ما هو السيلوليت بالصور

ما هو السيلوليت بالصور، وما أسباب ظهور السيلوليت، وكيف يتم علاجه؟ يعد السيلوليت مشكلة كبيرة تعاني الكثير من النساء حول العالم بسببها، ويحدث لعدة عوامل تختلف من شخص إلى آخر، قد ساهم طب التجميل في إيجاد طرق تقضي على السيلوليت نهائيًا، لذا من خلال موقع زيادة مع الإجابة عن سؤال ما هو السيلوليت بالصور؟

ما هو السيلوليت بالصور

إن السيلوليت عبارة عن تجعد في شكل الجلد الخارجي فلا يظهر مشدود بصورة طبيعية بسبب الدهون التي توجد أسفل الجلد والتي تجعل الجلد يظهر بشكل غير مستوي نتيجة الضغط على الأنسجة الضامة أسفل الجلد.

هو حالة جلدية تنتج من زيادة نسبة الدهون أسفل الجلد بالإضافة إلى تكون روابط صلبة مع أخرى، تكون أكثر شيوعًا بين النساء فتظهر على هيئة تكتلات في الأرداف والفخذين والأوراك والبطن.

يعد السيلوليت مشكلة جمالية ولا يتعلق بأي مشاكل صحية، كما أنه لا يعتبر ضرر على جسم الإنسان، ولا يُصاب به من يعانون من مرض السمنة فقط فليس بالضرورة أن يعبر عن البدانة، كما من الممكن أن يظهر لأصحاب الأوزان الجيدة أيضًا ولكن تزداد نسبة ظهوره لأصحاب الأوزان الكبيرة، وعند محاولة إنقاص الوزن يقل السيلوليت.

لا يعتبر السيلوليت ترهلات في الجسم حيث إن الترهلات تظهر عند فقدان الوزن وليس عند زيادة الوزن والدهون التي أسفل الجلد، ويعاني منه الكثير من النساء وكذلك الرجال فإن قلت نسبة الانتشار بين الرجال لا يعني هذا أنهم لا يعانون منه.

اقرأ أيضًا: تجربتي الناجحة في التخلص من السيلوليت

 درجات السيلوليت

يوجد ثلاثة درجات مختلفة لتصنيف السيلوليت وهي تتمثل في:

  • الدرجة الأولى (الخفيفة): يكون ترهل الجلد فيها قليل ويتخذ شكل قشر البرتقال، ويظهر من 1 إلى 4 انخفاضات أسفل مستوى سطح الجلد.

ما هو السيلوليت بالصور ما هو السيلوليت بالصور

  • الدرجة الثانية (المتوسطة): يكون الجلد كأنه مغلفًا وعلى شكل سطح جبن، وتظهر ما بين 5 انخفاضات إلى 9 انخفاضات عن مستوى الجلد.

ما هو السيلوليت بالصور

  • الدرجة الثالثة (العميقة): يكون الجلد على شكل تداخلات عميقة، ويظهر أكثر من 10 انخفاضات في الجلد عن مستوى سطحه.

أسباب ظهور السيلوليت

ليس هناك سبب رئيسي لظهور السيلوليت لكن توجد بعض العوامل المتعددة التي تساعد على ظهوره وسنوضحها لكم مع الإجابة عن سؤال ما هو السيلوليت بالصور في السطور التالية:

1- بنية تركيب الجلد

إن السيلوليت ينتج بسبب تفاعل طبقة من الأنسجة التي توجد أسفل الجلد وطبقة دهنية تليها بشكل مباشر، ويكون لدى النساء ترتيب الطبقات الدهنية والأنسجة الضامة عمودي.

إذًا يؤدي أي بروز في الطبقات الدهنية إلى ظهور السيلوليت للنساء، أما لدى الرجال فتكون بنية الأنسجة لديهم متقاطعة وهذا يفسر انخفاض نسبة ظهور السيلوليت لديهم بالمقارنة مع النساء.

2- العوامل الهرمونية وتقدم العمر

قد أثبتت أحدى النظريات أن مستوى هرمون الأستروجين في الدم ينخفض كلما تقدم العمر، ويقلل ذلك من تدفق الدم للأنسجة الضامة التي توجد أسفل الجلد فبالتالي تنخفض نسبة الأكسجين التي تتجه للنسيج الضام، ولذلك تقل نسبة الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد.

أحيانًا تؤدي الاضطرابات الهرمونية إلى انخفاض في مستوى هرمون الأستروجين الذي يسبب تضخم في الطبقات الدهنية فبالتالي يظهر السيلوليت، بالإضافة إلى أن التقدم في العمر يجعل مرونة الجلد أقل وأرق فلذلك تكون أكثر عرضة لبروز السيلوليت.

3- قلة شرب الماء

إن الماء هو المكون الأساسي لجسم الإنسان ومن الأسباب التي تظهر السيلوليت هي قلة شرب المياه، لأن ذلك يؤثر بالسلب على صحة الإنسان بشكل عام وكذلك تؤثر على جمال البشرة ونضارتها ومرونة الجلد.

اقرأ أيضًا: علاج السيلوليت في المؤخرة

4- تمدد الجلد أثناء الحمل

أثناء فترة الحمل تزداد نسبة الدهون المتراكمة في جسم المرأة لكي تعزز من قدرتها على التحمل في فترة الولادة والحمل، وكذلك يتمدد جلد البطن مع نمو الجنين، وبعد عملية الولادة تفقد الوزن فتظهر لديها علامات تمدد السيلوليت.

3- اتباع حمية غذائية خاطئة

مهم للجسم أن نتبع حمية غذائية متكاملة تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كالفيتامينات والألياف، ولكن من الخطأ اتباع حمية غذائية تمتلئ بالدهون والأملاح والكربوهيدرات فهذا يزيد من نسبة ظهور السيلوليت.

5- عدم ممارسة الأنشطة الرياضية

إن الرياضة لا تساهم في إنقاص الوزن فقط بل تساعد على شد الجلد ومنحه حيوية ونضارة وإضفاء مظهر جميل عليه، وكذلك تحافظ على صحة الجسم، لكن عند قلة ممارسة الرياضة أو الجلوس في وضعية واحدة لفترة طويلة من الأسباب التي تؤدي لظهور السيلوليت، بالإضافة لارتداء ملابس ضيقة تقلل تدفق الدم في الجسم.

6- الوزن الزائد

حين يزداد وزن الجسم يصاب الإنسان بسمنة أو بدانة وهي تؤدي إلى ازدياد نسبة الدهون التي توجد أسفل الجلد فيكون مظهر الجلد غير سوي ويظهر بشكل متعرج، وهو من أهم الأسباب لظهور السيلوليت.

اقرأ أيضًا: أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من السيلوليت

7- بطء عملية الأيض

عملية الأيض هي عملية تحويل المواد الغذائية في الجسم إلى طاقة، وتختلف سرعة هذه العملية من شخص إلى شخص آخر ويعمل بطء عملية الأيض لدى بعض الأشخاص على تخزين نسبة أكبر من الدهون أسفل الجلد مما يؤدي لظهور السيلوليت.

8- العوامل الوراثية

قد ترتبط بعض العوامل الوراثية بالطريقة التي تتشكل بها الدهون أسفل الجلد، وكذلك سرعة عملية التمثيل الغذائي، كما ترتبط بمستوى تدفق الدورة الدموية مما يؤدي لظهور السيلوليت.

طرق علاج السيلوليت

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو السيلوليت بالصور وأسبابه سنقدم إليكم بعض الطرق والأساليب التي تتبع من أجل التخلص من السيلوليت، وتتمثل هذه الطرق في:

الطرق التقليدية والإجراءات المنزلية

يوجد الكثير من طرق العلاج التي يمكن اتباعها في المنزل وكذلك الطرق التقليدية التي تظهر فعاليتها في التخلص من السيلوليت، وهي مثل:

ممارسة الأنشطة الرياضية

إن ممارسة الرياضة لها نتائج مذهلة في التقليل من السيلوليت وفي بعض الحالات يتم القضاء عليه نهائيًا، لكن يجب القيام ببعض التمارين المحددة لمناطق من الجسم وهي التي يظهر بها السيلوليت باستمرار.

فالرياضة تزيد من النشاط البدني وتساعد على تحسين تدفق الدورة الدموية وشد الجلد واتباع نظام غذائي متكامل مع هذه التمارين للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، والأنشطة الرياضية التي تساعد على التخلص من السيلوليت مثل السباحة وركوب الدراجات والمشي، وكذلك الرقص.

اقرأ أيضًا: ما هو السيلوليت؟ وأفضل وصفات طبيعية للتخلص من مشكلة السيلوليت

النظام الغذائي

للتخلص من السيلوليت يجب اتباع حمية غذائية متكاملة تحتوي على الكثير من الألياف والحبوب وغنية بالمغذيات التي يحتاجها الجسم، وتجنب أي طعام يحتوي على دهون أو كربوهيدرات مشبعة.

كذلك ينبغي الابتعاد عن الأشياء الضارة التي تحتوي على سموم فيجب التوقف عن التدخين، والتقليل من شرب الكافيين والكحول، وكذلك الحبوب الملينة ومدرات البول حتى تتمكن من التخلص من السيلوليت تمامًا.

طرق علاج السيلوليت الطبيعية

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو السيلوليت بالصور سنوضح بعض طرق العلاج الطبيعية حيث إن هناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من السيلوليت بأعشاب ووصفات طبيعية مثل:

  • الحلبة: تساعد بذور الحلبة أو الأوراق على علاج السيلوليت حيث تستخدم لفقدان وزن الجسم مع علاج السيلوليت، فأنها تمتلك تأثير مضاد للأكسدة وكذلك تحتوي على مادة بها خصائص مرطبة، فتعمل على التئام الجلد وترطيبه وتحسين مظهر البشرة وتقليل آثار التجاعيد.
  • البقدونس: إنه من الطرق الفعالة في القضاء على السيلوليت فهو يعمل كمدر للبول ومزيل السموم من الجسم، ويساعد على إزالة الماء الزائد من الجسم كما أنه يحمي الكبد ويخفض مستوى الجلوكوز في الدم، والتي تزيد الوزن وكذلك يعزز الدورة الدموية ويساعد في توزيع الدهون بشكل متساو كل لا تظهر علامات السيلوليت.
  • خل التفاح: يعمل خل التفاح على التخلص من أي ترهلات في الجلد ولكن يحتاج إلى استعماله بشكل مستمر حتى تجد النتيجة المطلوبة، فعن طريق وضعه على المناطق التي يظهر بها السيلوليت يتم شد الجلد الخارجي لهذه المناطق حتى يظهر بمظهر طبيعي.

الإجراءات العلاجية الطبية

استكمالًا للإجابة عن سؤال ما هو السيلوليت بالصور سنوضح لكم أهم الإجراءات والطرق الطبية لعلاج السيلوليت والقضاء عليه، وتتمثل هذه الإجراءات في:

1- العلاج بالليزر

إن العلاج بالليزر من أكثر طرق العلاج شيوعًا وأفضلها، فتتميز هذه الطريقة بنتائج مذهلة وطويلة المدى وكذلك يعرف بالأمان التام وعدم حدوث مضاعفات بعد إجراء العلاج.

يتم العلاج عن طريق ألياف الليزر الطفيفة والتي يطلق عليها سيلوليز ويبدأ الليزر بتفتيت الدهون التي توجد أسفل الجلد وإزالتها، كما يعمل على تسميك طبقة الجلد وإفراز الكولاجين فيها لتقليل السيلوليت وشد الجلد، وتستمر النتائج لمدة عام أو أكثر.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من السيلوليت

2- شفط الدهون

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو السيلوليت بالصور سنتعرف على طرق علاجه بعملية شفط الدهون حيث تستخدم هذه الطريقة للتخلص من السيلوليت خاصةً لمن يعانون من الدرجة الثالثة، ويوجد تقنيات مختلفة لها منها التقنيات الجراحية وأخرى غير جراحية من عملية شفط الدهون.

3- الجراحة أسفل الجلد بدون شقوق

من أفضل طرق علاج السيلوليت رغم أنها لم تأخذ حقها من الشهرة كالعلاج بالليزر، في هذه العملية يقوم الطبيب بإدخال إبرة إلى أسفل الجلد حتى يتم تكسير الروابط التي تساعد في ظهور السيلوليت، وهذه الطريقة ناجحة بنسبة 99% وتستمر نتائجها لمدة أكثر من العامين.

4- العلاج بالتدليك

كان ينتشر قديمًا التدليك اليدوي للتخلص من السيلوليت ولكن حاليًا أصبح هناك أجهزة متخصصة للقيام بمساج موضعي في مناطق ظهور السيلوليت كجهاز السلندر، وهو عبارة عن جهاز أسطواني يخرج منه ذبذبات بشكل متكرر وله سرعات مختلفة.

يعمل جهاز السلندر على تدليك الجسم ويساهم في إزالة طبقة الدهون أسفل الجلد وفقدانها عن طريق التدليك الذي يعمل على إعادة توزيع الدهون أسفل الجلد فيمنح مظهر الجلد الخارجي شكل مشدود ويخلو من السيلوليت.

يجب القيام بالعديد من الجلسات التي تتراوح ما بين 10 إلى 12 جلسة حتى تصل إلى النتيجة المطلوبة، ولكن تعتبر طريقة مؤقتة حيث إن توقف هذه الطريقة لفترة يؤدي لعودة السيلوليت مرة أخرى.

5- تفريغ الأنسجة

في هذه الطريقة يقوم الطبيب باستخدام جهاز به شفرات صغيرة لكي يتم قطع الروابط التي تظهر على شكل السيلوليت وإزالتها بشكل كامل وتقوم الأنسجة المتبقية بملء الأماكن الفارغة وجعل الجلد بمظهر مسطح، ويستمر نتائجه لفترات طويلة.

6- العلاج بالميزوثيرابي

أصبح هذا المصطلح شائع جدًا في مجال طب التجميل في الفترة الأخيرة، وهو في الأساس تقنية تطورت في أوروبا لعلاج التهابات البشرة، وتتضمن هذه الطريقة حقن الجلد ببعض العناصر الهامة كالمعادن والأحماض الأمينية والفيتامينات وكذلك الإنزيمات التي تحتاج لها البشرة.

يعمل العلاج على تفتيت الدهون التي توجد أسفل الجلد عن طريق حقن المناطق التي يوجد بها سيلوليت ببعض الأدوية المستخلصة من الأعشاب مما يقضي عليه تمامًا ويمنح مظهر الجلد الخارجي شكل مشدود ويظهر التحسن بعد عدة جلسات.

7- الكريمات الطبية

استكمالًا للإجابة عن سؤال ما هو السيلوليت بالصور سنوضح لكم طرق علاجه بالكريمات فقد انتشرت مؤخرًا بعض الكريمات الطبية التي تنتجها الشركات الطبية المختلفة وتستخدم لعلاج السيلوليت من خلال امتصاص الكريمات للدهون أسفل الجليد وتنعيم وشد البشرة.

المنتجات التي بها 0.3% من الريتنول تقلل من نسبة السيلوليت فهي تعمل على تكثيف طبقة الجلد عن طريق استخدام الكريم بشكل يومي ويتم وضعه مرتين في اليوم حتى 6 أشهر كحد أدنى لكي تظهر النتائج.

الوقاية من ظهور السيلوليت

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو السيلوليت بالصور سنتعرف على الإجراءات اللازم اتباعها لتجنب ظهور السيلوليت، فالوقاية خير من العلاج وتتمثل هذه الإجراءات في:

  • ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مستمر وخاصةً رياضة السباحة والمشي.
  • اتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على الأطعمة التي تمتلئ بالألياف كالفواكه والخضراوات.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة أو كربوهيدرات.
  • ارتداء ملابس مريحة والابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة التي تمنع تدفق الدم.
  • الابتعاد عن العوامل التي تؤدي للضغط العصبي فهو من الأسباب في احتمالية بروز السيلوليت على الجلد الخارجي.
  • الاهتمام بنظافة البشرة وترطيبها بشكل مستمر باستخدام الزيوت والكريمات المرطبة.
  • الحرص على تناول كمية كافية من الماء يوميًا.
  • تناول الأعشاب الطبيعية والعصائر الطازجة من الفواكه أو الخضراوات.
  • تدليك الجلد يوميًا لتنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة.
  • استشارة طبيب التجميل عند ملاحظة تغير في ملمس أو شكل البشرة، وسؤاله عن أفضل طرق للعناية بالبشرة.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الدراجة الثابتة للأرداف

بعد التعرف على إجابة سؤال ما هو السيلوليت بالصور وأسبابه قد تعرفنا على طرق العلاج المختلفة له سواء طرق تقليدية أو طرق طبيعية أو طرق طبية، كذلك وضحنا بعض النصائح التي يجب اتباعها للوقاية من ظهور السيلوليت.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.