ما هو الأكل الصحي

ما هو الأكل الصحي؟ وهل يوجد نوع معين من العناصر الغذائية ينبغي الحصول عليه بشكل يومي؟ فالصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، ومن ثم فلا ينبغي الإهمال بها وتناول الأطعمة الضارة التي تنعكس بالسلب على صحة الفرد.

لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على ماهية الطعام الصحي، إلى جانب العديد من الأمثلة التي يتضمنها.

ما هو الأكل الصحي؟

كثيرًا ما ينصح الجميع بتناول الطعام الصحي، لكن هل تساءلت يومًا ما هو الأكل الصحي؟ بهذا الشأن نشير إلى أنه ذلك الطعام الذي يتضمن العديد من العناصر الغذائية الأساسية، والتي ينبغي جعل الجسم يُستفاد بها.

الجدير بالذكر أن الإجابة عن سؤال “ما هو الأكل الصحي؟” أيضًا تتضمن كونه ذلك الطعام الذي يتيح إلى الجسد إمكانية الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بتلك الممارسات والأنشطة اليومية التي يجب القيام بها.

أما عن عناصر هذا الطعام فإنها تتنوع بين البروتين على اختلاف أشكاله والفيتامينات على اختلافها، ناهيك عن المعادن والكربوهيدرات والدهون، وستُفاجأ أيضًا بأن الماء يدخل ضمن هذا النوع من العناصر الأساسية الواجب توافرها في الجسم؛ نظرًا إلى الفوائد العديدة التي يتضمنها.

الجدير بالذكر أن تلك العناصر ينبغي أن تتضمن نسب متفاوتة من الدهون، والزيوت، والسعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على نسب مختلفة من الألياف اللازمة إلى نمو وصحة الجسم.

اقرأ أيضًا: الأكل الصحي والغير صحي و نصائح للأكل الصحي وما هي الأكلات الغير صحية؟

أهمية تناول الأكل الصحي

عقب التعرف على إجابة ما هو الأكل الصحي، نشير إلى أن تناول هذا النوع من الطعام يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، وهو ما يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة ببعض الأمراض، إلى جانب ذلك فإنه يمنح الجسم الطاقة، ويساعد في النمو على النحو الصحيح.

إلى جانب ذلك فإنه يحمي الجسم من الأمراض، والتي تتنوع بين مرض السكري وأمراض القلب المختلفة، ناهيك عن تقليل فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض السرطانية على اختلاف أنواعها.

كما أن الحرص على تناول الحصص المقررة من الطعام الصحي من شأنه ان يساعد على الحصول على الجسم الرشيق، من خلال المساعدة على التخلص من الوزن الزائد.

أشكال الطعام الصحي

عقب الاطلاع على إجابة سؤال “ما هو الأكل الصحي؟” نشير إلى أن تلك العناصر تتمثل في العديد من الأشكال، والتي تتنوع بين الخضراوات والفواكه، والحبوب، ومنتجات الألبان، وغيرها من الأشكال التي سنشير إليها ببعض التفصيل في الفقرات التالية.

الحبوب الكاملة

من أمثلة الأطعمة الصحية التي ينبغي الحصول عليها، كما أنها تتنوع بين النخالة والبذور والحبوب المكررة، حيث إن تلك العناصر البسيطة هي بمثابة مصدر أساسي للحصول على الفيتامينات الأساسية والحديد والماغنيسيوم.

كما أنها تحتوي أيضًا على الزنك اللازم للجسم، وتجدر الإشارة إلى أن تلك الحوب تتضمن أيضًا الشوفان وحبوب الذرة والحبوب الكاملة.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي صحي لزيادة الوزن

الأطعمة المشوية والمحمصة

ضمن العناصر الأساسية التي ينبغي الحصول عليها، كما أنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة والسعرات الحرارية اللازمة له، ومن هنا نشير إلى أن تناول السلطة مع الدجاج المشوي سيكون أفضل من تناول الدجاج المقلي على سبيل المثال.

الخضراوات والفواكه

بالحديث عن مفهوم الوجبات الصحية نجد أن الخضراوات والفواكه من العناصر التي لا غنى عنها للحصول على الفوائد التي لا حصر لها، وهو ما ينعكس على صحة الجسم بالإيجاب.

حيث تحتوي تلك العناصر على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، ومن ثم فينبغي تناولها طازجة وباستمرار، على أن تكون خالية من المواد الكيماوية.

أطعمة تحتوي على البروتين

ضمن إطار التعرف على إجابة سؤال “ما هو الأكل الصحي؟” نشير إلى أن البروتين ضمن تلك العناصر الأساسية التي ينبغي توافرها بشكل يومي، كما أنه يمكنك الحصول عليه من خلال تناول الدواجن واللحوم الحمراء.

الجدير بالذكر أن المأكولات البحرية والبيض ضمن العناصر التي تحتوي على البروتين، أيضًا المكسرات، ومنتجات الفاصولياء، والبازلاء، والبذور تحتوي على البروتين اللازم لصحة الجسم.

الجدير بالذكر أن المأكولات البحرية على وجه الخصوص تتيح لك إمكانية الحصول على 226 جرام من البروتين في حال أن قمت بتناولها بشكل أسبوعي، كما أن تلك المأكولات تحتوي على أوميجا 3 بنسبة مرتفعة، وهي من العناصر المفيدة لصحة القلب.

كما يمكنك الحصول على تلك الفوائد من خلال تناول السلمون، والتونة، والمأكولات البحرية التي تحتوي على معدل منخفض من الزئبق الضار.

أطعمة صحية تحتوي على الدهون

بالنظر إلى تعريف الأكل الصحي نجد أن الدهون تدخل ضمن تلك الفئة من الطعام، لكن هذا لا ينفي أن الإفراط في تناول الأطعمة المشبعة بالدهون قد يعرضك إلى خطر الإصابة بالسمنة المفرطة، ناهيك عن بعض الأمراض القلبية والأمراض التي تُصيب الأوعية الدموية والشرايين.

الجدير بالذكر أن تلك الدهون تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، إلا أن هذا لا ينفي كونها من العناصر المفيدة والواجب توافرها ولكن بنسبة منخفضة.

أما عن أشكالها فإنها تتنوع بين الزبدة، والسمن، وصلصة الطماطم، كما يمكن الحصول عليها من زيوت الطهي والسمن النباتي.

منتجات الألبان

تتنوع تلك المنتجات بين الحليب والجبن، كما أنها تتيح لك ميزة الحصول على الفيتامينات والبروتينات في الوقت ذاته، ناهيك عن معدل الكالسيوم المرتفع الذي تتضمنه تلك المنتجات، والذي ينبغي الحصول عليه للحفاظ على العظام صحية وخالية من الأمراض.

الجدير بالذكر أن تلك المنتجات حين تكون منخفضة الدسم أو منزوعة الدسم عادةً ما تظل محتفظة بنسبة منخفضة من الدهون، إلا أنه على الرغم من ذلك فهي تظل تمنح القدر ذاته من العناصر الأساسية السابق ذكرها.

لا يقتصر الأمر على الجبن والحليب فقط، حيث يوجد بدائل له منها الحليب النباتي التي تتنوع بين حليب الصويا، والحليب المستخرج من المكسرات، وتلك المنتجات المصنوعة دون إضافة السكر إليها.

كما أن الزبادي من العناصر الأساسية التي تحتوي على معدل لا بأس به من الدهون والسكر والملح والدهون المشبعة، وكلها من العناصر التي ينبغي أن يحصل عليها الجسم، ولكن ينبغي التعرف على عدد السعرات الحرارية التي تتضمنها تلك المنتجات قبل تناولها؛ للحفاظ على الوزن.

اقرأ أيضًا: الأكل الصحي لمرضي السكر وما هي الأكلات الممنوعه لمرضي السكر

نصائح هامة عند تناول الطعام الصحي

عقب الاطلاع على ما هو الأكل الصحي نشير إلى أنه ينبغي في حال تناول هذا الطعام تدعيمه بممارسة التمارين الرياضية، وذلك للحصول على النتائج المرجوة والصحة الجيدة، كما أن الحصول على القسط الكافي من النوم بما يعادل 8 ساعات يوميًا ضمن الأمور الواجب القيام بها.

استبدال العصائر التي تتضمن السكر بتناول الفواكه من الأمور المهمة التي ستعود عليك بالفائدة، إلى جانب ذلك فإن تناول القهوة السوداء مع الطعام الصحي مع إضافة القليل من الحليب أو القشدة والسكر سيجعلك تحصل على مقدار لا بأس به من السعرات الحرارية.

الجدير بالذكر أن الحرص على ترطيب الجسم إلى جانب تناول العناصر الغذائية الأساسية للجسم من شأنه أن يجعلك تحصل على المزيد من الفوائد، وبخصوص هذا الشأن نشير إلى أن تناول الماء سيكون من الأمور المفيدة التي يمكنك القيام بها.

بالإضافة إلى ذلك فإن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على كميات لا بأس بها من الطعام الصحي سيعمل على منحك الشعور بالشبع، وهو من الأمور المفيدة التي تساعد على الوصول لمرحلة ثبات الوزن وفقدان الوزن الزائد.

كما أن الاعتماد على تناول الدهون الصحية بدلًا من الدهون المشبعة من الأمور المهمة، حيث يمكن التعويض بها أيضًا عن الدهون المتحولة.

من ثم فيمكنك الحصول على هذا النوع من الدهون من خلال تناول الأسماك والزيوت النباتية أو حتى المسكرات، ناهيك عن ضرورة التقليل من تناول المشروبات الغازية، والمشروبات التي تتضمن نسبة مرتفعة من السكريات والسعرات الحرارية.

إن التعرف على مفهوم الأكل الصحي يجعلك تحصل على القيمة الغذائية التي يتضمنها هذا الطعام، بما يعود بالفائدة على الصحة العامة للجسد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.