ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر؟

ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر؟ سؤال كثر البحث عنه مع نهاية شهر رمضان، حيث أن ليلة القدر تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان، يُعتقد أنها الليلة التي نزلت فيها أولى آيات القرآن الكريم على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) كهدية للبشرية جمعاء، في هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نتعرف سويًا على ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: دعاء الرسول في ليلة القدر

ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر؟

سوف نتعرف في التالي على ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر المتمثل في:

عن أم المؤمنين السيدة عائشة – رضي الله عنها – قالت: قلت يا رسول الله أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها قال قولي: (اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني).

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.

عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا تهجَّد من الليل؛ قال: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، لَكَ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ، أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ.

وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ، وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ.

اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ؛ فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْت،ُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ أَوْ لا إِلَهَ غَيْرُكَ».

كما أدعوك للتعرف على: ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر ؟

ليلة القدر

ليلة القدر
ليلة القدر
  • في الحقيقة أنه تُعرف أيضًا هذه الليلة بالليلة التي يتقرر فيها مصيرك في العام التالي، وهو وقت للتفكير والتوبة عن خطاياك والدعاء بالاستغفار ورحمة الله سبحانه وتعالى.
  • يقال أنه خلال هذه الله في هذا الشهر الكريم المزدهر أغلقت أبواب الجحيم وحُبس الشيطان، لذلك لديك ميزة وفرصة أن يكون لديك عقل أكثر صفاءً وروحًا أنقى.، علاوة على ذلك إنها ليلة العبادة الطويلة والصلاة وتلاوة القرآن الكريم وزيارة المسجد.
  • يعتقد أن بركات ليلة القدر أفضل من ألف شهر من العبادة والإخلاص، هذا يعني أيضًا أن أي أعمال صالحة يتم إجراؤها بصدق في ليلة القدر هذه تساوي تلك التي تم إنجازها على مدار ألف شهر.
  • بصرف النظر عن الاحتفال بوحي القرآن، فإن الاحتفال السنوي بليلة القدر له أهمية إضافية باعتباره ليلة ينزل فيها الملائكة إلى الأرض بعدد لا يحصى من المهام، مما يؤدي إلى ليلة سلام وبركات وهدى إلهي حتى الفجر، وهكذا يتم الاحتفال به بالوقار والتفاني والصلاة ويقضي المسلمون اليوم في المساجد وتلاوة القرآن.

عظمة وفضل ليلة القدر

من خلال جولتنا مع مقال اليوم ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر، نتعرف سويًا على أهمية ليلة القدر المتمثلة في:

بالتأكيد هناك حكمة عظيمة حول سبب تعمد الله سبحانه وتعالى جعل التاريخ الدقيق غير معروف منا، وجزء منه أن نجتهد في طلبها ونمارس عبادة إضافية ونبقى ثابتين في القيام بها، حتى نهاية شهر رمضان.

يذكر أن من أجر ليلة القدر غير المفهومة أن الليل خير من ألف شهر، حيث أنه إذا أدركنا قيمة ذلك فإن كل عمل صالح وعبادة يتم إجراؤها في هذه الليلة الواحدة يكافأ على الأقل 83 سنة وحوالي 4 أشهر من العبادة أي ما يعادل العمر بأكمله.

ننصحكم بزيارة مقال: حديث الرسول عن ليلة القدر

ما هي قيمة ليلة القدر؟

ما هي قيمة ليلة القدر؟
ما هي قيمة ليلة القدر؟

أثناء حديثنا مع مقال اليوم ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر، نتعرف على قيمة ليلة القدر في الفقرات التالية:

  • رمضان هو شهر النعمة الذي يجب أن يكون هدفنا فيه بلوغ أقصى درجات الارتفاع من خلال عبادة الله تعالى بدلاً من مجرد قضاء هذا الشهر الكريم دون أي إنجاز، علاوة على ذلك من أكثر ما يميز شهر رمضان أنه يحتوي على ليلة القدر.
  • نعلم جميعًا أن ليلة القدر هي أكثر ليلة مباركة في السنة، هذه هي الليلة التي اختار الله فيها أن ينزل القرآن الكريم على نبينا الحبيب محمد (صلى الله عليه وسلم)، نظرًا لأن القرآن نزل في ليلة القدر فهذا دليل واضح على أن تلاوة القرآن في ليلة القدر هذه أكثر إفادة من أي وقت آخر من العام، حيث أنه من قرأ حرفًا واحدًا من القرآن ينعم بعشر أعمال.
  • اعتقد المسلمون أن ليلة القدر هي أيضًا الليلة التي يقرر فيها الله سبحانه وتعالى مصيرهم، ليلة القدر هي واحدة من أكبر بركات رمضان، علاوة على ذلك ليلة القدر هي الليلة التي ينزل فيها الله تعالى بركاته الخاصة من السماء على الأرض، حتى الملائكة من السماء نزلت على الأرض وسلمت لكل مؤمن ينغمس في عبادة الله تعالى.
  • إن أحسن طريقة للاستفادة من بركات هذه الليلة هي السهر طوال الليل وقضاءها في الصلاة، أولئك الذين لا يستطيعون القيام بذلك لأي سبب يجب على الأقل توفير جزء معقول من الليل لله سبحانه وتعالى، نرجو من الله أن يوفقنا سبحانه وتعالى أن ننال بركات هذه الليلة في شهر رمضان المبارك.

اقرأ أيضاً للتعرف على: علامات ليلة القدر بالأدلة من السنة النبوية ومتى تكون؟ وفائدة معرفتها؟

في نهاية مقال اليوم ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر، نرجو من الله أن نكون أجبنا على جميع تساؤلاتكم واستفساراتكم، لا تنسوا أن تقوموا بمشاركة المقال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.