ما هو تحليل sgpt

ما هو تحليل sgpt؟ ما هي أسباب عمله؟ يعتبر هذا التحليل من ضمن أهم التحاليل التي يجب على الشخص عملها كل فترة ثابتة، وذلك لأنه متخصص في فحص جزء مهم جدًا في جسم الإنسان، والذي من خلاله يتم عمل العديد من الأنشطة الحيوية.

لذلك ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على ما هو تحليل sgpt؟

ما هو تحليل sgpt؟

ما هو تحليل sgpt

يعتبر إنزيم SGPT هو من ضمن الإنزيمات الموجودة في الكبد، والذي يمتلك دورًا أساسيًا وكبيرًا في توليد الطاقة، ويتواجد هذا الإنزيم في العديد من المناطق والتي من ضمنها الكبد، حيث إن تواجده يكون بشكل مركز جدًا.

لذلك في حالة ارتفاع هذا الإنزيم عن الحد الطبيعي الخاص به وهو 7- 57 وحدة لكل لتر من الدم، فهذا يدل على أنه يوجد مشكلة في الكبد، أو بالتحديد يوجد بعض الدهون عليه، وهو مما يلاحظه بشكل كبير الأشخاص المصابين بالوزن الزائد، حيث يوجد 75% منهم لديهم نسبة عالية من الإنزيم.

بالتالي قد تم إنشاء هذا التحليل للتأكد من الصحة الخاصة بالكبد وأن كل العمليات الموجودة فيه تسري بشكل طبيعي دون وجود مشاكل فيه، والتي من الممكن أن تكون فشل فيه أو أي مرض من الأمراض الخاصة بالكبد.

لذلك في حالة ارتفاع نسبة هذا الإنزيم عن المعتاد يتم التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة والتي من خلالها يتم التعرف على النسبة الحقيقية الخاصة بالإنزيم وهل هي طبيعية أم لا؟ فلا تقتصر الاستخدامات الخاصة بهذا التحليل على الكشف على نسبة إنزيم SGPT فقط.

بل يقوم أيضًا بالفحص والكشف عن العديد من الفيروسات الأخرى التي من الممكن أن تصيب الكبد، ويمكن أن يكون هذا الفيروس أ أو ب، وبالتالي نستطيع القول إن هذا التحليل يقوم بكشف وفحص الكبد بشكل كامل، وبذلك نكون قد تعرفنا على “ما هو تحليل sgpt؟”.

اقرأ أيضًا: تحليل وظائف الكبد يحتاج صيام المعدل الطبيعي لانزيمات

أسباب استخدام تحليل Sgpt

يوجد العديد من الأسباب التي إذا حدثت يجب على الشخص التوجه إلى مركز من المراكز المتخصصة في إجراء التحليل، حتى يتم عمل تحليل sgpt للاطمئنان على صحته، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • في حالة التعرض إلى الفيروس الخاص بالتهاب الكبد يجب أن يتم عمل هذا التحليل.
  • إذا كنت من ضمن الأشخاص التي تقوم بشرب الكحوليات بشكل مستمر يجب عليك إجراء هذا التحليل، وذلك لأن للكحوليات تأثير سلبي كبير على الكبد.
  • في حالة وجود تاريخ طويل لعائلتك مع أمراض الكبد يجب عليك عمل هذا التحليل على فترات حتى تستطيع التأكد من سلامة الكبد الخاص بك.
  • إذا قمت باستخدام بعض الأدوية التي تسبب أضرارًا على الكبد يجب عليك التوجه إلى الطبيب لعمل هذا التحليل.
  • في حالة ظهور بعض الأعراض الخاصة بأمراض الكبد يجب عمل هذا التحليل، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال الفقرة التالية.

أعراض أمراض الكبد

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على كافة الأعراض التي إذا ظهرت تشير إلى احتمالية مرض من الأمراض الخاصة بالكبد، وبالتالي يجب عليك التوجه إلى الطبيب لعمل تحليل sgpt، ذلك من خلال النقاط التالية:

  • في حالة حدوث تورم في منطقة البطن.
  • إذا لاحظت تحول الجلد الخاص بك إلى اللون الأصفر في العديد من المناطق أو في العيون.
  • في حالة ملاحظتك لتغير اللون الخاص بالبول إلى اللون الداكن.
  • من ضمن أهم الأعراض الخاصة بأمراض الكبد هي الشعور في كثير من الأحيان بالغثيان.
  • إذا شعرت بوجود ألم في المعدة.
  • في حالة شعورك بالضعف والإرهاق ولا يوجد لك القوة الكافية التي تستطيع عمل المهام المطلوبة منك.
  • إذا شعرت بحكة في الجلد الخاص بك فهذا يعتبر عرض من ضمن الأعراض الخاصة بأمراض الكبد، وبذلك نكون قد تعرفنا على الأعراض الخاصة بمرض الكبد والتي إذا ظهرت يجب التوجه إلى الطبيب لإجراء تحليل sgpt.

طرق إجراء تحليل sgpt

يوجد طريقتين يمكن من خلالهما إجراء هذا التحليل، حيث تختلف الطريق باختلاف الفئة العمرية، حيث يوجد طريقة تتم بالنسبة للبالغين، أما الطريقة الأخرى فتتم بالنسبة للرضع، وسوف نتعرف على كافة الطرق من خلال الفقرات التالية.

طريقة إجراء تحليل sgpt للبالغين

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة التي من خلالها يتم عمل الإجراءات الخاصة بهذا التحليل بالنسبة للبالغين، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب أن يتم لف شريط حول اليد من الأعلى، وذلك حتى يتم وقف مجرى الدم وبالتالي سوف تظهر الأوردة بشكل واضح، كما يجب أن يكون هذا الشريط مطاطي.
  2. يتم بعد ذلك تعقيم المكان الذي سوف تدخل الإبرة فيه قبل دخولها.
  3. يتم إدخال الإبرة في المكان المعقم، ويتم ربط هذه الإبرة بأنبوب صغير، وذلك حتى يتم تحويل الدم مباشرة إلى هذا الأنبوب.
  4. إزالة الشريط المطاطي الذي تم ربطه على الذراع، ثم بعد ذلك يتم تثبيت قطعة من القطن صغيرة على المكان الذي دخلت فيه الإبرة.
  5. يتم الضغط على هذه المنطقة بشكل قوي حتى يتم توقف الدم، ثم بعد ذلك يتم وضع الضمادة، وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة ما هو تحليل sgpt؟

اقرأ أيضًا: فحص وظائف الكبد والكلى وتعرف على أشهر وأخطر الأمراض التي تصيبهما

طريقة عمل تحليل sgpt للرضع

بعد أن تعرفنا على ما هو تحليل sgpt والطريقة التي من خلالها يتم عمله للبالغين، سوف نتعرف الآن على الطريقة التي من خلالها يتم عمل هذا التحليل للأطفال الرضع، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب أن يتم تعقيم الجلد، وذلك من أسفل الكعب الخاص بالرضيع.
  • يتم تعقيم المكان الذي سوف يتم وضع الإبرة فيه، والتي يجب أن تكون رفيعة، وذلك حتى يتم الحصول على كمية معينة من الدم، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو تحليل sgpt وطريقة عمله بالنسبة للأطفال الرضع.

الأعراض الجانبية لتحليل sgpt

بعد إجراء هذا التحليل يمكن أن يحصل للشخص بعض الأعراض الجانبية والتي يجب التعرف عليها حتى لا يتوتر، وسوف نتعرف على هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • يمكن أن يشعر الشخص بعد إجراء هذا التحليل بالدوار.
  • كما يمكن أن يكون هناك كدمة بسيطة في المكان الذي تم دخول الإبرة فيه، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو تحليل sgpt، بالإضافة إلى طريقة عمله بالنسبة للبالغين والرضع، والأعراض الجانبية الخاصة به.

نتائج تحليل sgpt

بعد الانتهاء من عمل التحليل يجب الانتظار القليل من الوقت والذي يمكن أن يصل إلى 24 ساعة كحد أقصى حتى تظهر النتيجة الخاصة به، والتي يمكن أن تكون جيدة أو سيئة، ولكن متى تكون كذلك أو كذلك؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في الفقرات التالية.

النسبة الطبيعية لتحليل sgpt

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على النسب إذا ظهرت في هذا التحليل لا داعي للقلق لأنها طبيعية، وسوف نتعرف على هذه النسب من خلال النقاط التالية:

  • بالنسبة للرجال تبدأ النسبة الطبيعية في هذا التحليل من 10 وحدة ويمكن أن تصل إلى 40 وحدة كحد أقصى كحد أقصى.
  • أما بالنسبة للنساء تبدأ النسبة من 7 وحدة ويمكن أن تصل إلى 35 وحدة كحد أقصى في كل لتر من الدم.

النسبة الغير طبيعية لتحليل sgpt

في العديد من الحالات تصبح النسبة أعلى من النسبة الطبيعية، وهذا للعديد من الأسباب، وتختلف الأسباب، حيث إذا كانت نسبة الزيادة كبيرة فلها الأسباب الخاصة بها، أما إذا كانت متوسطة فلها أسباب أخرى وسوف نتعرف على كافة الأسباب من خلال الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: هل يشفى مريض التهاب الكبد

أسباب ارتفاع نسبة تحليل sgpt بشكل كبير

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا التحليل بهذا القدر، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • في حالة الإصابة بالالتهاب الحاد في الكبد.
  • إذا قام الشخص بتناول جرعات كبيرة من بعض أنواع الأدوية أكبر من الجرعات التي تم تحديدها بواسطة الطبيب مثل علاج باراسيتامول.
  • في حالة إصابة الشخص بسرطان في الكبد، أو في حالة إنتان الدم الموجود في الجسم، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو تحليل sgpt؟ وأسباب ارتفاعه بشكل كبير.

أسباب ارتفاع نسبة تحليل sgpt بشكل متوسط

إذا كانت نسبة الزيادة عن الحد الطبيعي في التحليل فهذا بسبب حدوث بعض الأسباب التي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • إذا كان هذا الشخص مصاب بمرض الكبد المزمن، أو هو من ضمن الأشخاص التي تقوم بشرب الكحول بكميات كبيرة.
  • في حالة الإصابة بتشمع في الكبد، أو إذا كانت القنوات الصفراوية قد انسدت تمامًا.
  • إذا كان الشخص من ضمن الأشخاص المصابة بالنوبات القلبية أو لديه فشل في القلب، بالإضافة إلى الإصابة بالتلف في الكلى، وهذا يعتبر من أهم الأسباب في زيادة النسبة.
  • من ضمن أهم أسباب زيادة النسبة عن الطبيعي هو إصابة العضلات أو وجود تلف في خلية من الخلايا الحمراء.
  • في حالة التسمم من خلال الرصاص، أو في حالة التعرض إلى رباعي كلور الكربون.
  • كما يوجد سبب آخر يمكن من خلاله زيادة النسبة بشكل متوسط عن الطبيعي وهو موت بعض الأنسجة الموجودة في الجسم، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو تحليل sgpt، بالإضافة إلى أسباب زيادته إلى المتوسط.

أسباب ارتفاع نسبة تحليل sgpt بشكل ضئيل

سوف نتعرف من خلال هذه الفقرة على الأسباب التي يمكن من خلالها حدوث زيادة بسيطة في هذا التحليل عن الحد الطبيعي الذي قمنا بالتعرف عليه في الفقرات السابقة، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • في حالة الإصابة بالتهاب في الكبد.
  • إذا قام الشخص بشرب الكحوليات بكميات كبيرة.
  • من ضمن الأسباب التي تجعل النسبة ترتفع بشكل قليل هو الإصابة بالداء الذي من خلاله تكثر الوحيدات، وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هو تحليل sgpt؟

بالإضافة إلى الكثير من المعلومات الأخرى الخاصة به والتي من ضمنها الأسباب التي من خلالها ترتفع النسبة بشكل بسيط عن الحد الطبيعي.

اقرأ أيضًا: سعر تحليل وظائف الكبد في المعامل المصرية وكافة نتائج التحليل

أسباب متنوعة لارتفاع نسبة تحليل sgpt

يوجد بعض الأسباب التي من خلالها يمكن أن ترتفع نسبة التحليل عن الحد الطبيعي، وهذه الأسباب لا تتعلق بإصابة العميل بأي مرض من الأمراض.

بل يمكن أن تكون بسبب بعض الأشياء الخاطئة التي يقوم بها، وسوف نتعرف على هذه الأسباب من خلال النقاط التالية:

  • يوجد بعض الأدوية التي من خلالها تساعد في ارتفاع هذا الإنزيم عن الحد الطبيعي، والتي تتمثل في الأفيونات والأسبرين والستاتينات والمضادات الحيوية.
  • إذا كان الشخص يقوم بعمل العديد من التمارين الشاقة والمرهقة.
  • في حالة النمو بشكل سريع وبالتحديد عند المراهقين.
  • في حالة ارتفاع مستوى فيتامين أ في الجسم.

ما هو تحليل sgpt؟ يعتبر هو التحليل الأهم إذا كنت ترغب في فحص الكبد والتأكد من صحته وسلامته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.