ما هو تحليل PCR

ما هو تحليل PCR من الأسئلة التي نراها يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي، نظراً لأن فيروس كورونا من الأمراض المنتشرة في أنحاء العالم ولذلك تقوم الوكالة بالتعاون مع كلاً من الزراعة للأم المتحدة ومنظمة الأغذية من أجل التوصل إلى حل لمساعدة البلدان في الكشف عن فيروس كورونا.

ولذلك توصلوا إلى تحليل PCR، واليوم سوف نتعرف عبر موقع زيادة على كل شيء يدور حوله في هذا المقال.

اقرأ أيضا: معلومات عن فيروس كورونا المستجد Covid-19

ما هو تحليل PCR

ما هو تحليل PCR

ما هو تحليل PCR من الأسئلة المهمة التي يكثر التساؤل عليها من قبل العديد، فتحليل PCR أو تفاعل البوليميراز المتسلسل من أكثر الفحوصات التي تم تجربتها في المستشفيات، نظراً لأنه يستخدم في التعرف على نوع الفيروس المتواجد في الجسم.

بشكل أوضح يقوم التحليل بالتعرف على جميع أنواع الفيروسات سواء كانت متعلقة بنقص المناعة المكتسبة أو بالإنفلونزا، كما أنه قادراً على التعرف على أنواع الفيروسات المعوية والفيروسات المتعلقة بالجهاز التنفسي على رأسها فيروس كورونا، وغيرها من الأمراض الأخرى.

ومنظمة الصحة العالمية اعتمدت على هذا التحليل بالتحديد خلال الفترة التي انتشر فيها فيروس كورونا، بالإضافة إلى أن الصين في عام 2019م اعتمدت على تحليل PCR للتعرف على الأشخاص المصابة بالفيروس.

طريقة الكشف عن فيروس كورونا

يتساءل الكثير عن طريقة الكشف عن فيروس كورونا حيث أن عاملين المخابر يقومون بفحص المادة الوراثية للفيروس في خلايا المريض لكي تتأكد من أن الشخص مصاب بالفيروس أم لا.

والمتخصصين في التحاليل الطبية أوضحوا طريقة الكشف عن فيروس كورونا مؤكدين أن الفيروسات تتميز بشفيرة وراثية فريدة مثل باقي أنواع الكائنات الحية والرمز المطلق عليه “الجينوم الفيروسي” يوفر مخططاً أولياً لفيروس كورونا.

واختبار الكشف عن فيروس كورونا يتم من خلال  أخذ عينة تحتوي على جينوم فيروس، ولذلك يقوم المخبريون بأخذ العينات من مسحات الحلق وعينات البلغم وبعد ذلك يقومون بمزج المادة الوراثية النقية مع مجموعة من المكونات المختلفة وجميعها توضع في جهاز الاختبار.

وإذا كانت العينة الخاصة بالمريض تحتوي على فيروس كورونا فالنتيجة تكون إيجابية ولكن إذا كانت النتيجة عكس ذلك فتكون النتيجة سلبية.

اقرأ أيضا: سعر فحص كورونا مختبرات البرج

متى يجب القيام بعمل فحص كورونا

يجب القيام بعمل الفحص في حالتين رئيسيتين وهما في حالة ظهور أعراض فيروس كورونا والتي هي ارتفاع درجة الحرارة وضيق التنفس والحمي والسعال وفقدان حاسة الشم والتذوق أو في حالة الاختلاط مع أشخاص تبينت إصابتهم بالفيروس.

ومدة ظهور نتيجة اختبار فيروس كورونا تستغرق حوالي من 16 إلى 24 ساعة من بعد وصول العينة إلى مكان المختبر.

كيفية تشخيص فيروس كورونا

الاختبارات الأخرى المستخدمة في تشخيص فيروس كورونا

ذكرنا لكم في السابق ما هو تحليل PCR وتعرفنا على طريقة الكشف من خلاله، وعلى الرغم من مدى فائدة هذا التحليل للكشف عن الفيروسات إلا أن هناك أنواع أخرى من التحليلات المستخدمة أيضاً في الكشف عن فيروس كورونا ومنها اختبار المستضدات.

اختبار المستضدات يتم من خلال أخذ عينة سائلة باستخدام المسحة الأنفية، وترسل هذه العينات إلى المختبر من أجل تحليلها والنتيجة تظهر في خلال دقائق، ولكن ينصح الأطباء بعدم الاعتماد على هذا التحليل فقط لأنه من الممكن أن يظهر إليك النتيجة سلبية حتى إذا كنت مصاباً بالفيروس.

كيف يساعد اختبار كورونا في الحد من انتشار الوباء؟

من خلال اختبارات فيروس كورونا يمكن للأشخاص التي تكون نتيجتهم إيجابية عزل أنفسهم والابتعاد عن الآخرين، وأخذ الدواء المناسب للمساعدة في إيقاف انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: مواعيد عمل معامل وزارة الصحة 2021 وإجراء

وفي نهاية المقال نكون أوضحنا لكم الإجابة على ما هو تحليل PCR، ويمكنكم الاستفادة من التعرف على طريقة الكشف عن فيروس كورونا وإذا وجدتم أي استفسار عن ما تم ذكره فيمكنكم وضع استفساركم في تعليق وبقدر الإمكان سنحاول الرد عليكم في وقت وجيز.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.