ما المقصود بالحبوب الكاملة

ما المقصود بالحبوب الكاملة؟ وماهي أهم أنواعها؟ إن الحبوب الكاملة تعد من العناصر مهمة في النظام الغذائي وخاصةً لدى الأطفال، ولكن يجب أن نعلم ما مفهومها وما أهميتها، فالحبوب الكاملة تختلف أنواعها، ولكل نوع أهمتيه الغذائية وطرق استخدام، لذلك سنبين لكم الآن من خلال موقع زيادة ما المقصود بالحبوب الكاملة.

ما المقصود بالحبوب الكاملة

تتعدد أنواع الحبوب الكاملة وتختلف فائدتها من نوع إلى الآخر، حيث عند تعريف الحبوب فهي مصدر رئيسي للفيتامينات ومصدر غني للسعرات الحرارية، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان ومنها المغنيسيوم، وفيتامينات ب المركبة، والسيلينوم والكروميوم، لذلك فإنها تُعد أهم مصدر للطاقة لتنشيط الجسم، حيث تساعده هذه العناصر والفيتامينات على إتمام عملياته الحيوية.

تنقسم الحبوب بدورها إلى قسمين إلى حبوب كاملة وحبوب غير كاملة، ففي إطار حديثنا حول إجابة سؤال ما المقصود بالحبوب الكاملة فهي الحبوب التي تحافظ على قشرتها أي لا نحتاج إلى تقشيرها حتى يتم أكلها، فبطبيعة الحال تكون حافظت على العناصر التي تحتوي عليها، حيث تتراكم العناصر المغذية والنافعة لجسم الإنسان في قشرة الحبوب، فبذلك تكون هذه الحبوب غنية بالأملاح المعدنية والألياف التي تُحافظ على صحة الإنسان.

كما تساعد الحبوب الكاملة جسم الإنسان على القيام بالعديد من وظائفه بسهولة ويسر، حيث تساعد على:

  • ضبط معدلات السكر في الدم.
  • تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي منح الطاقة اللازمة للجسم للقيام بأعمالة بشكل طبيعي.
  • تعمل على علاج أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي وخاصةً مرض القولون العصبي.

اقرأ أيضًا: ما هي الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

بعد معرفة إجابة سؤال ما المقصود بالحبوب الكاملة، وتوضيح أن الحبوب الكاملة تتعدد أنواعها وأشكالها، مما يؤدي إلى اختلاف فوائدها من نوع إلى آخر، فلا بد ذكر أن فائدة الحبوب الكاملة تكمن في حفاظها على قشرتها، أي لا نحتاج إلى تقشيرها حتى نستطيع تناولها، عادةً ما تكون فائدة الحبوب في قشرتها، فبطبيعة الحال تكون فائدة الحبوب الكاملة عالية جدًا بسبب احتفاظها بقشرتها.

تتكون الحبوب الكاملة من ثلاثة طبقات رئيسية وهم:

  • القشرة: هي القشرة الخارجية للحبوب الكاملة، وهي عبارة عن ألياف وأحماض ومعادن تتنوع، وتعمل على تقوية الجسم وتساعد في تقليل خطر الإصابة بالأمراض، ومن العناصر التي تساعد على ذلك: الكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والنحاس والأوميجا 3 وحمض الفوليك والحديد.
  • البذرة: تُعد الطبقة الوسطى للحبوب الكاملة، كما تحتوي على العديد من الفيتامينات، ومن أهما: فيتامين E وفيتامين A وأوميجا 3.
  • السويداء: هي آخر طبقة للحبة الكاملة، تحتوي على نسبة عالية من النشويات والبروتينات ونسبة بسيطة من المعادن والفيتامينات.

من الجدير بالذكر أنه تم صنع العديد من الأصناف التي تُعد بدائل للسكر الصناعي، والمواد الدهنية، والكيميائية، والمواد الحافظة، واستبدالها بزيت الكانولا، دبس التمر، زيت الذرة وسكر الفركتوز كمحلّي، لذلك في إطار حديثنا حول إجابة سؤال ما المقصود بالحبوب الكاملة، سنعرض لكم الآن بعض الحبوب الكاملة وفوائدها من خلال الفقرات التالية:

1- حبوب الشعير

ما المقصود بالحبوب الكاملة

يُعد الشعير من الحبوب التي لم يمسسها أو يتدخل فيها إنسان سواء بالتكرير أو التبييض، كما يحتوي الشعير على ألياف منحلة والألياف الغير منحلة في الماء، وتتعدد فوائده حيث يفيد جسم الإنسان في تنظيم عمل أعضائه، وسنعرض لكم الآن أهم فوائد الشعير في النقاط التالية:

  • يرفع قدرة المناعة، وينظم عملها.
  • يخفف من حدة الأكتئاب، ويمنع التعرض له.
  • يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
  • يخفض مستويات الكوليسترول في الجسم.
  • يهدئ ويلين القولون، ويقلل من حدة الألم المصاحب لمرض القولون العصبي.
  • يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر، فبالتالي يؤخر من الشيخوخة.
  • ينشط إفراز إنزيمات الكبد، فبالتالي يعزز نشاط الكبد.

2- حبوب الشوفان

ما المقصود بالحبوب الكاملة

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف الذائبة في الماء، ويُعد مصدر غني بالكربوهيدرات، التي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة له حتى يقوم بوظائفه الحيوية، كما توجد له العديد من الفوائد الأخرى وهي التي سنعرضها لكم في النقاط التالية:

  • يزود الجسم بالطاقة البطيئة الإحتراق، وهي التي تقوم بتقليل الشعور بالجوع.
  • كما يساهم الشوفان على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يعمل على ضبط معدلات السكر في الدم.
  • يقوي الجهاز المناعي.
  • يساعد على بناء كريات الدم الحمراء.
  • يمكن استخدامه في الحمية الغذائية لمن يرغبون في خفض وزنهم، وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم، وفي نفس الوقت لا يحتوي على مواد دهنية، مع عمله على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

3- حبوب القمح

ما المقصود بالحبوب الكاملة

يتكون القمح من ثلاث طبقات، الطبقة الأولى هي القشرة، والثانية وهي النخالة، والثالثة وهي اللب الأبيض، وكما سبق القول إن فوائد الحبوب الكاملة تكمن في قشرتها، يحتوي القمح على العديد من الفيتامينات، ومن أهمها فيتامينات ب ومجموعاته، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية وهي الحديد واليود والفوسفور والمغنيزيوم والكالسيوم والبروتنين، كما يتميز القمح بالعديد من المميزات التي سنعرضها لكم في النقاط التالية:

  • يعمل كمُنشط للذاكرة.
  • ينشط الدورة الدموية للجسم كله.
  • يعمل على تقوية الأسنان والشعر والجهاز العصبي والعظام.
  • ينظم عمل الغدّة الدرقية.
  • يُقلل من تشنجات المعدة.
  • تُعد نخالة القمح مصدرًا أساسيًا للألياف الغير ذائبة في الماء التي تعمل على الحماية من الإمساك، كما تقلل مِن عُسر الهضم و نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.
  • يمكن أيضًا استخدام حبوب القمح في الحمية الغذائية ولكن في هذا الحالة لا بد من تناوله بكميات محسوبة، وذلك لأنه على الرغم من أنه يقلل من نسبة الكوليسترول، فبالتالي يقلل من تكون المواد الدهنية في الجسم، إلا أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد بدورها على زيادة الوزن، فعند الإفراط في تناوله يعمل عمل معاكس.

4- حبوب الذرة

ما المقصود بالحبوب الكاملة

يكثر ظهور حبوب الذرة في فصل الصيف، تتميز هذه الحبوب بتعدد مميزاتها، حيث  تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين A ومضادات الأكسدة التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاجها ليتمكن من القيام بالوظائف الحيوية الخاصة به.

5- حبوب الفريك

ما المقصود بالحبوب الكاملة

هو أحد حبوب القمح الأخضر التي يتم حصادها وهي خضراء، ومن ثم تترك لتجف تمامًا في الشمس، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لجسم الإنسان، حيث يحتوي على فيتامين ب 6، والكالسيوم، والحديد، والزنك، والماغنسيوم، والفسفور، والنحاس، الألياف الغذائية، كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.

6- حبوب البرغل

ما المقصود بالحبوب الكاملة

يُعد من أهم المصادر الخاصة بالألياف والمعادن، وهو أحد حبوب القمح الكاملة، حيث بعد جرش القمح وسلقه وطحنه وتنخيله، ينتج البرغل بعد تركه لفترة طويلة بالشمس حتى يجف، تتعدد أنواع البرغل التي تختلف استخداماتها، حيث يوجد البرغل الناعم، والبرغل المتوسط، والبرغل الخشن.

يتميز البرغل بالعديد من المميزات حيث يعمل على تقليل الإصابة بالالتهابات، ومرض السكري، وخطر ارتفاع ضغط الدم، كما يعمل على تسهيل عمل الجهاز الهضمي بالكامل، مع المحافظة عليه.

7- حبوب الكينوا

ما المقصود بالحبوب الكاملة

تُعد حبوب الكينوا من أكثر الحبوب التي تتشابه مع حبوب البرغل، ولكنه يتميز بالعديد من المميزات، ومنها أنه مصدر هام للبروتينات، ومصدر هام  للألياف، كما يحتوي على مضادات الأكسدة، ويساعد على خسارة الوزن، وذلك لأنه يعمل على تقليل الشهية، وتنشيط عملية الأيض الغذائي بشكل طبيعي.

من مميزاتها التي تساعد في خسارة الوزن أنها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات والألياف، التي تزيد من الشعور بالشبع، ومن الجدير بالذكر أن لحبوب الكينوا ثلاثة أنواع، وهما: الحبوب البيضاء، الحبوب الحمراء، والسوداء.

اقرأ أيضًا: جدول أكل صحي للأطفال

فوائد تناول الحبوب الكاملة

بعد أن أجبنا لكم عن سؤال ما المقصود بالحبوب الكاملة، وتعرفنا إلى بعض الأنواع التي تتميز بالعديد من المميزات، سنعرض لكم الآن فوائد تناول هذه الحبوب في النقاط التالية:

  • تساعد الحبوب الكاملة على خسارة الوزن، وذلك لأن أغلب أنواعها تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، والتي تعمل بدورها على زيادة الوزن، كما تحتاج إلى فترات طويلة حتى يتمكن الجهاز الهضمي من هضمها، مما يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة، فبالتالي لا يحتاج الإنسان إلى تناول كميات أقل من الطعام ومد الجسم بالطاقة.
  • تعزز عمل الجهاز الهضمي، حيث تعمل الحبوب الكاملة على زيادة صحة الجهاز الهضمي والمحافظة عليه، وذلك لأنها تعمل على انتظام عملية التمثيل الغذائي والهضم، كما تحتوي على حمض اللبنيك الذي يساعد على امتصاص جميع العناصر الغذائية اللازمة له، فبالتالي يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي.
  • تعمل على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بسبب احتوائه على العديد من الألياف الغذائية التي تعمل بدورها على التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان عامةً.
  • بسبب احتواء الحبوب الكاملة على العناصر الغذائية، التي تعمل على الوقاية من الإصابة بالأمراض والنوبات القلبية، لذلك فهي تعمل على الوقاية من هذه الأمراضخاصةً بالنسبة للسيدات خلال فترة ما بعد سن اليأس، وذلك لأن هذا الفترة يحدث فيها ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول أيضًا، فبالتالي يحدث تدهور في الشرايين القلبية أو إصابتها بالانسداد مما يؤدي إلى التعرض للنوبات القلبية.
  • تعمل على زيادة طاقة الحامل، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى عناصر غذائية أكثر لمد الجسم بالطاقة، وذلك لأن الجسم يحتاج في فترة الحمل إلى العمل بشكل مكثف حتى يتم تغذية الجنين بشكل جيد، كما تمد هذه الحبوب الجنين بالفيتامينات اللازمة لنموه بشكل سليم، وذلك لأنها تعمل على تطور وظائف المخ سواء للأم أو للجنين.

وصفات صحية من الحبوب الكاملة

استكمالًا لحديثنا حول ما المقصود بالحبوب الكاملة، وبعد أن عرضنا لكم مميزات وفوائد هذه الحبوب، فإنه يتوجب علينا أن نعرض لكم بعض الوصفات الصحية من الحبوب الكاملة في النقاط التالية:

وجبة الإفطار بالحبوب الكاملة

يمكن تناول وجبة الإفطار من الحبوب الكاملة، حيث عند القيام بذلك فتكون قد بدأت يومك بالكثير من العناصر الغذائية اللازمة للجسم لتزويده بالطاقة والحيوية، فيمكن أن تتناول حبوب الشعير أو الشوفان، مع القليل من العسل والمكسرات، الموز، التوت، التفاح، القرفة، الزبيب أوالفواكه المجففة، كما يمكن إضافة القليل من اللبن حسب الرغبة.

اقرأ أيضًا: ماهي الفاكهة التي تقوي العظام

الأرز البني المكسيكي

تساعد هذه الوصفة على خسارة الوزن، وهي عبارة عن أرز يتم قليه في مقلاية على النار، حتى يصبح لونه ذهبي، وبعد ذلك نضيف له نصف كوب من الزيت مع كمية من البصل والثوم وعصير الطماطم، ويُترك على نار هادئة حتى ينضج، ومن ثم نُضيف له بعض البهارات حسب الرغبة.

لا يعرف أغلب الناس ما المقصود بالحبوب الكاملة، ولكنها مفيدة جدًا بسبب احتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة والمفيدة لجسم الإنسان، لذلك يجب إدخال هذه الحبوب في وجباتنا اليومية، حتى نستفاد من فوائدها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.