ما هو الموشن جرافيك

ما هو الموشن جرافيك؟ ما هي خصائصه؟ تعتبر هذه التقنية من ضمن أهم التقنيات الموجودة في الوقت الحالي، وذلك لأنه يتم استخدامها في العديد من الشركات والمؤسسات سواء العامة أو الخاصة في العديد من المهام التي تُسهل العمل بشكل كبير.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على ما هو الموشن جرافيك؟

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك من ضمن أهم الأشياء التي يتم استخدامها في الوقت الحالي في جميع أنحاء العالم، وذلك لأنه يعتبر من ضمن أهم الوسائل التوضيحية الموجودة، وإذا قمنا بتفسير كل كلمة سوف نجد أن كلمة Motion تعني الحركة.

أما بالنسبة لكلمة Graphic تعني الصور التوضيحية أو التخطيطية، وبالتالي سوف يكون المعنى الخاص بالجملة بشكل كامل هو الصور المتحركة، هي عبارة عن صور يتحرك فيها العديد من العناصر الموجودة فيها بشكل معين.

ليس ذلك فقط بل يمكن إضافة العديد من المؤثرات الصوتية سواء كانت موسيقى يتم تشغيلها في الخلفية أو تعليق صوتي من شخص.

بالتالي نستطيع القول إن الموشن جرافيك يعمل على تحويل جميع البيانات المعقدة ومملة إلى بعض الرسومات الشيقة التي تساعد في فهم هذه المعلومات.

بالتالي أصبح Motion Graphic من ضمن أهم الوسائل التي يتم استخدامها في توضيح الكثير من المعلومات المعقدة والتي يمكن أن يتم استخدامها في المحاضرات الموجودة في الكليات، أو يتم استخدامها في المؤتمرات والندوات والعديد من الاجتماعات الأخرى.

كما تتطلب شرح العديد من الأشياء التي يصعُب فهمها، كما يمكن أن يتم استخدام الموشن جرافيك في صناعة أفلام الأنيميشن، حيث تقوم شركة ديزني باستخدام هذه الخاصية في صناعة الأفلام الخاصة بها.

ذلك من خلال احترافية كبيرة من العديد من المتخصصين الذين لديهم الخبرة الكافية للعميل في هذا المجال، وبالتالي سوف تكون النتيجة كما نراها في الأفلام التي تنتجها هذه الشركة، كما يعتبر الموشن جرافيك هو الخيار الأمثل للعديد من الشركات العالمية.

حيث يمكن من خلال هذه التقنية صناعة محتوى كامل يشمل العديد من البيانات والمعلومات الضخمة في مقابل دفع مبلغ صغير، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الموشن جرافيك.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح مصمم جرافيك

ما هي خصائص Motion Graphic؟

يحتوي الموشن جرافيك على العديد من الخصائص التي سوف تساعد المستخدم بشكل كبير في توصيل المعلومات المعقدة إلى المستخدمين الآخرين بكل سهولة، وسوف نتعرف على هذه الخصائص من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر هذه التقنية أفضل بكثير من الفيديوهات، حيث يتم تصنيعها بطريقة جذابة أكثر من الفيديوهات الأخرى.
  • الشكل الخاص به جذاب وبالتالي يجذب العديد من الشركات العالمية لاستخدامه في المؤتمرات والاجتماعات الخاصة بها لتوضيح الأفكار والأهداف الخاصة بها.
  • تحتوي هذه التقنية على العديد من الألوان التي يمكن استخدامها بشكل كبير في جذب من يشاهد هذه الصور المتحركة، وبسبب ذلك يتم استخدامه في المراحل التعليمية في العديد من المدارس والجامعات، بالإضافة إلى الكورسات.
  • يمتلك الموشن جرافيك على العديد من القدرات الجيدة التي سوف تساعد المستخدم كثيرًا في تبسيط جميع المعلومات المعقدة والأرقام والإحصائيات المملة، بالإضافة إلى العديد من الأشياء الأخرى.
  • يمكنك من خلال هذه التقنية عرض العديد من الصور المتحركة والتي تمكنك من إضافة المؤثرات الصوتية فيها، والتي من خلالها يتم تقديم المعلومات بشكل أفضل.
  • يمكن استخدام هذه التقنية بكل سهولة في العروض السينمائية مثل أفلام الأنيميشن، وليس ذلك فقط بل يمكن أن يتم استخدامها في الدعاية والإعلان للشركات.

ذلك من خلال عمليات التسويق التي يتم عملها، والتي تكون منتشرة على الهواتف وشاشات التليفزيون وغيرها من طرق العرض.

  • سوف يساعدك ذلك أيضًا في مساعدة الشركات على زيادة الشهرة الخاصة بها، وذلك بسبب أن العلامة التجارية الخاصة بهم قد علقت في أذهان جميع الناس.

ذلك لأنه قد تم عرضها بتقنية الموشن جرافيك، وهذا سوف يزيد من قيمة الشركة والعلامة التجارية الخاصة بها، وبالتالي سوف تزيد المبيعات الخاصة بها، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الموشن جرافيك وخصائصه.

أنواع الموشن جرافيك

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على الأنواع الخاصة بالموشن جرافيك والتي من المهم أن يتعرف عليها الشخص الذي يريد الدخول إلى هذا المجال، وذلك من خلال النقاط التالية:

  • الموشن جرافيك التوضيحي: هذا النوع عبارة عن بعض اللقطات البسيطة التي يتم من خلالها تبسيط المعلومات والأفكار الغير واضحة بالنسبة للمستخدمين، ويعتبر هذا النوع مناسب للأفكار المعقدة أكثر.
  • الموشن جرافيك العاطفي: يستخدم هذا النوع في تحريك العواطف الخاصة بكل من يشاهده، وحتى يحدث ذلك يجب عليك أن تقوم بتكوين قصة قوية وهدفها مميز، كما يجب أن يكون هناك إبداع في تصميمها.
  • الموشن جرافيك الترويجي: يتم استخدام هذا النوع في الترويج عن المحتوى الذي يتم تقديمه من خلال هذه التقنية، والذي يمكن أن يكون إعلان خاص بشركة تقدم منتج معين أو أي شيء آخر.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الموشن جرافيك؟ وبعض المعلومات التي تخصه، ومن ضمنها الأنواع الخاصة به.

ما هي أسعار تقنية الموشن جرافيك؟

بعد أن تعرفنا على “ما هو الموشن جرافيك؟” سوف نتعرف الآن على الأسعار الخاصة به، والتي يتم تحديدها من خلال العديد من العوامل والتي من أهمها عامل الوقت، وهذا ما سوف نوضحه من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت المدة الخاصة بالموشن جرافيك 10 ثواني سوف يكون السعر الخاص به 300 ريال سعودي.
  • في حالة وصول المدة الخاصة بهذه التقنية لـ 20 ثانية سوف يصل السعر الخاص به إلى 600 ريال سعودي.
  • إذا وصل عدد الثواني الخاصة بهذه التقنية إلى 30 ثانية سوف يكون السعر الخاص بها هو ألف ريال سعودي، أما في حالة وصول المدة إلى دقيقة واحدة سوف يزيد السعر الخاص بالتقنية، حيث سوف يصل إلى 1500 ريال سعودي.
  • في حالة وصول المدة إلى دقيقتين سوف يكون السعر الخاص بالتقنية هو 2500 ريال سعودي.

ملاحظة: يمكن أن تكون أنت من ضمن مصممي تقنية الموشن جرافيك والحصول على هذه الأموال وأكثر منها، وذلك في حالة تعمقك في هذا المجال وأصبحت محترف بشكل كبير وتمتلك ما يكفي من خبرات للعمل في هذا المجال.

بهذا نكون قد تعرفنا على إجابة “ما هو الموشن جرافيك؟” بالإضافة إلى خصائصه والأسعار الخاصة به.

نصائح لتعلم الموشن جرافيك

إذا كنت من الأشخاص التي ترغب في تعلم هذه التقنية بشكل احترافي يجب عليك أولًا التعرف على بعض النصائح التي سوف تساعدك على البدء في التعلم بطريقة صحيحة، والتي سوف تقلل من وقت التعليم.

سوف نتعرف على هذه النصائح من خلال النقاط التالية:

  • يجب عليك في البداية التعرف على ما هو الموشن جرافيك؟ وذلك من خلال التعرف على كافة الأدوات التي يتم استخدامها في عمل الصور المتحركة بشكل جيد.

بحيث تكون قادر في التعرف على كل أداة والدور الذي تقوم به لصناعة الصور، وهذا يتطلب بعد الوقت لذلك كن صبورًا.

  • يلزم أن تكون على علم بالطريقة التي سوف يتم من خلالها صناعة التصميم وذلك من خلال التعرف على المسافات المختلفة والتي ترتبط بشكل كبير بالتصميم، بالإضافة إلى التعرف على الأدوات التي سوف يتم استخدامها.
  • في بداية الأمر يجب عليك التعرف على بعض النماذج التي قام بها العديد من المحترفين في هذا المجال ومحاولة تقليد هذه التصاميم أكثر من مرة، وفي كل مرة سوف تقوم بها بتقليد تصميم سوف تتعلم شيئًا جديدًا، وبالتالي سوف تتعلم بشكل جيد وفي وقت أسرع.
  • بعد الانتهاء من مرحلة تقليد التصاميم يجب عليك الانتقال إلى مرحلة الإبداع والتي فيها يجب عليك ابتكار فكرة جديدة يمكن من خلالها استخدام الموشن جرافيك لتوضيحها بشكل جيد.
  • سوف تصل إلى مرحلة التخصص والتي بعدها سوف تجعلك تصل إلى مرحلة الاحتراف في هذا المجال بشكل جيد، وتستطيع أن تكون جزء من هذا المجال والعمل فيه.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الموشن جرافيك وخصائصه وأسعاره والنصائح التي يجب أن يتحلى بها المصمم.

اقرأ أيضًا: دلالات الألوان في التصميم

ما هي مهارات الموشن جرافيك؟

حتى تستطيع أن تكون واحد من ضمن محترفين الموشن جرافيك يجب عليك أن تكتسب بعض المهارات إذ لم تكن تمتلكها من الأساس.

فمن خلال هذه المهارات سوف يتم مساعدتك بشكل كبير للعمل في هذا المجال بشكل احترافي، وذلك بعد التعرف على ما هو الموشن جرافيك أولًا.

كما سوف تساعدك على التعلم بشكل أسرع، وسوف نتعرف على هذه المهارات من خلال الفقرات التالية.

مهارات تصميم الجرافيك

مصمم الموشن جرافيك ليس عبارة عن شخص يقوم بوضع بعض العناصر بشكل معين وهي من تقوم بالحركة وحدها هذا الكلام ليس له أساس من الصحة، حيث يجب أن يكون المتخصص في الموشن جرافيك لديه خلفية كبيرة عن تصميم الجرافيك بشكل عام.

إذا كنت من الأشخاص الذين لم يدخلوا المرحلة الجامعية بعد فيمكنك اختيار الكلية التي تقوم بتدريس الجرافيك، أو يمكنك التوجه إلى الحصول على بعض الكورسات والدورات التدريبية المتخصصة في ذلك، لأن الجرافيك مهم جدًا بالنسبة لمصمم الموشن جرافيك.

المهارات الأساسية للتصميم الفني والجرافيكي

حتى تستطيع أن تكون محترفًا في هذا المجال يجب عليك التعرف على كافة الأشياء المتعلقة به، حيث تبدأ فكرة الموشن جرافيك من تصميم بسيط على ورقة يتم تحويله على جهاز الكمبيوتر بشكل احترافي.

بالتالي يجب أن يكون لديك مهارات في تصميم الأفكار على ورقة، لأنها تعتبر المفتاح لتقديم موشن جرافيك ولا أروع، فمن خلال هذه الورقة يتم إدخال كافة التفاصيل التي تريد وضعها في الصور المتحركة.

ثم بعد ذلك تقوم بتحويل ما تم رسمه وكتابته في الورقة إلى رسومات متحركة من خلال تقنية الموشن جرافيك.

فهم الأنيميشن من مهارات الموشن جرافيك

يعتبر الأنيميشن من ضمن الأساسيات التي يتم استخدامها في الموشن جرافيك، حيث من خلاله تستطيع تصميم عناصر ثنائية الأبعاد، بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات الأخرى التي سوف تساعدك في تصميم الموشن جرافيك بشكل رائع.

مهارات توظيف الألوان من مهارات الموشن جرافيك

الألوان من ضمن أهم العوامل التي ينجذب إلها المشاهد بشكل كبير، وبالتالي يجب أن يتم توظيفها بالطريقة المطلوبة حتى تتناسب مع أكثر من شريحة من الجمهور المشاهد لهذا التصميم، وتعتبر هذه المهارة من ضمن المهارات التي تُعرفك ما هو الموشن جرافيك.

مهارات تصميم 3D

يجب أن يكون لديك الخبرة الكافية في مجال التصاميم ثلاثية الأبعاد، فلا يجب الاقتصار فقط على التصاميم ثنائية الأبعاد فقط يجب أن تقوم بتوسيع المهارات الخاصة بك، حتى تستطيع إخراج العديد من التصاميم الرائعة باستخدام تقنية الموشن جرافيك.

الإبداع من أهم مهارات الموشن جرافيك

تعتمد فكرة الموشن جرافيك على الإبداع، حيث تبدأ بتخيل الفكرة التي سوف يتم تنفيذها بشكل مبدئي ثم بعد ذلك يتم تحويلها إلى صور متحركة من خلال تقنية الموشن جرافيك، ويجب في مرحلة التصميم أن يكون هناك إبداع حتى يخرج العمل بشكل مبتكر.

كما يجب أن يكون لديك الإبداع الكافي لتحويل المعلومات والبيانات المعقدة، والتي يصعب فهمها إلى صور متحركة سهلة وبسيطة يمكن فهمها بكل سهولة.

التواصل مع الآخرين أهم مهارات الموشن جرافيك

يجب أن يكون لديك القدرة الكافية حتى تستطيع التواصل مع الآخرين بشكل جيد، وذلك لأنك ليست مهنتك هي تصميم الموشن جرافيك فقط، بل يجب أن يكون لديك بعض المهارات الأخرى التي سوف تساعدك في التواصل مع الآخرين.

حيث يجب عليك التواصل مع صاحب العمل الذي سوف يعطيك المهام التي سوف تقوم بها، كما يجب عليك التواصل مع العميل للتعرف على المتطلبات الخاصة به والتي يجب أن تتواجد في التصميم.

كما يجب أن تقوم بشرح الفكرة الخاصة بك لجميع من لهم شأن، وبذلك نكون قد تعرفنا على “ما هو الموشن جرافيك؟” بالإضافة إلى المميزات الخاصة به والمهارات التي يجب أن يتحلى بها مصمم الموشن جرافيك.

اقرأ أيضًا: معنى التكوين الفني ومعنى التصميم؟

طرق تعلم الموشن جرافيك

بعد أن تعرفنا على ما هو الموشن جرافيك بالإضافة إلى مميزاته والمهارات التي يجب عليك اكتسابها، سوف نتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها تعلم الموشن جرافيك بطريقة احترافية، وذلك من خلال الفقرات التالية.

موقع Adobe

يعتبر هذا الموقع من ضمن أهم المواقع التي يمكن من خلالها تصميم الجرافيك والموشن جرافيك وغيره، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأدوات التي سوف تساعد المستخدم في التعلم بشكل أسرع وأفضل.

كما يقوم الموقع بمتابعتك بشكل كبير بالخطوات وتصحيح الأخطاء التي من الممكن أن تقع فيها، كما يعطيك بعض الشروحات لأفضل الطرق التي يمكن من خلالها تعلم الموشن جرافيك بطريقة صحيحة.

كل ما عليك الآن هو التوجه إلى هذا الموقع، وذلك من خلال الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن الحصول عليه بكل سهولة من هنا، ثم بعد ذلك ابدأ عملية تعلم الموشن جرافيك بشكل احترافي من خلال الموقع.

قناة Mt. Mograph

تعتبر هذه القناة من ضمن أفضل القنوات التي يمكن من خلالها تعلم تقنية الموشن جرافيك بشكل رائع وسهل، وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيديوهات المتخصصة في تعلم هذه التقنية.

ليس ذلك فقط بل تحتوي على العديد من الفيديوهات الأخرى الخاصة بالكثير من التقنيات.

يمكنك الآن التوجه إلى هذه القناة الموجودة على اليوتيوب والاستمتاع بالمحتوى الرائع الذي تقدمه عن تقنية الموشن جرافيك وكيفية تعلمها بكل سهولة، وذلك من خلال الرابط المباشر الخاص بها والذي يمكن الحصول عليه مباشرة من هنا.

موقع LinkedIn Learning

يعد هذا الموقع من ضمن أهم المواقع الموجودة في الوقت الحالي والتي تعلم تقنية الموشن جرافيك، وذلك من خلال وضع كورس كامل عبارة فيديو واحد مدته يتم تحديدها من خلال الموضوع التي سوف يتم تناوله.

حيث يعتبر مجال الموشن جرافيك كبير جدًا وصعب أن تتعلمه من خلال كورس واحد، كما يتناول الموقع العديد من المواضيع الأخرى والتي يتم عرضها بنفس الطريقة، والتي لها علاقة بمجال الجرافيك والتصميم بشكل عام.

كما يمكن الاستفادة من كافة الكورسات التي يقدمها هذا الموضع والتي من ضمنها كورسات خاصة بالموشن جرافيك، من خلال التوجه إلى هذا الموقع عن طريق الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن الحصول عليه من هنا.

قناة ECAbrams

هي من ضمن أفضل القنوات الموجودة على اليوتيوب، فهي تقدم محتوى تعليمي خاص بالموشن جرافيك فقط.

حيث يوجد بعض الفيديوهات التي من خلالها تستطيع تعلم كيفية وضع المؤثرات الصوتية في هذه الصور المتحركة، والتي يمكن أن تكون موسيقى أو تسجيل صوتي.

بالإضافة إلى بعض الفيديوهات الأخرى التي من خلالها يمكن التعرف على أساسيات هذه التقنية، والتي قد تم عملها للمبتدئين في هذا المجال، بالإضافة إلى العديد من الفيديوهات الأخرى التي تخص هذا المجال.

كل ما عليك الآن هو التوجه إلى هذه القناة على اليوتيوب والاستفادة من الفيديوهات التي تقدمها في تعلم الموشن جرافيك بشكل احترافي، ويمكن ذلك من خلال الرابط الخاص بها والذي يمكن الحصول عليه مباشرة من هنا.

اقرأ أيضًا: أسس التصميم في الرسم

موقع Udemy

يعد موقع يوديمي من ضمن أهم المواقع التعليمية المتخصصة في مجال التصميمات بشكل عام، ومن ضمنها الموشن جرافيك، ويتم عرض المحتوى من خلال بعض الفيديوهات.

يوجد بعض الفيديوهات المجانية، وفيديوهات أخرى يجب أن يتم دفع رسوم خاصة بها، حيث يستطيع المستخدم الاستفادة من المحتوى الذي يقدمه هذا الموقع عن طريق التوجه إليه من خلال الرابط المباشر الخاص به والذي يمكن الحصول عليه بكل سهولة من هنا.

بذلك نكون قد تعرفنا على ما هو الموشن جرافيك، بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخرى.

ما هو الموشن جرافيك؟ هو عبارة عن أداة يتم استخدامها في تحويل المعلومات والبيانات المعقدة على هيئة صور متحركة بسيطة سهلة الفهم، وبالتالي سوف يستطيع المستخدم فهمها بسهولة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.