ما هو حمض الستريك وفوائده

ما هو حمض الستريك نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن حمض الستريك هو حمض يطلق عليه أيضًا اسم حمض الليمون أو يطبق عليه أيضًا ملح الليمون وهو يعتبر حمض ثلاثي الكربوكسيل وهو من الأحماض المهمة لجميه الكائنات الحية الموجودة على الأرض فهو له دور معهم في عمليه الأيض الموجودة لدي الكائنات الحية التي تقوم بالأيض وذلك مع وجود الأكسجين ويتم ذلك عن طريق المشاركة الأساسية فيما يطلق عليه اسم حلقة كريبس.

ما هو حمض الستريك

وهي أيضًا لها اسم أخر يسمى دوره حمض الستريك وهذه تعتبر الخطوة النهائية التي يتم فيها تحويل كافة العناصر الغذائية وهي التي تقوم بأمداد الطاقة وذلك مثل الأحماض الأمينية ومثل الأحماض الدهنية ومثل السكريات وتحولها إلى طاقة يستطيع جسم الأنسان أن يستخدمها من اجل أن يستطيع القيام بكافة الأنشطة اليومية المتنوعة.

من المعروف أن 95% من الطاقة التي توجد في جسم الأنسان يستطيع الحصول عليها من خلال تواجد الأكسجين في الخلايا بجسم الأنسان وتتم هذه العملية عن طريق دوره حمض الستريك.

هناك العديد من الاستخدامات لحمض الستريك فهو يستخدم كماده حافظه أو يستخدم كنكهة أو كعامل استحلاب أو يمكن استخدامه كعامل لمعادله الأحماض أو كعامل لمعادله القواعد ولذلك فهو يتم استخدامه في الكثير من المجالات المتنوعة والمختلفة في كل مكان فهو يدخل في كل من قطاع الصناعات الغذائية مثل صناعه المشروبات.

ويستخدم أيضًا في كافة القطاعات التجميلية وأيضا القطاعات الدوائية ويمكننا أن نحصل على حمض الستريك من العديد من المصادر المختلفة الغذائية وهو موجود في الحمضيات مثل الليمون ومثل البرتقال ومثل الجريب فروت والعديد من الفواكه مثل اليوسفي وأيضا فاكهه الوملي وتعتبر عصائرها من أفضل العصائر التي تكون غنية بحمض الستريك الطبيعي.

كما انه نستطيع أن نحصل على حمض الستريك من العديد من الفواكه الأخرى كالفراولة وكالتوت ومثل الأناناس.

يدخل حمض الستريك في تحضير الكثير من الأطعمة التي يحبها الأنسان ويتناوله مثل البوظة ومثل الكراميل ومثل المخبوزات وهناك أيضًا الحلويات المصنعة وذلك بالإضافة إلى بعض المنتجات التي تخص الخضار والفواكه التي تكون مغلفه فهذه المادة تساعد على القيام بالحفاظ على الخضار والفواكه عن طريق إعطائها فتره صلاحيه كبيره لكي نستطيع الاحتفاظ بها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: فوائد حمض الفوليك للرجال وما الجرعة المستحقة

ونرشح لك أيضًا: جرعة حمض الفوليك للحامل بتوأم وما هو فوائد حمض الفوليك للحامل

فوائد حمض الستريك

فوائد حمض الستريك التي لها دليل علمي قوي:

يعمل حمض الستريك على التقليل من خطر الإصابة بحصى الكلي أو القيام بتقليل حجمها:

تعتبر الإصابة بمرض حصي الكلي هو من أكثر الأمراض انتشارا حول العالم والذي له تأثيرات خطيره على صحة الأنسان.

ويتعرض الأشخاص الذين تقل لديهم مستويات السترات الموجودة في البول وهماك العديد من الأبحاث التي نشرت والتي وصلت إلى 7 دراسات وقد تم نشر هذه الدراسات في مجلة:

Cochrane database of systematic reviews عام 2015 ميلاديا

وقالت هذه الدراسة أن القيام بتناول أملاح السترات العديد مثل سترات البوتاسيوم أو مثل سترات الصوديوم أو مثل سترات البوتاسيوم أو سترات الماغنسيوم والبوتاسيوم يعمل على رفع مستويات السترات الموجودة في البول داخل الأنسان وهذا الأمر يساعد بطريقه قوية وفعاله على التقليل من خطر الإصابة بتكون الحصى الجديدة في منطقه الكلي كما أن هذا الأمر يساعد بطريقه كبيره على القضاء على النمو المستمر والسريع لحصوات الكلي ويبقيها عند أخر مستوي لها من حيث الحجم.

ولكن يجب أن نعلم انه هذه المعلومات يلزمها العديد من الدراسات التي يستوجب القيام بها من اجل تأكيد هذه المعلومات التي قد ذكرناها حتى توضح لنا الفاعلية التي يتمتع بها حمض الستريك أو التي تتمتع بها أملاح السترات في القدرة على القضاء على حصي الكلي أو حتى القيام بوقف نموها.

ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل من خلال: فوائد حمض الفوليك للدورة الشهرية وما هي الأطعمة التي تحتوي علي الفوليك

التقليل من الإعياء الذي يصيب الجسد

هناك دراسة قد تم أجراءها وقد تم نشرها في مجله شهيرة وهي مجلة:

Journal of Clinical Biochemistry and Nutritio  عام 2007ميلاديا
وقد شملت هذه الدراسة إحضار 18 متطوعا وبعد الانتهاء من هذه الدراسة قد تبين أن القيام بتناول حمض الستريك يساعد بطريقه قويه على التقليل من الإجهاد والتقليل من التعب الذي يصيب الجسد.

الفوائد التي تمتلك دلائل علميه ولكنها أقل قوة من الفوائد التي قد ذكرناها من حيث فوائدها:

التعزيز الذي يحدث للعناصر الغذائية:

هناك دراسة قد أقيمت وتم نشرها في مجله

Mineral and Electrolyte Metabolism

وقد أشارت هذه الدراسة إلى أن القيام بتناول حمض الستريك يعمل على زيادة القدرة التي تقوم بامتصاص عنصر الكالسيوم وتعمل أيضًا على امتصاص عنصر الفسفور الموجود في منطقه الأمعاء.

وهناك أيضًا فأئده اخرج فهو يعمل بقوه على القيام بترسيب هذه العناصر التي ذكرناها في عظام الأنسان وهذا الأمر التالي قد يساهم بطريقه جيده على زيادة الكثافة المعدنية للعظام.

الحفاظ على صحة الدماغ والحفاظ على صحة الكبد

هناك بعض الدراسات التي قام بها العلماء والتي تم أجرائها على مجموعه من فئران التجارب وتم نشر هذه الدراسة في مجله

Journal of Medicinal Food عام 2014 ميلاديا.

وقد أشارت إلى أن القيام بتناول حمض الستريك قد يساعد بطريقه جيده ومفيدة في التقليل من الإجهاد التأكسدي ويساعد أيضًا في التقليل من الالتهابات في الدماغ وفي الكبد وهو أيضًا يساعد بطريقه قوية على التقليل من التحلل والتفتت الذي يصيب الحمض النووي.

القيام بالحفاظ على الصحة الخاصة بعضله القلب للمصابين الذين يعانون من مرض نقص ترويه القلب:

هناك بعض الدراسات التي قام بها العلماء والتي تم أجرائها على مجموعه من فئران التجارب وتم نشر هذه الدراسة في مجلة:

Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine عام 2013 ميلاديا

وقد أشارت هذه الدراسات إلى أن القيام بتناول حمض الستريك وتناول حمض الماليك يساهم بطريقة قوية على التقليل من خطر الإصابة بالضرر الذي يحدث المسمى أعاده التروية وهذا المرض يصيب المرضي الذين يعانون في الأساس من مرض نقص ترويه القلب وقد تقوم بتعزيه هذه الفائدة إلى الأحماض التي تكون مضادة للأكسدة والالتهابات التي يحتوي عليها كل من حمضي الستريك وحمض الماليك.

ما هي الاستخدامات التي يدخل بها حمض الستريك؟

  • يتم استخدام حمض الستريك بشكل كبير وواسع في العديد من الصناعات العديدة والمتنوعة في كافة المجالات ومن هذه الصناعات الغذائية حيث انه يتم استخدامه في كمضاد للأكسدة في الصناعة الخاصة بالزيوت والدهون الحيوانية ويتم استخدامها أيضًا كمستحلب وأيضا كعامل حمضي في منتجات الألبان.
  • كما انه يتم استخدام هذه المادة كمثبتات في عصائر الخضروات والفواكه أيضًا وهو أيضًا عامل لتحطين الأنزيمات خلال عمليه انتتاج الفواكه المجمدة كما انه يساعد على ضبط درجات الحموضة الخاصة بصناعه الحلويات من النوع الجيلاتيني وأيضا يدخل في تصنيع الجيلي وفي تصنيع المربي.
  • يدخل أيضًا في النكهات الخاصة بالمشروبات الغازية والمثلجات أيضا.
  • وهو يعمل أيضًا كماه تكون حافظه للأطعمة التي تكون معلبه.
  • يدخل أيضًا حمض الستريك في الصناعات التجميلية فهو يستخدم في المنتجات التي تكون خاصه بعناية البشرة والصابون ومزيلات العرق والبخاخات الخاصة بالشعر واحمر الشفاه والمنظفات ويستخدم أيضًا طبيا بسبب خاصه المعروفة بانها مضاضه للأكسدة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هو حمض الستريك وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.