أنواع مرض السكري وكيفية الوقاية منه

ما هو مرض السكري نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث يعتبر مرض السكري هو من أحد الإضرابات الأيضية الاستقلالية التي تكون مزمنة ويظهر في الارتفاع الذي يحدث في مستويات سكر الجلوكوز الموجود في الدم وذلك يتجاوز المدي الطبيعي المعروف لها.

ما هو مرض السكري

وبناء على جميع الإحصائيات الواردة عن منظمه الصحة العالمية والتي صدرت في العام 2018 ميلاديا تقول إن نسبه المصابين بمرض السكري من سكان العالم البالغين تحديدا منهم الذين تجاوزت أعمارهم 18 عاما ارتفعت نسبه أصابتهم بمرض السكري من 4.7% وذلك في العام 1980 ميلاديا إلى أن وصلت في العام 2014 ميلاديا إلى 8.5%.

ويقال وفقا لبعض الإحصائيات أن مرض السكري قد ارتفعت معدلات الإصابة به في بعض الدول التي تتميز بدخلها المتوسط وما اعلي منه.

وأخيرا وفقا لمقاله قد نشرتها مجله علم الغدد الصماء والأيض السريري وذلك في العام 2016 ميلاديا فان الجنس المعرض للإصابة أكثر هم الذكور أكثر من الإناث ووفقا للدراسة فان عدد المصابين من الرجال يصل إلى حولي 14.6% أما المصابين من الإناث فان العدد يصل إلى 9.1%.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيف اعرف اني مصاب بالسكري؟ وما هي اعراضه وكيفية التعامل معه؟

ونرشح لك أيضًا: شفيت من السكري النوع الثاني وأهم أعراضه والعوامل المسببة له

أسباب الإصابة بمرض السكري وأنواعه

في البداية أولا قبل التحدث عن كيف يتطور مرض السكري نعلم أن الجسم يقوم بعمليه مهمه للطعام وهي تجزئه جميع الأطعمة التي تدخل إلى الجسم إلى عناصر غذائية مختلفة وهي التي يحتاجها الجسم ومن بين هذه العناصر الغذائية سكر الجلوكوز والذي تم امتصاصه بعدها عبر الجهاز الهضمي وبعدها يتم أطلاقه إلى مجري الدم ولذلك نري ارتفاع في مستويات سكر الجلوكوز في الدم وذلك بعد تناول الطعام.

وتساهم هذه العملية على تحفيز عضو مهم من أعضاء الجسم وهو البنكرياس الذي يقوم بعدها بإنتاج الأنسولين والقيام بدفعه إلى مجري الدم.

من المعروف أن هرمون الأنسولين يعمل على تمكين الخلايا من استخدام الجلوكوز.

وبناء على ذلك فان عدم توافر هرمون الأنسولين بالكميات التي يكون الجسم في حاجه الهيا فان ذلك يجعل الجلوكوز موجود في الدم ولكن بكميات مرتفعة جدا ومن المعروف عن مرض السكري أنه يوجد من هذا المرض ثلاثة أنواع رئيسيه مختلفة.

  • أما النوع الأول فهو النوع الموجود في منطقه البنكرياس ولا يستطيع البنكرياس القيام بعمليه انتتاج الأنسولين.
  • أما النوع الثاني فهو النوع الذي لا يقوم فيه البنكرياس بصناعه الأنسبون بالكميات التي يكون الجسم في حاجه اليها أو قد لا تستطيع خلايا الأنسولين العمل على الاستجابة الكافية والقيام بدورها وهذه العملية تعرف بانها مقاومه الأنسولين.
  • أما النوع الثالث وهو النوع المعروف باسم سكري الحمل.

كما يمكن التعرف على المزيد عبر: أعراض القدم السكري وما هي الأضرار الناتجة عن مرض القدم السكري

فيما يلي سوف نستعرض لكم الأنواع المختلفة لمرض السكري والأسباب المسببة لكل نوع:

النوع الأول من مرض السكري

هناك عدد من الأسماء الأخرى لمرض السكري من النوع الأول الذي يعتمد السكري فيه على الأنسولين أو سكري الأطفال وهذا المرض هو عرضه لأن يتطور في أي عمر ولكن الأشخاص الأكثر عرضه بهذا النوع هم الأطفال والبالغين وأيضا البالغين ولكن في مرحله الشباب.

ومن المعروف حاليا أنه لم يتمكن العلماء من معرف الأسباب الحقيقية الدقيقة التي تسبب الإصابة بهذا النوع من مرض السكري ولكن من المعروف أنه في اغلب الحالات المصاب هان جهاز المناعة الخاص بالجسم يقوم بالعمل على مهاجمه جميع خلابا البنكرياس السليمة وقوم بتدميرها ونتيجة لهذا الهجوم على البنكرياس فان نسبه الأنسولين التي تنتج بمقدار كبير ومن المعروف أيضا أن هذا الأمر يكون في فتره معينه في الزمن.

النوع الثاني من مرض السكري

من المعروف عاده أنه قبل أن يصاب الأنسان بمرض السكري من النوع الثاني فانه قبلها يصاب بمرحله ما قبل السكري وهذ المرحلة يحدث بها ارتفاع كبير في مستويات السكر مما يجعلها تتجاوز المعدل الطبيعي المعروف ولكن هذا الارتفاع لم يصل إلى مستوي يمكن الأطباء من تشخيص الحالة بإصابتها بالسكري ولكن مع مرور الوقت من المحتمل أن يصاب المريض بارتفاع شديد لهذه المستويات مما يشكل خطورة كبيره ومضاعفات على الشخص المصاب.

ومن الجدير بالذكر أن يكن للشخص الذ قد أصيب بهذا النوع من مرض السكري أن يقوم بأجراء العديد من التغييرات في أشكال حياته اليومية المعتادة والغير معتادة وذلك في أثناء الفترة المعروفة قبل الإصابة بمرض السكري وأجراء هذه التعديلات تعود على المصاب بعدم الإصابة بمرض السكري أو على الأقل تأخير الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ومن المعروف عن الحالتين الحالة الأول وهي ما قبل الإصابة بمرض السكري أم الحالة الثانية فهي ما بعد الإصابة بمرض السكري فان كلتا الحالتين تتميزان بانهما خلايا الجسم تكون لها قدره على مقاومه التأثير الذي ينتج عن هرمون الأنسولين وذلك يؤدي إلى عدم قدره البنكرياس على انتتاج الكميه الكافية من الأنسولين التي يحتاجه الجسم لاج لأن يستطيع الانتصار على كل المقاومة التي تعترضه.

ويترتب على كل ما سبق ارتفاع كبير في مشويات السكر في الدم وذلك بسبب عدم القدرة على الوصول إلى الخلايا وعبورها الهيا.

ومن المعروف أن العلماء لم يتوصلوا إلى تحديد الأسباب الحقيقية والتي تكزن دقيقه عن أسباب الإصابة بهذا النوع من السكري وهو النوع الثاني ولكن من المعروف أن الأسباب ترجع إلى العديد من العوامل البيئي هاو يرجع السبب إلى العوامل الجينية للشخص المصاب.

ومن المعروف أيضا أن لمشكله السمنة أسباب لها صله بالصابة بالنوع الثاني من السكري ولكن هذا ليس المقصود به أن جميع الأشخاص المصابين بالسمنة هم أشخاص معرضون للإصابة بمرض السكري المعروف من النوع الثاني.

ومن المعروف أيضا أن عدد الرجال الذين أصيبوا بمرض السكري من النوع الثاني كانت تتراوح أعمارهم السنية ما بين 35 عاما إلى 54 عاما.

النوع الثالث من مرض السكري

من المعروف أن مرض السكري من النوع الثالث يتطور عند النساء الحوامل وذلك خلال فتره الحمل ومن المعروف أيضا أن اغلب حالات الشفاء تكون بعد الانتهاء من فتره الحمل وبعد الانتهاء من الولادة لأن الأعراض تختفي بعدها مباشره.

وقد قيل أنه وبعد الإصابة بالنوع الثالث من مرض السكري أن المراءة تعاني بعد الولادة من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وذلك خلال فتره حياتها وفي بعض الحالات التي تصاب بمرض السكري من النوع الثالث أنه يظهر عليها أعراض الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وذلك في أثناء فتره حمل المراءة.

كيفية الوقاية من الإصابة بمرض السكري

مرض السكري هو من الأمراض التي ليس لها تأثير على حياه الفرد على المدي القصير ومن النصائح التي يجب اتباعها من اجل تجنب خطر الإصابة بمرض السكري.

  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي يكون صحي.
  • أن ممارسه الرياضة بصوره مستمرة تساعد على الوقاية من مرض السكري والكثير من الأمراض.
  • يجب عدم التعرض لمشاعر نفسيه سيئة تؤدي لتدهور الحالة النفسة مما ينتج عنها خطر الإصابة بمرض السكري.
  • يجب الحرص على الامتناع عن شرب المشروبات الكحولية
  • يجب أراحه الجسد والعقل عن طريق منحهم القدر الكافي من النوم.
  • أن التدخين من أخطر الأسباب التي تؤذي الجسد وتعرضه لخطر الإصابة بمرض السكري.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هو مرض السكري وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.