ما هي عاصمة مصر

ما هي عاصمة مصر، مدينة القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وهي من أكبر المدن في أفريقيا بأكملها، فيعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام، ومدينة القاهرة تقع في الشمال الشرقي من مصر، وتكون على ضفاف النيل، وتبعد نحو 800 كيلومتر عن السد العالي في أسوان، تعتبر القاهرة هي دلتا النيل، وتتضمن المدينة على محافظة القاهرة وبعض المحافظات المجاورة مثل الجيزة والقليوبية. 

ما هي عاصمه مصر

عرفت مدينة القاهرة قديماً لدى الفراعنة وأطلق عليها في العهد الفرعوني اسم(من نفر)، بمعني الميناء الجميل، كما أنها عرفت أيضاً بالعديد من الألقاب التي يكون منها المحروسة، مدينة الألف مئذنة، جوهرة الشرق، وتشير الآراء إلى وجود القاهرة عاصمة مصر منذ عام 98م. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع ما هي عاصمة امريكا وأهم المناطق السياحية بها: ما هي عاصمة امريكا وأهم المناطق السياحية بها

مناخ جمهورية مصر العربية 

هناك مجموعة من المؤثرات تؤثر على مناخ مصر، فالموقع له دور كبير في هذا، حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمالية، بينما تطل من الشرق على البحر الأحمر، بالإضافة إلي تأثير الصحراء التي تشكل الكثير من المناطق بها، لهذا فإن مناخ مصر الحار هو الذي يؤثر على مصر، كما يمكن تقسيم الفصول إلى فصلين، وهما فصل الصيف والذي يكون حوالي ثمانية أشهر ويكون شديد الحرارة والجفاف، والفصل الآخر هو فصل الشتاء الذي يكون معتدل مع أمطار قليلة. 

يعتبر شهر (يناير) هو الشهر الأكثر برودة في مصر، حيث يصل فيها متوسط درجة الحرارة في مدينة القاهرة فقط إلى 18 درجة مئوية، بينما أكثر الشهور حرارة في السنة هو شهر (يوليو)، فيصل متوسط درجة الحرارة إلى 36 درجة مئوية بالقاهرة، وكلما توجهت نحو الجنوب ارتفعت درجة الحرارة أكثر، بينما يكون الجود معتدل في الأماكن الشمالية، لأنها ذات أجواء معتدلة صيفاً. 

الطبيعة السكانية لجمهورية مصر العربية 

وصل عدد سكان مصر في عام 2017 إلى 92,562,000 تقريباً، وفقاً إلى جهاز التعبئة العامة، ومن خلال تقديرات عام 2006 يمكنك معرفة أن السكان الأصليين المصريين هم الأكثر انتشاراً في مصر، واللغة العربية هي اللغة الرسمية في مصر، بالإضافة إلى إستخدام اللغة الفرنسية والإنجليزية. 

وإذا نظرنا أيضاً إلى التقديرات السكانية لعام 2012 فسوف ترى أن الإسلام ينتشر بين 90%من سكان مصر، بينما تصل نسبة السكان من الديانة المسيحية إلى 10% من السكان

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ما هي عاصمة تونس وأهم الأماكن السياحية بها: ما هي عاصمة تونس وأهم الأماكن السياحية بها

تاريخ مدينة القاهرة 

تعتبر مدينة القاهرة من المدن القديمة، والتي لها تاريخ عريق، فقد تأسست في عام 969 ميلادياً، إلا أن تاريخها يتجاوز الألف عام، فقد استوطنها الكثير من الحضارات المختلفة للعديد من الشعوب مثل (المصريين القدماء – الإغريق – الرومان – الأتراك)، وقد عرفت مدينة القاهرة بعدة أسماء مَمفيس، وبابل، ومصر الجديدة، والفسطاط، والعديد من الأسماء الأخرى بالإضافة إلى اسم “مهد الحضارات”، التي لقبت به بسبب أنها تقع في وسط الطرق التى تؤدي إلى قارات العالم آسيا وأفريقيا وأوروبا. 

اقتصاد مدينة القاهرة 

  • مدينة القاهرة تعد المركز الاقتصادي الخاص بمصر، فهي تنتج نحو ثلثي من الإنتاج القومي، فبدأ التصنيع فيها من القرن التاسع عشر، فكانت الصناعة وقتها تتركز على المنسوجات، وأيضاً على معالجة الأغذية، بالإضافة إلى الكثير من الصناعات الأخرى، مثل إنتاج الحديد والصلب، ولكن أكثر من غالبية سكان القاهرة يعملون في قطاع الخدمات، والذي يتمثل في التجارة أو الخدمات المالية. 
  •  يعتمد الاقتصاد في مصر علي نظام الاشتراكيّة وذلك وفقاً الي دستور 1971، كما ساعد هذا في دعم استحواذ السكان المصريين على وسائل الإنتاج، فرضت الحكومة على تأميم الكثير من القطاعات سواء العامة أو القطاعات التي ترتبط برقابة حكومية عليها، ومن أهمها الخدمات المالية والصناعة والتجارة كما ذكرنا. 
  • يعتمد الإقتصاد المصري علي المشروعات التي تكون خاصة وبالأخص في كل من مجال العقارات والزراعة فتكون مدينة القاهرة، هي مركز الاقتصاد في جمهورية مصر العربية، فهي تحتوي علي أكبر الأسواق الكبري كما أنها موطن الكثير من المؤسسات والشركات الكبيرة. 
  • من عام 1980 تم تقليل النفقات الاقتصادية المنفقة على الدفاع، وساهم هذا على زيادة المخططات التي تختص بتطوير البنية التحتية، الخطوط الهاتفية، والجسور وغيرها، وكل ذلك ساعد في زيادة مرونة الاقتصاد في مصر، مما رفع نصيب دخل الفرد سواء بشكل محلي أو إجمالي، ولكن يواجه الإقتصاد الكثير من الصعوبات التي تعيق إرتفاع مستوى المعيشة والتي تؤدي إلى إنخفاض مقارنة بالزيادة السكانية، والموارد الإقتصادية المتاحة. 

وللتعرف علي موضوع اسماء مطاعم شعبية فى مصر: اسماء مطاعم شعبية فى مصر

السياحة في مدينة القاهرة 

السياحة هي أساس الإقتصاد المحلي للقاهرة، فهي موطن او مكان كنوز توت عنخ آمون، بالإضافة إلى أنها من أكثر المدن السياحية في مصر يقصدها الكثير من السياح الأجانب، بل أيضاً تلبي مطالب السكان المحليين، لما بها من محلات ومطاعم وفنادق، فتقدر الفنادق الموجودة في القاهرة بأنها ثلث فنادق مصر، وهذا يعني أن بها العديد من الفنادق المختلفة والمميزة. 

ما هي أشهر الأماكن في القاهرة 

مدينة القاهرة تاريخ مليء بالرقي والحضارة العريقة، التي تفرض على كل الزوار زيارة مصر للتمتع بالمعالم التاريخية التي تكون بها، إذ يكون في القاهرة أفضل مثال معالم العصر الفرعوني القديم، بالإضافة إلى وجود عجائب الدنيا السبع التي تتمثل في الأهرامات، كما تحتوي مدينة القاهرة علي:

  • المتحف المصري، والذي يقع في ميدان التحرير، ويكون متميز لإحتوائه على التراث القديم من الفن المصري. 
  • المساجد، تعد القاهرة من المدن، التي تحتوي على العديد من المساجد التي تشتهر بتميزها و تصميمها الجريء، وتتمثل في مسجد عمرو بن العاص، ومسجد ابن طولون، الجامع الأزهر بالمباني التي تحيط به، كما أن القاهرة أيضاً تعد مركز المسيحية. 
  • جامعات ومعاهد، تحتوي مدينة القاهرة على الكثير من الجامعات والمعاهد مثل مقر الجامعة الأمريكية، بالإضافة إلى معهد القاهرة للفنون، وجامعة القاهرة. 
  • معالم سياحية، يوجد الكثير من المعالم السياحية في مدينة القاهرة وتتخلص في أبو الهول في الجيزة والمتحف المصري، وبازارات خان الخليلي، وعروض الصوت والضوء في الأهرامات. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع ماهي مدينة التلال السبع وأهم الأماكن السياحية بها: ماهي مدينة التلال السبع وأهم الأماكن السياحية بها

معلومات إضافية عن مدينة القاهرة 

هناك بعض المعلومات الأخرى التي ينبغي أن تعرفها عن محافظة القاهرة والتي تتمثل في:

أنشئت أول سكة حديد في أفريقيا في مصر، وبالتحديد في كانت تربط بين القاهرة والإسكندرية وكان هذا في عام 1855، بينما في الوقت الحالي تمتلك القاهرة الكثير من المرافق الضخمة من سكك الحديد. 

تشتهر مدينة القاهرة بالعديد من الصناعات منها، صناعة التبغ، وأيضاً البلاستيك، والكيماويات، والمعادن. 

تعرف مدينة القاهرة بأنها من أكثر المدن ازدحاماً في الشرق الأوسط، وبأنها ثاني المدن ازدحاماً في أفريقيا، فيبلغ عدد سكانها ما يقارب 20 مليون نسمة.

وندعوكم لقراءة موضوع الدولة الفاطمية في مصر التاريخ والنشأة: الدولة الفاطمية في مصر التاريخ والنشأة

قد وصلنا إلى النهاية الآن قدمنا إليكم كل ما يخص مدينة القاهرة أكبر المدن في قارة أفريقيا، وأكثرهم ازدحاماً من ناحية عدد السكان، ونتمني أن نكون قدمنا لكم المعلومات التي تشغل عقلك بشأن تاريخها وعدد سكانها، وما هي الأماكن التاريخية التي تستطيع ان تتمتع بزيارتها إذا كانت من خارج مصر أو كنت من السكان الأصليين، ونتمني للجميع الإستمتاع بقراءة هذا المقال الذي تناول مدينة عظيمة لها تاريخ مشرف مثل مدينة القاهرة. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.