ما هو تحليل mchc

ما هو تحليل mchc سؤال سوف نتناول الرد عليه في السطور التالية، فهذا التحليل يلجأ إليه الأطباء لتشخيص اضطرابات الدم، التي يصعب فهمها في الكثير من الأحيان، دعونا نستعرض سوياً من خلال هذا المقال أهم المعلومات عن ما هو تحليل mchc والأمراض التي يكشف عنها عبر موقع زيادة

ما هو تحليل mchc

يطلب الطبيب المختص عمل اختبار صورة دم كاملة لتحديد مستويات mchc وهى متوسط وزن الهيموجلوبين بناء على حجم خلايا الدم الحمراء، من أجل التشخيص الدقيق، ومعرفة مسببات العديد من الأمراض.

فخلايا الدم الحمراء عبارة عن خلايا كروية مقعرة الشكل، وهى أحد المكونات الرئيسية للدم والتي تحتوي على الهيموجلوبين، ويرتبط بها الحديد وعدد من البروتينات.

أما الهيموجلوبين فله دور هام لكل خلايا الجسم، إذ أنه المسؤول عن نقل الأكسجين الذي تحتاجه كل الخلايا الموجودة بالجسم، من أجل عملية التنفس اللازمة لإتمام عمليات الأيض المختلفة.

والهيموجلوبين عبارة عن مادة بروتينية موجودة داخل كريات الدم الحمراء، تحتوي على الحديد الذي يرتبط بالأكسجين عند نقله إلى خلايا الجسم، وذلك عن طريق عمل رابطة كيميائية تقوم بربط الحديد مع الأكسجين، لكي يأخذ الدم لونه الأحمر القاني، من خلال عملية التبادل والأكسدة التي تحدث للدم في الرئتين.

وبعد ذلك تعود الكمية المحملة بالأكسجين من الدم للقلب، ويتم دفعها لتعود إلى باقي أجزاء الجسم من خلال الدورة الدموية الكبرى، وعندما تصل هذه الكمية من الأكسجين إلى الخلايا المستهلكة لها، فإنها تتحرر لتأخذها الخلايا وهنا يفقد الهيموجلوبين الأكسجين فيصبح الدم لونه أحمر مزرق.

ولمعرفة ماذا يكشف تحليل الدم الشامل نوصي بالاطلاع على هذا المقال: تحليل الدم الشامل ماذا يكشف ؟

كيفية عمل تحليل mchc

يعتمد هذا الاختبار على تحليل متوسط تركيز الهيموجلوبين في عينة مقدرة من خلايا الدم الحمراء، إذ أن نسبة التركيز الطبيعي تتراوح من 32% إلى 35% وفي حال وجود ارتفاع أو انخفاض في هذه النسبة، فهذا الأمر يعني وجود اضطراب في كمية الحديد في الدم، والتي يرتبط بها الكثير من الأمراض وهى كالتالي:-

1- فقر الدم

عندما تكون نسبة mchc أقل من النسبة الطبيعية، فهذا دليل على نقص الحديد اللازم لإنتاج هيموجلوبين الدم، وهذا الأمر ينتج عنه قلة تركيز الهيموجلوبين بالدم وبالتالي الإصابة بفقر الدم.

2- الأنيميا المنجلية

هي حالة مرضية يحدث بها تكسير لكريات الدم الحمراء، وتأخذ شكل المنجل نتيجة إنتاج نوعيات من الهيموجلوبين غير سليمة، وهذا الأمر ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية للجسم.

حيث أن هذا النوع من كريات الدم الحمراء يعاني من مشكلة في الحركة، فينتج عنه ضيق في المجاري التي تمر من خلالها كريات الدم الحمراء، مما يشكل مضاعفات خطيرة على الجسم، مثل حدوث انسدادات دموية في أعضاء هامة بالجسم كالرئتين فضلاً عن إمكانية التسبب في إحداث آلام شديدة تصاحب الانسدادات.

كما أن هذه الكريات تكون ضعيفة وغير قادرة على حمل الأكسجين بالشكل الكافي نتيجة وجود اضطراب بنسبة الحديد في الهيموجلوبين، وهذا الأمر ينتج عنه العديد من الأعراض مثل القصور القلبي، القصور الكلوي، ضعف المناعة، حدوث تجلطات وخاصة الجلطات الدماغية.

اختبار CBC

هذا الاختبار يعطي نظرة عامة للطبيب على صحة المريض، كما أنه يساعد في فحص مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، مثل اضطرابات النزيف والالتهابات وفقر الدم.

كما أن هذا الاختبار يفحص جميع أنواع الخلايا الثلاثة في الدم ويعطي إجمالي عدد الخلايا البيضاء والحمراء والصفائح الدموية في الدم، وغالباً ما يلجأ إليه الأطباء لمعرفة مستويات الهيموجلوبين لدى الأشخاص.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول تحليل دم cbc نوصي بالاطلاع على هذا المقال: تحليل دم cbc وما الذي يوضحه تحليل CBC

من هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال بعد أن وضحنا إجابة سؤال ما هو تحليل mchc واستعرضنا أهم المعلومات عن الأمراض التي يكشف عنها، ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.