ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل

ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل، العديد من الأشخاص عندما يسمعون اسم الطائر الجمل فإنهم يشعرون بالاستغراب الشديد كما أنهم يتساءلون ، ما هي الأشياء التي تجمع بين الجمل والطائر؟ وما هو هذا الحيوان الذي يجمع بين صفات كل من الطائر والجمل حتى يستطيع أن يلقب هذا الاسم؟  وسوف نقوم في هذا المقال بتوضيح هذا الطائر الذي يلقب بالطائر الجمل.

اقرا هذا الموضوع: موضوع تعبير عن الطيور مميز

ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل

  • إن الطائر الذي يطلق عليه الطائر الجميل هو النعامة لأن النعامة واحدة من الطيور التي تحمل هذا اللقب العجيب، وتعتبر النعامة واحدة من أضخم الطيور التي توجد على وجه الأرض،  بالإضافة إلى أنها أيضا من الطيور التي ليس لديها القدرة على الطيران بسبب وزنها الثقيل وبسبب حجمها الكبير،  وقد أطلق عليها هذا الاسم نظرا لضخامة جسمها ونظرا لطول رقبتها،  بالإضافة إلى قدرة النعامة على العيش في مناطق صحراوية.
  • وتعتبر النعامة واحدة من الطيور التي ليس لديها القدرة أن تطير، والموطن الأصلي للنعامة في الشرق الأوسط وأفريقيا، وقد يصل الوزن الخاص ذكور النعام إلى حوالي 100 كيلو جرام وفي بعض الأحيان يصل إلى 150 كيلو جرام، بالإضافة إلى  أن الارتفاع الخاص بها مترين ونصف.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن النعام يتميز بقوة الطاقة وذلك لأنه لديه القدرة على الركض بسرعة كبيرة تصل إلى 50 كيلومتر في الساعة، كما أنه أيضا يستطيع أن يحافظ على هذه السرعة لمدة تصل إلى نصف ساعة،  كما أن هذا الطائر يوجد له إصبعان في كل قدم.
  • كما أن النعامة من الحيوانات التي ليس لديها القدرة الكاملة على البصر، وقد عوضها الله عز وجل بدلا من ذلك بقدرة سمعية كبيرة،  وبالتالي تستطيع أن تسمع الانتقال الخاص بالأصوات عن طريق المواد الصلبة لأنها تنتقل أسرع من الانتقال في الهواء، ومن أجل ذلك تقوم النعامة بوضع رأسها على الأرض حتى تسمع الخطوات الخاصة بأعدائها وتعرف مدى الاقتراب منها حتى تستطيع  الهرب على الفور عندما تشعر بأن العدو يقترب منها.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن النعامة واحدة من الطيور التي تأكل الأعشاب وتبحث بطريقة مستمرة على هذا الطعام، كما أنها تقترب جدا من الأرض لأنها لا يوجد لديها بصر قوي كما ذكرنا،  بالإضافة إلى البحث على الطعام أثناء الاقتراب من الأرض،  وبالإضافة إلى ذلك فإن النعامة أيضا تستطيع أن تأكل الحجارة الصغيرة أو الرمال حتى تساعدها على عملية هضم الطعام الذي تأكله.
  • كما أن النعامة من الطيور التي تتكاثر بالبيض مثلها مثل باقي الطيور الأخرى كما أنها تتناوب مع  الذكر الخاص بها في احتضان البيض،  ويصل وزن البيضة منها من واحد إلى واحد ونصف كيلو غرام،  وتخرج النعام الصغير بعد مرور خمس أسابيع، وقد يصل إلى 6 أسابيع بعد أن تقوم بوضع البيض الخاص بها.
  • ومما هو جدير بالذكر أن النعام من الطيور التي تهدد بالانقراض لأنها من أكثر الطيور التي تتعرض للصيد من أجل الاستفادة من ريشها أو من لحمها، وبالتالي تعتبر من الطيور المربحة جدا التي تجعل العديد من الأشخاص يتوجهون إلى صيدها وبالتالي فهي مهددة بالانقراض.

اعرف المزيد: اسم يطلق على الحيوانات والطيور التي ألفت العيش في البيوت وطريقة رعاية وحضانة البيض

سلالات الطائر الجمل

  • في الوقت الحالي يوجد ثلاث أنواع من السلالات التي ترتبط بهذا الطائر وهما ما يلي:
  • النوع الأول هو النعام الذي لديه رقبة حمراء وهو الأكبر في الحجم، كما أنه أكثر شراسة، ولكن بالرغم من ذلك فإن إنتاج البيض الخاص به قليل فمن الممكن أن يصل إلى 8 أو 12 بيضة في السنة.
  • الثاني يوجد لديه رقبة زرقاء وهو متوسط الحجم أما بالنسبة لإنتاج البيض له سيكون إنتاجه من 15 إلى 20 بيضة سنويا.
  • أما السلالة الأخيرة فهو النعام الأسود الأفريقي وهو أصغر حجم ويمكن استئناسه أيضا .

موطن الطائر الجمل

  • يعيش النعام البري بكثرة في الأماكن الجافة والحارة وبالتالي يعيش في السافانا الحارة والجافة التي توجد في قارة أفريقيا، وتستطيع أن تجد هذا النوع من الطيور في كافة أنحاء آسيا وكذلك أفريقيا، بالإضافة إلى شبه الجزيرة العربية،  ولكن نتيجة الصيد لهذا الطائر بكثرة وتعرض العديد من الأشخاص لصيد هذا الطائر على نطاق واسع فقد قل  وجود هذا الطائر في العديد من الأماكن ، وبالتالي قل في أفريقيا في جنوب الصحراء الكبرى وهذا بناء على المتحف الخاص بعلم الحيوان في جامعة ميشيجان،  وبالتالي لا يمكن أن تعثر على النعام في كافة أنحاء العالم.

اعرف المزيد: اسم يطلق على الحيوانات والطيور من لعبة كلمة السر

الخصائص الجسمية للطائر الجمل

  • يعتبر النعام أكبر أنواع الطيور التي توجد في العالم كله كما ذكرنا ومن بين الخصائص الجسمية التي تميز هذا الطائر ما يلي:
  • يوجد لدي هذا الطائر رقبة طويلة جدا بالإضافة إلى أنها عارية لا يوجد فيها ريش.
  • كما أن النعام أيضا يملك ساقين نحيفتين جدا وسفليتين، بالإضافة إلى أن الفخذين يكونان مليئين بالعضلات وهما اللذان يحملان جسم الطائر كله الذي يغطي ريش كبير جدا هذا الجسم.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن النعام الناضج يميل لون الريش الخاص به إلى اللون الأسود والذيل يكون أبيض، بالإضافة أن رقبته تأخذ اللون الأزرق واللون الزهري، أما بالنسبة إلى اللون الخاص بإناث النعام فإن الريش الذي يوجد فيها يميل إلى اللون الرمادي.
  • أما بالنسبة لطول النعام فيصل طوله إلى حوالي 2 متر،  والوزن الدقيق له  يتراوح من ١١٣.٣ و ١٥٤.٧ كيلوغرام.
  • أما بالنسبة لعين النعام يبلغ عرضها إلى 5 سنتيمتر، حيث يمتلك هذا الطائر أكبر العيون من بين الحيوانات البرية التي توجد.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن النعام هو الطائر الوحيد الذي يوجد في قدميه إصبعين فقط في كل قدم وهذا يساعده بطريقة كبيرة على الجري لمسافات طويلة، بالإضافة إلى أن أصابع القدمين تعتبر أطول الأصابع من بين أصابع الحيوانات الأخرى البرية،  كما أن هذا الإصبع يحتوي على مخلب طول هذا المخلب يصل إلى 10 سنتيمتر حتى يمكنه أن يدافع عن نفسه ضد أي عدو.

يمكنك التعرف على اروع اسماء بنات من طيور الجنة من خلال قراءة هذا الموضوع: اسماء بنات من طيور الجنة وما هو معناها

تربية الطائر الجمل

  • يعتبر تربية هذا الطائر من الطيور مربحة جدا هناك العديد من الأشخاص الذين يربون هذا النوع من الطيور من أجل الاستفادة ريشها ومن لحمها أيضا،  كما أن هناك العديد من المزارع الخاصة به التي تقوم بتربيته وبالتالي يعود إليها مردود استثماري مرتفع جدا ومجزي.
  • وبالإضافة إلى ذلك فإن الصين حاليا تحصل على المركز الخامس على مستوى العالم في تربية النعام، حيث تمتلك الصين حوالي 20,000 من النعام وتستخدم الصين المنتجات الخاصة به،  مثل الريش أو العظام أو الدم أو قشور البيض أيضا في العديد من المجالات المتنوعة.

تعرف على تردد قناة طيور الجنة من خلال قراءة هذا الموضوع: تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2021 على النايل سات

ما هو الطائر الملقب بالطائر الجمل، في هذا المقال قد تعرفنا على اسم الطائر الذي يلقب بالطائر الجمل الذي لا يعرف العديد من الأشخاص أنه يطلق عليه هذا الاسم، كما أننا تعرفنا أيضا عن على سلالات هذا النوع من الطيور، وتعرفنا أيضا على الخصائص الجسمية التي يشملها،  بالإضافة إلى تربية الطائر الجمل والحصول على العديد من المكاسب  من خلال تربيته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.