ماذا يُقرأ في صلاة الضحى

ماذا يُقرأ في صلاة الضحى؟ وما توقيت صلاة الضحى؟ فهي الصلاة التي لها عدة مسميات وتعددت فضائلها منها ما تم ذكرهُ في الأحاديث الشريفة وأكد على صحتها كبار العلماء في علم الحديث، مما يجعلها من أهم الصلوات التي من الممكن أن ينتفع بها المسلم، فما هي فضائلها وماذا يُقرأ في صلاة الضحى؟ كل هذا وأكثر سنعرضهُ من خلال موقع زيادة.

ماذا يُقرأ في صلاة الضحى

هناك العديد من الصلوات التي يصليها المسلم في اليوم والليلة منها الفرائض وعددها خمس صلوات، ومنها السنن الرواتب التي تتمثل في: ركعتين الفجر، أربع ركعات قبل الظهر، ركعتان بعد الظهر، ركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، الأربع ركعات التي تأتي قبل الظهر يُصلي الشخص ركعتين ثم يسلم ثم الركعتين المتبقيين.

أما عن إجابة ماذا يُقرأ في صلاة الضحى، فلم تُسن آية بعينها تُقرأ في صلاة الضحى، فعندما تبدأ في الشروع بالصلاة تبدأ بقراءة الفاتحة كشيء أساسي لا غنى عنه في الصلوات، ثم ما تيسر من القرآن الكريم سواءً كانت سورة قصيرة أو طويلة أو حتى آيات متعددة مما تيسر من القرآن.

لكن هناك بعض الفقهاء والعلماء الذين نصوا على بعض السور والآيات مثل الإمام ابن باز -رحمه الله- الذي نص على إمكانية قراءة الآتي:

  • سورة الشمس.
  • سورة الضحى.
  • سورة التين.
  • سورة القلم.
  • سورة الشرح.

لم يكن ما نص عليه العلامة الإمام ابن باز -رحمة الله- واجبًا بل مُستحبًا، وذكر الإمام أن صلاة الضحى القراءة فيها تكون جهرية بغض النظر عن ماذا يُقرأ في صلاة الضحى من آيات.

اقرأ أيضًا: حديث عن صلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

كغيرها من الصلوات لها وقت خاص يجب أن تُصلى فيه، فالوقت الذي من الممكن أن يتم فيه أداء صلاة الضحى هو بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وقال بعض العلماء إن هذا الوقت يُقدر بربع ساعة تقريبًا وتمتد من هذا الوقت إلى قبل دخول وقت صلاة الظهر.

يمتد الوقت الذي من الممكن فيه إقامة صلاة الضحى كما قلنا سابقًا من بعد طلوع الشمس حتى تقف إلى قبل دخول وقت الظهر، ولكن أرشدنا رسول الله -صلوات ربي وسلامه عليه- في الحديث الصحيح حين قال: صَلَاةُ الأوَّابِينَ إذَا رَمِضَتِ الفِصَالُ” [رواه زيد بن الأرقم: صحيح مسلم].

بهذا الحديث قد دلنا -صلى الله عليه وسلم- على أفضل وقت لصلاة الضحى لكن ما معنى “رَمِضَتِ الفِصَالُ”؟ تشير العبارة السابقة إلى التوقيت الذي تشتد فيه حرارة الأرض فمعنى كلمة رمضت هو شدة حر الأرض.

أما الفصال فهي جمع فصيل والفصال هم صغار الإبل ومن شدة الحر في هذا التوقيت بالذات تحترق أخفافهم، وقيل إن هذا التوقيت هو قبل دخول وقت صلاة الظهر بساعة أو ساعتين.

كما بين الحديث الشريف أفضل توقيت لصلاة الضحى لكن ما سبب أن يكون هذا التوقيت بالتحديد هو أفضل وقت؟ فاختيار هذا الوقت جاء لأن أغلب الناس تفضل أن تستريح فيه وتروِح عن نفسها، فجاء التشريع بسبب هذا الأمر أن أفضل وقت من الممكن أن يؤدي في المسلم العبادات هو الوقت الذي استساغ فيه الناس أن يستريحوا.

لكن كما أوضحنا أن وقت صلاة الضحى ممتد وطويل، فمن الممكن تأدية الصلاة في أي وقت خلال هذا الوقت، عظم الله أجركم وأثابكم إن شاء الله.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ وقت صلاة الضحى

عدد ركعات صلاة الضحى

بغض النظر عن ماذا يُقرأ في صلاة الضحى نشير إلى أن صلاة الضحى تشبه قيام الليل، إذ أن أقل عدد ركعات لصلاة الضحى هو ركعتين وهو الذي ثَبُت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- حين أوصى كُلً من أبو هريرة وأبو الدرداء بركعتي الضحى، مما يثبت أن أقل عدد لركعات صلاة الضحى هو ركعتين.

كذلك يمكن الزيادة في صلاة الضحى مثنى، حيث من الممكن صلاتها كأي عدد زوجي حسب مقدرة المُصلي، والصلاة كلها خيرًا.

الفرق بين صلاة الشروق وصلاة الضحى

لا فرق بينهما إلا بالوقت، حيث إن الصلاة تُسمى بالشروق إذا صُليت بعد شروق الشمس مباشرةً، وتسمى بالضحى إن أُقيمت الصلاة بعد ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا: دعاء بعد صلاة الضحى لتفريج الهم والفرج

فضل صلاة الضحى

قبل التحدث عن فضل صلاة الضحى فهي سنة مؤكدة فيكفي أخي المسلم أن تعلم بهذا حيث إن رسولنا الكريم -صلوات ربي وسلامه عليه- لم يسن سُنه إلا إذا كانت تأتي بالنفع على اتباع دين الحق سُبحانه وتعالى.

تحدث الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن فضل صلاة الضحى في الحديث التالي حين قال: “يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى” [رواه مُسلم].

الحديث السابق يوضح فضل الذكر والنفع الذي يعود بهِ على المسلم، وتفسيره هو أن المسلم إذا أصبح كان واجب عليه إخراج صدقة عن كل مِفصل موجود في جِسمهُ، ووضح النبي أنواع الصدقات وعددها.

كما يكفي لإتمام كُل هذه الصدقات صلاة الضحى، للدلالة على فضل صلاة الضُحى من خلال كم الصدقات والثواب والنفع الذي يعود على فاعلها.

فباللهِ أن تكون كل هذه الفضائل تأتي من صلاة سنها النبي -صلوات ربي وسلامه عليه- فما بال بالفرائض التي قد كتبها الله على كل مُسلم موحد بالله، فهذا من كرم الله وفضلهِ الذي أنعم بهِ على عباده.

من الأحاديث التي بينت فضل صلاة الضحى الحديث التالي: “عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ وأَبِي ذَرٍّ رضي الله عنهما عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّهُ قَالَ: (ابْنَ آدَمَ ارْكَعْ لِي مِنْ أَوَّلِ النَّهَارِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، أَكْفِكَ آخِرَهُ) رواه الترمذي (437)، وصححه الشيخ الألباني”.

يبين لنا هذا الحديث الشريف القيمة الكبيرة التي تحوذُ عليها صلاة الضحى عند رب العالمين سُبحانه وتعالى.

فتح الله لنا أبواب الخير في أماكن متفرقة ليُسهل على كل منا حسب مقدرته أن يبتغي بها من الله فضلًا كثيرًا، واعلم أخي أن الله لا يكلف الإنسان إلا بما يقدر عليه.

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.