ما هو اللحم المقدد وما هو طريقة تحضيره

ما هو اللحم المقدد، أو القديم كما يعرف لدى الكثير من الأفراد، فإنه لحم محفوظ بطريقة التجفيف، والذي يتم إما بتعرضه إلى الشمس أو على نار الفحم، فهو منتشر في كثير من البلدان، ويعرف لدى العديد من الثقافات المختلفة، ولكنه بالأخص يعتبر من العادات المغربية التي لا غني عنها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، فيقدم مع الكرداس سوف نقدم إليكم أشهى وأفضل الوصفات، التي يمكنك تقدمها إلى العائلة أو الأصدقاء، سنساعدك اليوم في تحضيره بشكل مفصل وانتبه جيداً من كافة التحذيرات من أجل نجاح الوصفة.

ما هو اللحم المقدد

على مر التاريخ كانت الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها حفظ اللحم هي التجفيف على هيئة لحم مقدد، وبالرغم من أن هناك طرق أخرى متعددة من أجل حفظ اللحم مثل التجميد، أو الكيماويات، إلا أن نكهة اللحم المقدد وسهولة تحضيره، جعل له شعبية كبيرة في العديد من الثقافات، ولكن عند التحضير انتبه جيداً من إزالة الرطوبة والدهون من اللحم، حتى لا يفقد البروتين ويظل مصدر صحي. 

يعد اللحم المقدد من الأطعمة المشهورة بين فئة كبيرة من الأفراد، يتميز اللحم المقدد بالسهولة والسرعة في تحضيره، وبالرغم من سرعة تحضيره طعمه لذيذ، تستطيع أن تقدمه في جميع المناسبات أو الاحتفالات سواء كانت خاصة أو عامة، وبالتحديد يقدمه الكثيرين في الأعياد بجانب الأرز أو المكرونة، وسنعرض إليكم أشهى الأطباق التي يمكن أن تحضرها من خلال اللحم المقدد. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع طريقة عما الفاصوليا البيضاء بالصلصة أو باللحمة: طريقة عمل الفاصوليا البيضاء بالصلصة أو باللحمة

مكونات تحضير اللحم المقدد بأقل وقت 

سوف تحتاج عند تحضير اللحم المقدد تلك المكونات:

  • معلقة صغيرة من الفلفل الأسود. 
  • معلقة صغيرة من القرفة. 
  • معلقة صغيرة من الجنزبيل. 
  • ربع معلقة شطة(حسب الرغبة) 
  • معلقة صغيرة من الكاري الهندي. 
  • معلقتان كبيرتان من الكمون. 
  • معلقتان كبيرتان من الكركم. 
  • ست ملاعق كبيرة من الملح. 
  • كيلو من اللحم. 

طريقة تحضير اللحم المقدد بالتفصيل 

  • أولاً: تحتاج إلى كليو من اللحم قليل الدهون، ومن الأفضل أن يكون من (ستيك الفلانك، أعلى الفخذ، منتصف الفخذ، أو من الانتركوت)، لأن هذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت. 
  • هناك بعض الأنواع من اللحم المقدد تصنع اليوم من الديك الرومي، لأنه يتميز بنكهة معتدلة، وهذا يجعله مثالي من أجل امتصاص جميع التوابل التي تضاف، بالإضافة إلى قلة الدهون الموجودة به. 
  • من الممكن صنع اللحم المقدد من العديد من اللحوم مثل لحم الغزال أو السلمون وغيرها من اللحوم، فلا تحصر نفسك في اللحم البقري أو الديك الرومي. 
  • ثانياً: تتسبب كثرة الدهون الموجودة في اللحم من فساده، لهذا قم بإزالة جميع الدهون الملحوظة، وقم بتقطيع اللحم إلى شرائح، يمكن أن يقوم الجزار بتلك المهمة مقابل مزيد من المال، ولكن إن كنت سوف تفعله بمفردك، فمن الأفضل تجميد اللحم لحوالي خمس ساعات قبل التقطيع. 
  • يمكنك تقطيع اللحم عكس إتجاه النسيج؛ فإن العديد من الأفراد يجدون سهولة في مضغ الشرائح المقطعة بتلك الطريقة؛ وأثناء ذلك قم بتشفية اللحم من الدهون سيكون أسهل. 
  • ثالثاً: ثم بتتبيل اللحم جيدا وضعه في الثلاجة من 10 إلى 24 ساعة حتى يتشرب بجميع النكهات المضافة، يمكنك إضافة السكر البني عند التتبيل سيكون اختار جيد للغاية، والشعير أيضاً من التتبيلات المميزة والعسل والليمون الأخضر، كل ذلك يكون إختياري بحسب رغبتك. 
  • يمكن أيضاً أن يترك اللحم في مكان جاف مع الانتباه على عدم تعرضه إلى أي أشعة شمس، ويغطي بالشاش الأبيض ويترك لمدة 15 يوم، ثم يشوي من الجهتين في مقلاة زيت، ويقدم مع أرز أو مكرونة. 

ومن هنا يمكنك قراءة موضوع طريقة عمل الكفتة بالطحينة الاردنية في الطاجن الفخار ودبس الرمان: طريقة عمل الكفتة بالطحينة الاردنية في الطاجن الفخار وبدبس الرمان

تجفيف اللحم المقدد بسهولة 

  1. أزل الرطوبة من اللحم المقدد من خلال إستخدام المجفف، والذي يعتبر من الطرق التقليدية، أو من إستخدام الفرن فتجفيف اللحم هو الخطوة الأهم، واترك مساحة كافية بين كل قطعة وأخرى حتى تسمح للهواء بالتخلل للمنطقة المحيطة. 
  2. يحتاج اللحم من 8 إلى 12 ساعة حتى يكون لحماً مقدداً ويجف بالطريقة الصحيحة، يمكنك التحقق من قوام اللحم كل ساعتين بانتظام، حتى يصل إلى المرحلة التي تريدها و للتأكد تحتاج إلى إدخال سكين لترى إن كان نيئاً من الداخل أم لا. 
  3. من الضروري تحول اللحم إلى اللون البني الغامق أو إلى الأحمر الداكن. 
  4. يمكنك إستخدام الفرن كمجفف إن لم يكون لديك مجفف، اضبط حرارة الفرن على 70 درجة مئوية، فقد تتسبب درجة الحرارة المنخفضة إلى فساد اللحم مبكراً، فلا تكون النار ساخنة بشكل كافي لقتل البكتيريا الموجودة في اللحم، بل سوف تساعده في احتضان البكتيريا، ولكن لا يقصد بالحرارة الساخنة أيضاً طهي اللحم، بل نكون الحرارة معتدلة، فتسمح للحم بالتحقيق من خلال تبخر الرطوبة. 
  5. ضع اللحم على الرف الشبكي مباشرةً مع وضع صينية لإلتقاط التوابل التي تتساقط من اللحم.
  6. يمكنك وضع اللحم بعد ذلك في مكان جاف للتخزين، مع إغلاقه بشكل محكم، وضعه في الثلاجة أو في المجمد، حتى تكون مستعد لتناوله، قد يصمد اللحم المقدد الي ما يصل لثلاثة شهور، ولكن يمكنك الاستمتاع به خلال أسبوعين من التحضير. 
  7. من المهم حفظ اللحم في وعاء محكم الغلق ومفرغ من الهواء، للحفاظ عليه من الفساد. 

ونرشح لكم قراءة موضوع طريقة عمل البرجر نجلاء الشؤشابي (باللحم، والدجاج، وفول الصويا) : طريقة عمل البرجر نجلاء الشرشابي (باللحم، والدجاج، وفول الصويا)

بعض الأفكار والملاحظات المفيدة 

  • حافظ على اللحم المقدد في برطمانات لأن هذا يحافظ عليها من الرطوبة، بينما يحدث العكس في الأكياس البلاستيكية، التي تتراكم الرطوبة بداخلها عادةً وهذا يفسد اللحم. 
  • لا تتباطئ، لابد وأن يتم تجفيف اللحم سريعاً، حتى تضع حد لنمو البكتيريا.
  • تقطيع اللحم إلى شرائح رفيعة يقلل الوقت، الذي يستغرق في التجفيف. 
  • عندما تضع اللحم في المجمد لمدة ساعة إلى ساعتين، سيسهل عليك تقطيعه إلى شرائح رفيعة.
  • لا تسمح اللحم المجفف بأن يصبح شديد وقاسي، فلن تحبه. 
  • عند ملاحظة أي بقع زيت على اللحم أثناء التجفيف فهذه تكون دهون، ضع عليها منديل ورقي لكي يتم امتصاصها، وتحقق من تلك البقع بعد أن يكون اللحم جاهز. 
  • قديماً كانوا يقوموا بتمليح اللحم أو تدخينه لحفظه وفي ذات الوقت تنكيهه. 
  • إذا قمت بتجفيف اللحم في الفرن، اجعل الباب مفتوحاً عدة سنتيمترات بإستخدام معلقة خشبية، هذا يساعد على تجفيف بطريقة معتدلة دون أن يصبح قاسي. 
  • إذا كنت واثق من قدرتك على النجاح في إعداده بالطريقة الصحيحة. 
  • أضف إلى التتبيلة صوص الصويا، فالأمر يستحق التجربة. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع طريقة عمل فته الحمص منال العالم ونصائح لتحضير طبق فته الحمص بإحترافية: طريقة عمل فتة الحمص منال العالم ونصائح لتحضير طبق فتة الحمص بإحترافية

بعض التحذيرات الهامة 

اللحم المقدد الذي يتم صناعته في منزلك ليس تجارياً، وبالتالي فلا يحتوي على أي مواد حافظة، فيلزم أخذ كل التدبير اللازمة من أجل الحفاظ عليه واستخدمه بسرعة. 

لا تستخدم التجفيف في أشعة الشمس، حيث يسبب فساد اللحم كما أنك ستواجه مشكلة في إبعاد الحشرات عنه. 

وندعوكم لقراءة موضوع الزبادي بدون ماكينة زبادي: طريقة عمل الزبادي بدون ماكينة زبادي

قدمنا إليكم طريقة تحضير اللحم المقدد بكل التفاصيل، حتى تستطيع أن تطبق الطريقة بكل سهولة في منزلك وبدون أي أخطاء سوف تستمتع بالتجربة، وتستمتع بالأخص بالطعم والنكهة المميزة، وعندما يكون من صنع يديك يكون الأمر أكثر من رائع، نتمني أن نكون قدمنا كل ما تحتاجون معرفته من أجل تحضير اللحم المقدد خاصتك ولكن احذر جيداً، واتبع كافة الخطوات التي تساعدك على النجاح. 

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.