ما هو القنوت

ما هو القنوت وما هي أحكام صلاة القنوت ، القنوت هو عبارة عن دعاء وصلاة يقوم بها المسلمين وهي سنة عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهو الدعاء في الصلاة في محل الخصوص من قيام الليل وهي من السنة النبوية المطهرة وهي عبارة عن صلاة تتم في صلاة الوتر فقط وأيضا في الصلوات الخمسة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ما هو القنوت وما هي أحكام صلاة القنوت ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو أجمل دعاء يمكن أن نتقرب به إلى الله عز وجل؟ وما أسباب البعد عن رب العالمين؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال تفضلوا بمتابعته اجمل دعاء للتقرب الى الله ومظاهر البعد عن الله وأسباب البعد عن الله

ما هو القنوت وما هي أحكام صلاة القنوت

يعتبر القنوت في الصلوات الخمس عادة لا يكون إلا في حالات تسمى النوازل وهي نوع من الصلوات والأدعية التي تعمل على حماية المسلمين وتقليل الألم والتعب النفسي من خلال الحديث مع الله من خلال الصلاة وطلب رفع البلاء؛ وسوف نتعرف على طريقة صلاة القنوت والدعاء لله وحده والضوابط المحددة لهذه الصلاة.

صلاة القنوت

يدعو المسلمين بدعاء يسمى دعاء القنوت في حالات الضيق وقلة الحيلة واليأس وهي من احد الصلوات والأدعية التي تعتبر من النوافل وهي من السنن النبوية وتتم من خلال الصلوات الخمس فقط وما بعدها وتتم أيضا مع صلاة الوتر في المساء هي من الصلوات التي تتم في حالات القضاء والبلاء الذي ينزل على المسلمين ومن المشاكل التي تحل بهم وتعمل على حماية المسلمين وهي من النوازل والنوازل هي الأمور العارضة التي تصيب الأمة الإسلامية والمسلمين وتكون مهاجمة من العدو والقنوت في صلوات الوتر ولم يكن الرسول عليه الصلاة والسلام يخص صلاة القنوت في حالات النوازل فقط فهي من الصلوات التي سنها النبي عليه الصلاة والسلام في النوازل وغير النوازل.

معنى القنوت في اللغة هو الإمساك والامتناع وعدم الرغبة في الكلام بسبب الألم النفسي أو مشكلة ما أو هي الدعاء في الصلاة أو الخشوع بقرار العبودية أو القيام بطاعة الله بما لا ليس فيه المعصية وإطالة القيام في الصلاة ومنها المعاني الأخرى العديدة التي تدل على الصلاة والقيام والعبادة وطول القيام وقراءة القرآن والتعبد لله والإقرار بقوة الله الواحد القهار.

إذا كنت ممن يستعدون لشهر رمضان من قبل قدومه فإننا نقدم لك اليوم عزيزي القارئ في مقالنا هذا أجمل دعاء في رمضان لاستقبال الشهر الكريم ولوداعه

دعاء القنوت في صلاة الوتر

هناك دعاء سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام يقال في صلاة الوتر وهو دعاء القنوت وهو (اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربي وتعاليت لا منجى إلا منك إلا إليك).

دعاء القنوت في النوازل

ودعاء القنوت في النوازل هو (اللهم إنا نستعين بك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير ولا نكفرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق) وفي صلاة القنوت في الليل بين المذاهب المختلفة العديد من الأقوال والآراء في هذه الصلاة ومنها أنها من الصلوات التي يستجيب الله فيها للعباد في شهر رمضان الكريم وهو من أراء مذاهب عدد من الصحابة ومذهب الشافعية ويقول المذهب الشافعي أيضا أنها من الصلوات المحببة في النصف الأخير من شهر رمضان وهناك أراء أخرى تقول انه لا قنوت في رمضان أو غير رمضان وفي صلاة الوتر وأيضا عند النوازل وغيرها.

ويقول ابن القيم أيضا عن صلاة القنوت انه لم يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام في قنوت الوتر قبل الركوع أو بعده بشيء والقنوت في الشرع معناه ما شرع الدعاء في صلوات معينة وبصفة معينة ويكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر أو صلاة من الصلوات الخمس.

الشهوات وتركها قد يصعب على الكثير منا كيف ندعو الله أن نبتعد عنها وكيف نتخلص منها؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة دعاء الابتعاد عن الشهوات والحرام وتركهم وطرق التخلص من الشهوات

ولقد ورد عن الكثير من الصحابة صيغ مختلفة لقراءة دعاء القنوت من النوازل ومن هذه الصيغ ما ورد عن الحسن بن علي رضي الله عنه حينما قال (اللهم اهدني فيمن هاديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي يا رب فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت يا ربي وتعاليت) وفي هذا الدعاء الكثير من المعاني والتي توضح معنى وقنا شر ما قضيت أن طلب من الله على أن يرفع عن عبادة البلاء وينجيهم من كافة المشاكل التي لا يقدر الإنسان على تحملها ومنع كل ما يخالف القضاء والقدر والحماية من شر النفس بالنقمة على القضاء والقدر الذي يقدره الله على عبادة.

ما ورد عن عورة بن الزبير رضي الله عنه (اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد واليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك يا ربنا ونخاف عذابك الجد إن عذابك لمن عاديت ملحق) اللهم إننا إياك نعبد وإياك نستعين وإليك النشور والأمر كله يا رب العالمين اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونستغفرك ونهديك ونعوذ بك من عذابك وسخطك ونثني عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا حي يا قيوم يا مالك الأمر كله يا رب العالمين.

سبب صلوات النوازل والقنوت

اختلف أقوال الكثير من المفسرين والعلماء والمذاهب الأربعة في أسباب صلوات القنوت والنوازل ومنها ما جاء في مذهب الشافعية وانه يشرع للصلاة في قنوت النوازل وهذه الصلاة يتم أدائها للتخلص من خوف العدو أو من نزول المطر ومن الخوف وطلب العون من الله للمساعدة في حماية الزرع والأكل من الجراد الضار وأيضا يستعين بها المسلمين كصلاة لطلب العون من كافة المضار التي تلحق بالمسلمين والدليل على ذلك ما فعله النبي محمد عليه الصلاة والسلام في حينما قنت ودعا على قاتلي أصحابه على ما جاء على لسان انس ابن مالك (إنما قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً يدعو الله على أناس من أصحابه) وفي رأي الحنابلة والحنفية أن صلاة القنوت يشرع بها المسلمين في الصلاة في كافة المصائب والشدائد التي تصيب المسلمين ماعدا الطاعون عند الحنابلة ما دون غيرهم.

ما هي العبادات التي يجب أن يقوم بها المسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة؟ وما هو دعاء هذه الأيام؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم لكم إجاباتها أعزائي القراء من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة وما هي العبادات التي يجب أن يقوم بها المسلم في هذه الأيام؟

ويرى الكثير من العلماء والمذاهب في صلاة القنوت انه هناك الكثير من الصيغ ولا يوجد صيغة محددة لصلاة القنوت من النوازل وانه لكل صيغة بعد الصلوات الخمس وفي الركعة الأخيرة وفي صلاة الوتر يتم الدعاء إلى الله بالصيغة وبالأدعية المختلفة ويتم الدعاء لكل نازلة وعلى كل امر ومصيبة بكل ما يناسبها ودليل على ذلك ما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام في دعاء القنوت في صلاة الفجر (وقرأن الفجر إن قرأن الفجر كان مشهودا) وهو دليل على أن قراءة القرآن في هذا الوقت من الليل الذي عادة ما يكون كل الناس نيام في هذا الوقت ويحب الله أن يناجيه عبده في هذا الليل.

أحكام صلاة القنوت

يرى العديد من الفقهاء في المذاهب المختلفة في صلاة القنوت هو قول الحنابلة والشافعية أن القنوت في الصلاة يكون بعد الاعتدال من نهاية الركعة الأخيرة وبعد قول ربنا ولك الحمد.

ويرى الحنفية والمالكية في مذهبهم في صلاة القنوت جواز القنوت في قبل الركعة الأخيرة أو بعدها إلا أن الأفضلية قبل الركوع وبعد القراءة ومن دون تكبير ويرى الفقهاء المالكية في رفع اليدين للدعاء في صلاة القنوت بعدم استحباب رفع اليدين قياساً على الدعاء الخاص بالتشهد في الصلوات العادية وفي أقوال الشافعية والحنابلة جواز رفع اليد والدعاء في الصلاة ورفع اليد في مستوى الصدر.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ما هو القنوت وما هي أحكام صلاة القنوت ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.