علام تدل كثرة التبول للبالغين والأطفال

كثرة التبول على ماذا تدل؟ هل تدل على مرض أم أنها شيء طبيعي لا ضرر منه؟ تحتاج جميع الكائنات الحية إلى عملية التبول التي تعتبر أمر طبيعي ومفيد للجسم حيث إن تلك العملية الطبيعية تساعد على التخلص من العناصر غير المرغوب فيها في الجسم مثل الأملاح الزائدة عن حاجة الجسم، والتي من الممكن أن تؤثر على صحتنا بالسلب، وسوف يقدم لكم موقع زيادة كل المعلومات التي تدور حول كثرة التبول على ماذا تدل؟ من خلال السطور التالية.

كثرة التبول على ماذا تدل؟

كثرة التبول على ماذا تدل؟

هناك العديد من الأسباب وراء كثرة التبول؛ والتي تكون أغلبها أسباب مرضية، حيث يعد كثرة التبول تحذير ومؤشر عليها أو عرض من أعراضها التي يجب أخذ الحيطة والحذر منها، ويلزم اتباع الإجراءات المناسبة للحماية قبل فوات الأوان، أو قبل أن يصبح الأمر معقدًا، وسوف نعرض لكم من خلال السطور التالية أسباب كثرة التبول.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب كثرة التبول عند البنات والأطعمة التي تعالج الأمر

التهاب المسالك البولية

عند دخول البكتريا لأي جزء من المسالك البولية؛ فإنها تؤثر على المثانة وفي حالة إذا كان الشخص يعاني من التهابًا في المسالك البولية، فغالبًا ما سيعاني أيضًا من كثرة التبول، ولكن بكميات قليلة، وقد يعاني الشخص معها من بعض الأعراض مثل:

  • الشعور بالحرقان عند التبول.
  • ألم في منطقة أسفل البطن.
  • حمى.

الحمل

الكثير من النساء الحوامل خاصة في البدايات من الجمل أو الفترة المبكرة يعانين من كثرة التبول ولكن ما السبب في ذلك؟ السبب يعود إلي إفراز الجسم لهرمون يزيد من تدفق الدم إلي منطقة الحوض بشكل خاص، ومع تقدم الحمل يزداد ضغط الجنين على المثانة مما يؤدي إلى كثرة التبول ولكن بكميات قليلة.

الإصابة بالسرطان

عند سؤال البعض عن أن كثرة التبول على ماذا تدل فقد لا يأتي في بال البعض أن مرض السرطان قد يكون من الأسباب المؤدية إلي ذلك، فسرطان المثانة على وجه الخصوص من السرطانات التي تؤدي إلي هذه المشكلة، وأيضًا سرطان البروستاتا وسرطان المبيض كل هذه الأنواع من الممكن أن تؤدي إلي نفس الأعراض.

قد تظهر الأعراض على أي سرطان متعلق بالمسالك البولية، وفي هذه الحالة من الممكن أن يشير كثرة التبول إلى مشاكل صحية متعلقة بالأورام السرطانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كثرة التبول كل عشر دقائق

فرط نشاط المثانة

بسبب انقباض عضلات المثانة قد يشعر الشخص بالحاجة إلى التبول بكثرة حتى لو كان هناك كميات قليلة من البول، وذلك بسبب انقباض عضلات المثانة بشكل متكرر.

مرض السكري

عند السؤال حول كثرة التبول على ماذا تدل فإن واحدة من الأجوبة هو مرض السكري الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص حول العالم، بل أنها من ضمن الأعراض المبكرة لمرض السكري ويحدث ذلك بسبب محاولة الجسم التخلص من الجلوكوز الغير مستخدم من خلال عملية التبول.

التهاب المثانة

رغم أن التهاب المثانة يحدث لسبب غير معروف حتى الآن، إلا أن كثرة التبول يعد من ضمن أعراضه، ومن ضمن أعراض الالتهاب الشعور بألم في المثانة ومنطقة الحوض وفي كثير من الأحيان تشمل الأعراض كثرة التبول.

السكتة الدماغية أو الأمراض العصبية

قد تؤثر الأمراض المتعلقة بالأعصاب على المثانة فيؤدي إلي كثرة التبول، فبالإضافة إلي سرطان المثانة هناك أيضًا خلل المثانة وأعراض العلاج الإشعاعي، كما أن الخلل في بعض الأعصاب أو ضعفها يمكن أن يؤدي إلى نفس المشكلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ألم أسفل البطن وكثرة التبول عند النساء الأسباب وطرق العلاج الصحيحة

استخدام مدرات البول

هناك العديد من الأدوية التي من الممكن أن تؤثر على التبول، وعلى سبيل المثال تعتبر الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو حتى علاج تراكم السوائل في الكلى وتدفق السوائل الزائدة من الجسم من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة التبول المتكرر.

تضخم البروستاتا

تضخم البروستاتا قد يكون من إحدى الإجابات لسؤالنا عن ماذا تدل كثرة التبول، فقد يزيد تضخم البروستاتا على الضغط، وهو الامر الذي يؤدي إلي إعاقة تدفق البول وبالتي يؤثر علي المثانة، ويعمل علي هياج جدار المثانة بشكل خاص، وبالتالي تبدء المثانة بالانقباض حتى لو كانت لا تحتوي إلا على كميات قليلة من البول مما يؤدي إلي الشعور بكثرة التبول.

أسباب التبول عند الأطفال

عند تناولنا لأسباب كثرة التبول بشكل عام، فينبغي أن نناقش أيضًا أسباب كثرة التبول عند الأطفال، فهناك العديد من الأطفال الذين قد يعانون من هذه المشكلة، وتشمل الأسباب ما يلي:

سكري الأطفال

ارتفاع مستوي السكر يحفز الجسم علي التخلص منه من خلال التبول كثيرًا، بالإضافة إلى ذلك شعور مرضى السكري بالعطش الشديد الأمر الذي يؤدي إلى كثرة شرب الماء والشعور بالحاجة إلي التبول.

التهاب الأعضاء التناسلية الخارجية

إذا كان الطفل يعاني من الالتهاب في المناطق التناسلية كرأس القضيب لدى الذكر، والمهبل لدى الأنثى فمن الممكن جدًا أن يحتاج إلى اللجوء للتبول بشكل متواصل.

قد يحدث ذلك الأمر لأن الطفل لا يستطيع التبول بشكل كامل في كل مرة يحاول فيها، لذلك يلجأ أو يضطر إلى تقسيط عملية إفراغ المثانة إلى مراحل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب كثرة التبول عند النساء وعلاجه

عدوى المسالك البولية

بعض الأطفال يعانون من عدوى المسالك البولية، فبالتالي، تجدهم بحاجة إلي التبول كثيرًا، كما أنه لا يمكن في هذه الحالة أيضًا إفراغ المثانة بالشكل المطلوب.

التبوال

هو عبارة عن إحدى الحالات ى الطبية التي تؤدي إلى كثرة التبول بشكل مبالغ فيه خلال النهار وقد يصل إلى حوالي 40 مرة خلال اليوم وخاصة لدى الأطفال من سن ثلاثة سنوات إلى خمس سنوات أو حتى لدى المراهقين.

تحدث حالة التبوال أو البولاكوريا لعدة أسباب، قد تكون نفسية أو عضوية، تتمثل الأسباب الجسدية العضوية في زيادة مستويات الكالسيوم في البول أو التهاب المثانة، وأيضًا اضطراب القلق والتغير الذي ممكن أن يحدث في مستويات بعض المواد الكيمائية في الجسم كالملح مثلًا.

أما بالنسبة للأسباب النفسية فقد تتمثل في بعض التغيرات التي يمكن أن تحدث في حياة الطفل كالانتقال من منزل إلي منزل أو الانتقال من مدرسة إلي مدرسة، وكذلك التعرض إلى أي ضغوط أو عنف أو فقدان شخص عزيز.

علاج كثرة التبول

يعتمد علاج كثرة التبول على التشخيص المناسب، أو تحديد السبب الدقيق وراء كثرة التبول سواء السكري أو مشاكل في المثانة أو الأعضاء التناسلية للشخص، أو أي من الأمراض المتعلقة بالأمر مثل السرطان سواء كان سرطان المثانة أو البروستاتا وفي المبيض وبحسب التشخيص ومعرفة السبب يكون العلاج.

يتم استشارة الطبيب في حالة ملاحظة أي فرط في نشاط التبول عن المعدل الطبيعي، ويقوم الطبيب بتشخيص الحالة، واختيار العلاج المناسب لها، وينبغي على المريض الالتزام بكافة تعليمات الطبيب والاستمرار على العلاج لملاحظة التحسن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب كثرة التبول عند الرجال واعراضه وكيفية علاجه

بعد الحديث عن كثرة التبول على ماذا تدل ينبغي أخذ الحيطة والحذر من تجاهل الأمر واعتباره شيئا طبيعيا؛ فكثر التبول قد تكون عبارة عن عرض لمرض ما، فكما رأينا تحدث كثرة التبول بسبب العديد من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة مثل داء السكري، أو السرطان أو التهابات المثانة أو وجود مشكلة في الأعضاء التناسلية الخارجية، أو قد تحدث أيضًا لوجود بعض الأمراض العصبية أو السكتة الدماغية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.