ماذا يزرع في شهر أكتوبر؟

ماذا يزرع في شهر أكتوبر وما الإجراءات المتبعة للمحافظة على النباتات في ذلك الفصل الحرج من العام؟ من أكثر الأسئلة التي تدور في بال الكثير من محبين الزراعة المنزلية في الشرفات أو على الأسطح أو حتى المزارعون المتمرسون في المهنة تلك. ذلك ما سنتناوله في هذا الموضوع على موقع زيادة.

اقرأ ايضًا: كيفية الحصول على أرض زراعية من الدولة

أوقات زراعة المحاصيل الزراعية

  • يتم زراعة البصل في شهري أغسطس وسبتمبر، بينما يتم زراعة الخس، البنجر، الكرنب، السبانخ، والقرنبيط في شهري سبتمبر ونوفمبر، أما محاصيل البقدونس والجرجير يتم زراعتهم في شهري أغسطس وفبراير.
  • هناك محاصيل يمكن زراعتها في جميع فصول العام، مثل السلق، مع مراعاة تجنب زراعته في الشهور شديدة الحرارة، مع العلم أن الموعد الأساسي لزراعة السلق في شهري مارس وأغسطس.
  • يتم زراعة الفاصوليا في شهري فبراير ومارس، كما أن هناك بعض المناطق التي تتميز بالمناخ الدافئ، والتي يمكن أن يتم فيها زراعة الفاصوليا في شهري ديسمبر ويناير.
  • يتم زراعة محصول اللوبيا في شهري مارس وأبريل، كما يتم زراعة البطيخ في شهر مايو، كما يتم زراعة محصول الخيار في شهري فبراير ومايو، كما يمكن زراعته في شهري أكتوبر ونوفمبر، وذلك في المناطق الساحلية التي تتميز بالدفء.
  • يتم زراعة قرع العسل والبطاطا في شهري مارس وأبريل، أما الكوسة يتم زراعتها في أغسطس وسبتمبر وفبراير وأبريل، كما يتم زراعة الرجلة في شهري سبتمبر وفبراير.

اقرأ أيضًا: كيفية استصلاح الأراضي الصحراوية

ماذا يزرع في شهر أكتوبر ؟

ماذا يزرع في شهر أكتوبر ؟

هناك محاصيل يتم زراعتها في شهر أكتوبر من كل عام، وهي المحاصيل الصيفية المبكرة، التي يتم حصدها في شهر مارس أو أبريل، ومن هذه المحاصيل الباذنجان، الفلفل، والطماطم.

كما يتم زراعة البسلة، الفول، الخبيزة، الثوم، في شهر أكتوبر وقد يتم الاستمرار في زراعتهم حتى حلول شهر نوفمبر.

ماذا يزرع في شهر يناير ؟

  • محصول البامية يتم زراعته في شهر يناير، حيث أنه محصول صيفى مبكر، وذلك في حالة زراعته في المناطق الساحلية الدافئة، كما يمكن أن يتم زراعة البامية في جميع شهور السنة، ما عدا الشهور التي تتسم بالأحوال المناخية شديدة البرودة.
  • حيث يمكن أن يتم زراعة البامية أيضًا في شهور فبراير، مارس، وأبريل، كما يمكن زراعتها في شهري يوليو وأغسطس، وفي هذه الحالة تعتبر من المحاصيل الخريفية.
  • الملوخية أيضًا من المحاصيل التي يتم زراعتها في شهر يناير، وذلك في المناطق الساحلية التي تتسم بالمناخ الدافئ، كما يمكن زراعتها في جميع فصول السنة، مع تجنب الشهور الباردة.

ماهي الخضروات التي تزرع في الشتاء ؟

هناك بعض أنواع الخضروات والفاكهة التي تتحمل درجات الحرارة المنخفضة والبرودة الشديدة والرياح، منها الثوم، البصل، الفراولة، البقدونس، الكرنب، الكسبرة، الخس، الفجل، الكرفس، البازلاء، اللفت، البنجر، البروكلي، البرتقال، الموز، القرنبيط، والسبانخ، حيث أن هذه المحاصيل يتم زراعتها في الفترة ما بين شهري أكتوبر حتى ديسمبر.

اقرأ أيضًا: كيفية زراعة البطاطس في الأراضي الرملية

ماهي الخضروات التي تزرع في الصيف ؟

  • هناك محاصيل زراعية يمكن زراعتها في فصل الصيف، حيث أن لديها القدرة الطبيعية على تحمل الظروف المناخية الصعبة في فصل الصيف وتحمل درجات الحرارة المرتفعة، دون إصابتها بأي مشاكل تعيق عملية النمو بشكل سليم.
  • من المحاصيل التي يمكن زراعتها في فصل الصيف، الباذنجان، الفاصوليا الخضراء، الملوخية، الطماطم، الفلفل، البطاطس، الجزر، الثوم، البطيخ، الموز، العنب، الفراولة، والكوسة، حيث يتم زراعة هذه المحاصيل في الفترة ما بين شهري فبراير ومايو.
  • كما هناك محاصيل يمكن زراعتها طوال شهور السنة، فيما عدا الشهور التي تتسم بالمناخ القاسي سواء الحرارة الشديدة أو البرودة القاسية، ومن هذه المحاصيل نجد الجرجير، الخيار، الفلفل، والفاصوليا.

أنواع طرق الزراعة

أنواع طرق الزراعة

هناك نوعان من طرق زراعة المحاصيل الزراعية، هما كما يلي:

1- زراعة المحاصيل بالشتلات

من أنواع المحاصيل الزراعية التي يتم زراعتها بطريقة الشتلات، الباذنجان، الفلفل، الفراولة، الخس، النعناع، الطماطم، البصل، والكرنب، والشتلة هي عبارة عن نبتة صغيرة من النبات أو المحصول المراد زراعته، حيث يتم غرسها في التربة بشكل مباشر، وهذه الطريقة تعمل على تقليل فترة الزراعة.

2- زراعة المحاصيل بالبذور

أما من أنواع المحاصيل التي يتم زراعتها عن طريق البذور، الفاصوليا، الفول، اللوبيا، الجرجير، الشبت، البسلة، الكوسة، الملوخية، الخيار، الجزر، والكزبرة.

المشاكل التي تواجه زراعة المحاصيل

المشاكل التي تواجه زراعة المحاصيل

1- جفاف التربة الزراعية

جفاف التربة ينتج عن عدم زراعة المحصول لفترة زمنية طويلة، مما يؤدي إلى تعطيس المحصول أثناء مرحلة نموه، وهذا يؤدي إلى ذبول الأوراق وموت الحصول، ومن أبرز العلامات التي تدل على جفاف التربة ظهور بقع بنية اللون على الأوراق.

2- زيادة المياه المستخدمة في الري

زيادة مياه الري أيضًا تسبب موت النباتات، مثلما يحدث في حالة عدم الري والتعطيش، إلا أن الفرق بين الحالتين، أن زيادة الري ينتج عنها تحول لون أوراق النباتات من الأخضر الغامق إلى الأخضر المائل إلى اللون الأصفر، كما أن زيادة مياه الري ينتج عنها نمو الطحالب فوق سطح التربة.

3- الصقيع

الصقيع هو البرودة القارسة وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير أثناء ساعات الليل، مما يؤدي إلى موت النباتات والمحاصيل الزراعية، لذلك لابد من معرفة أنواع المحاصيل التي تتحمل المناخ المنخفض، وتجنب زراعة الأنواع التي لا تستطيع تحمل البرودة.

4- ارتفاع درجات الحرارة.

هناك بعض المحاصيل التي لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة، بسبب انخفاض درجة الرطوبة في الجو، مما يؤدي إلى موتها وتساقط أوراقها.

5- جفاف المناخ

الرياح وتيارات الهواء الشديدة من العوامل التي تضر بالمحاصيل الزراعية، حيث تسبب جفاف الأوراق وموتها وتساقطها مع مرور الوقت.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة فدان ليمون متكاملة

كيفية وقاية المحاصيل الزراعية من الإصابة بالأمراض

كيفية وقاية المحاصيل الزراعية من الإصابة بالأمراض

  • رش المحاصيل الزراعية ببعض المواد الآمنة التي لا تسبب أضرار على النباتات أو صحة الإنسان عند تناولها فيما بعد، وهذه المواد منها مادة الفيرتميك، و الكبريت الميكروني، حيث يتم رش المحاصيل بها مرة كل أسبوعين في فصل الشتاء، ومرة كل ثلاثة أسابيع في فصل الصيف.
  • استخدام مستخلص الثوم للقضاء على الآفات والحشرات التي تصيب بعض أنواع المحاصيل الزراعية، وذلك من خلال طحن كمية من فصوص الثوم الطازج، وإضافتها إلى كمية مناسبة من الماء، ثم استخدام الخليط في رش النباتات مرة واحدة كل خمسة عشر يومًا، مع العلم أن هذه الوصفة تناسب النباتات أو المحاصيل التي يتم زراعتها في مساحات صغيرة، مثل فوق سطح المنزل أو في الشرفة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى زراعة بنجر السكر

بذلك نكون قد تحدثنا عن ماذا يزرع في شهر أكتوبر وأنواع المحاصيل الزراعية من الفاكهة والخضروات التي يتم زراعتها في فصول السنة المختلفة، نرجو أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.