ما هو سكر الحمل وما هي أعراضه

ما هو سكر الحمل وما هي أسبابه؟ كثُرت هذه الأسئلة في الآونه الأخيرة؛ وذلك لأن الحامل تهتم بصحتها في تلك الفترة، ويتزايد لديها التوتر والقلق تجاه أي مرض، خوفًا على جنينها، فبالتأكيد كل امرأة تتمنى طفل سليم ومعافى، وفي السطور التالية سوف نقوم بالإجابة على كل الأسئلة التي تدور في عقلك.

ما هو سكر الحمل؟ وما هي أعراضه؟

  • إن الكثير من النساء لا يعرفن ما هو سكر الحمل إنه مرض السكري الذي يُشخص في أول مرة خلال شهور الحمل مثل الأنواع الأخرى من السكري، ويؤثر هذا المرض على طريقة استخدام خلايا السكر، مما يُسبب في ارتفاع معدل السكر في الدم، وبالتالي يؤثر على الحمل وصحة الجنين.
  •  إذا وجدتي مضاعفات للحمل تثير قلقكِ، فتأكدي أن هناك أخبار سارة، هل تعلمي أن باستطاعتك أن تساعد في السيطرة على سكر الحمل؟ حيث أن للحامل دور كبير في السيطرة على مرض السكر؛ وذلك من خلال أكل الأطعمة المفيدة، وممارسة التمارين، وإذا وجب الأمر يمكنكِ تناول الأدوية، كما أن الحلول السابقة تحد من الولادة المتعسرة.
  • إن النساء المصابة بسكر الحمل في العادة يعود معدل السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي بعد عملية الولادة، وإذا كنتِ يا عزيزتي مصابة بسكر الحمل، فإن خطر إصابتك بالنوع الثاني من مرض السكر يزداد، ومن الممكن أن تحتاجي لأن تخضعي لاختبار ما في أغلب الأحيان؛ ليتم اكتشاف أي تغييرات في معدل السكر في الدم.
  • وبعدما أجبنا عن سؤال ما هو سكر الحمل يجدُر بنا الإجابة عن سؤال ما هي أعراض سكر الحمل، ولكن هنا تكمُن المفاجأة، وهي أن مُعظم النساء اللواتي أُصيبن بسكر الحمل لم تظهر عليهن علامات أو أعراض، فهذا المرض لا يُسببّ أعراضًا، ولكن من الممكن أن تشعري بعطش شديد أو تعانين من كثرة التبول، وحينها يجب عليكي استشارة الطبيب المُختص.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع أعراض سكر الحمل وما هو تأثيره على الأم والجنين وأسبابه: أعراض سكر الحمل وما هو تأثيره على الأم والجنين وأسبابه

متى يجب أن تزوري طبيبك

  • إن كان في مقدرتك فالتمسي مبكرًا الرعاية الصحية، عندما تفكرين في الحمل أول مرة؛ وذلك حتى يستطيع أن يتأكد طبيبك من خطورة إصابتك بمرض السكر إلى جانب صحتك العامة، وفور أن تكوني حامل سوف يقوم بفحصك للتأكد من سكر الحمل عندك كـ جزء من الرعاية التي تُقدم خلال شهور الحمل.
  •  إذا تأكدتي من أنكِ مُصابة بسكر الحمل، فحينئذً سوف تحتاجين للخضوع إلى عدة فحوصات، وستُقام تلك الفحوصات في الغالب في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل، عندما يقوم طبيبك بفحص معدل السكر في الدم عندك، وصحة جنينك، كما أن معرفتك بـ ما هو سكر الحمل وكيفية تجنب الإصابة به سوف يفيدك أيضًا.

أسباب الإصابة بسكر الحمل

  • لم تظهر أي أبحاث حتى الأن عن السبب الرئيسي وراء إصابة أغلب النساء بمرض سكر الحمل، وعلى الجانب الآخر لا تُصاب الأخريات، ولكن كل الأبحاث التي ظهرت كانت تتحدث عن ما هو سكر الحمل، وفي الغالب أن الوزن الزائد قبل شهور الحمل له دور كبير في ذلك.
  • أما بشكل طبيعي تعمل الكثير من الهرمونات العديدة للحفاظ على معدل السكر الطبيعي في الدم، أثناء شهور الحمل تتغير الهرمونات مما يصبح من الصعب أن يقوم جسمك بتنظيم السكر في الدم نفس الكفاءة، مما يصبح السبب في زيادة معدل مستويات السكر في الدم.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع افضل حبوب لمنع الحمل وما هي مميزاتها وعيوبها: افضل حبوب لمنع الحمل وما هي مميزاتها وعيوبها

عوامل خطر الإصابة بسكر الحمل

معظم النساء تكون مُعرضة للإصابة بسكر الحمل، وتضمن عوامل خطر الإصابة به الآتي:-

  • نقص النشاط البدني.
  • السمنة وارتفاع الوزن.
  • متلازمة المبيض عديدة الكيسات.
  • تاريخ عائلي مع مرض السكر.
  • أن تكوني قد أُصيبتي بمقدمات السكر أو بسكر الحمل مسبقًا.
  • أنجبت طفلا مسبقًا وزنه أكثر من 4 كيلو جرام.
  • العرق غير الأبيض، حيث تعتبر السيدات الأمريكيات الآسيويات، والأمريكيات الهنود، وذوات البشرة الداكنة، وذات الأصول الإسبانية، والسكان الذين يعيشون في جزر المحيط الهادئ أكثر تعرضًا للإصابة بسكر الحمل.

مضاعفات المرض

من الممكن أن يُسبب سكر الحمل الذي لا نستطيع أن نتحكم فيه إلى ارتفاع معدل السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، مما قد يؤدي إلى حدوث عدة مشاكل لكِ ولجنينك مثل احتمالية حاجتك للولادة القيصرية.

المضاعفات التي من الممكن أن تؤثر على الجنين

في حالة إصابتك بمرض سكر الحمل، يكون جنينك حينئذَ مُعرض للإصابة بالآتي:-

  • الولادة المبكرة:- من الممكن أن يزيد ارتفاع معدل السكر في الدم من خطر تعرض الحامل للمخاض الباكر؛ وذلك يكون بسبب كبر حجم الجنين.
  • زيادة حجم الطفل عند ولادته:- يكون وزن الطفل أكثر من 9 أرطال، وقد يتعرض للانحشار داخل قناة الولادة، أو حدوث أي إصابة له أثناء عملية الولاد أو حاجة الأم إلى ولادة قيصرية.
  • صعوبة التنفس:- قد يُصاب الجنين عند ولادته باكرًا عن موعده بضيق تنفس، وهي حالة ما تجعل تنفسه صعبًا.
  • الإملاص:- إن عدم علاج سكر الحمل قد يؤدي إلى وفاة الجنين، إما قبل عملية الولادة أو بعدها بمدة قصيرة.
  • السمنة ومرض السكر من النمط الثاني:- قد يتعرض الجنين للإصابة بالسمنة ومرض السكر من النمط الثاني في حياته.
  • نقص نسبة السكر في الدم:- في أغلب الأوقات قد يصاب الجنين بعد ولادته بمدة قصيرة بانخفاض في المعدل الطبيعي للسكر في الدم، مما يؤدي إلى حدوث نوبات مرضية حادة، ويمكن معالجتها في الحال.

ولا يفوتكم قراءة موضوع النسبة الطبيعيه للسكر في دم الانسان السليم: النسبة الطبيعيه للسكر في دم الانسان السليم

المضاعفات التي من الممكن أن تؤثر على الحامل

قد يؤدي سكر الحمل إلى إصابتك بـ :-

  • تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم:- تُعد مضاعفات خطيرة بالنسبة للحامل من الممكن أن تؤدي بحياة الجنين والأم معًا.
  • الخضوع للولادة القيصرية:- إذا كنتِ مُصابة بالفعل بسكر الحمل فعلى الأرجح سوف تخضعي للولادة القيصرية.
  • الإصابة بمرض السكر في المستقبل:- كلما تقدمتي في العمر زاد خطر إصابتك بالمرحلة الثانية من مرض السكر، ولكن إذا أُصيبتي بسكر الحمل.

وللتعرف علي موضوع متى أبدأ أخذ حبوب منع الحمل بعد الدورة وإيجابيات حبوب منع الحمل وسلبياتها: متى أبدأ أخذ حبوب منع الحمل بعد الدورة وإيجابيات حبوب منع الحمل وسلبياتها

كيفية الوقاية من سكر الحمل

  • بعد أن تعرفتم على ما هو سكر الحمل لابد أن تتبعوا سُبل الوقاية منه، ولكن يجب أن تعلمي أنه لا يتواجد ضمانات عندما يكون الأمر مُتعلق بالوقاية من هذا المرض، ومع ذلك فإن العادات الصحية قبل الولادة له دور كبير في الحد من الإصابة بسكر الحمل.
  •  إذا كنتيِ قد أُصيبتي بسكر الحمل، فمن الممكن أن تعمل هذه الخيارات الصحية من تقليل الإصابة به مرض ثانية في حالات الحمل الأخرى أو الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر في المستقبل، والخيارات كالآتي:-
  1. لابد أن تتناولي الأطعمة المفيدة والصحية، وأن تختاري الأطعمة الغنية بالألياف، والتي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، ولابد من التركيز على الفواكه والخضراوات.
  2. يُفضل ممارسة التمارين قبل وأثناء فترة الحمل؛ للمساعدة على الحماية من الإصابة بهذا المرض، ولتكون التمارين لا تقل عن ثلاثون دقيقة.
  3. يجب بدء فترة الحمل بوزن طبيعي وصحي، ولهذا يُنصح بفقدان الوزن قبل الحمل، ودائمًا غيري من عاداتك الغذائية.
  4. لا تكتسب وزن زائد عن الموصى به من قبل الأطباء؛ لأنه قد يسبب ارتفاع خطر الإصابة بسكر الحمل.

ونرشح لكم قراء موضوع أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الثالث؟ وما هو شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار؟: أين يتركز الجنين الذكر في الشهر الثالث؟ وما هو شكل الجنين الذكر والانثى بالسونار؟

ختامًا بعد أن ذكر ما هو سكر الحمل وأعراضه وأسبابه وطرق الوقاية، لابد أن تتبعي الإرشادات وأن تستشير طبيبك حتى لا تُصابين بضرر بالغ أنتِ وطفلك.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.