محتوى يحترم عقلك

ما هو تحليل ca 125

ما هو تحليل ca 125؟ وما هي النتائج الخاصة به؟ حيث يعتبر هذا التحليل مثل أي تحليل آخر يتم عمله للفحص عن مكان معين في جسم الإنسان يعاني من ألم معين فيه، أو يشعر بحدوث شيء غير طبيعي، وبالتالي يتوجه إلى الطبيب لإجراء التحليل.

فيجب التعرف على ما هو تحليل ca 125؟ حتى يكون لدينا المعلومات الكافية عنه والتي من خلالها نستطيع الاستفادة منه، وهذا ما سوف نتعرف عليها من خلال موقع زيادة.

ما هو تحليل ca 125

يعتبر هذا التحليل من ضمن التحاليل التي تساعد في الكشف عن الأمراض السرطانية، حيث يقوم هذا التحليل بقياس النسبة الخاصة بمولد الضد السرطاني وهو ما يسمى CA 125، والضد السرطاني في الأغلب هو المسؤول الأول عن الإصابة بمرض سرطان المبيض.

ذلك لأنه يتواجد على أسطح الخلايا السرطانية في العديد من أنواعها، وبالتالي يهدف هذا التحليل لقياس النسبة الخاصة به، ولكن يسأل البعض هل يتم عمل بعض الإجراءات قبل بدء التحليل؟ والإجابة هي لا، لا تحتاج لعمل إجراءات أو تجهيزات.

حيث يكون التحليل عبارة عن أخذ عينة من الذراع الخاص بالمريض فقط، وهذه العينة هي التي يتم عمل التحليل عليها، ولكن يوجد مشكلة وحيدة في هذا التحليل، هو أنه لا يجب الاعتماد عليه في الكشف عن مرض سرطان المبيض.

ذلك بسبب أن مولد الضد أو ما يسمى بـ CA 125 لا يتواجد على أسطح أغلب الخلايا السرطانية فقط بل أيضًا يتواجد في العديد من الأسطح الموجودة في جسم المرأة بشكل عام حتى لو لم تكن مصابة بأي ورم.

بالتالي لا ينصح أبدًا أن يكون هذا التحاليل من ضمن التحاليل الروتينية التي تقوم المرأة بعملها للاطمئنان على نفسها، وذلك لأن هذا التحليل غير دقيق بالدرجة الكافية التي يمكن الاعتماد عليه فيها.

لذلك يجب عمل بعض الفحوصات الأخرى للكشف عن مرض سرطان المبيض أو أي نوع من الأنواع الخاصة به، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو تحليل ca 125.

اقرأ أيضًا: هل تحليل cbc يكشف السرطان

طريقة إجراء تحليل CA 125

لا يحتاج هذا التحليل للعديد من الإجراءات، حيث يمكن للمريض فقط الأكل والشرب قبل التوجه إلى المركز الخاص بالتحاليل أو المكان الذي سوف يتم فيه إجراء التحليل بشكل عام، بعدها سوف يقوم الطبيب أو المتخصص في أخذ عينة الدم، وفي الطبيعي يتم الحصول عليها من الذراع.

ثم بعد الحصول على العينة، يتم التوجه بها إلى المختبر حتى يتم عمل الفحوصات اللازمة عليها، وبعد إجراء التحاليل يمكنك العودة إلى حياتك الطبيعية وممارسة كافة الأنشطة التي كنت تقوم بها من قبل بشكل طبيعي، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو تحليل ca 125 وطريقة عمله.

اقرأ أيضًا: هل كل أنواع السرطان تظهر في تحليل الدم؟

أسباب عمل تحليل CA 125

يوجد العديد من الأسباب التي من خلالها يلجأ الشخص إلى عمل هذا النوع من التحاليل، وذلك حتى يطمئن على نفسه بالشكل المطلوب، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • يهدف هذا النوع من التحاليل إلى مراقبة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم، سواء كان سرطان بطانة الرحم أو سرطان الغشاء أو سرطان المبيض أو غيرها من الأنواع الأخرى.
  • يجب أن يتم عمل هذا التحاليل بعد الحصول على موافقة الطبيب، حيث لم يفيد هذا التحليل مصابي سرطان المبيض، بل سبب العديد من الأضرار الإضافية والتي يجب أن يتم علاجها بواسطة الكيماوي وأنواع أخرى.
  • إذا كان هناك طفرة وراثية أو للعائلة الخاصة بالمرأة تاريخ طويل مع مرض سرطان المبيض، يتم استخدام هذا التحليل للتعرف على مدى إصابة هذه المرأة بالسرطان، وذلك في حالة أنها معرضة بشكل كبير للإصابة به.
  • يتم استخدام هذا التحليل في الكثير من الأحيان للفحص بشكل مستمر حتى يتم التأكد من عدم وجود خلايا سرطانية، حيث تشير العديد من التقارير والأبحاث أن مولد الضد السرطاني قد يرتفع ويظهر مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: ما هو تحليل asot

نتائج تحليل CA 125

بعدما علمنا ما هو تحليل ca 125 يجب عليك أن تعرف أن مولد الضد يجب أن يتواجد في كل ملليلتر بـ 46 وحدة فقط، وفي حالة زيادة هذا العدد فهذا يدل على وجود سرطان في جسم هذه المرأة، وبالتالي يتم عمل العديد من الفحوصات والتحاليل والتي من بينها تحليل CA 125.

من خلال هذه التحاليل يتم التعرف على النوع الذي أصيبت به المرأة والذي يمكن أن يكون سرطان المبيض أو سرطان قناة فالوب أو سرطان بطانة الرحم أو السرطان الموجود الصفاق، كما تشير ارتفاع هذه النسبة أيضًا لوجود العديد من الأشياء الأخرى وهي:

  • الأمراض الخاصة بالكبد.
  • الأورام الليفية الرحمية.
  • الحمل
  • الحيض
  • المرض الخاص بالتهاب الحوض.
  • الانتباذ البطاني الرحمي.

يعتبر تحليل ca 125 من ضمن أهم التحاليل الواجب القيام بها في حالة الشك حول وجود أي نوع من الأمراض السرطانية، ولكنه غير كافي لذلك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.