ما هي الرشوة وعقوبتها

ما هي الرشوة ؟ ، الرشوة عبارة عن تعاملات بين البشر يجمع بينها ايجاب وقبول من الطرفين، بحيث أن تتم المصلحة على أكمل وجه، ولكن من المعروف أنها عمل يتنافى مع الأداب وتعاليم الدين، ومن خلال ما يلي من خلال موقع زيادة الإلكتروني سنجيب بشكل أوضح على سؤال ما هي الرشوة.

إذا كنت تحتار في التعامل مع شخص متأخر ومتكاسل عن العمل أو يقوم بعمل العديد من المشاكل ويصعب السيطرة عليه، يمكنك الآن التعرف عليها عبر مقال: متأخر ومتكاسل عن العمل و المشاكل التي يسببها الموظفين بسبب الكسل

شرح الرشوة

الكثير من العلماء عرفوا الرشوة في الشرع على أنها كل ما يمكن أن يعطى لكي يحق باطل أو يبطل حق، ومن هنا فهي تعد من أكثر السلوكيات خطورة، والتي انتشرت بشكل كبير للغاية في الكثير من المجتمعات ، وما إن تتفشى تلك الظاهرة في مجتمع إلا وقد عملت على دنو مستواه العلمي والديني والأخلاقي، كما أنها تساهم في ضياع الحق فيها.

كما أن بالرشوة يصبح صاحب الحق مرتابًا، حيث أنه لا يستطيع أن يصل إلى ما يريد إلا عن طريق الرشوة، التي يعطيها لأحد الأشخاص القادرين على تخليص مهمة لا يمكن تخليصها إلا من خلال مقابل مادي إن كان أو غيره، بل يجب أن تتم بمقابل، مهما كان نوع المهمة شرًا كانت أم خير.

فهناك الكثير ممن يرغبون في دفع الظلم عن أنفسهم عن طريق الرشوة، التي يقدمها للمرتشي وهو الذي يقبل الرشوة من عاطيها، حتى أن الأمر يمكن أن يصل إلى حد التفاوض قيمة الرشوة وطلب أكثر دون الشعور بالخجل، ومن هنا جاء الفساد وإهدار الكثير من الحقوق، حيث أن الشخص يمكن أن يسهل مهمة شخص على حساب شخص آخر بسبب ما تقاضى من أموال.

عند إنهاء خدمات موظف يعمل في القطاع الخاص، هناك بعض الأسباب التي يجب أن يترتب عليها الفصل، كما أن هناك أسباب لا يتم فيها فصل موظف، وإذا كنت ترغب في التعرف عليها دعني اقدمها لك عبر مقال: إنهاء خدمات موظف القطاع الخاص وأهم اسباب الفصل والأسباب التي لا يتم فيها فصل موظف

تعريف الرشوة في القانون

الرشوة في القانون تم تعريفها على أنها محاولة من موظف في الاتجار فيما يقوم به من أعمال وظيفية، أو استغلال لمنصب ما أو نفوذ في أغراض غير مشروعة بالاتفاق ما بين الطرفين الراشي والمرتشي.

أو هي الاحتياج إلى قبول ما قدمه الراشي من رشوة أيًا كان نوعها في مقابل أن يتم القيام بالعمل المطلوب الذي يندرج تحت نص الواجبات الوظيفية للمرتشي، التي يجب أن تتم على أكمل وجه دون أي مقابل.

كما يمكنك التعرف على كيفية الاستعلام عن تصريح العمل وما هي خطوات الاستعلام عن تصريح العمل إلكتروني ورسوم تصريح العمل بالتفصيل عبر مقال: الاستعلام عن تصريح العمل وخطوات الاستعلام عن تصريح العمل إلكتروني ورسوم تصريح العمل

أسباب الرشوة

هناك الكثير من الأسباب الهامة وراء تفشي الرشوة في مجتمعاتنا بشكل كبير هذه الأيام، ومنها ما سنذكره فيما يلي:

  • ضعف الناحية الإيمانية لدى الكثير من الأشخاص وعدم توطيد علاقتهم بالدين.
  • عدم التوكل على الخالق سبحانه وتعالى، ومنها عدم الثقة في أن الله وحده هو الرزاق.
  • الكثير من الموظفين وخصوصًا الحكوميين منهم يعانون من ضعف الرواتب بالشكل الذي لا يضمن لهم عيشة كريمة، مما إدى إلى لجوئهم إلى تقاضي الرشاوى.
  • الطمع الذي تغلب على قلوب الكثيرين، والرغبة في الثراء بشكل سريع، وجشع البعض في الحصول على أموال ليس لهم حق فيها.
  • الضعف الشديد الذي تعاني منه السلطة السياسية، أدى إلى تفشي الرشوة بشكل كبير في المجتمع.
  • انعدام الرقابة على الموظفين والمسئولين داخل المصالح الحكومية، والتي أعطت مساحة لهم بتقاضي الرشوة بشكل طبيعي.
  • عدم القدرة على فضح الراشي والمرتشي والإدلاء عنهم للسلطات المعنية بالأمر لاتخاذ اللازم.
  • ضعف الإدارة يعود على المؤسسة بالكامل بالفساد والضعف، حيث أن المدير إن كان في حالة من الضعف لما استطاع أن يباشر موظفيه ويردعهم عما يقومون بفعله من أخطاء.
  • ضعف الوعي والإدراك لدى الكثيرين، الذين يساهمون في انتشار الرشوة بشكل كبير، حيث أنهم طرف فيها فهي خطأ بين طرفين.
  • الحالة من الفقر الشديد والأزمات التي تمر بها الدولة سياسيًا واقتصاديًا ما وراء انتشار الرشوة بشكل فادح.

إذا كنت تبحث عن رقم خدمة عملاء وزارة العمل والأهداف الاستراتيجية للوزارة يمكنك التعرف عليه عبر مقال: رقم خدمة عملاء وزارة العمل والأهداف الاستراتيجية للوزارة

حكم الرشوة في الإسلام

من المعروف أن الرشوة من المحرمات لا شك في ذلك، خصوصًا في الإسلام، وكان قد ورد في القرآن ما يؤكد ذلك التحريم، في قول الله تعالى وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: 188]، كما ورد أيضًا في الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم( لعنةُ اللَّهِ علَى الرَّاشي والمُرتشي) [صحيح].

كما يمكنك التعرف على المزيد عن وزارة العدل استعلام عن القضايا بالخطوات عبر مقال: وزارة العدل استعلام عن القضايا بالخطوات

أنواع الرشوة

النوع الأول للرشوة

وهو النوع الذي يمكن أن يستخدم من الراشي للحصول على حق من حقوقه، وهو الطريق الأنسب لحصول صاحب الحق على حقه من المرتشي، وهي بالطبع من المحرمات، ولكن حكم الحرمانية على متعاطيها وليس على عاطيها.

كما أتاحت وزارة العمل عدة طرق من أجل الاستعلام عن تأشيرة صادرة إلكترونيا، وللتعرف عليها ادعوك لزيارة موضوع: الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل

النوع الثاني للرشوة

وهو النوع الذي يمكن أن يقوم بدفعه الإنسان في الحصول على حقه الذي يمكن أن يحصل عليه دون أن يلجأ إلى دفعها وهي من الأنواع المحرمة على كل من الراشي والمرتشي.

النوع الثالث للرشوة

وهي النوع الذي يلجأ إليه الشخص لدفع ضرر عنه أو عن أولاده، ومن ثم فهي من الأنواع المحرمة على من يتعاطاها وليست محرمة على من يعطيها.

إليك من هنا المزيد عن كيفية الاستعلام عن معاملة وزارة العدل بالخطوات عبر موضوع: استعلام عن معاملة وزارة العدل بالخطوات

النوع الرابع للرشوة

تلك الرشوة التي يتم دفعها من أجل تسوية الأمور مع الحاكم، وهي أيضًا من الأنواع المحرمة على المرتشي ولا حرج على الراشي.

من الجدير بالذكر أن الرشوة بشكل عام مرفوضة في الإسلام و محرمة شرعًا، وتعد من الكبائر، حيث أنها تفتح أبواب الباطل والفساد، حيث أنها تندرج تحت نص أكل الأموال الحرام لذا فهي من المحرمات قطعًا.

ومن هنا تعرف على  الاستعلام عن قضية برقم الهوية وإيقاف خدمات برقم الهوية وزارة العدل عبر موضوع: الاستعلام عن قضية برقم الهوية وإيقاف خدمات برقم الهوية وزارة العدل

أضرار الرشوة على الفرد والمجتمع

هناك مجموعة من السلبيات والأضرار التي تعود على الفرد والمجتمع نتيجة لتفشي الرشوة بشكل كبير، ومن أهمها ما يلي:

  • تدمير كافة المبادئ والقيم الأخلاقية في المجتمع، وما يليها من تسيب في حق الفرد ومن حوله، مع فقدان الإخلاص للمجتمع وانتشار الإحباط بين البشر.
  • التعرض لمخاطر صحية جسيمة نتيجة لـ تفشي الرشوة في المجتمعات التي لها علاقة بالنواحي الصحية وما له علاقة بتصنيع العقاقير الطبية.
  • دخول الأشخاص الغير مؤهلين في الأمر مثل أن تقوم بإعطاء رشوة لشخص لأن يكون وسيطًا في حصولك على وظيفة وأنت لا تمتلك ما يؤهلك للالتحاق بها.
  • اجبار أن يعطي شخص ذو حق لآخر الرشوة للحصول على ما يستحق مما له حق فيه، حيث أن الرشوة من العادات السائدة في بعض المجتمعات التي لا تتم بعض الأمور إلا بها.
  • انتشار الطغيان والظلم في الكثير من المجتمعات لجور البعض على البعض إن لم يتقاضوا الرشوة.
  • ضياع الكثير من الحقوق بين أصحابها مع انتشار الفساد في المجتمعات إن لم يتم اللجوء إلى الرشوة.
  • الفقر وضياع البركة في أموال المرتشي بالطبع، وفساد أمواله واتساخها بالأموال الحرام.
  • منع حصول البعض من الحقوق التي يستحقونها.
  • انتشار الحقد والبغض بين الأفراد بسبب تسهيل الأمور عن طريق الرشوة.
  • الاتكال على إعطاء الرشوة لتسهيل الأمور بدلًا من الكد والتعب للحصول عليها.

كما يمكنك التعرف على كيفية الاستعلام عن موظف وافد عبر استخدام رقم الإقامة أو الجواز وذلك إلكترونيا من خلال موقع وزارة العمل بالخطوات عبر موضوع: طريقة الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة أو الجواز عبر موقع وزارة العمل

طرق مكافحة الرشوة

هناك بعض الطرق التي من شأنها مكافحة انتشار الرشوة في المجتمع ومنها:

  • تخصيص هيئة بشكل مستقل لمكافحة الرشوة والتصدي لها.
  • اصدار أقصى العقوبة على كل من الراشي والمرتشي.
  • اختيار أكثر الأشخاص خلقًا وتدينًا لاعتلاء المناصب القيادية.
  • تحقيق التكافؤ والمساواة بين أفراد المجتمع في كافة نواحي الحياة.
  • إعطاء مساحة كافية للصحافة في إبداء رأيها في موضوع الرشوة.
  • تشديد الرقابة على الموظفين في كافة القطاعات الحكومية والخاصة.
  • مراقبة الأرصدة الموجودة في البنوك المسئولين والقياديين.
  • تحسين الأوضاع الاقتصادية للأفراد في المجتمع.

إتاحة وزارة العمل إمكانية الاستعلام عن وافد عبر رقم الإقامة الخاص به فقط، و للتعرف على الخطوات بالتفصيل، اقدمها لك عبر موضوع: استعلام عن وافد برقم الاقامة عبر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

بهذا أعزائنا القراء نكون قد استطعنا الرد على سؤال ما هي الرشوة ؟ ، وتعرفنا على أسبابها وأعراضها على المجتمع وكيفية محاربتها، نرجوا أن نكون قد وفقنا في الاجابة على هذا السؤال بما يهم حضراتكم، لكم منا جزيل الشكر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.