ما هو العصف الذهني

ما هو العصف الذهني؟ وكيف تكون جلسة العصف الذهني؟ إن العصف الذهني من الأمور المنتشرة في جميع دول العالم، كما أنه تم تأسيس مراكز يتم بها عمل جلسات للعصف الذهني، فهل تنجح تلك التجارب، أم أنها مجرد وهم، ذلك ما سنجاوب لكم عنه في موقع زيادة، وسنذكر لكم كل ما يتعلق بالعصف الذهني من خلال الإجابة الوافية عن سؤال ما هو العصف الذهني.

ما هو العصف الذهني

إن العصف الذهني من الأمور الصعبة في التنفيذ، والتي تحتاج للعديد من الخطوات، وتختلف أهدافه من شخص لآخر، ويُعد منبع ظهور العصف الذهني في الولايات المتحدة الأمريكية، كطريقة للوصول إلى حل المشكلات، ومحاولة التخلص منها.

ستكمالًا لإجابة سؤال ما هو العصف الذهني، نقول لكم إنه عبارة عن الوصول لأسلوب في التفكير بالنسبة للشخص، يجعله بمقدوره التغلب على المشكلات التي تواجهه، والبحث عن أفكار جيدة، وحلول مناسبة، وتعمل جلسات العصف الذهني على الاستفادة من تفكير الأشخاص الخبراء في الالتفاف حول المشكلة وإيجاد حل بأسرع الطرق الممكنة.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل الخريطة الذهنية وأفضل المواقع لرسمها

كيفية ظهور العصف الذهني

كانت بداية ظهور العصف الذهني في المجتمعات من خلال كتاب أليكس فايكني أوزبورن عن العصف الذهني في عام 1942 م، باسم How to think up، موضحًا فيه طريقة إيجاد الحلول، وكيفية التفكير في إنجاح مكان ما أو مشروع معين أو غير ذلك، وكان سبب ظهور ذلك الكتاب هو الشركة الخاصة به.

فإن أليكس فايكني أوزبورن قد تعاون مع ثلاثة أشخاص آخرين هم: باتين، ودورستين، وبارتون، لإقامة شركة بعد انتهاء تاريخ حرب العالمية الأولى، وكانت تلك الشركة متخصصة في الإعلانات الكبرى مسماه بأول حروف من أسمائهم ” BBDO “، إلى أن تعرضت الشركة للخسارة، والفشل منذ عام .1939

فقام أليكس فايكني أوزبرون بمحاولة تقديم العديد من الحلول للشركة، والمقترحات، وعمل على جمع الموظفين، وجميع طاقم العمل في الشركة لمحاولة الوصول إلى الحلول من الأطراف كافة، وساعدهم في الابتكار، إلى أن نجح في إنقاذ الشركة من الخسارة والإفلاس.

فأصبحت الشركة في عام 1951 م، من أكبر شركات الدعايا والإعلان، كما أنها قد جنت أرباح مهولة بالنسبة لذلك التوقيت من الزمن، وكان حوالي مليون دولار؛ نتيجة لوصول أوزبورن لمفهوم العصف الذهني، والتعاون بين الإدارة والموظفين.

التطور للعصف الذهني بمرور السنين

في سياق عرض إجابة سؤال ما هو العصف الذهني، يأخذنا الحديث للتطور الذي لحق بمفهوم، وشكل العصف الذهني بعد نجاحه في شركة أليكس فايكني أوزبورن في عام 1951 م، والذي نال إعجاب الباحثين في جامعة ييل.

فبحلول عام 1958 م قد قام دونالد تايلور الأستاذ بجامعة ييل، بإجراء بحث عن العصف الذهني، في حالة كان العصف الذهني يتم القيام به من خلال فرد واحد، أو أن يتم القيام به من خلال مجموعة من الأفراد بشكل جماعي.

بالتأكيد سيخطر ببال البعض أن نتائج بحث دونالد تايلور بجامعية ييل كانت ناجحة بين الأفراد أكثر من نتائج العصف بمفرده، إلا أن الوضع كان العكس، حيث كانت النتائج الخاصة بالعصف الذهني للشخص بمفرده، أفضل من العصف الذهني الجماعي.

ذلك ما جعل من مفهوم العصف الذهني يتغير في عام 1958 م، عن مثيله في عام 1951 م، في أن العصف الذهني أصبح لا يعتمد على تواجد أكبر عدد من الأفكار، أو محاولة إيجاد حلول من أشخاص مختلفة، فلا يعتبر الكم هو الأهم فيه بل التركيز هدفه الأساسي.

توالت الأبحاث والدراسات الخاصة بالعصف الذهني بمرور السنين، فلم يتوقف البحث عند دونالد تايلور، فقد قام سكوت إسكس في عام 1998 م، بالبحث مرة أخرى في مفهوم العصف الذهني، وقام بتوضيح العديد من الجوانب الإيجابية والسلبية مرة أخرى في مفهوم العصف الذهني عند أوزبورن، مما ساعد في نجاح الكثير من الشركات، والمؤسسات.

أنواع العصف الذهني

قبل الاسترسال في إجابة سؤالك ما هو العصف الذهني، هل تعلم أن العصف الذهني له عدة أنواع مختلفة؟ ولكل منها طريقة استخدام مناسبة لها، وتختلف أنواع العصف الذهني حسب الظروف، ونوع المشكلة، ومنها:

  • العصف الذهني الصامت Quiet Brainstorming
  • العصف الذهني الإبداعي Creative Brainstorming
  • العصف الذهني المعتمد على الدعم. Brainstorming with support
  • العصف الذهني المعتمد على الأدوار Role Play Brainstorming
  • العصف الذهني التحليلي Analysis Brainstorming

خطوات القيام بالعصف الذهني

في إطار عرض إجابة ما هو العصف الذهني، يمكن أن يزداد فضول الشخص لمعرفة طريقة القيام بجلسة عصف ذهني، والتي يلزم تطبيق شروطها حتى يتم الوصول إلى نتائج ناجحة تساهم في الحصول على الحل المراد للمشكلة، وفيما يلي خطوات القيام بالعصف الذهني:

  • في حالة تم الوصول إلى رغبة القيام بجلسة عصف ذهني، ينبغي التخطيط المسبق للجلسة، وتحديد المشتركين الذين يرغب صاحب الشأن مشاركتهم له في هذه الجلسة، مع مراعاة اختيارهم بعناية.
  • الخطوة التالية تتمثل في أن يتم إعلام الأشخاص المرغوب في مشاركتهم بتلك الجلسة بها؛ حتى يتفرغ كل الأطراف لها، مع مراعاة عدم زيادة عدد المشتركين عن ستة أشخاص.
  • تعتبر الخطوة الأساسية اللازمة لنجاح جلسة العصف الذهني هي اختيار مكان للجلسة مناسب، أي يكون هادئ، وبعيد عن جميع مصادر الإزعاج، أو التأثيرات على التفكير.
  • يجب إغلاق الهواتف في جلسة العصف الذهني لتجنب التشتت، أو انشغال بعض المشتركين عن التفكير في حل للأمر، كما ينبغي توفير الأوراق، والأقلام لتدوين الأفكار التي يتم عرضها في الجلسة.
  • قبل البدء في الجلسة يتم تحديد مدة معينة من الزمن للتفكير في الحلول، وتبادل الأفكار، وتنتهي الجلسة بعدها، ولا يجب أن تزيد عن ساعة.
  • البدء في الجلسة بعد عرض المشكلة على المشتركين، وتوضيح جميع جوانبها، والاستماع إلى الأفكار المختلفة، وتقبل جميع الآراء، والتحفيز على الإبداع.
  • استخدام الرسوم البيانية التي توضح الإيجابيات والسلبيات، أو احتمالية المكسب والخسارة بالنسبة لكل فكرة يتم طرحها من قبل المشتركين، وتدوين المقترحات المقبولة من وجهة نظر كل مشارك في الجلسة في جدول وتمييزها.
  • يفضل إعطاء استراحة للمشاركين في جلسة العصف الذهني؛ حتى يحصل كل المشتركين في جلسة العصف الذهني على الراحة، مما يعمل على تجديد الذهن لإبداع أفكار جديدة ومناسبة.
  • يتم التوصل إلى الحل من خلال مقارنة جميع الأفكار ببعضها، وطبقًا للأولوية المطلوبة للمشكلة التي تم القيام بالجلسة من أجلها.

اقرأ أيضًا: شرح استراتيجيات التعلم النشط

عوامل نجاح العصف الذهني

في سياق الحديث عن إجابة ما هو العصف الذهني، وطريقة القيام به، يأتي الذكر بخصوص العوامل التي تساعد في نجاح جلسة العصف الذهني، والتي تساعد في نجاح الشخص المسئول عن مجموعة من الأشخاص المشتركين في جلسات العصف الذهني، وهي ما تتمثل في النقاط التالية:

  • تعتبر الخطوة الأولى لإنجاح جلسة العصف الذهني، هي أن يقوم الشخص صاحب المشكلة بعرضها بشكل واضح، وصريح يستطيع الجميع فهمه، وترك المجال لحلولهم.
  • يجب أن يتم تقبل جميع الأفكار التي يطرحها المشتركين في جلسة العصف الذهني، دون التقليل من شأن أية فكرة.
  • محاولة تشجيع المشتركين على تقديم كافة الأفكار التي تراودهم في أذهانهم، فكثير من الأشخاص يراودهم أفكار يمكن تنفيذها لنجاح المشروع، أو حل المشكلة، ولا ينطقون بها، فتظل مجرد فكرة بالذهن.
  • ينبغي أثناء القيام بجلسة العصف الذهني التفكير بشأن أمر واحد فقط للمؤسسة، أو للشخص، فلا يُحبذ التشتت والتفكير في أمور عدة، بل يتم الانتهاء من أمر، ومن ثم الانتقال لموضوع آخر.
  • تعتبر كتابة الأفكار التي يتم عرضها من قبل المشتركين على شاشة عرض كبيرة، أو سبورة من الأمور التي تساعد في رؤية جميع الجوانب للأفكار المقترحة، وخلق الفكرة المناسبة بينهم.
  • رسم البيانات المتوقعة من تنفيذ كل فكرة معروضة، يساعد في المقارنة بين الإيجابيات والسلبيات للأفكار المقدمة من المشتركين.
  • تجنب النقد الهدّام، والإحباط لأحد المشتركين عند عرضه لفكرة ما.

قواعد العصف الذهني

في سياق الحديث عن إجابة سؤال ما هو العصف الذهني ينبغي العلم بمدى سمو المبادئ التي يقام عليها العصف الذهني، ألا وهي احترام الرأي الآخر؛ حيث إن جلسة العصف الذهني لا يمكن القيام بها من قبل الأشخاص الذين لا يتقبلون سوى آرائهم الشخصية.

كما أن العصف الذهني يعتبر عامل مهم في الحصول على كم كبير من الأفكار، والمقترحات التي تساهم في حل المشكلة، ونجاح المؤسسة إن كانت تعليمية، أو تجارية، إضافةً إلى أنه يساعد في نشر روح الجماعة، وإحساس الفرد بأهميته ضمن المؤسسة.

عوامل فشل العصف الذهني

كما سبق التوضيح في إجابة سؤال ما هو العصف الذهني، أن جلسة العصف الذهني تحتاج لبعض من الأمور التي تساعد في نجاحها، ففي حالة افتقرت الجلسة إلى شرط من تلك الشروط، فهناك احتمالية كبيرة لفشل الجلسة، وفيما يلي بعض من العوامل الأخرى التي تسبب فشل الجلسة:

  • أن يكون الشخص لا يتقبل سوى رأي معين، أو اعتقاد في ذهنه لا يرغب في تغييره، أو تقبل أنه قد يكون خاطئ.
  • في حالة كان المشارك في جلسة العصف الذهني يفتقر إلى الثقة بالنفس، فيكون مهزوز عند التفكير في أية فكرة جديدة، ويخاف من تنفيذها.
  • التوتر وعدم القدرة على التعبير عن النفس، قد يعتبر من أحد الأمور التي تساهم في فشل العصف الذهني؛ نتيجة لعدم خروج الأفكار الذهنية الجيدة.
  • إذا كان الشخص المسئول عن الجلسة يفتقر إلى إمكانية تقديم النقد البناء، وتقبل كافة الأفكار، وإن كان فيها نسبة من المخاطر، أو الجنون.

هل يُستخدم العصف الذهني في الشركات فقط؟

بعد العلم بإجابة ما هو العصف الذهني، فهل يستخدم العصف الذهني في المؤسسات الكبرى فقط؟ إن العصف الذهني من الأمور التي يتم استخدامها من قبل جميع الأشخاص في المجالات كافة، فمن الممكن أن يستخدمه الشخص دون أن يعلم بأن ذلك الأمر هو عصف ذهني.

فمثلًا في المدارس يتم استخدام العصف الذهني من قبل المعلمين مع الطلاب، فيقوم المعلم باستخدام طريقة العصف الذهني أثناء التدريس؛ لكي يحصل على الأفكار المختلفة من الطلاب، وطريقة تفكيرهم مما يساعده في توصيل المعلومة بشكل أوضح، كما أن له عدة فوائد في التدريس منها:

  • يساعد استخدام العصف الذهني في التدريس على تعليم الطلاب عادات اجتماعية هامة، ألا وهي احترام الآراء، وتقبل الاختلاف في الرأي.
  • إن استخدام العصف الذهني في التدريس يساعد الطفل في تحسين قدرته في التحدث، والتعبير عن نفسه ومتطلباته.

كما يمكن أن يتم استخدام العصف الذهني في المنازل بين الزوج وزوجته، عند المرور بمشكلة ما في العمل، فحديث الزوجة مع الزوج ومحاولة إيجاد حل يعتبر عصف ذهني، كذلك الحديث بين الأصدقاء، والأبناء والآباء، فجميع الأفكار المتبادلة الجماعية أو الفردية يندرج تحت مسمى العصف الذهني.

كيفية الحصول على الأفكار من الآخرين

بعد الإلمام بإجابة سؤال ما هو العصف الذهني، يجب العلم أن هناك طريقة يمكن بها أن يتلقى الإنسان من الطرف الذي أمامه العديد من الأفكار التي تجول في خاطره؛ مما يسهل جلسة العصف الذهني، والوصول إلى حل سريع، إليك بعض من تلك الأسئلة:

  • طرح بعض من أسئلة العمق؛ التي تساعد على بحث الشخص في عقله الباطن عن أمر مناسب قد أثار اهتمامه في موضوع معين سبق التعرض له.
  • سؤال المشتركين في جلسة العصف الذهني عن الأمور التي يرغبون في الوصول إليها، وهي ما تندرج تحت بند الأسئلة التي تساعد على التركيز.
  • تكرار السؤال على الشخص المشترك في جلسة العصف الذهني، بخصوص رأيه المناسب في حل المشكلة المطروحة، في أوقات مختلفة من الجلسة، فالأفكار تتغير بعد طرح بقية المشتركين لأفكارهم.

اقرأ أيضًا: ما هي مميزات الشخصية الاجتماعية وعيوبها

أهمية الكتابة أثناء العصف الذهني

تعتبر الكتابة واحدة من أهم الأمور التي يجب استخدامها أثناء القيام بالعصف الذهني، الفردي أو الجماعي، فهي تساهم في حصر جميع الأفكار المعروضة التي تساعد بالنهاية في اختيار الفكرة المناسبة لحل المشكلة، ومسح بقية الأفكار.

إن العصف الذهني من الأمور التي تظهر بشكل سلس، وبسيط لكنها من الجلسات التي تحتاج عناية، ودقة للوصول لنتائج صحيحة، ويلزم لذلك قراءة أبحاث، ودراسة الأمر بشكل جيد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.