ما هي عملة البيتكوين وأهم عيوبها ومميزاتها

ما هي عملة البيتكوين؟ وكيف يمكن استخدامها؟ فقد انتشرت عملة البيتكوين بكثرة في السنوات القليلة الماضية مما جعل العديد من الأسئلة تطرح حولها، فهناك عبارة تقول إن السبب وراء جدارة المال هو ببساطة أننا كأشخاص قررنا أن لها قيمة، تمامًا مثل عملة البيتكوين، فهي ليست العملة المشفرة الأولى فحسب بل هي كذلك أشهر العملات الرقمية المشفرة التي يزيد عددها عن خمسة آلاف عملة، وفي موقع زيادة ستعرف بالتفصيل ما هي عملة البيتكوين؟

ما هي عملة البيتكوين؟

ما هي عملة البيتكوين؟

عملة البيتكوين هي العملة الرقمية التي تم إنشاؤها في 2009م، بواسطة مبرمج كمبيوتر مجهول الهوية أو عدة مبرمجين، المعروف باسم “ستوشي ناكا موتو” وتتم معاملاتها بدون وسيط، أي لا يوجد بنوك أو شركات وساطة مالية في أمر تداولها.

تعتبر عملة البيتكوين بمثابة وسيط للتبادل دون الاعتماد على أي مؤسسات مالية أو حكومات، ولا يقوم بتدعيمها البنك المركزي، واختصار البيتكوين هو BTC.

إن عملة البيتكوين مصممة للاستخدام في المعاملات عبر الإنترنت، وهي الأبرز والأشهر من بين مجموعة العملات الافتراضية الرقمية المشفرة التي ليس لها سلطة إصدار مركزية.

أصبحت عملة البيتكوين هي معيار العملة المشفرة الذي يعمل كثيرًا في عالم التشفير مثل الدولار الأمريكي الذي يعمل في أسواق العملات العامة.

يقوم البعض بشراء عملات البيتكوين من أجل الاستثمار والربحية فقط، على أمل أن ترتفع قيمتها.

هي علم تمرير المعلومات السرية التي يقرأها المرسل والمتلقي فقط، فتكون العملة مدعومة برمز بدلًا من أن تدعم بعناصر ذات قيمة مادية مثل الذهب أو الفضة، أو بالثقة في السلطات المركزية مثل الدولار الأمريكي.

بعض الدول تعترف بعملة البيتكوين بشكل قانوني وتتبعها في المعاملات، مثل اليابان والولايات المتحدة الأمريكية، ولكن يوجد بلاد أخرى لا زالت غير معترفة بها ولا تضع لوائح وشروط لاستخدامها في التداول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل 11 موقع لربح البيتكوين بترتيب الأفضلية مع خطوات التسجيل

طاقة عملة البيتكوين

في 2017م، كان حجم الطاقة المستخدمة في البيتكوين أكثر من 6 تيراواط في الساعة سنويًا، وفي 2020م، وصل مقدار التيراواط إلى 67 في الساعة، وبعدها بشهور وصل الرقم لحوالي 121 تيراواط في الساعة.

تحتاج عملة البيتكوين للطاقة لأنها عملة افتراضية تعمل من خلال شبكات الكمبيوتر.

استخدامات البيتكوين

بعد أن علمنا ما هي عملة البيتكوين، نشير أنه يمكن استخدام البيتكوين في شراء البضائع، وأصبحت المتاجر عبر الإنترنت وشركات التجارة الإلكترونية أكثر عرضة لقبول البيتكوين كوسيلة للدفع، وهناك أيضًا متاجر تقليدية تقبل العملة المشفرة.

تعتبر المدفوعات والرسوم الدولية سهلة ورخيصة لأنه ببساطة لا ترتبط عملات البيتكوين بأي بلد، فبالتالي لا تخضع للتنظيم أو القواعد الخاصة ببلد ما.

تسمح العديد من المراكز والأسواق الإلكترونية للأشخاص ببيع وشراء عملات البيتكوين، فتسمى هذه الأماكن (مبادلات البيتكوين)، وأشهرهم Coin base.

يتنافس الأفراد على استخراج عملات البيتكوين باستخدام أجهزة الكمبيوتر بحل الألغاز الرياضية المعقدة، فيتم مكافأة الفائز ب 12 بيتكوين تقريبًا كل 10 دقائق.

كيف يعمل البيتكوين؟

في إطار توضيح ما هي عملة البيتكوين؟ نذكر أنه يتم تصميم شبكة البيتكوين بحيث لا توجد أكثر من 21 مليون بيتكوين، وتقوم الشبكة بتنظيم نفسها للتعامل مع التضخم.

يمكن لمن يمتلك البيتكوين أن يستخدم مواقع الويب المختلفة لتداولها مقابل عملات مادية، مثل الدولار الأمريكي أو اليورو، أو يمكنهم استبدالها بالسلع والخدمات من عدد من البائعين.

تعتمد عملة البيتكوين على تشفير المفتاح العام، بمثابة الكود فيكون لدى المستخدم مفتاح عام متاح للجميع ليروه، ومفتاح خاص بالمستخدم فقط معروف لجهاز الكمبيوتر الخاص به، وفي المعاملات، يرسل المستخدمون المتلقون لعملات البيتكوين مفاتيحهم العامة إلى المستخدمين الناقلين لعملات البيتكوين.

يقوم المستخدمون الناقلين بالتوقيع باستخدام مفاتيحهم الخاصة، ثم يتم نقل المعاملة المالية عبر شبكة البيتكوين، بحيث لا يمكن إنفاق أي عملة للبيتكوين أكثر من مرة في نفس التوقيت، ونشير أن هويات المستخدمين تكون مجهولة.

يتم تجميع المعاملات المالية الخاصة بعملة البيتكوين في مجموعات تسمى “الكتل”، وتنظم تلك الكتل وفقًا لتسلسل زمني، ويتم الاحتفاظ بتلك الكتل بشكل آمن من خلال عملية معقدة فلا يمكن لأحد سرقتها، لتكون عملة البيتكوين هي التي تحفظ السجلات والمعاملات التجارية بشكل موثوق دون الحاجة إلى سلطة مركزية.

يتم تخزين عملات البيتكوين الخاصة بكل مستخدمة في برنامج المحفظة الرقمية، والذي يحتفظ بكل عنوان يرسله المستخدم ويتلقى منه عملات البيتكوين.

يمكنك استخدام خدمة تتيح لك ربط بطاقة الخصم بحساب التشفير الخاص بك، مما يعني أنه يمكنك استخدام البيتكوين بنفس الطريقة التي تستخدم بطاقة الائتمان، من خلال تحويل عملات البيتكوين الخاصة بك إلى دولارات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الحصول على البيتكوين من 6 مواقع بالتفصيل

تعدين عملة البيتكوين

بعد أن علمنا ما هي عملة البيتكوين؟ وكيفية عملها، نسلط الضوء على أهم عمليات البيتكوين، وهي عملية التعدين التي تقوم بتأمين مجموعات البيتكوين، حتى يتم إطلاق وحدات أخرى من عملات البيتكوين على شكل (مكافأة المجموعة)، فهذه المكافأة تقدر بحوالي 12.5 من عملات البيتكوين.

يكون السؤال هنا عن كيفية قيام الشخص بعملية التعدين؟ نشير أنه يكون من خلال حل الخوارزميات البالغة في التعقيد، ويكون الحل في وقت محدد، من الممكن أن يكون هذا الأمر يسير على البعض، وبالغ الصعوبة على البعض الآخر.

بالتالي تكون عملية تعدين عملة البيتكوين من الأمور الهامة التي تمنح البعض زيادة مستمرة وربما ثابتة في الحصول على العملات.

يوجد أكثر من 65% من مستخدمي تعدين البيتكوين في الصين، أما عن طرق تعدين عملة البيتكوين:

  • عن طريق وحدة المعالجة الرئيسية وهي أصعب طريقة والأقل نفعًا لأنها تتطلب وقت طويل نسبيًا.
  • عن طريق كروت الشاشة، وهو مجاني ولكن يستغرق أعوامًا فيعتبر غير مجدي.
  • عن طريق شركات البيتكوين السحابية وهي الأفضل من هذه الطرق.

البيتكوين فورك

عندما يحدث عدم اتساق وترابط في عملية التعدين، تنقسم البيانات الموجودة إلى نصفين، ثم يقوم مستخدمي التعدين في عملة البيتكوين باختيار أحد أقسام البيانات، ويقوم الفورك بتحديثات في برامج التعدين، وتنقسم عملية الفورك إلى نوعان:

  • قاسي: في حالة أن البيانات المُحدثة فقط هي المسئولة عن تحقق المعاملات، يكون مستخدمي البرامج القديمة ما قبل التحديث مجبرين على إجراء عملية التحديث.
  • ناعم: لا يشترط التحديث في البيانات والبرامج القديمة التي يستخدمها المشاركون، فستواصل عملها في تحقق المعاملات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعدين البيتكوين من جهازك بـ 4 طرق مختلفة

قيمة البيتكوين

بشكل عام، كلما زاد عدد الأشخاص الذين يقبلون البيتكوين كطريقة دفع مقبولة كلما ازدادت قيمتها، وتقلبت قيمتها بالنسبة للعملات المادية بشكل كبير في السنوات التي تلت تقديمها.

  • في 2010م كانت قيمة العملة الواحدة من البيتكوين تساوي 0.05 دولار أمريكي.
  • بدءًا من 2011م زادت قيمة البيتكوين بشكل حاد، ووصلت ذروتها بحوالي 30 دولار أمريكي.
  • مع نهاية عام 2011م انخفضت قيمتها إلى أقل من 3 دولار، ومع ذلك جذبت انتباه المستثمرين الرئيسين وارتفعت قيمتها إلى أكثر من 1000 دولار أمريكي في نهاية عام 2013م.
  • في 2017م ارتفعت قيمة عملات البيتكوين بشكل كبير لتصل إلى 18 ألف دولار، ثم انخفضت قيمتها من عام 2018م وحتى 2020م، وتقلبت بين 3500 دولار و12 ألف دولار أمريكي.
  • بدأ ارتفاع آخر ووصلت عملة البيتكوين في أوائل عام 2021م إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 45 ألف دولار تقريبًا.

استراتيجيات تداول البيتكوين

في إطار حديثنا عما هي عملة البيتكوين وكيفية استخدامها، نتحدث عن طرق ووسائل تداولها، وبسبب فائدة البيتكوين المالية تزداد الطرق التي يتبعها الأفراد في استخدام عملة البيتكوين ومنها:

  • الداعمين والمتمسكين بشراء العملة، ينتظرون وقت ركود الأسعار كفرصة للاستثمار، وهم يتوقعون قيمة أكبر لعملة البيتكوين في المستقبل.
  • المتداول الغير مستقر، يتبع استراتيجية تتفق مع العقود مقابل فروقات السعر، بين الأعلى والأدنى.
  • المتداولون حسب الاتجاه، لا يكون لهم هدف محدد، يتابعون عملية تحديد الاتجاه في الأسواق، فيدخل المتداول ويخرج بأسرع وقت قبل انعكاس الاتجاه الذي تداول فيه حتى يحقق الربح.
  • المتداولون بعملية سكالبينج، يحسبون الدقائق لاستغلال الأرباح.
  • المتداولون أثناء اليوم الواحد، يقومون بالصفقات التي تحدث خلال ساعات، وهذا يناسب من يريد جعل تداول عملة البيتكوين وظيفته الأساسية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف أحصل على البيتكوين وما هي كيفية شرائه؟

مميزات البيتكوين

إنها تقوم بمعاملات خاصة وآمنة برسوم محتملة أقل، حيث لا تحتوي المعاملات المالية من خلال استخدام البيتكوين على معلومات شخصية مثل الاسم أو رقم بطاقة الائتمان، مما يقضي على مخاطر سرقة معلومات المستهلك بسبب سرقات الهوية أو عمليات الشراء الاحتيالية.

كما أنها تتميز بإمكانية النمو الكبير وسرعة الانتشار، وفي استخدام البيتكوين يمكن القدرة على تجنب سيطرة البنوك العادية أو السلطات الحاكمة في أوقات الركود.

أعلنت PayPal أنها ستجعل العملة المشفرة كمصدر تمويل لعمليات الشراء عبر طريق التحويل التلقائي لمقتنيات العملة المشفرة إلى عملة ورقية للمستخدمين، وعلى رأس هذه العملات تكون البيتكوين.

عيوب البيتكوين

فبالرغم من مميزاتها، إلا أنها تحتوي على عدة مخاطر:

  • تقلب الأسعار: حيث ترتبط بشدة بآلية العرض والطلب.
  • مخاوف القرصنة: حيث حدثت بعض الاختراقات والسرقة مثلما حدث في 2019م حيث تمت سرقة أكثر من 40 مليون دولار من عملات البيتكوين من عدة حسابات عالية القيمة على منصة تبادل العملات المشفرة.
  • استخدام البيتكوين محدود ومع ذلك متزايد بشكل كبير.
  • يعتبر استخدام عملة البيتكوين غير محمي من شركة حماية المستثمر في الأوراق المالية على المستثمرين في حالة فشل الوساطة أو سرقة الأموال، فهذا التأمين لا يشمل العملات المشفرة.
  • تؤثر الأخبار المنتشرة على عملية استثمار البيتكوين من التشجيع عليه إلى تجنبه.
  • يوجد عدة منافسين لعملة البيتكوين من العملات المشفرة الأخرى مثل الإيثريوم والريبل وغيرها، مما يمثل نوعًا من الخطر خاصة في ظل تقلب أسعار عملة البيتكوين.
  • من غير الواضح عدم نجاح تداول العملة في المستقبل، فيتجنبها البعض إثر ذلك.

مستقبل البيتكوين

نشير أنه اعتبارًا من عام 2021م، كان هناك ما يعادل 19 مليون بيتكوين، ومن المقدر أن يتضاعف، نظرًا لأن الخوارزمية التي تنتج عملات البيتكوين تجعلها تزيد بمعدل شبه ثابت تقريبًا.

لا أحد يعرف تمامًا أو يتنبأ بما الذي سيحدث لعملة البيتكوين لأنها غير منظمة، لكن بعض البلدان تفرض اللوائح بشأن السيطرة على العملة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أشهر 10 تطبيقات لتعدين البيتكوين من الأندرويد مع الروابط

هكذا عرضنا لكم ما هي عملة البيتكوين؟ ونبذة عن كيفية عملها، فيعد ذلك بمثابة تحول تكنولوجي جذري، فالعملات الرقمية هي مستقبل التمويل والتكنولوجيا، ومن الممكن أن تثير العملات المشفرة بعضًا من التحديات أمام السياسات النقدية للعملات التقليدية المستخدمة، ونشير أن قبول بل ووجود تلك العملات المشفرة يعتمد اعتمادًا كليًا على مستخدميها وثقتهم بها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.