ما هو الماء المقطر

ما هو الماء المقطر؟ وكيف يتم تصنيعه؟ فنظرًا لأن استخدامات الماء المقطر واسعة في مجال الكيمياء والمجالات المتعلقة به، فمن الهام معرفة ما هو الماء المقطر، وهذا ما سنجيب عنه اليوم من خلال موقع زيادة.

ما هو الماء المقطر؟

الماء المقطر هو مصطلح يتم إطلاقه على الماء المنقى بواسطة القيام بغليه حتى يصبح في حالته الغازية، ومن ثم التبريد والتكثيف حتى يعود سائلًا مرة أخرى.

يعتبر الماء المقطر مختلف عن الماء المعبأ من الصنبور، وهو ماء يختلف طعمه تمامًا، وذلك يرجع إلى أن عملية التقطير تقوم بمسح وإزالة الشوائب منه، كما إن هذه العملية من العمليات المفيدة لجسم الإنسان.

من الممكن أن يسهم الماء المقطر في تحسين صحة الجسم، ويوجد بعض الناس التي تقول إن الماء من خلال عملية التقطير يفقد المعادن التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تتعرض حياته للخطر.

اقرأ أيضًا: تفاعل الصوديوم مع الماء المعادلة ونواتج التفاعل

فوائد الماء المقطر

بعد أن أوضحنا في السابق إجابة سؤال ما هو الماء المقطر، سنوضح فوائده حيث إن من الممكن أن يكون الماء المقطر من أنقى أنواع المياه، حيث إنه قد يصل أن يكون أنقى من مياه الينابيع والمعدنية، وبالتأكيد أنقى من مياه الصنبور.

نظرًا لما سبق فيمتلك الماء المقطر العديد من الفوائد سواء للشعر أو لصناعة العطور وغيرها وسنوضح فيما يلي أهم فوائده:

1- فوائد استخدام الماء المقطر للشعر

يعتبر الماء المقطر الخالي من المعادن من أهم العناصر التي تسهم في معالجة الشعر، ويرجع ذلك إلى أن الشامبو يتفاعل مع المعادن التي تتواجد في صنبور الماء، والتي ن الممكن أن تؤدي إلى وجود ترسبات فوق الشعر.

نظرًا لإن ماء الصنبور من المياه التي تؤدي إلى انتشار القشرة وانتفاخها في فروة الرأس مما يسبب الهيشان والتقصيف للشعر، فيكون من الأفضل استخدام الماء المقطر وذلك خلال القيام بغسل الشعر بالشامبو أو البلسم.

ليس من الشروط أن يكون غسيل الماء منذ البداية إلى النهاية من الشروط التي تمكنك من الحصول على النتائج الجيدة ولكن سيسهم في معالجته، وستحصل على نتائج مذهلة في حالة إذا قمت بشطف الشعر عقب استخدام الشامبو او البلسم بالماء المقطر.

في هذه الحالة ستحظى بالنعومة واللمعان بشكل واضح مما يحدث فرقًا في الشعر ولمعانًا طبيعيًا مما يجعل الشعر يبدو أجمل وشكله صحي أكثر.

2-فوائد استخدام الماء المقطر للعطور

هناك بعض الاستخدامات الأخرى للماء المقطر والتي منها استخدامه في صناعة العطور، حيث عن يتم استخدامه في هذا الصناعة بسبب الكثير من الفوائد التي تعود على صناعة العطر والتي منها:

  • يتم استخدام الماء المعطر في العطر وذلك ليبقى رائحته نفاذة لمدة أطول على الملابس والجلد، وفي حالة خلط الماء المقطر مع الكحول، يتم تقليل كمية الكحول المتبخرة مما يجعل رائحة العطر ثابتة لمدة طويلة وبالتالي بقائها.
  • كما إن استخدام الماء المقطر يقلل من الأضرار السلبية التي تؤثر على الجلد والذي يتسبب فيها الكحول، والذي منها جفاف الجلد واستخدام العطور بصورة مخلوطة مع الماء المقطر، مما يجعله من على الجلد.
  • يعتبر إضافة الماء المقطر إلى الجلد من الأمور التي تمنع تكون البقع المتواجدة على الملابس والذي تحتوي على الكحول ذو التركيز العالي.

اقرأ أيضًا: مقدمة بحث عن الماء وأهمية الماء في حياة الإنسان

أضرار الماء المقطر

تعتبر المشكلة الوحيدة التي يمتلكها الماء المقطر أنها تقوم بتصفية الماء من جميع العناصر المتواجدة فيه، حيث إنها تزيل كافة المعادن والمواد الكيميائية بالإضافة إلى المواد الضارة وبالتالي لا يستفاد الإنسان من المواد الغذائية المفيدة المتواجدة فيه.

كما إن الماء المقطر يتم تخزينه بشكل معين فيستلزم تعبئته في زجاجات بلاستيكية لا تحتوي على BPA.

هل يمكن شرب الماء المقطر؟

في إطار الإجابة عن سؤال ما هو الماء المقطر، سنوضح إجابة سؤال هل يمكن شرب الماء المقطر، حيث إنه بالتأكيد من الممكن أن تقوم بشرب الماء، وذلك بسبب احتوائه على العديد من المميزات والتي منها:

  • خلوه التام من كافة الملوثات والمواد الضارة.
  • يكون الماء خفيفًا للغاية ومن الوارد ألا ينال طعمه إعجاب متناوليه، وذلك لأنه خالي من جميع المواد التي تكسبه الطعم والرائحة.
  • اختلف العلماء على مدى صلاحية تناول الماء المقطر وهل له تاريخ صلاحية أم لا، ولكن في كل الأحوال يعتبر تناول الماء المقطر من المواد التي تساعد في التخلص على كافة السموم والمواد الكيميائية المتواجدة في المياه العادي المتواجد في الصنبور.
  • يقوم الماء المقطر من رفع المناعة الذاتية للإنسان والتي تضعف عند تناول مياه الصنبور العادي المحتوي على العديد من المسببات للمرض.
  • لكن يعتبر الماء المقطر به عيب واحد فقط وهو خلوه من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الماء العادي، مما يجعل تناوله يفتقر تزويد الجسم بهذه العناصر.

تعليمات عليك اتباعها قبل تناول الماء المقطر

بعض أن أجبنا عن سؤال ما هو الماء المقطر، سنوضح التعليمات التي يجب اتباعها لكي تتمكن من تناول شرب الماء المقطر والتي منها ما يلي:

1- التحقق من وضع ماء الصنبور المحلي

في حالة أن تقومين بتقطير الماء في المنزل عليك اتباع التعليمات التي من أهمها استخدام مياه الصنبور المحلى، والذي تستخدميه بشكل يومي في الحياة الطبيعية، وذلك للتأكد من أن المياه التي يتم تناولها من خلال المحطات جيدة وتكفي للتعامل مع كميات المياه التي تحتاجها.

2- موازنة النظام الغذائي

عليك أن تحرص على الاهتمام بالنظام الغذائي والحفاظ على المعادن التي تتواجد فيه دون القلق، وذلك في حالة إذا كنت تحافظين على الأنظمة الغذائية الخاصة بالفيتامينات المختلفة والعناصر الغذائية المتمثلة في الكالسيوم والماغنسيوم.

نظرًا لغن الماء المقطر من المواد الأكثر حموضة من الماء العادي فيكون من المفيد أن يتم تعويضه بماء أخر أسه الهيدروجيني متوازن، وذلك بدلًا من شرب الماء المقطر بمفرده.

3- التأكد من مصدر الماء

عليك التأكد من أن المياه التي تتناولها صالحة للشرب حيث إن تعتبر كافة المياه التي يتم تناولها غير متساوية المصادر، فلذلك عليك التأكد من مصدر المياه، فهناك بعض المياه المقطرة التي تستخدم فقط في الصناعات.

اقرأ أيضًا: جهاز تقطير الماء

مبادئ تقطير الماء

في سياق معرفة ما هو الماء المقطر، سنوضح المبادئ التي يجب اتباعها لكي تتمكن من الحصول على ماء مقطر، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • اهتم بتسخين الماء حتى يصل على درجة الغليان وذلك في الأوعية المحكمة الغلق، وهذه العملية تعرف باسم Boiling Chamber.
  • يتم التخلص من جميع المواد الكيميائية والغير عضوية، بالإضافة على المواد الكيميائية الغير متطايرة والمتواجدة في القاع وذلك بعد عملية التبخر الحادثة للمياه.
  • تترسب الميكروبات الموجودة في الماء ويتم التخلص منها بصورة كاملة
  • يتم نقل البخار للأسطوانة المعروفة باسم Condensing Coils Or Chamber، وذلك لكي تتم عملية التبريد من خلال المياه والهواء بشكل سليم.
  • يقوم البخار بالتحول على صورته السائلة مرة أخرى، وهذا ما يعرف باسم التكثيف والمعرفة باسم Storage Container وذلك لحفظ المياه.

 

الماء المقطر من أكثر المياه تداولًا في الصناعات والزراعات والحياة بشكل عام، حيث يحرص الكثير من الناس على استخدامه نظرًتا لنقائه، لذا أوضحنا في هذا الموضوع ما هو الماء المقطر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.