ما يقال عند زيارة القبور وأحكام زيارة القبور

ما يقال عند زيارة القبور وأحكام زيارة القبور ، الموت حق على كل إنسان فالروح من أمر الله هو من يهبها وهو من له الحق في استردادها وقتما يشاء؛ ولقد كرم الله الإنسان في حياته وأمر الإنسان بأن يكرم الموتى في مماتهم وكان للنبي محمد عليه الصلاة والسلام العديد من التعاليم التي أتبعها بعده كافة المسلمين ويتعاملون بها مع الموتى من احترام الميت وطريقة الدفن الشرعية ومنها ملاقاه القبلة حتى يكون الإنسان مهيئ بشكل سليم لملاقاة ربه كما يريد الله من البشر.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من المسلمين فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ما يقال عند زيارة القبور وأحكام زيارة القبور ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو الدعاء للميت في القبر؟ وما أوقات استجابة الدعاء؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إجاباتها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة دعاء الميت في القبر مؤثر جدا وأوقات استجابة الدعاء والشروط الواجب توافرها

ما يقال عند زيارة القبور وأحكام زيارة القبور

الموت حياة دائمة أخرى غير متعلقة الوقت الموجود في الدنيا وإما نعيم دائم وإما عذاب دائم وبعد أن يموت الإسلام وفي الشريعة الإسلامية على الأخص يحتاج المسلم إلى الدعاء وطلب العفو والمغفرة من الله وأن الدعاء للمسلم المتوفي يشفع له في القبر ويجعل قبره نور وبركة ويكفيه شر العذاب وزيارة القبور لها حرمة واحترام وخاصة أن الموتى لا حول لهم ولا قوة وهم في القبور إلا أن هناك العديد من التصرفات التي قد تؤذي الميت وحرمته من دون أن يعلم الإنسان وهو ما حرمه الله ورسوله وسوف نتعرف على أفضل الدعاء عند زيارة القبور.

زيارة القبور

ما يقال عند زيارة القبور ، زيارة القبور في الإسلام لها آداب يجب على المسلم أن يتبعها لاحترام حرمة القبور إلى جانب أن زيارة القبور لها العديد من المعاني والعبر والعظات التي يجب على كل مؤمن على قيد الحياة أن يتعلم منها ويأخذ العبرة ولأنه المصير الأخير لكل الناس؛ والانتقال من الحياة الدنيا إلى الأخرة له الكثير من المعاني التي تدل على قيمة الحياة التي نعيشها، ولقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام في حديث شريف قال (إن كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها لتذكركم زيارتها خيراً).

المصير المحتوم لكل مخلوقات الله هو الموت وأن في زيارة الموتى والقبور راحة واطمئنان للنفس والكثير من العبرة والعظة والعديد من الفقهاء والعلماء من المذاهب الأربعة حرموا زيارة القبور واستندوا على حديث للنبي من قبل (لعن الله زوارات القبور) وهو المقصود بها النساء وذلك لأن النساء قلوبهن ضعيفة ولا تقدر تحمل الألم والمصائب وكثيراً ما يبكوا ويكثروا من النحيب وذهب مذهب الحنفية إلى أن زيارة القبور تجب للرجال أفضل من النساء وإن كان الغرض من زيارة القبور هو أخذ العبرة والترحم على الموتى وموتى المسلمين جميعاً فلا مشكلة فيه.

إذا كنت عزيزي القارئ لا تعرف ما هو القبر الذي سار بصاحبه فإننا نقدم لك اليوم في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفضل بالمتابعة ما هو القبر الذي سار بصاحبه حل اللغز

وفي قول الحنابلة أن زيارة القبور لا تجب للفتيات الصغيرة وإن مرت المرأة في طريقها على المقابر فيحسن لها أن تسلم على المتوفى بالدعاء له وطلب الرحمة والمغفرة وأيضاً صرحوا بزيارة العديد من القبور ومنها قبر النبي عليه الصلاة والسلام والتابعين والصحابة وبعض الفقهاء الأربعة وجه بعدم زيارة قبور الكافرين فيمن صرح البعض الأخر وسمح بزيارة القبور.

أحكام زيارة القبور

قبل أن نذكر ما يقال عند زيارة القبور لا بد أن نذكر أحكام زيارة القبور وهي:

  • عن بشير بن معبد بن الخصاصية أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام حرم التجول بين القبور بالأحذية (فحانت من النبي صلى الله عليه وسلم نظرة فرأى رجلاً يمشي في القبور وعليه نعلان فقال: يا صاحب السبتيتين ألق سبتيتيك فنظر الرجل فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم خلع نعليه فرمى بهما) ومن المستحسن من المسلم الذي يزور المقابر سنة عن النبي عليه الصلاة والسلام إن أراد أن يمشي بين القبور أن يخلع حذائه إلا إن كانت هناك ضرر على صحة الشخص مثل إن كان بالأرض حصا أو الأرض درجة حرارتها مرتفعة بفعل الشمس أو وجود حصى أو أي نوع من الأذى.
  • لم ينقل عن أحد من الصحابة والتابعين أو لم ينقل عن النبي عليه الصلاة والسلام أن وضع على قبر أحد من المسلمين ورود أو نخيل أو رياحين وغيرها من الأمور حتى ولو بنية طلب المغفرة والرحمة وما لم يرد عن النبي والصحابة لا سبب لفعله.

ما و عذاب القبر؟ وما هي ضمة القبر؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نقدم إ جاباتها من خلال مقالنا هذا بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة ما هو عذاب القبر بالتفصيل وما هي ضمة القبر

  • عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام (لا تجعلوا بيوتكم مقابر فإن الشيطان يفر من البيت أن يسمع سورة البقرة تقرأ فيه) والعديد من الصحابة أخذوا هذا الحديث عن النبي ليقولوا إن قراءة القرآن عند المقابر ليست من الأمور المحببة ودلوا على الحديث أن المقابر لا يقرأ فيها القرآن.
  • يحرم على المسلم ذبح أي نوع من الطيور والحيوانات مطلقاً عند القبور حتى وإن كان المقصود بها هو وجه الله تعالى.
  • لا صلاه في مكان القبور وهي محرمه فعن حديث النبي عليه الصلاة والسلام (لا تصلوا في القبور ولا تجلسوا عليها) وهو دليل أخر وتحريم من الجلوس على القبور وعلى اللحد والأماكن الملحقة بها مهما كانت ما دامت تابعة للقبر لا جلوس عليها مطلقاً.
  • حرم الإسلام والسنة المطهرة الذهاب للمقابر في الأعياد وإنما جعل الله الأعياد فرحة ونور وبركة للمسلمين يفرحوا بها وتهنأ قلوبهم وحتى إن كانت الزيارة لقبور أولياء الله الصالحين وقبور أحفاد وبنات وزوجات النبي عليه الصلاة والسلام وهو عملاً بقول الرسول عليه الصلاة والسلام (لا تتخذوا قبري عيداً ولا تجعلوا بيوتكم قبوراً وحيثما كنتم فصلوا على فإن صلاتكم تبلغني) وهو دليل أخر على أن حتى زيارة قبر النبي في العيد النبي حرمها على المسلمين وأن العيد للاستمتاع والفرح.

ما يقال عند زيارة المقابر

ما يقال عند زيارة القبور ، حثنا النبي على احترام دخول المقابر وعلى قول بعض الأدعية التي تذكرنا بقيمة وتقدير لحق الموت على البشر ولقد جاء في سنة النبي عليه الصلاة والسلام ما يجب على كل من المسلم والمسلمة قوله عند زيارة المقابر (مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقبور بالمدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال: السلام عليكم يا أهل القبور يغفر الله لنا ولكم أنتم سلفنا ونحن بالأثر) وهناك حديث أخر عن النبي (فإن جبريل أتاني فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم قلت: كيف أقول لهم قال: السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون).

وتعتبر زيارة قبر النبي من السنن المحببة في الحج وفي كل الأوقات وأجمع في ذلك العديد من الفقهاء والمذاهب الأربعة إلى جانب أن النبي قال إن الصلاة عليه في القبر تصله وطلب وحث المسلمين من الإكثار على الصلاة عليه وأن من صلى عليه صلاة صلى الله عليه بها عشرا؛ وعلى الزائر لقبر النبي عليه الصلاة والسلام أن يقول اللهم صلى على محمد رب أغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك.

ومن الممكن أن يوصل المسلم صلاة من طلب منه أن يوصل الصلاة على النبي عند حضوره قبر النبي عليه الصلاة والسلام وبعدها يسلم الزائر على قبر الصحابي الجليل أبو بكر الصديق بعد الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

ما هي مراحل الميت في القبر؟ وماذا تعرف عن منكر ونكير؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيب عنها من خلال هذا المقال تفضل بالمتابعة مراحل الميت في القبر سؤال الملكين منكر ونكير وضمة القبر

وأما عن حكم زيارة المقابر في العيد فلقد حرمها النبي عليه الصلاة والسلام حتى وإن كانت زيارة قبره الشريف وخاصة في أول أيام العيد سواء الأضحى أو عيد الفطر إلا أنه من الممكن الزيارة في اليوم التالي للعيد لما فيها من أخذ العبرة والموعظة والدعاء بالرحمة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ما يقال عند زيارة القبور وأحكام زيارة القبور

نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.