ما هو تحليل CBC

ما هو تحليل CBC؟ هذا السؤال يتطرق إلى ذهن الكثيرون عند طلب أحد الأطباء بإجراء تحليل CBC، وببساطة هو عبارة عن تحليل دم للكشف عن حالة الإصابة بأي مرض ويعتبر من أهم أنواع التحاليل الطبية، لذا هيا بنا لنتعرف عليه عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضا: هل تحليل CBC يكشف سرطان الغدد اللمفاوية

ما هو تحليل CBC

ما هو تحليل CBC

ما هو تحليل CBC ببساطة هو اختصار لكلمة Complete Blood Count والذي يعرف علمياً باسم تحليل تعداد الدم الكامل، ويمكن توضيح طبيعة هذا التحليل من خلال النقاط التالية:

  • وظيفته الأساسية القيام بتوضيح معدل التغيير في (Blood cells) خلايا الدم.
  • قياس معدل خلايا الدم سواء البيضاء (WBC) أو خلايا الدم الحمراء (RBC) ويقيس كذلك نسبة صفائح الدم (Platelets).
  • الكشف عن وجود خلل في عملية نقل الأكسجين بفضل معرفة معدل خلايا الدم الحمراء الموجودة في الجسم (RBC).
  • تشخيص حالات الإصابة بالجلطات من خلال معدل صفائح الدم.
  • معرفة قوة الجهاز المناعي من خلال قياس معدل خلايا الدم البيضاء (WBC).

اقرأ أيضا: هل تحليل CBC يكشف الفيروسات

الأمراض التي تتطلب إجراء تحليل CBC

في إطار توضيح ما هو تحليل CBC يجدر بنا الإشارة إلى أنواع الأمراض التي يساعد تحليل CBC في الكشف عنها، وذلك لأن الأطباء تستعين بحليل CBC في الكشف عن الأمراض التالية:

1_ مرض فقر الدم (الأنيميا)

من أبرز الأمراض التي تتطلب إجراء تحليل CBC هو مرض الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم، وذلك لأن السبب الرئيسي في الإصابة بمرض فقر الدم هو نقص معدل خلايا الدم الحمراء في الجسم المسئولة عن حمل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

والسبب في حدوث نقص في معدل خلايا الدم الحمراء هو الإصابة بالأمراض المزمنة أو حدوث خفض في معدل إنتاج الجسم للخلايا، وذلك نتيجة نقص الفيتامينات والمعادن الغذائية المسؤولة عن تكوين خلايا الدم الحمراء وخاصة عنصر الحديد.

ولذا يلجأ الطبيب إلى إجراء تحليل CBC وذلك للكشف عن الإصابة بفقر الدم وتحديد السبب وراء ذلك والقدرة على تشخيص الحالة الصحية، وإعطاء الدواء المناسب ومنع حدوث أي مضاعفات أخرى.

2_ الإصابة بالسرطان

في السنوات الأخيرة انتشر مرض السرطان بكافة أنواعه وفي حالة شك الطبيب في الإصابة بأحد أنواع السرطانات يلجأ إلى طلب إجراء تحليل CBC، وذلك لأن في حالة وجود أي خلل في نتائج التحاليل يعتبر مؤشر على الإصابة بالسرطان.

3_ داء السكري

في حالة الإصابة بداء السكري يحدث خلل في معدل صفائح الدم وخلايا الدم الحمراء، ولذا يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل CBC للتأكد من احتمالية الإصابة بداء السكري إلى جانب عدد من التحاليل الطبية الأخرى.

4_ أمراض القلب

عند إجراء تحليل  CBCيمكن الكشف عن وجود تخثرات دموية وخلل في معدل الصفائح الدموية وذلك يعتبر مؤشر على الإصابة بأحد الأمراض القلبية، وكذلك حدوث خلل في معدل خلايا الدم البيضاء والحمراء من الأمور التي تعتبر مؤشر على الإصابة بأمراض دموية أخرى.

5_ سرعة الإصابة بأنواع العدوى

الإنسان معرض دائماً إلى الإصابة بأنواع العدوى المختلفة سواء البكتيرية أو الفيروسية، ولكن بفضل وجود خلايا الدم البيضاء التي تعتبر جزء اساسي من الجهاز المناعي يكون من الصعب الإصابة بالعدوى.

ولذا يمكن الكشف عن مدى سرعة الإصابة بأنواع العدوى المختلفة من خلال قياس معدل خلايا الدم البيضاء بداخل الجسم.

6_ الكشف عن الإصابة بالعدوى

وجود خلل في الجسم أو معدل خلايا الدم يعتبر أحد المؤشرات على الإصابة بالعدوى، وذلك يساعد الطبيب على تحديد سبب المرض وطلب إجراء تحاليل طبية أخرى تبعاً لقيم تحليل CBC.

7_ توضيح لوحة التمثيل الغذائي

عملية التمثيل الغذائي من أهم العمليات الحيوية التي تحدث بداخل جسم الإنسان وبفضل إجراء تحليل CBC يمكن التعرف على مدى استفادة الجسم من العناصر الغذائية المختلفة، وذلك من خلال توضيح التالي:

  • طبيعية أداء وظائف الكلى.
  • تحديد معدل العناصر الضرورية بداخل الجسم مثل معدل عنصر البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والماغنسيوم والكلوريد.
  • نسبة الإلكتروليتات.
  • معدل حجم الماء بداخل الجسم.
  • تحديد معدل حموضة الدم.

ومن الجدير بالذكر أن معرفة كافة الأمور السابقة يساعد في التعرف على مدى سريان عملية التمثيل الغذائي بصورة طبيعية داخل الجسم، وذلك الأمر يلعب دور هام في تحسين أداء وظائف الجسم.

8- تشخيص عام

لكثرة انتشار الأمراض والأوبئة في الوقت الحالي أصبح الكثير من الأشخاص يقومون بإجراء تحليل CBC، وذلك للقيام بتقييم عام لوظائف الجسم المختلفة وطبيعية سريان الدورة الدموية.

9_ الكشف عن أمراض أخرى

في إطار حديثناً عن ما هو تحليل CBC يجدر الإشارة إلى أنه يظهر على المريض مجموعة من الاضطرابات والأعراض الغير واضحة بسبب الإصابة بإحدى الأمراض، وفي هذه الحالة يطلب الطبيب إجراء تحليل CBC لتحديد اضطرابات الدم وسبب ظهور الأعراض وتشخيص المرض.

اقرأ أيضا: هل تحليل cbc يكشف الحمل أم لا

نتائج تحاليل CBC

نتائج تحاليل CBC

كما ذكرناً في إجابة سؤال ما هو تحليل CBC أن هذا التحليل يساعد على تحديد معدل خلايا الدم البيضاء والحمراء، والصفائح الدموية ونتائج تحليل CBC لمعدل الخلايا السابقة تكون كالتالي:

1_ نتائج خلايا الدم الحمراء RBC (Erythrocytes)

تتضمن نتائج خلايا الدم الحمراء توضيح كلاً من:

1_ معدل الهيموجلوبين (Hemoglobin)

هذا المركب يعتبر من أهم المركبات بداخل الجسم وهو من ضمن المركبات الخلوية والقيم الطبيعية لمركب الهيموجلوبين من المفترض أن تكون كالتالي:

  • من 13.5 إلى 17.5 (غرام/ديسيلتر) بالنسبة للرجال.
  • من 12.0 إلى 15.5 (غرام/ديسيلتر) بالنسبة للنساء.

ولذا في حالة حدوث أي خلل في هذه القيم يعتبر ذلك مؤشر على الإصابة بأحد الأمراض، ومثال ذلك أن حالة النقص في هذه القيم تعتبر مؤشر على الإصابة بمرض فقر الدم (الانيميا).

2_ معدل الحجم الكروي الوسطي MCV (Mean Corpuscular Volume)

القيمة الطبيعية للحجم الكروي الوسطي تتراوح ما بين 79 و93  فيمتوليتر، وفي حالة حدوث زيادة لهذه القيمة يعتبر ذلك مؤشر على نقص معدل حمض الفوليك (Folic acid) أو فيتامين B12 بالدم.

ولكن في حالة النقص يعتبر ذلك مؤشر على الإصابة بمرض فقر الدم نتيجة نقص تواجد عنصر الحديد بداخل الجسم، والذي يعتبر عنصر أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء.

3- معدل الهيماتوكريت (Hematocrit)

معدل Hematocrit هو عبارة عن نسبة عدد كريات الدم الحمراء بالنسبة لحجم الدم والذي يعرف باسم الكسر الحجمي للكريات الحمراء، ويرتبط معدل Hematocrit بمعدل مستويات مركب الهيموجلوبين والقيم الطبيعية لمعدل Hematocrit تكون كالتالي:

  • من 38.8 إلى 46.4% بالنسبة للرجال.
  • من 35.4 إلى 44.4% بالنسبة للنساء.

4_ معدل التركيز الوسطي لهيموجلوبين الكرية (Mean Corpuscular Hemoglobin Concentration)

ومن المفترض أن تكون القيمة الطبيعية للتركيز الوسطي لهيموجلوبين الكرية يتراوح ما بين 32 إلى 35.9 جرام لكل 100 مليلتر، وهذه القيمة تزاد عن المعدل الطبيعي في حالة الإصابة بمرض (Hereditary Spherocytosis) وهو كثرة كريات الدم الحمراء ويعتبر من الأمراض الوراثية.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة معدل التركيز الوسطي لهيموجلوبين الكرية تزداد عند الأطفال حديثي الولادة وذلك من الأمور الطبيعية.

5_ معدل  عدد الكريات الشبكية (Reticulocyte Count)

المقصود بالكريات الشبكية أنها عبارة عن كريات الدم الحمراء الشابة وفي حالة زيادة عدد هذه الكريات يعتبر ذلك مؤشر على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، وهو المقياس في تشخيص الإصابة بمرض فقر الدم.

ومن الجدير بالذكر أن الطبيب يستطيع تحديد المعدل الطبيعي لعدد الكريات الشبكية من خلال قياس المعدل الطبيعي لمستويات الهيموجلوبين في الدم.

6- معدل هيموجلوبين الكرية الوسطي MCH (Mean Corpuscular Hemoglobin)

من المفترض أن تتراوح القيمة الطبيعية لمعدل هيموجلوبين الكرية الوسطي ما بين 26.7 إلى 31.9 بيكوغرام لكل خلية.

7_ معدل توزيع كريات الدم الحمراء RDW (Red Cell Distribution Width)

معدل التوزيع الطبيعي لكريات الدم الحمراء من المفترض أن يكون أقل من 14.5%، ولا تزداد هذه القيمة إلا في حالة الإصابة بفقر الدم.

اقرأ أيضا: سعر تحليل cbc في معمل المختبر 2021

2- نتائج خلايا الدم البيضاء WBC (Leukocytes)

خلايا الدم البيضاء من أهم خلايا الدم وذلك لأنها تعتبر من الوسائل المناعية الموجودة بالجسم، وتنقسم خلايا الدم البيضاء إلى مجموعتين كالتالي:

1_ المجموعة الأولى

تتضمن هذه المجموعة نوعين من الخلايا كالتالي:

  • الخلايا الليمفاوية (Lymphocyte) والقيمة الطبيعية تتراوح ما بين %20 و40٪.
  • الخلايا العدلة (Neutrophils) والقيمة الطبيعية تتراوح ما بين 55% و73٪.

والقيم الطبيعية لتلك الخلايا تختلف سواء بالزيادة أو النقص تبعاً للإصابة بأنواع العدوى المختلفة.

2- المجموعة الثانية

هذه المجموعة تضم عدد من الخلايا المختلفة كالتالي:

  • الخلايا الوحيدة (Monocytes) والقيمة الطبيعية تتراوح ما بين 2 إلى 8٪.
  • الخلايا الحمضة (Eosinophils) والتي يزداد معدلها عند الإصابة بالطفيليات أو الإصابة بأحد أنواع الحساسية، والقيمة الطبيعية تتراوح ما بين 1 إلى 4٪.
  • الخلايا القاعدة (Basophils) والقيمة الطبيعية تتراوح ما بين 0.5 إلى 1٪.

وكما ذكرناً أن خلايا الدم البيضاء هي المسؤولة عن عملية الدفاع ضد الأمراض أو الإصابة بالعدوى، ولذا من المفترض أن تكون القيمة الطبيعية لمعدل خلايا الدم البيضاء بالجسم كالتالي:

  • للأطفال حديثي الولادة لابد أن تتراوح النسبة ما بين 9000 إلى 30000 لكل ملي من الدم.
  • للأطفال تحت عمر السنتين لابد أن تتراوح ما بين 6200 إلى 17000 لكل ملي من الدم.
  • للأطفال فوق عمر السنتين والأشخاص البالغين لابد أن تتراوح ما بين 5000 إلى 10000 لكل ملي من الدم.

3_ نتائج الصفائح الدموية PLT (Platelets, thrombocytes)

أهمية خلايا الصفائح الدموية أنها تمنع حدوث النزيف من خلال تخثر الدم ويزداد عدد الصفائح الدموية في حالة الضغط أو الإصابة بالالتهابات، ومن الممكن أيضاً أن يزاد المعدل دون سبب واضح تعرف هذه الحالة باسم (Essential Thrombocytosis).

والقيمة الطبيعية لمعدل الصفائح الدموية يتراوح ما بين 150000 و450000 صفيحة دموية لكل ميكروليتر.

تحليل CBC للحامل

توضيح إجابة ما هو تحليل CBC تتطلب منها توضيح أهمية إجراء تحليل CBC للحامل التي تتلخص في النقاط التالية:

  • قياس معدل خلايا الدم البيضاء وذلك للتعرف على مستوى المناعة لدى الأم.
  • قياس معدل الهيموجلوبين للاطمئنان على صحة الأم والجنين.
  • الكشف مبكراً عن حالة الإصابة بمرض فقر الدم وإيجاد العلاج المناسب.
  • قياس معدل الصفائح الدموية لتحديد إذا كانت الحالة الصحية للأم تستطيع تحمل إجراء العملية القيصرية أم لا.

اقرأ أيضا: هل تحليل cbc يكشف السرطان

تحليل CBC للأطفال

تحليل CBC للأطفال

ما هو تحليل CBC الخاص بالأطفال حيث أن الطبيب يطلب إجراء تحليل CBC للأطفال في حالة الإصابة بالضعف أو الخمول وذلك لوصف الأدوية الطبية المناسبة، ومن الجدير بالذكر أن تحليل CBC لا يتحدد بعمر معين.

وفي حالة الأطفال حديثي الولادة يتم أخذ عينة دم من منطقة كعب الطفل وذلك لإجراء تحليل CBC.

طريقة إجراء تحليل CBC

ضمن إطار ما هو تحليل CBC سنوضح طريقة إجراء تحليل CBC التي تعتبر من أسهل الطرق، وذلك لأن إجراء التحليل لا يتطلب أي استعدادات سوء الذهاب إلى أحد المعامل الطبية لسحب عينة دم.

ويتم سحب العينة من خلال ربط حزام مطاطي حول الجزء العلوي للذراع سواء الأيمن أو الأيسر، وذلك لحصر الدم في المنطقة التي سيتم من خلالها سحب عينة الدم للفحص.

اقرأ أيضا: تحليل الدم cbc

وبذلك نكون قد قمنا بتوضيح الإجابة على سؤال ما هو تحليل CBC بالتفصيل وتحدثناً كذلك عن أنواع الأمراض التي يكشف عنها التحليل، وما هي القيم الطبيعية لمكونات خلايا الدم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.