ماذا يسمى صوت النسر

ماذا يسمى صوت النسر يتساءل عنه الكثيرون فإننا نناقش نوعه بشكل مبدئي، حيث تصنف النسور من الطيور الجارحة مثل الصقر وغيره، ولكن قد يرغب معرفة الإجابة عن هذا السؤال وسوف نوضح ذلك في المقال الآتي من خلال موقع زيادة.

معلومات عامة عن النسور

ماذا يسمى صوت النسر

النسور هي من أنواع الطيور الجارحة والأكبر حجما، فيتسأل الناس عن ماذا يسمى صوت النسر، وبالرغم من حجمها الكبير فهي تعتبر من المخلوقات المتواضعة لدى العرب، والسبب في ذلك لما تتميز به من صفات عديدة ، معظمها بين الطيور الجارحة، التي تتخصص في الجيف، على عكس الطيور الجارحة الأخرى التي تأكل الفريسة التي تمسكها بمخالبها فقط، وفيما يلي معلومات عن النسور وتنقسم النسور إلى قسمين:

  1. نسور العالم الجديد.
  2. نسور العالم القديم.
  • ويختلف القسمان عن بعضهما البعض في عدد الفصائل التي يتألف منها كل قسم، فنسور العالم الجديد يصل عددها سبعة أنواع، أما نسور العالم القديم يصل عددها إلى خمسة عشر.
  • غذاء النسور يكون على الفئران والجيف والأرانب والزواحف.
  • تعيش في مجموعات، ومع اقتراب موسم التزاوج تختار الإناث والذكور أعشاشًا لها في أماكن محددة، مثل الكهوف القديمة، أو تختارها بين الصخور حتى تتزاوج معها.
  • تضع الإناث بيضتين أو ثلاث بيضات في كل مرة، وتكون البيضة بنية فاتحة اللون، وعندما تفقس البيضة يشارك كل من الذكر والأنثى في رعاية النسور الصغيرة، ويفقس البيض بعد أن تحتضنها الأنثى لمدة خمسة أيام، والنسر الصغير مغطى بالريش الأبيض الناعم، وعيناها مفتوحتان، وبعد عشرة أيام من الفقس، يمكن للصوص أن يغادر العش ويبدأ في العيش بشكل مستقل.

ماذا يسمى صوت النسر

وقد وجد أن الاسم الذي تم إطلاقه على صوت النسر هو الصفير، ويرجع ذلك إلى وجود حنجرة تساعد في صدور أصوات مختلفة بالعالم الموجود قديمًا الموجودة بآسيا كما إفريقيا وكذا أوروبا، وعلى العكس تمامًا فإن نسور العالم الموجود حديثًا والذي يسكن الأمريكيتين الشمالية منها والجنوبية كما الوسطى تفتقر لتلك الحنجرة، بل ويصعب على كل منها أن تصدر إلا الأصوات المنخفضة كالهمهمة أو الهسيس.

اقرأ أيضاً: ما هو اسم صوت الضفدع الصحيح؟

الأصوات التي تطلق على النسور حسب أنواعها

بعد البحث المتواصل عن ماذا يسمى صوت النسر، فقد اكتشف العلماء نوعين من النسور هما، النسور الموجودة بالعالم الأزلي القديم، ونسور موجودة بعالمنا الحادث الجديد؛ وتوجد العائلات القديمة منها بآسيا وإفريقيا وأيضًا قارة أوروبا.

ومعروف عنها افتقارها لأحد الحواس الخمس الأساسية وهي الشم بخلاف العائلات الجديدة والتي تتطور فيها تلك الحاسة، مما ترتب عليه أنها لا تجد طعامها إلا عن طريق حاسة البصر الحادة لديهم، كما ورد تقسيمها لستة عشرة نوع من الفصائل تشتمل على النسور كما الصقور وكذا البوم بالإضافة إلى العقبان.

الأنواع الموجودة من النسور التي يصدر منها أصوات بالعالم القائم قديمًا

وبحث الكثير ليجدوا ماذا يسمى صوت النسر في العالم القديم فنتج عن بحثهم معرفة أنواع النسور وصوت كل نوع:

  • النسر صاحب الظهر الأبيض الإفريقي، والذي يُصدر صوتًا أشبه بالنقيق الخاص بالغراب عندما يتواجد في أحد العشش أو بالقرب من الجثث، في حين أن صوته يصبح حادًا وأكثر صخبًا عند تنازعه مع غيره من النسور وقت الطعام.
  • النسر الملتحي، والذي يُصدر صوتاً عاليًا يشبه الزغردة بواسطة الحركة السريعة للسانه سريعاً عند طيرانه، في حين أنه عندما يحاول التواصل مع غيره من نسور فصيلته يصدر منه صوتًا يشبه الصوت الصادر منا عند محاولة نطق الحرف الإنجليزي “p”، ومع ذلك فإنما يعتبر النسر الملتحي صامتًا في العموم.
  • نسر الرأس، والذي يُصدر أصوات تشبه القوقأة، وكذا الصفير مثلًا، أو لنقل الهسهسة، أو الهمهمة، أوالزمجرة، بالإضافة إلى أنه يستطيع سماع الأصوات المزعجة والأصوات الحادة عند تواجده بالقرب من طعامه.
  • النسر المصري، والذي لم يسبق وقال أحدهم أنه قد استمع لصوته قبل ذلك تقريبًا، وهذا لا يمنع كونه يصدر أصواتًا تعرف بالخفخفة، وكذلك بعض الأصوات التي تشبه صوت حيوان البط الذي يسكن البر.

اقرأ أيضاً: ما هو صوت الخروف والأمراض التي يمكن أن تصيبه

أنواع أخرى من النسور

يوجد مجموعة أخرى من النسور والتي تتعدد أصواتها تبعا للكثير من الاختلافات كالتالي:

  • النسر الأسود، والذي يبدو في أغلب الأحيان صامتًا، إلا أنه يصدر أصواتًا شبيهة بهديل الحمام عند تواجده في عششه، وكذا يصدر صوت الهسهسة بشكل مطول يبدو كالصدى عندما يتناول الطعام أو يقاتل؛ هذا إلى جانب كثير من الأصوات التي تسبب الإزعاج كما صوت الخنزير وهو جائع أو صوت الكلب وهو ينبح من على بُعد، وتكون طبقة الصوت الخاصة بتلك الفئة بين فئات النسور عند المغازلة أقرب للنباح، في حين أن الفراخ تطلق أصوات مختلفة كالهسهسة أو السعال صاحب الصوت المنخفض طلبًا للطعام.
  • النسر صاحب القلنسوة، والذي يكون في العادة هادئًا، عدا إطلاق الفراخ لصرخات تطلق ضعيفة لآبائهم في أوقات إطعامهم.
  • النسر الموجود بالهيمالايا، والذي تصدر منه هسهسات، وكذا أصوات تبدو كأصوات قُباع الخنازير وأيضًا نعيق الغربان، وصوت هذا النسر يكون واضحًا عندما يصبح بجوار الجثث، لأنه يصيح ويصدر صوت البقبقة بنبرة عالية.
  • النسر الموجود بالهند، والذي يُصدر أصواتًا خاصةً عندما يتناول الطعام، كالهسهسة مثلًا، وأصوات أخرى مشابهة للقوقأة التي يصدرها الدجاج، وأيضًا القُباع الذي يصدر من الخنازير.
  • النسر المسمى بجوز النخيل، والذي يُصدر عند عروض القتال وأوقات التزاوج أصواتًا تشبه الهدير لكنها ضعيفة أو كناية عن ذلك تصدر صرخات عالية.
  • النسر الذي ينحل المنقار، والذي يصدر في بعض الأحيان أصوات تشبه قوقأة الدجاجات وكذلك الهسهسة، في حين أنه يطلق أصواتًا مقاربة لصوت القباع الخاص بالخنازير عندما يتناول الطعام.
  • النسر ذا الرأس البيضاء، والذي يصدر صوته أثناء المنافسة التي تقون بين النسور على الجثث فقط، وصوته هذا يمثل صيحات تخرج متذبذبة.
  • النسر صاحب الظهر الأبيض والموجود بالهند، وهو الذي يصدر كثير من الأصوات كأصوات رئيسية عندما يتنافس مع بقية النسور على جثة ما، فيصدر مزيجًا بين الصياح وكذلك الهسهسة، بالإضافة لأصوات أخرى تشبه النعيث الخص بالغربان، والقباع الخاص بالخنازير.

النسور وخطر الانقراض

النسور معرضة بشدة للانقراض وهناك العديد من الأنواع المنقرضة تمامًا لعدة أسباب وتختلف إجابة ماذا يسمى صوت النسر على حسب نوعهم، ومنها:

  • الصيد، حيث أن طب الحيوانات الأليفة قد تطور مما أدى إلى ندرة الجثث التي يمكن أن تأخذها النسور كطعام.
  • استخدام مواد الإبادة التي تستخدم في القضاء على الآفات الزراعية، وتكون النسور عرضة للموت عندما تبتلع الذبيحة التي تم تسميمها بهذه المواد.
  • تموت النسور بعد لمس الأسلاك الكهربائية.

عمر النسور

تعيش النسور فترة أكبر في الأسر، فلو كان النسر يقيم في حديقة الحيوان، فانه من الممكن أن يعيش ما يصل إلى 50 إلى 70 عامًا مع رعاية بيطرية، ويبلغ متوسط ​​عمره إلى 20 عامًا، وغالبًا ما تعيش هي في البرية لمدة 2030 عامًا، على نقيض أغلبية الطيور، كما أن أقدم نسر معروف في الطبيعة يعيش لمدة قد تصل إلى 38 عامًا.

حقائق مختلفة عن النسور

هناك  حقائق المختلفة عن النسور من بينها:

  •  أن نسور العالم القديم تصنع أعشاشًا كبيرة من العصي على المنحدرات أو الأشجار لوضع بيضها.
  • كما يمكنها أيضًا وضع بيضها في مستعمرات، والشائع أنها تضع بيضة واحدة.
  • بينما نسور العالم الجديد لا تصنع أعشاشا، انما تضع بيضها في ثقوب صغيرة محفورة في تجاويف طبيعية على المنحدرات أو الأشجار.
  •  نسور العالم الجديد تضع الأقل حجما بيضتين وتحتضنانهما لمدة تزيد عن شهر بقليل، بينما تضع الأنواع الأكبر بيضة واحدة فقط، وقد يمتد احتضانها مدة شهرين إلى أن تفقس، تتكيف النسور بشكل كبير مع الظروف القاسية مثل المجاعة، حيث يكون لديهم قوانص كبيرة في حلقهم تسمح لهم بالذهاب لفترات طويلة دون طعام.
  • كما أنها تتغذى على مصادر غذائية مختلفة، مثل الذبائح والقمامة وحتى البراز.
  •  من النادر جدًا أن تعتمد النسور على طعامها على الحيوانات الحية، وإذا أجبرت على ذلك، فإنها تلجأ إلى الحيوانات الضعيفة مثل: الحملان والسلاحف، ويمكن إضافة عجول حديثة الولادة إلى القائمة في حالة نسور الأنديز من نوع الكندور.
  • تتبع النسور نظامًا غذائيًا صارمًا ويكون اعتماده على قوة المنقار وحجم الجسم، بمجرد أن يرى أحد النسور حيوانًا ميتًا، فإنه يبلغ النسور الأخرى حتى لو كانوا على بعد أميال، ومع ذلك تضطر النسور الصغيرة إلى الانتظار لتتغذى على بقايا النسور الأكثر قوة، وتتخلى النسور المهيمنة عن طعامها عندما يكون المنافس من الثدييات، مثل الضباع والذئاب.

طريقة الاتصال بين النسور

وجد الباحثون الكثير من الأمثلة التي تؤكد وجود طريقة تسمح للنسور بالتواصل مع بعضها البعض وذلك الذي دفع الآخرين بمعرفة ماذا يسمى صوت النسر ومنها

  1. كيف يمكن لمجموعة من النسور أن تصل إلى جثة بعد أن تم تحديدها من قبل شخص ما، حتى لو كانت على بعد أميال منها في فترة زمنية قصيرة، بالإضافة إلى ذلك.
  2. يمكن لمعظم النسور إصدار أصوات معينة لردع الحيوانات المفترسة، مثل: الهسهسة والنباح، لذلك يهتم البحاثين بمعرفة ماذا يسمى صوت النسر.
  3. بالإضافة إلى استخدام بصرها الشديد في عملية المراقبة، حيث تراقب النسور الاتجاه الذي تأتي منه النسور الأخرى من العودة بالطعام لصغارها، ثم تتبعهم وتستخدم نسور الديك الرومي أيضًا بصرها الممتاز وحاسة الشم لتحديد أماكن الجثث، تستغل النسور السوداء هذا وتتبع الديوك الرومية إلى الجثث، ثم تصطادها.

اقرأ أيضاً: ماهو صوت البقرة وما لا تعرفه عن حياة البقر

ومما سبق هنا فإننا إذا بحثنا عن ماذا يسمى صوت النسر نستخلص من المقال أنه في العموم يطلق عليه الصفير، ومع هذا فإنه يختلف باختلاف نوعه، إن كان حسب العالم القديم أو الحديث.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.