ما هو التسويق الشبكي

ما هو التسويق الشبكي الذي يهتم بمعرفته الكثير من الأشخاص ويبحثون دائمًا عنه وعن خصائصه ومميزاته، فيعد التسويق الشبكي أحد أكبر الأعمال التي يتجه إليها الشباب مؤخرًا نظرًا لما يحتويه من مميزات عديدة، لذلك يجب معرفة استراتيجيات التسويق الشبكي وخصائص التسويق الشبكي أيضًا لكي يتم التسويق للمنتجات بشكل سهل وحتى يتم الحصول على ربح أكثر، وذلك ما سنناقشه في السطور القادمة، وكل ذلك من خلال موقع زيادة.

ما هو التسويق الشبكي

تستخدم بعض شركات البيع من خلال التسويق الشبكي فتقوم بتشجيع الموزعين على اكتساب موزعين جدد مقابل نسبة مئوية من ربح المبيعات ويشكل الموزعون سلسلة إلى الموزع الأول ويقومون بدورهم بجني الأرباح عن طريق بيع المنتجات للعملاء.

مثال على ذلك شركة Amway وهي واحدة من أشهر الشركات التي تستخدم التسويق الشبكي لبيع المنتجات الصحية والمنزلية، وأيضًا بيع مستحضرات التجميل لذلك من المهم أن نعرف ما هو التسويق الشبكي.

اقرأ أيضًا: اهداف التسويق الالكتروني وأهم الطرق والأدوات المستخدمة فيه

كيف بدأ التسويق الشبكي

بدأ التسويق الشبكي بعد الحرب العالمية الأولى ولاحظت بعض الشركات التجارية الأجنبية أن معظم عملائها كانوا من معارف موظفيها وأصدقائهم، لذلك قررت استثمار هذه النقطة وتعيين أشخاص للترويج لمنتجاتها بين الناس بدلًا من الأساليب التقليدية للإعلان الذي سادت في تلك الفترة.

تدعو الشركة موظفيها للإعلان عن منتجات الشركة بين المعارف والأقارب والأصدقاء ومعارف الأصدقاء مقابل حوافز أو أرباح يحصلون عليها مقابل البيع لهؤلاء الأشخاص، بالإضافة إلى دعوة عملاء آخرين من عملائها للإعلان ونشر منتجاتها أيضًا مقابل الحصول على عمولات من البيع، وبالتالي كان الظهور الأول لما أصبح يعرف فيما بعد بالتسويق الشبكي.

والأن أصبح واضحًا ما هو التسويق الشبكي من خلال الشرح حيث يعتمد التسويق الشبكي على تسويق المنتجات أو الخدمات المراد بيعها للزبائن من خلال مجموعة من الأشخاص يقومون بترويج لتلك المنتجات أو الخدمات بين أشخاص من المعارف والأصدقاء، وذلك مقابل جزء من الأرباح يحصلون عليها من الشركة المنتجة لكل عملية بيع.

مميزات التسويق الشبكي

 

ما هو التسويق الشبكي
ما هو التسويق الشبكي

يمكن اعتبار التسويق الشبكي وسيلة جيدة لتحقيق الدخل الثاني، حيث يمكن أن يعمل فيه من أي مكان وفي أي وقت دون التزام محدد، لذلك يمكن القيام به بالإضافة إلى الوظيفة أو العمل الرئيسي الذي نقوم به ولا يتطلب الكثير من المهارة والجهد للعمل فيه، ومن خلال التسويق من هذا النوع، من الممكن التواصل مع مجموعات مختلفة من الناس وتوسيع دائرة العلاقات في حياة الشخص.

كما أنه يمكن للطرفين الاستفادة من المسوق والشركة المالكة للمنتج ولا يتطلب التسويق الشبكي رأس مال كبير بل يمكن أن يبدأ من الصفر.

عيوب التسويق الشبكي

  • غالبًا ما ترفع الشركة قيمة المنتج الذي تريد بيعه بشكل مبالغ فيه، لجعل سعره أكبر من قيمته الفعلية من أجل تحقيق المزيد من الأرباح.
  • تتسلق العديد من الشركات إلى هذا المجال وتمارس الكذب وخداع المستهلكين تحت غطاء التسويق الشبكي، وحينها يقع الأشخاص الساعون للربح ضحية لهذه الشركات.
  • في معظم الحالات تتركز الأرباح لصالح مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يتصدرون سلسلة التسويق، بينما لا ينجح آخرون في جذب العملاء والمستهلكين وبالتالي لا يحققون أرباحًا مثل الآخرين.
  • سيبقى هناك دائمًا فئة من الأشخاص دون تحقيق ربح، وهم الأشخاص الموجودين في أسفل التسلسل الهرمي لسلسلة التسويق.
  • لا تساعد عملية التسويق الشبكي في التنمية الاقتصادية لأنها لا تشجع العمل بل تدفع الشخص إلى الكسل والاعتماد على الأرباح دون القيام بهذا النموذج التسويقي.
  • بذلك نكون عرفنا ما هو التسويق الشبكي ومتى ظهر وسبب ظهوره وانتشاره وآلية عمله بالإضافة إلى مميزات وعيوب هذا النوع من التسويق.

الفرق بين التسويق الشبكي والتسويق الهرمي

وتجدر بنا الإشارة هنا أن التسويق الشبكي يختلف عن التسويق الهرمي من عدة أوجه، ومثال على ذلك الاختلاف بينهم في المنتجات، حيث في التسويق الشبكي لا بد التأكد من وجود منتجات مفيدة ونافعة وذلك عكس التسويق الهرمي الذي لا يهتم بهذه النقطة.

ومن الفرق بينهما أيضًا أن التسويق الشبكي يعمل به في كثير من دول العالم بسبب قوانينه الواضحة للمستهلك والمروج بخلاف التسويق الهرمي وأيضًا نظام الاعتماد على الأرباح بين النظامين وغيرها من الفروق الأخرى.

اقرأ أيضًا: خاتمة بحث عن التسوق المباشر والإلكتروني وأنواعهم

كيف يعمل التسويق الشبكي Network Marketing

يعرف التسويق الشبكي بمجموعة متنوعة من الأسماء بما في ذلك التسويق متعدد المستويات والتسويق الخلوي والتسويق المباشر للعملاء.

وتؤسس الشركات طبقات مكونة من مندوبي المبيعات ويحصل منشئي الطبقة الجديدة أو ما يسمى بـ Upline على عمولة في مبيعاتهم الخاصة وعلى المنتجات التي يقوم ببيعها الأشخاص في الطبقة التي أنشأوها، وبمرور الوقت يمكن للفصل الجديد أن يظهر فئة أخرى مما يساهم بمزيد من العمولة للشخص في الطبقة العليا وكذلك الطبقة الوسطى.

لذلك فإن الأرباح التي يحصل عليها مندوبي المبيعات تعتمد على التوظيف وكذلك على مبيعات المنتجات، وبذلك تلاحظ أن أولئك الذين دخلوا مبكرًا وأولئك في المستوى الأعلى يحصلون على أكبر فائدة.

وغالبًا ما يكون لهذه الشركات نشاط تجاري ثانوي يتمثل في بيع المنتجات، ولكن الهدف الأساسي يكون تسجيل الآلاف من مندوبي المبيعات الذين يدفعون مقابل الامتياز على أمل مشاركة عمولتهم لسنوات.

عمليات التسويق الشبكي

 

هناك العديد من عمليات التسويق الشبكي لها سمعة حسنة، ولكن تم استبعاد بعضها بحجة أنها مخططات هرمية، وقد تركز المخططات الهرمية بصورة أقل على المبيعات أكثر من التركيز على توظيف مندوبين المبيعات الذي يُطلب منهم الدفع مقابل المنتجات باهظة الثمن.

وفي تلك الأوقات يصبح المنتج الذي تروج له هذه الشركات مجرد غطاء وسبب للحصول على عمولات وأرباح أكثر، وهناك بعض العلامات المرتبطة بأعمال التسويق الشبكي، ولا سيما ذات الطبقات المتعددة والتي يمكن وصفها بأنها تسويق هرمي، أي أن مندوبي المبيعات رفيعي المستوى يمكنهم جني مبالغ ضخمة من المال على العمولات من المستويات التالية.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن التسويق الشبكي يجذب الشباب الذين لديهم قدر كبير من الطاقة ومهارات البيع الجيدة والذكاء في التعامل، فيمكنهم من إنشاء عمل مربح خاص باستثمار قليل.

أهم خصائص التسويق الشبكي

  •  انخفاض التكلفة

لا يزال تكلفة الأعمال وتشغيلها مرتفعًا رغم التقدم في مجالات الحياة الأخرى وزيادة التكنولوجيا وأيضًا توجد الكثير من العقبات في تشغيل الأعمال مثل الضرائب والكثير من النفقات والقوانين والإثباتات الأخرى، لكن يبقى التسويق الشبكي من الأعمال التي لا تكلف كثيرًا بالرغم من عائدها الممتاز.

  •  المرونة

يتميز التسويق الشبكي بالمرونة من حيث وقت العمل وإدارة الأرباح والتعلم وأخذ الخبرة مع وجود عنصر الأمان، وكذلك يمكن للأشخاص إدارة أعمالهم الأخرى بجانب عملهم في مجال التسويق الشبكي.

  • التسلسل الهرمي التنظيمي

ما هو التسويق الشبكي
ما هو التسويق الشبكي

هذه الميزة تجعل التسويق الشبكي من أكثر الأعمال تميزًا وتنظيمًا من خلال الشكل الهرمي الذي يتيح للجميع معرفة موقعه في الشركة ونظام عمله، والحصول على العمولات بشكل منظم ودوري وحسب القوانين كما أن إدخال العملاء الجدد يتم بنظام وفقًا للتسلل الهرمي الموجود في التسويق.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور الفكر التسويقي ومدي أهميتها للراغبين في دخول مجال الاستثمار

في نهاية مقالنا وبعد أن علمنا ما هو التسويق الشبكي تجدر بنا الإشارة إلى أن هذا النوع من التسويق لم يعد وسيلة تسويق شائعة أو مستخدمة على نطاق واسع، بالإضافة إلى أن العديد من الدول تحظر هذا النوع من التسويق لعدة أسباب منها كثرة عمليات الاحتيال والكذب على العملاء وصغار المروجين التي يتم تنفيذها باسم التسويق الشبكي، بالإضافة إلى أن هذا الشكل من التسويق لا يساعد في النمو الاقتصادي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.