ما هو الشذوذ الجنسي وأسبابه

ما هو الشذوذ الجنسي أو ما يعرف في الغرب باسم بارافيليا، فهو تعريف طبي يتم استخدامه لوصف حالة معين تشعر بالإثارة الجنسية تجاه أمور وحالات لا تكون جزءاً من الأمور الجنسية التقليدية، حيث لا يوجد هناك رأي علمي له دقة من أجل التشخيص لمعرفة الفرق بين ما هو الشذوذ الجنسي وما هي الغرابة الجنسية، كما يوجد هناك العديد من الاختلافات بين الأطباء حول العالم في إضافة الشذوذ الجنسي ضمن الدلائل التشخيصية كالدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات الجنسية في الطب النفسي والتصنيف الدولي للأمراض من هذا النوع، فمن خلال هذا المقال سنتعرف سوياً عن كل التفاصيل الخاصة بالشذوذ الجنسي.

تعرف على مجالات علم النفس المختلفة من خلال قراءة هذا المقال: مجالات علم النفس وكم سنة دراسة علم النفس؟ وعلاقة علم النفس بالعلوم الأخرى

ما هو الشذوذ الجنسي

  • تم استخدام العديد من التسميات المختلفة لوصف وتشخيص الاهتمامات الجنسية الشاذة، ولا يزال هناك جدل بشأن الدقة والتقنية والتخيلات التي ترتبط بالوصم الاجتماعي، وقد قام عالم الجنس “جون ماني“ باستخدام مسمى بارافيليا (paraphilia) كمصطلح غير ازدرائي لوصف الاهتمامات الجنسية الشاذة.
  • وقد شخص جون البارافيليا بأنها “زخرفة جنسية أو بديلا للقاعدة أو النوع الأيديولوجي الرسمي”، وقد قال الطبيب النفسي غلين غابارد أنه على الرغم من المجهودات التي يبذلها كل من ستيكل وجون، فإنه يعد مسمى ” بارافيليا” وسيبقى مصطلحاً ازدرائياً في كل الأحوال.
  • وقد تم نسب صياغة مصطلح “بارافيليا” (بارافيلي) إلى فريدريش سالومون كراوس في سنة 1903، ودخلت اللغة الإنجليزية سنة 1913، في إشارة إلى كراوس من قبل طبيب المسالك البولية المشهور ويليام ج روبنسون، وقد استخدم هذا المصطلح مع بعض القواعد والنظم من قبل ويلهلم ستيكل في عقد 1920، ويأتي هذا المسمى من اليونانية (الفقرة) “بجانب” و(-الأصدقاء) “الصداقة والحب”.
  • وفي نهاية القرن التاسع عشر، بدأ علماء وأطباء النفس في تصنيف مختلف الشذوذات الجنسية (بارافيليا) لأنهم أرادوا أن يكون هناك نظام وصفي أكثر من المعايير القانونية والدينية للواط أو الانحراف، وقبل أن يدخل مصطلح بارافيليا في الدليل التشخيصي لسنة (1980)، حيث تم استخدام مسمى الانحراف الجنسي للإشارة إلى الشذوذات الجنسية (بارافيليا) في أول طبعتين من الدليل التشخيصي.
  • في عام 1981، وصفت مقالة تم إعلانها في المجلة الأمريكية للطب النفسي البارافيليا بأنها “الاثارات والخيالات الجنسية المتكررة، والمكثفة، والتحفيز الجنسي، أو السلوكيات التي تتضمن بصورة عامة وهي كالآتي:
  • أشياء ليست بشرية.
  • المعاناة، أو إذلال الذات أو الطرف الآخر.
  • الأطفال.
  • أشخاص غير موافقين على ممارسة العلاقة الجنسية.

تعرف على اعراض المس في البطن من خلال قراءة هذا المقال: اعراض المس في البطن وانواع الجن التي تظهر في الداخل

ما هي أسباب الشذوذ الجنسي

  • تعد أسباب الشذوذ الجنسي لم تكن واضحة بعد العديد من الدراسات التي أجريَت، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك مجموعة متنوعة من البحوث تدل على احتمالية حدوث شيء من العلاقة العصبية قبل عملية الولادة.
  • وفي دراسة أجريت سنة 2008 فتم عمل تحليل التصورات الجنسية لـ 200 رجل مغاير جنسيا من خلال استخدام امتحان ويلسون للتصورات الجنسية، حددت أن الرجال الذين لديهم معدل واضح من الفيتيشية لديهم عدد أكبر من الأشقاء الأكبر عمراً منه، وهي نسبة عالية جداً من 2D: 4D (مما يدل ذلك على الإفراط بشكل كبير في التعرض لهرمون الاستروجين قبل الولادة)، واحتمال عالي من أن يكون قد استخدم اليد اليسرى، مما يشير أيضاً إلى وجود اضطراب في الدماغ قد لعب دورا في هذا الانحراف الجنسي.
  • كما أعلنت المدرسة السلوكية أن الشذوذ الجنسي (البارافيليا) قد تم تواجده أو تكيفه في وقت مبكر جداً، أثناء تجربة اقتران التعزيز الشاذ مع الإثارة الجنسية المتعددة، كما اقترحت سوزان نولين-هوكسيما أنه بمجرد تكون هذا التحفيز المرتبط، فإن التخيلات المتعلقة بهذا التعزيز في وقت الاستمناء تعمل على تقوية وتوسع الإثارة الشاذة.

تعرف على اعراض ارتفاع الكولسترول في الدم من خلال قراءة هذا المقال: اعراض ارتفاع الكوليسترول في الدم وأنواعه وأفضل طرق العلاج

دليل تشخيص الشذوذ الجنسي

  • هناك اختلاف علمي وسياسي حول استمرارية إضافة التشخيصات الدليلية المتعلقة بالجنس مثل الشذوذ الجنسي (البارافيليا) في الدليل التشخيصي، وذلك بسبب الشهرة السيئة التي حصلت عليها بسبب أنه تم تصنيفها أنها مرض عقلي.
  • وقد حرصت بعض من المجموعات والأبحاث المختلفة إلى معرفة مزيد من المعرفة والقبول للتنوع الجنسي، كما أنه له شكل من الضغط من أجل أن يحدث تغييرات في النظام القانوني والطبي للاهتمامات والممارسات الجنسية الشاذة، وقد جادل تشارلز ألين موسر(Charles Allen Moser)، وهو طبيب ومدافع شخصي عن الأقليات الجنسية، بأنه يجب إزالة التشخيص من قوانين التشخيص.
  • حيث كانت المثلية الجنسية يتم مناقشتها في وقت ما باعتبارها انحراف جنسي غير معتاد، واعتبر سيغموند فرويد والمفكرين النفسيين اللاحقين المثلية الجنسية والبارافيليا (الشذوذ الجنسي)، بأنه ينتج عن العلاقات النفسية غير المنظمة إلى عقد أوديب، وعلى هذا النحو، فقد دل مصطلح ” الانحراف الجنسي” أو ” المنحرف” إلى مثلي الجنس، بالإضافة إلى غيرهم من غير المغايرين وهم الأشخاص الذين يخرجون عن النظم المعروفة الخاصة بالميول الجنسي).
  • وبحلول منتصف القرن العشرين، بدأ ممارسو الطب العقلي إضافة الصبغة الاساسية على التصنيفات “الجنسية المنحرفة” إلى فئات مختلفة، وكانت المثلية الجنسية في الأساس على أعلى قائمة التصنيف (الرمز 302.0) إلى أن قامت الجمعية الأمريكية للطب النفسي بمنع المثلية الجنسية من الدليل التشخيصي في عام 1974.
  • وأشار مارتن كافكا أن المتغيرات الجنسية التي اعتبرت قديماً بأنها شذوذ جنسية المعروفة بمصطلح (بارافيليا) وهي على لى سبيل المثال، المثلية الجنسية، هي حالياً تعد متغيرات من الحياة الجنسية التقليدية.

تعرف على مفهوم العلمانية نشأتها من خلال قراءة هذا المقال: ما هي العلمانية؟ نشأتها ومفاهيمها وأنواعها واثارها في المجال السياسي

 الحد من البارافيليا “ الشذوذ الجنسي“

  • يعتقد العديد من علماء النفس أنه من الصعب تغيير الاهتمامات الجنسية، وفي المقابل، فالغرض من إيجاد العلاج هو الحد من عدم راحة الشخص مع الشذوذ الجنسي والحد من أي سلوكيات إجرامية، حيث توفرت مجموعة متنوعة من وسائل العلاج النفسي والمكونات الدوائية لهذا الغرض.
  • العلاج السلوكي المعرفي، في بعض الأوقات يمكن أن يساعد المصابين بالشذوذ الجنسي على تطور استراتيجيات للابتعاد عن الاستجابة لها، حيث يتم إصدار تعليمات إلى المصابين لطرق معينة من أجل التعرف والتعامل مع الأمور التي تجعل استجابتهم للشذوذ الجنسي أكثر احتمالا، مثل الإجهاد والتوتر، وهذا هو في الوقت الحالي الطريقة الأمثل للعلاج النفسي للبارافيليا.
  • أو يمكن من خلال المكونات الدوائية حيث يمكن أن تساعد بعض الأشخاص في التحكم على سلوكياتهم الجنسية، ولكن لا يتغير غرض البارافيليا، وعادة ما يصاحب هذه الأدوية العلاج السلوكي المعرفي من أجل حدوث تأثير أفضل وله نتيجة إيجابية.
  • وأيضا يتم استخدام مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وبالأخص مع الاستعراضية، والاستمناء القهري، ويقترح أن يكون عمل هذه العلاجات من خلال الحد والتقليل من الإثارة الجنسية، والقهر، والأعراض التي تصاحب الاكتئاب ومع ذلك، فإن الأدلة الداعمة لهذه العلاجات محدودة.
  • كما أيضا يقوموا باستخدام مضادات الأندروجين في الحالات الشديدة من هذا النوع، وعن طريق الإخصاء البدني، فإنها تقوم على تخفيض نسب الاندروجين، وبالتالي تم وصفها بأنها إخصاء كيميائي، وقد أثبت أن خلات سيبر تيرون المضادة للاندروجين قد قامت بالقليل إلى حد كبير التصورات الجنسية والسلوكيات الخاطئة.
  • كما قاموا باستخدام خلات ميدروكسيبروجستيرون ومنبهات هرمون يتم توجيهها إلى الغدد التناسلية (مثل خلات ليوبروليد ) للحد من الدافع الجنسي، نظرا للتأثيرات الجانبية، فينصح الاتحاد العالمي لجمعيات الطب النفسي البيولوجي باستعمال العلاجات الهرمونية فقط عندما يكون هناك خطورة كبيرة من العنف الجنسي، أو عندما تكون الطرق الأخرى لم تنجح بالدرجة المطلوبة، حيث تم البعد تماماً عن الإخصاء الجراحي، لأن هذه البدائل العلاجية ذات فعالية ممتازة وأقل جائحة.

تعرف على: علاج التهاب عنق الرحم المزمن بالاعشاب

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال وقمنا بشرح مفصل عن ما هو الشذوذ الجنسي، وتعريف جميع المصطلحات والمسميات التي أطلقت عليه من خلال بعض العلماء والباحثين، وأيضا ذكرنا أسباب حدوث البارافيليا، وما طرق الحد والعلاج من الشذوذ الجنسي، والدليل التشخيصي للشذوذ الجنسي، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.