ما هي عاصمة إنجلترا وأهم المعالم السياحية بها

ما هي عاصمة إنجلترا؟

ما هي عاصمة إنجلترا؟ وما الذي يميزها عن باقي مدن إنجلترا؟ حيث تعتبر إنجلترا أو بريطانيا من أكبر دول المملكة المتحدة، وهي أكبر منطقة حضارية في الاتحاد الأوروبي، وعاصمتها تعد من أكبر مدن القارة الأوروبية بالكامل، وهي الأكثر سكانًا علاوة على المركز الاقتصادي المتميز والثقافي والسياسي أيضًا، لذا من خلال موقع زيادة سوف نقدم لكم موضوع عما هي عاصمة إنجلترا.

ما هي عاصمة إنجلترا؟

ما هي عاصمة إنجلترا؟

إن من عواصم الدول ما يمثل قيمة سياسية بذاته، ويجب على الدول مراعاة اختيار موقع عاصمتها بالنسبة لحدودها، ووفقًا لمعايير كثيرة تكمن فيها قوة الدولة وازدهارها.

يخلط البعض بين بريطانيا والمملكة المتحدة وكذلك إنجلترا، فتضم المملكة المتحدة (إنجلترا–اسكتلندا– إيرلندا الشمالية– ويلز) ورغم استخدامهما الشائع إلا أنه يتم التفرقة بينهم جغرافيًا وتاريخيًا أن بريطانيا جزيرة عظمى وهي إمبراطورية بحرية عظيمة وإنجلترا هي جزء من هذه الجزيرة.

تحتل إنجلترا حوالي خمسة أثمان مساحة بريطانيا ومن هنا تأتى أهميتها علاوًة على تميزها في عدد السكان حيث يشكل سكانها أكثر من 80% من سكان المملكة المتحدة ككل، ولذلك تعد أكبر رقعة جغرافية تحتضنها المملكة المتحدة، وتشترك إنجلترا في حدودها البرية مع ويلز واسكتلندا، وإذا سلطنا الضوء على أكبر منطقة حضارية في الاتحاد الأوروبي نجدها مدينة لندن وهي عاصمة إنجلترا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  ما هي عاصمة لندن؟ وموقعها والأساس والطابع العام والجيولوجي لمدينة لندن

نشأة عاصمة إنجلترا وأهميتها

استكمالًا للإجابة على سؤال ما هي عاصمة إنجلترا الحالية نشير بدايًة إلى أن إنجلترا أول إمبراطورية صناعية في العالم، حيث وجود الثورة الصناعية وزيادة الإنتاجية الأمر الذى جعلها تتوسع لتكون إمبراطورية لتسويق بضائعها الفائضة من الإنتاج، وذلك في التسعينيات من القرن الثامن عشر، ولندن هي عاصمة إنجلترا الرسمية ومساحتها أكثر من 130 كم2 .

يعود تأسيس لندن للرومان في القرن الأول الميلادي وكان يطلق عليها:-

  • “لوندينيوم” التي تعني (في لندن) المأخوذة من كلمة “لونيدا ” أي (النهر الشاسع في المساحة الذي لا يمكن اجتيازه) إشارة في ذلك إلى نهر التايمز الذي يعد (أكبر ميزة جغرافية لمدينة لندن).
  • يعرفها العالم أنها مدينة الضباب حيث اعتمد سكانها على الخشب في توليد الطاقة على اعتبار أنه مصدر تدفئة في فصل الشتاء مما يؤدي بالضرورة إلى إنتاج الكثير من الدخان المحيط بالمدينة.

لتصبح الآن من أهم مدن العالم في نظر البعض حيث قابليتها لزيادة الاستثمار فتعد ملائمة لعيش حياة كريمة، وفي المقابل تكون من أغلى المدن من حيث المعيشة بعد طوكيو وموسكو، ونشير أن لندن كانت مستوطنة كبرى قرابة الألفين عام.

هي ليست من أكبر المراكز الاقتصادية فقط، بل والمراكز المائية أيضًا لتكون أكثر المدن شهرة وأكثرهم أهمية مقارنة بالعواصم الأوروبية الأخرى، وهي أكثر المدن سكانًا، وارتفع عدد سكانها خاصة بعد الثورة الصناعية ليتزايد العدد باستمرار ليصل إلى قرابة 9 مليون نسمة في 2020م.

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في العاصمة لندن حتى مع وجود لغات أخرى تتعدى الثلاثمائة لغة إلا أنه تظل اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم المتبعة، أما عن العملة الرسمية هي الجنيه الإسترليني علاوًة على كونه العملة الرسمية لدولة إنجلترا بل والعملة المتداولة في جميع دول المملكة المتحدة.

العاصمة القديمة لإنجلترا

تعتبر مدينة “وينشستر” هي عاصمة إنجلترا قبل لندن، والتي تقع في جنوب شرق المملكة المتحدة وتم تسميتها بعدة أسماء مثل: (وينتونشستر – وينتون) وكانت تحتوي على معالم كثيرة منها:-

  • أكبر كنيسة كاثدرائية في أوروبا، مما أضفى لها قيمة تاريخية.
  • قلاع مثل: قلعة (وينشستر- ولفيسي) وهما من الأماكن المميزة فيهما نظرًا لطريقة بنائهما.
  • متحف لوصف تاريخ المدينة مع الجدران والأسقف المزخرفة مما يمثل روعة البناء والتصميم.
  • متحف جورخا ذو الطوابق المتعددة التي تصف التاريخ العسكرية للمدينة وجنودها.
  • تحتوي أيضًا على فنادق عديدة مثل فندق وايكم أرمز.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: لندن عاصمة اي دولة وأين تقع ومعالمها

ما يميز العاصمة لندن

تعتبر لندن من أكبر المراكز المالية على مستوى العالم، وفيما يلي إشارة إلى عدة مزايا لها جعلت منها واحدة من أفضل العواصم الأوروبية:

  • إن لها تاريخ عريق، حيث إن نشأتها قديمة نسبيًا مما يدل على استقرارها وعدم رغبة الدولة في تغييرها لأى أسباب سياسية أو اقتصادية أو حتى عسكرية.
  • هي فرصة استثمارية عظيمة حيث تضم أكبر الشركات التجارية وأصحاب الاستثمارات الطويلة، وتضم أكثر من 65% من الشركات العالمية، وتساهم المدينة بحوالي 30% من الناتج المحلي الإجمالي للملكة المتحدة.
  • تتميز بالتقدم خاصة في القطاع التجاري حيث زيادة الصادرات المالية في ميزان المدفوعات علاوة على القطاع السياحي، إضافة إلى ريادتها في الفن والتعليم خاصة أنها تنفق بشكل كبير على التعليم مما يجعلها في قمة النمو الاقتصادي.
  • هي أول اختيار جذاب لمن يريد السياحة في إنجلترا حيث معالمها السياحية وجوها الملائم حيث مناخها المحيطي المعتدل بشكل عام، وتصنف كأكثر المدن السياحية زيارة من الوافدين الدوليين، بالإضافة أنها تستضيف قرابة 200 مهرجان، وتمتلك أكثر من 100 مسرح.

التقسيم الإداري لعاصمة إنجلترا

أي مدينة يتم تقسيمها إداريًا لعدة مناطق، لذا واستكمالًا لإجابة سؤال ما هي عاصمة إنجلترا يجب النظر في التقسيم الإداري الخاص بالعاصمة الإنجليزية لندن:

  • منطقة الغرب وهي الأغلى في المستوى المعيشي حيث الأماكن المرفهة والترفيهية.
  • المنطقة الحضرية التي بها عدة أحياء.
  • لندن العظمى والتي تحتوي على قرابة 32 منطقة.
  • مدينة لندن حيث المناطق التجارية والمالية.

الإدارة في لندن تكون على مستويين :

  • سلطة لندن الكبرى (سلطة التنفيذ) تتكون من رئيس البلدية، بالإضافة إلى جمعية لندن والتي تشرف على أنشطة التنفيذ .
  • السلطة المحلية (إدارة الخدمات المحلية) مثل: الخدمات الاجتماعية وجمع القمامة وغيرها من الأنشطة، وتشرف على 32 مدينة في لندن.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متحف الشمع في لندن وتاريخه

أهم المعالم السياحية في لندن

إذا أردت للذهاب لأكثر الوجهات السياحية وأسعفك الحظ تكون مدينة لندن في أول قائمة الاختيارات حيث إنها تضم معالم تاريخية عديدة منها:-

هايد بارك لندن

تقع في قلب المدينة وتعد مكان مثالي لاستنشاق الهواء النقي حيث المناظر الطبيعية الخلابة والنباتات والأزهار الجميلة التي تعد خيارً مناسبًا للتنزه أو التجول.

ساعة بيج بن

في برج إليزابيث في لندن تقع أكثر معالم لندن شهرة، وهي التي بدأت بالعمل في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي في 1858م، تلك الساعة الأدق عالميًا في التوقيت وتعتبر دقاتها مقياسًا للتوقيت العالمي، تقع ساعة بيج بن في قصر “وستمنستر” الذي يشهد انعقاد البرلمان الإنجليزي، ويطلق اسم بيج بن على الجرس الموجود في الساعة الذي يدق على مدار الساعة.

ميدان بيكاديللي

لا يعد وجهة السياح فقط بل السكان الأصليين في لندن أيضًا، يضم نافورة “ميموريال” الشهيرة بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم والأسواق.

عين لندن

التي تسمى ب “عجلة الألفية” والتي تم انشاءها 1951م وتم افتتاحها في عام 2000م، من أهم العجلات السياحية في لندن وبها أماكن سياحية كثيرة منها (قصر وندسور) وهو من أهم القلاع التي ما زالت مأهولة حتى الآن الذي تقطنه إليزابيث والعائلة المالكة البريطانية في معظم الأوقات.

برج لندن

نموذج الحضارة العريقة هو قلعة لندن الشهيرة التاريخية على نهر التايمز في وسط المدينة واكتمل بناءه 1078م، وأصبح رمزًا لقوة الأسرة الحاكمة لإنجلترا فيما بعد.

قصر باكنجهام

يعتبر من القصور الملكية الأهم في العالم ومن أعرق الأماكن على الإطلاق وهو المقر الرسمي للملكة إليزابيث الثانية، وتعد حدائقه من أكبر الحدائق الخاصة في العالم.

المتحف الوطني

تأسس في 1824م ويضم أكثر من ألفي عمل لعظماء الفن مثل دافينشي وبيكاسو، وله معارض فنية وجولات سياحية عديدة.

المتحف البريطاني

الوجهة الأكثر جذبا سياحيا للزوار وهو من أكبر المتاحف على الإطلاق ويضم أكثر من 13 مليون تحف قارية نادرة، بالإضافة أنه يعكس تاريخ الحضارات الإنسانية.

متحف العلوم

يقدم سنويًا أكثر من 2 مليون زائر ويضم قرابة 300 ألف مادة علمية، و توجد به قاطرة “ستيفنسن” وهى من أكبر القاطرات في العالم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أماكن سياحية في لندن واشهر القصور في لندن

قدمنا لكم في هذا الموضوع الإجابة على سؤال “ما هي عاصمة إنجلترا؟”، حيث إن لندن المدينة السياحية الأكثر شهرة في العالم ليست عاصمة المملكة المتحدة فقط، بل هي أكبر مدنها وأكثرها سكانًا، وأفضلها اقتصادًا، ولندن معروفة بالسياحة خاصة عند الدول العربية، بالإضافة إلى أهميتها الثقافية فما يميزها عالميًا هو تاريخها وحضارتها العريقة علاوًة على ما بها من معالم تعد الأهم في تاريخ البشرية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.