كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى

كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى هذا ما سوف نوضحه لكم اليوم بعد الرجوع لقانون التأمينات في جمهورية مصر العربية، كما سنوضح لكم عبر موقع زيادة المستندات اللازمة لحصول الزوجة على المعاش بعد وفاة الزوج.

اقرأ أيضًا: الاوراق المطلوبة لصرف معاش المتوفى

كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى

كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى

طبقاً لقانون 148 تأمينات لعام 2019 فإن تحديد نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى يتوقف على الحالة العائلية والاجتماعية للزوج المتوفى قبل وفاته مباشرة، وفيما يلي الحالات التي يتم بناءً عليها تحديد كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى.

1ـ وجود زوجة دون أبناء

في حالة أن يكون الزوج المتوفى متزوجاً من زوجة واحدة فقط، وليس لديه أبناء من هذه الزوجة، يكون نصيب زوجته الأرملة من المعاش هو ثلاثة أرباع المعاش.

2ـ وجود زوجة وأبناء للزوج المتوفى

في حالة أن يكون هناك أبناء للزوج المتوفى، يكون نصيب الزوجة من معاش زوجها المتوفى هو نصف قيمة المعاش فقط، بينما يأخذ الأبناء النصف الآخر.

3ـ وجود الزوجة والوالدين للزوج المتوفى

إن مات الزوج وكانت زوجته ووالديه أحياء، تأخذ الزوجة ثلثي المعاش، بينما يأخذ الوالدان الثلث الآخر، وذلك بالنسبة لأحدهما أو كلاهما.

4ـ وجود زوجة وإخوة الزوج المتوفى

إذا مات الزوج وترك زوجته وإخوته أو أخواته، ففي هذه الحالة تحصل الزوجة على ثلاثة أرباع المعاش بينما يتم تقسيم الربع الباقي على الإخوة والأخوات.

5ـ وجود زوجة وأبناء ووالدين للزوج المتوفى

في حالة وجود زوجة وأبناء ووالدين للزوج المتوفى تحصل الزوجة على ثلث المعاش فقط، بينما يحصل الأبناء على نصف قيمة المعاش، بينما يكون السدس المتبقي من نصيب الوالدين.

اقرأ أيضًا: هل تستحق الأرملة معاش والدها من تاريخ وفاة زوجها

متى يتم حرمان الزوجة من معاش زوجها المتوفى؟

  • يتم حجب نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى وحرمانها من الحصول عليه في حالة واحدة فقط، وهي قيام الزوجة بالزواج مرة أخرى بعد وفاة زوجها.
  • حيث يسمح للأرملة أن تحصل على النسبة المخصصة لها في معاش زوجها ما دامت لم تتزوج مرة أخرى بعد وفاة زوجها.
  • ولكن بمجرد أن تتزوج الأرملة مرة أخرى تقوم الجهات المختصة بحرمانها من النسبة التي قد تم تخصيصها لها سابقا من معاش زوجها المتوفى، وذلك لأن زوجها الجديد هو الذي سوف يكون مسئولاً عن إعالتها.

اقرأ أيضًا: نصيب البنت من معاش والدها وفق القانون الجديد

متى يتم صرف معاش الزوج المتوفى للزوجة؟

تستطيع الزوجة أن تحصل على معاش زوجها المتوفى في نفس الشهر التي قد حدثت فيه الوفاة، حتى وإن كانت الوفاة قد تمت في آخر يوم في هذا الشهر، ولكن يجب أن تقوم بتقديم المستندات المطلوبة للحصول على المعاش.

اقرأ أيضًا: كيفية توزيع معاش المتوفى في مصر

الأوراق المطلوبة للحصول على معاش الزوج المتوفى

مستندات الحصول على معاش الزوج المتوفى

عقب وفاة الزوج يجب أن تقوم الزوجة بتجهيز مجموعة من الأوراق والمستندات والتي سوف تستطيع من خلالها أن تحصل على النسبة المحددة لها في معاش زوجها المتوفى، وهذه المستندات هي:

  • شهادة الوفاة الخاصة بالزوج المتوفى.
  • استمارة رقم 119 مكرر، ويتم الحصول على هذه الاستمارة من مكتب التأمينات التابع لمحل سكن الزوج، ويجب أن تقوم الزوجة بكتابة جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة قبل تقديمها للحصول على المعاش.
  • صور شهادات ميلاد الأبناء الأقل من 16 سنة.
  • صور بطاقات الرقم القومي للأبناء الأكبر من 16 سنة.
  • شهادات من الإدارة التعليمية للأبناء الأقل من 21 سنة.
  • شهادات من الجامعات للأبناء البالغين من 21 إلى 26 سنة.
  • تقديم نموذج 99 مكرر وهو النموذج الخاص بالاستفادة من الرعاية الصحية التي تقدمها الدولة لأرملة المتوفى وأولاده.
  • يجب أن تحضر كل من الزوجة والأبناء 2 صورة شخصية مقاس 4*6 لتقديمها مع مستندات الحصول على المعاش.

اقرأ أيضًا: متى يحق لي التقاعد من التأمينات

وبذلك نكون قد أوضحنا لكم كم نسبة الزوجة في معاش زوجها المتوفى، ومتى يتم حرمان الزوجة من هذا المعاش، ومتى يسمح لها بصرفه، والمستندات اللازمة للحصول على المعاش.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.