ما هو التبويض عند البنات

ما هو التبويض عند البنات؟ وكيف يمكن حساب وقته؟ فإن التبويض يعتبر من الأمور التي تسمع عنها كل امرأة عند الزواج، أو حتى قبل ذلك عند مرورها بمرحلة البلوغ.

مما يراود سؤال “ما هو التبويض عند البنات؟” في ذهنها، لذا سنجيب من خلال موقع زيادة في هذا الموضوع عن كافة الأمور المتعلقة بالتبويض التي قد ترغبين في معرفتها.

ما هو التبويض عند البنات

إن التبويض من أحد الأمور التي تحدث لكل السيدات فور الوصول لسن البلوغ، وهو أحد العمليات التي تحدث في الجهاز التناسلي الخاص بالأنثى، وهو من أكثر الأمور التي تهم المرأة المتزوجة التي ترغب في إنجاب الأطفال، كما أنه يحدث كذلك للبنات البكر، وهو ما يعتبر فترة الحيض -الدورة الشهرية-.

حيث إن الإنجاب يتطلب التعاون من قبل الجهاز التناسلي الأنثوي، والجهاز التناسلي الذكري، عن طريق إنتاج المبيض للبويضات، والخصيتين للحيوانات المنوية، وذلك يحدث عن طريق عملية الإيلاج -اندماج المشيج المؤنث مع المشيج المؤنث-.

فبهذا تكون الإجابة عن سؤال ما هو التبويض عند البنات إنه عبارة عن عملية تتم في الجهاز التناسلي للأنثى فور وصولها لمرحلة البلوغ، فيحدث أن ينتج المبيضان عدد من البويضات، لكي تمر من خلال قناة فالوب، وتستقر في جدار الرحم الداخلي، منتظرة حيوان منوي لكي يتم تخصيبها، وتتحول إلى الزيجوت -الجنين-.

اقرأ أيضًا: علامات التبويض الأكيدة للحمل بولد

ما هو موعد التبويض عند البنات؟

في سياق الحديث عن إجابة سؤال ما هو التبويض عند البنات، يأتي ذكر التوقيت الذي يحدث فيه التبويض للبنت، فهو من الأمور الواجب إدراكها.

فبعد معرفة الطبيعة التي يمر بها الجهاز التناسلي للأنثى أثناء فترة التبويض، ولما سميت بهذا الاسم، يجب العلم أن موعد أيام التبويض تحدث لدى أغلب السيدات كل 28 يوم تقريبًا، وتكون تابعة لانتهاء الأيام الخاصة بالدورة الشهرية، فتبدأ في الظهور في اليوم 14 منذ آخر يوم في أيامها.

كما أن أيام التبويض قد تختلف من أنثى لأخرى، ففي بعض الحالات تبدأ أيام التبويض في وقت مبكر عن اليوم الرابع عشر، فتبدأ في الحدوث بدايةً من اليوم 10 بعد الدورة الشهرية.

ذلك بالنسبة للسيدات اللاتي تكون موعد الدورة الشهرية لديهن منتظمة، بينما تعتبر فترة أيام التبويض بالنسبة لبعض السيدات اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، غير ممكن تحديدها، أو حسابها، إلا بعد علاج سبب عدم انتظام الحيض.

كم عدد أيام التبويض؟

بعد عرض إجابة سؤال ما هو التبويض عند البنات، قد يهمك معرفة كم عدد الأيام التي يستمر فيها التبويض، والتي تعتبر من الأمور المختلفة من فتاة لأخرى، لكن من المتعارف عليه أنه تبدأ أيام التبويض منذ اليوم الرابع عشر من انتهاء آخر أيام الدورة الشهرية.

يعتبر السبب في إفراز المبيض للبويضة الناضجة، هو إفراز غدة تحت المهاد، التي تقع في الدماغ في جسم الأنثى، لهرمون يسمى بالهرمون “المنبه” FSH، يساعد ذلك الهرمون على نضج البويضة واستعدادها للتخصيب، أما ما يخرج البويضة الناضجة من المبيض.

هو إفراز الجسم لهرمون البروجسترون، الذي يساهم في تحفيز المبيض لإنتاج البويضة، لتخرج إلى جدار الرحم، تستمر البويضة في التواجد بجدار الرحم لمدة تتراوح ما بين 24 ساعة إلى 36 ساعة، فإن لم يتم تخصيبها بحيوان منوي فإنها تتحلل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين إفرازات التبويض والجماع الطبيعية والغير طبيعية

أعراض فترة التبويض

في سياق الحديث حول إجابة ما هو التبويض عند البنات، هل تعلمي بأن فترة أيام التبويض لها بعض العلامات المميزة، التي تدل على بدء الجسم في القيام بتلك العملية؟ وأنها لا تقتصر على المتزوجات فقط، بل تحدث للفتيات البكر كذلك.

تتميز فترة التبويض ببعض الأعراض المصاحبة لها، والتي تظهر على جسم الأنثى سواء كانت بنت، أو متزوجة، قبل إنتاج المبيض للبويضة، أو في أثناء نزول البويضة من المبيض، وقد تستمر في بعض الحالات إلى بعد إنتاج البويضة من المبيض، وتتمثل في النقاط التالية:

  • نزول الإفرازات المهبلية المخاطية، تعتبر أحد العلامات المؤكدة على بدء فترة الإباضة لدى الأنثى، وتتميز بأنها بيضاء اللون، كما أنها قد تكون شفافة، وذات قوام كثيف.
  • انتفاخ منطقة البطن، تعتبر واحدة من علامات التبويض عند البنات، والسيدات.
  • تزداد درجة حرارة الجسم لدى أغلب الفتيات، والسيدات أثناء فترة الإباضة، نتيجة لإفراز هرمون الأستروجين، وهرمون البروجسترون اللذان يتسببان بدورهم في ارتفاع درجة حرارة الجسم بنسبة بسيطة عن درجة الحرارة الطبيعية، وتكون درجة واحدة.
  • نزول بعض من قطرات الدم الخفيفة، تعتبر واحدة من علامات التبويض، والتي تسبق نزول الدورة الشهرية لدى البنت.
  • الشهور باضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل آلام المعدة، أو تقلب الرغبة في تناول الطعام.
  • التقلصات الغير محتملة في منطقة أسفل البطن، تعتبر واحدة من علامات أيام التبويض لدى الفتيات.
  • قد تشعر بعض الفتيات بزيادة الشهوة لديها في فترة الإباضة.
  • ملاحظة تورم في حجم الثديين، أو في ثدي واحد مع وجود بعض الآلام.
  • التقلبات المزاجية الحادة تعتبر واحدة من العلامات الشائعة لفترة التبويض لدى البنات.

ماذا يحدث للبويضة الغير مخصبة عند البنات؟

بعد الإلمام بطبيعة التبويض، والعلم بأنه يعتبر المرحلة التي ينتج فيها المبيض البويضة لكي تخصب من قبل الحيوان المنوي، قد يجول بخاطرك سؤال بخصوص مصير البويضة التي لم تخصب من قبل حيوان منوي، لدى البنت العذراء.

يعتبر مصير البويضة الملتصقة في جدار الرحم بجسم الأنثى دون تخصيب هو التحلل، ذلك ما يعتبر تفسير علمي لنزول دم الدورة الشهرية لدى البنات، وهو ما ينتج بسبب انخفاض نسبة هرمون البروجسترون وهرمون الأستروجين في الجسم مرة أخرى.

بالإضافة إلى أنه فور دخول البويضة إلى الرحم، فإن جدار الرحم يزداد في السمك؛ ليساهم في الحفاظ على الجنين بعد حدوث التخصيب، بمساعدة هرمون الأستروجين، وهرمون البروجيسترون؛ وهو ما يتسبب كذلك في نزول دم بطانة جدار الرحم، مع البويضة، مكونين الدورة الشهرية.

ما هي فترة Pms؟

بعد معرفة إجابة سؤالك “ما هو التبويض عند البنات؟”، يأتي الحديث عن مصطلح أصبح شائع بين الفتيات، ويجهل البعض بمعرفة ماهيته، ألا وهو “Pms”، تعتبر فترة Pms هي الفترة التي تسبق الدورة الشهرية لدى الفتيات، والتي لها علاقة وطيدة بأيام التبويض.

حيث إنها تبدأ لدى البنات بعد بدء أيام التبويض، وعدم حدوث تخصيب للبويضة، فتبدأ نسبة مستوى هرمون البروجستيرون، وهرمون الأستروجين في الانخفاض، بشكل سريع مما يسبب الاضطرابات النفسية، والجسدية لدى البنت، والتي تتمثل في:

  • الشعور بالإعياء الشديد، وعدم القدرة على القيام بالأعمال البدنية، أو حتى الذهنية.
  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، كالإسهال، أو الإمساك.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام، والحلويات بكثرة، أو فقدان الشهية بشكل كلي.
  • ظهور بعض الآلام في أسفل الظهر.
  • الشعور بالحزن الشديد دون سبب، والبكاء بشكل مبالغ فيه، أو عدم الرغبة في التعامل مع الناس.
  • ظهور التقلصات الشديدة في منطقة أسفل البطن.
  • عدم القدرة على التركيز، والشعور بالتوتر، والاضطراب.

اقرأ أيضًا: علاج نزول ماء من المهبل عند البنات

كيفية التغلب على آلام فترة Pms

بعد الإلمام بطبيعة جسم الأنثى بشكل عام، ومعرفة إجابة سؤال ما هو التبويض عند البنات، والعلاقة بين أيام التبويض والدورة الشهرية، عليك اتباع بعض الإرشادات، والعادات السلوكية، التي تساهم في التخفيف من الأعراض المؤرقة التي تسبق الدورة الشهرية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يساعد استخدام كمادات المياه الدافئة على منطقة أسفل البطن، في التخفيف من التقلصات التابعة لأيام التبويض، التي تسبق نزول الدورة الشهرية.
  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الأيام السابقة للدورة الشهرية؛ لأن وزارة الصحة قد أكدت أنها تساعد في زيادة التوتر.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي، أو تمارين اليوجا، قبل نزول الدورة الشهرية، حيث إنه يساعد في التقليل من آلامها، ويقلل من الاكتئاب الذي قد ينجم عنها.
  • يمكن تناول بعض الأدوية المسكنة في حالة كانت التقلصات بسبب الدورة الشهرية شديدة، مثل دواء باي ألكوفان، أو دواء إيبوبروفين.

مع الحرص على عدم الإكثار من تناول تلك المسكنات، يكفي مرة واحدة أثناء آلام الدورة الشهرية؛ لتجنب آثارها الجانبية على الكلى.

  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يساعد في التقليل من آلام ما قبل الدورة الشهرية، مع الحرص على إدخال عنصر الكالسيوم الذي نصحت به وزارة الصحة.
  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على بهارات كثيرة؛ لتجنب الإصابة بالانتفاخ الزائد، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة ملح كبيرة؛ لأنه يتسبب في احتباس السوائل بالجسم.

إن فترة التبويض عند البنات هي نفسها الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، والتي يتبعها أعراض آلام فترة Pms؛ نتيجة لعدم حدوث عملية تخصيب، ونزول الدورة الشهرية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.