محتوى يحترم عقلك

ماهي عاصمة بلجيكا

ماهي عاصمة بلجيكا وما أسباب تسميتها، إن عاصمة بلجيكا هي مدينة بروكسل وهي تعتبر مدينة صغيرة مقارنة بالمدن الأوربية، وتعد مدينة بروكسل ليست العاصمة فقط لبلجيكا بل تعتبر عاصمة لدول الاتحاد الأوروبي بصفة عامة، وهي تقع في أوروبا الغربية والتي تشترك في الحدود مع ألمانيا وفرنسا وهولندا ولوكسمبورغ ولها ساحل أيضًا على بحر الشمال، ولقد بلغ عدد سكان هذه المدينة 11.25 مليون نسمة والتي تشغل مساحة 11.787 ميل مربع، لذلك سيقوم موقع زيادة بعرض كافة المعلومات عن مدينة بروكسل وبلجيكا بصفة عامة.

ماهي عاصمة بلجيكا

العاصمة البلجيكية وهي مدينة بروكسل، أو كما يطلق عنها إقليم بروكسل العاصمة، والتي تعتبر الترجمة الحرفية للاسم.

بالرغم من أن مدينة بروكسل تعتبر من أصغر مناطق بلجيكا الثلاث ولكنها الأغني من حيث دخل الفرد.

تقع مدينة بروكسل وسط بلجيكا، والتي تعتبر النقطة التي تجمع بين معيشة المجتمع الفلمنكي والمجتمع الفرنسي، والذي يعد من أهم مجتمعات بلجيكا الثلاث.

تبلغ مساحة مدينة بروكسل 162 كيلومتر مربع، والتي تقع على ارتفاع يتراوح مابين 13 إلى 23 متر في بعض المناطق.

تعتبر مدينة بروكسل عاصمة للاتحاد الأوروبي بصفة عامة ولكنه لم يتم بصفة رسمية وليس له أوراق تنص على ذلك، إنما هو اتفاق تم وديًا بين الدول.

كانت مدينة بروكسل في الماضي منطقة ريفية صغيرة وهذا قبل أن تتحول إلى عاصمة ذات أهمية كبرى، والتي ازدادت أهميتها بعد الحرب العالمية الثانية.

كانت اللغة الهولندية تعتبر اللغة الرسمية للدولة على مر السنين، ولكنها تحولت إلى اللغة الفرنسية وتم هذا بشكل غير رسمي في النصف الأخر من القرن التاسع عشر، ثم أصبحت اللغتان أساسيتان وجاءت الإنجليزية في المرتبة الثالثة.

تحتوي مدينة بروكسل على المبني الخاص بمقر منظمة حلف شمال الأطلسي، وأمانة البنلوكس.

إقرأ أيضًا : السياحة في ابو ظبي وأهم الأماكن الترفيهية بها

معلومات حول مدينة بروكسل

يطلق على هذه المدينة مفترق طرق أوروبا وذلك لأنها تعتبر مركز لتحرك جميع المواصلات، والذي يشمل سكة حديد، طرق برية وجوية إلى باقي دول أوروبا.

يتم كتابة لفظ بروسيل في اللغة الفرنسية للعاصمة، وتكتب بروكسيل للمدينة التي تقع في العاصمة.

مناخ مدينة بروكسل يتم وصفه على أنه محيطي، والصيف بها دافئ بعض الشىء والذي تصاحبه بعض العواصف الرعدية أحيانًا، وشتائها شديد البرودة وتسقط فيه الأمطار والثلوج.

لم تصبح ميدنة بروكسل عاصمة للاتحاد الأوروبي بطريقة غير رسمية بسهولة حيث أنها دخلت في الكثير من المباحثات والمناقشات والمنافسات لتصبح كما هي عليه الأن، وتم هذا كله في النصف الثاني من القرن العشرين.

سبب تسمية العاصمة بروكسيل

هناك الكثير من الاحتمالات التي فسرت تسمية المدينة بهذا الاسم، ولكن كان الأكثر ترجيحًا هو:

اشتقاق الاسم من كلمة بروسيلا والتي تعتبر كلمة هولندية قديمة، أو أنها تم اشتقاقها من كلمة برويكزيل و بروكسيل.

وتعني كلمة بروك تعني الاهوار، زيل وسيل تعني المنزل، فيصبح معنى الإسم منزل في الاهوار.

لقد ظهر أول مرة موقع وإسم بروسيلا على يد القديس فينديسيانوس وكان ذك في عام 695.

بعض التقسيمات الإدارية في العاصمة بروكسل

تحتوي مدينة بروكسل على 19 منطقة، ويوجد بها أسماء المناطق باللغة الفرنسية والهولندية، وتعتبر أسمائها الفرنسية هي الأكثر انتشارًا والتي تتمثل في:

  • منطقة اودورغم.
  • منطقة أيفير.
  • اندرلخت.
  • برشيم سانت أغاثا.
  • منطقة إيتربيك.
  • منطقة فورست.
  • فولوفا سانت بيير.
  • فولوفا سانت لأمبير.
  • منطقة سان جيليس.
  • مولنبيك سان جون.
  • منطقة كوكيلبرغ.
  • منطقة إكسلس.
  • غونشورين.
  • سان جيوس تان نوود.
  • فوتلمال بويتسفورت.
  • منطقة أوكل.
  • منطقة جيته.

إقرأ أيضًا : السياحة في فرانكفورت وأفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها وأفضل وقت لزيارة فرانكفورت

تاريخ المدينة

أثناء حرب الخلافة النمساوية والتي كانت في عام 1746 ميلاديًا، قامت القوات الفرنسية بالسيطرة على المدينة لمدة 3 سنوات، وقد عادت إلى النمسا حتى عام 1795، ولقد قام الفرنسييون بالاستيلاء عليها مرة أخرى وعينت عاصمة لدايل، ولقد أصبحت المدينة جزءًا من هولندا في عام  1815 ميلاديًا، ولقد قامت الثورة البلجيكية بعد 15 عام والذي نتج عنها استقرار بلجيكا وتأسيس العاصمة بروكسل.

لقد تم بناء حدود بروكسل بين عامي 1356 و 1383، ومع ازدياد نمو السكان تم توسيع المدينة حتى وصلت إلى القرى المحيطة، ونتج عن ذلك مدينة واحدة كبيرة في عام 1921م، ولقد تم دمج Neder-Over-Heembeek , Laken ,Haren, إلى مدينة بلجيكا.

التقسيمة السكانية بمدينة بروكسل

تعتبر مدينة بروكسل ملجأ لكثير من المهاجرين، ولقد ازدياد نسبة الهجرة إلى هذه المنطقة في أواخر القرن 18 والسنوات الأخيرة الماضية، والزي ازداد بشدة في عام 1991م، ولقد جاءت بعض الإحصاءات التي نصت على أن 63.7% من السكان ولدوا في بلجيكا.

تشكل مجموعة الرعاية الأجنبية الفرنسية النسبة الأكبر حيث بلغ عددهم 62507، ثم جاء بعد ذلك الرومانيين 38.690، والمغربيين 38.274، و الإيطاليون 32.322.

عند تأسيس مدينة بروكسل كان 38% من السكان يتحدثون اللغة الفرنسية و 17% يتحدثون اللغة الهولندية والفرنسية، و نسبة 5% فقط يتحدثون اللغة الهولندية.

ولقد بلغ عدد سكانها في عام 2019 مليون ومئتين وثمانية ألف وخمسمائة واثنين وأربعين نسمة، وبلغد عدد سكان بلجيكا في نفس العام احدى عشر مليون وثلاثمائة وثمانية وتسعين ألف وستمائة نسمة.

المعالم السياحية في مدينة بروكسل

المتحف هورتا: لقد كان هذا المتحف بمثابة ورشة ومنزل الخاص بالمهندس البلجيكي فيكتور هورتا، ولقد تم بناء المنزل عام 1898م ولقد انتهى بناءه بعد ثلاث سنوات، ويحتوي المتحف على الكثير من المعروضات والتي تتمثل في أثاث وأواني تخص الفن المعاصر، بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الوثائق التي تخص حياة المهندس، لقد قامت منظمة اليونسكو بضم المنزل والذي تم تحويله إلى متحف في عام 2000م، وتم ترميم المتحف بأكمله في عام 2013م، ولقد حصل على جائزة في عام 2014م.

القصر الكبير: تبلغ مساحة هذا القصر 14800 كيلو متر مربع ويحيط به الكثير من المباني مثل متحف بروكسل، ولقد تم تصنيف ساحة هذا القصر واحدة من أجمل الساحات في دول أوروبا.

إقرأ أيضًا : تكلفة السياحة في كوريا الجنوبية وأجمل الأماكن السياحية فيها

بعض المعلومات عن بلجيكا

  • توجد بلجيكا في الجهة الغربية من قارة أوروبا.
  • المساحة المسجلة لبلجيكا لاثين ألف وستمائة وتسع وثمانين كيلومتر مربع.
  • تم تصنيف بلجيكا من حيث الكثافة السكانية في المرتبة السادسة بين دول أوروبا، وتعتبر في المرتبة 22 على مستوى العالم في الكثافة السكانية.
  • تعتبر بلجيكا عضو مؤسس في بعض المنظمات مثل: منظمة اليورو، منظمة التجارة العالمية، منظمة حلف شمال الأطلسي، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تمتلك العديد من العضويات في منظمات أخرى مثل شنغن.
  • تعتبر بلجيكا من أفضل الدول في مستوى المعيشة، الصحة، الحياة التعليمية، وتعتبر من أكثر الدول التي توفر عيشة أمنة.

ماهي عاصمة بلجيكا وأين تقع هذه المدينة هي مدينة بروكسل والتي تمثل عاصمة للاتحاد الأوروبي بأكمله وليس لبلجيكا فقط، وجاء سبب هذه التسمية اشتقاق الاسم من كلمة بروسيلا والتي تعتبر كلمة هولندية قديمة، وتحتوي العاصمة على ثلاث لغات أساسية وهما الفرنسية والهولندية والإنجليزية ولكن جاءت اللغة الفرنسية في المرتبة الأولى وهذا بعد احتلال فرنسا للمدينة لأكثر من ثلاث سنوات، ولقد قمنا بعرض كافة المعلومات التي تخص مدينة بروكسل في هذا المقال المميز.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.