ما هي عاصمة لبنان

ما هي عاصمة لبنان نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث مدينة بيروت هي العاصمة الإدارية للبنان وأصبحت بيروت عاصمة البلاد بعد استقلال لبنان عام 1943م بعد الحرب العالمية الأولى وتعتبر بيروت من أجمل الأماكن في لبنان كما أصبحت حلقة الوصل بين فرنسا وشركائها وسوف  نوضح ذلك في المقال كما سنعرف أجمل الأماكن في بيروت ، وأشهر معالمها،  وموقعها ، وتاريخها، وتطورها.

ما هي عاصمة لبنان

  • منذ خمسة آلاف عام كانت مدينة بيروت مأهولة بالسكان ولكن الآن أصبحت من أصغر مدن لبنان حيث تتراوح سكانها مابين983900 إلى 2 مليون ويرجع الأصل في تسمية مدينة بيروت بهذه الكلمة إلى الكنعانية الفينيقية ومعناها مصدر المياه الجوفية أو يطلق على هذا الإسم باليونانية ابنة الآلهة.
  • مرت لبنان بالحرب الأهلية اللبنانية التي خلفت ورائها الكثير من الدمار والخراب وبعد انتهاء الحرب عام 1990 بدأت الدولة في عهد رفيق الحريري والذي كان أنذاك رئيس وزراء لبنان في إعادة أعمار بيروت جراء ما خلفته هذه الحروب اللعينة.
  • تقع بيروت في المنطقة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط وتقدر مساحتها بخمسة وثمانين كيلو متر مربع من إجمالي مساحة لبنان.
  • يعتبر موقع بيروت متميز حيث صنفت من أجمل المدن التي يجب الذهاب إليها كما فازت بالمركز الأول في عام 2009 كأجمل مدينة سياحية يتردد الكثيرون إليها كما صنفت من قبل مجلة سياحية أنها واحدة من بين عشر دول هم الأكثر جاذبية و سحراً.
  • تعتبر لبنان أكثر البلاد تميزاً نظراً لموقعها المتميز حيث يحيط بها من الجنوب دولة فلسطين ومن الشمال دولة سوريا ومن الغرب تطل على البحر الأبيض المتوسط ومن الشرق دولة سورياتتكون من ست محافظات والمحافظة تنقسم إلى قضاء والقضاء إلى بلديات والبلديات تضم مدن وقرى ومنقسمين إلى أحياء ونواحي.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: بحث عن عمل في لبنان وكيفية التقديم

كما أننا نرشح لكم: خطوط الشرق الأوسط ومزايا خطوط الشرق الأوسط 

الأحياء التي تشتهر بها بيروت

  • حي الرميل:- وهي من الأحياء الشعبية القديمة الموجودة في بيروت وبعد الحرب الأهلية في بيروت تحول إلى حي ذو طابع أرستقراطي خاص .
  • حي الباشورة:- وهي من الأحياء الموجودة في بيروت ويوجد في هذا الحي المقابر الإسلامية نظراً لأنه يعد من الأحياء القديمة في بيروت.
  • حي المرفأ:- وقد سمي بهذا الاسم لوجود مرفأ قديم في الحي يعود إلى أقدم الأزمنة.
  • حي عين المريسة:- يوجد في هذا الحي ينبوع صغير يصب بالبحر ويوجد فيه مرسى صغي لذاك سمي بحي عين المريسة.
  • حي الأشرفية:- ويقع هذا الحي على الهضبة الشرقية وهو من المناطق التي تتميز بالطابع الحديث.
  • حي المزرعة:- يكثر في هذا الحي شجر الليمون و البرتقال.
  • حي ميناء الحصن:- وكان يعرف باسم ميناء الحسن قديماً إلا أنه تغير الاسم إلى حصن مع مرور الوقت بسبب وجود حصن بيروت القديم.
  • حي المصيطبة:- وسمي هذا الحي بهذا الاسم لوجود مسطبة بيدمر التي شيدت من قبل الدولة المملوكة.
  • حي رأس بيروت:- وسمي هذا الحي لوجود جزء من الحي له شكل يشبه الرأس يمتد إلى البحر وكان السكان في هذا الحي يشتهرون بالزراعة وكانوا يهتموا بشجر الصبار والتين.
  • حي الصيفي:- وهو من أحياء بيروت القديمة والتراثية حيث يجتمع في هذا الحي كل الثقافات المختلفة والتي ترجع إلى العصر العثماني ، والفرنسي ويوجد في الحي المقاهي والمطاعم والملاهي الليلية ووسائل الترفيه المختلفة.
  • حي زقاق البلاط:- قامت الدولة العثمانية أنذاك برصف أزقتها وشوارعها بالبلاط فعرفت هذه المنطقة بحي زقاق البلاط وتتسم بالطابع الأرستقراطي وبني فيها العديد من القصور ذات التصميم المعماري الفريد والذي يتسم بالطابع العثماني ومنها ما يوجد حتى الآن ويعد تحفة أثرية ومعمارية هامة.

ويمكن التعرف على المزيد من خلال: خريطة الوطن العربي صماء والتقسيم السياسي والجغرافي لها

أجمل المعالم السياحية في بيروت

  • ساحة النجمة ومنطقة وسط بيروت من أجمل المناطق التي يتوافد إليها العديد من الزوار حيث يوجد بها الكثير من المطاعم ، والمقاهي، والمتاجر ، والحفلات ، والسينمات وهي من المناطق الأثرية والتي تسمى بداون تاون بيروت وهذا على اسم الشركة التي قامت بإعمارها بعد الحرب الأهلية التي كانت فيها ويوجد في وسط بيروت ساحة النجمة ويطلق عليها المنطقة المركزية كما يوجد فيه كورنيش بيروت وما فية من متعة المناظر الخلابة عند التجول في مرسى بيروت .
  • متحف بيروت الوطني وهو مكان رائع يزوره العديد من الزوار من جميع أنحاء العالم وفيه تتعرف على تاريخ بيروت وموقعها وأهمية بيروت اقتصاديا، وجغرافياً، وسياسياً لذلك يعد هذا المتح من أهم وأجمل كنوز بيروت لذلك بذل الشعب اللبناني جهود كثيرة للحفاظ على مقتنياته لما فيها من عبق التاريخ ويقع هذا المتحف في وسط بيروت ويحتوي على مقتنيات أثرية تعود تاريخها إلى أكثر من خمسة آلاف عام.
  • متحف سرسق وسمي بهذا الاسم نسبة للراحل نقولا سرسق الذي قام ببنائه وأوصى بعد وفاته إلى أن يكون قصر تعرض فيه الفنون الحديثة يوجد في هذا المتحف العديد من المقتنيات الثمينة والأنتيكات الموجودة في القبو ويوجد فيها الكثير من الأعمال إسلامية ذات الطراز الفريد.
  • الحمامات الرومانية في بيروت من أجمل وأضخم المشاهد والمناظر البانورامية والتي تعبر أتم تعبير عن الحضارة الرومانية و يتوافد إليها السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة هذه المناظر الخلابة التي تم اكتشافها بين العامين 1968،1969 خلف شارع المصارف وهي عبارة عن ثلاث حمامات يتم فيهم ممارسة جميع الهوايات من أكل ، وشرب ، وتسوق ،وترفيه، وقراءة، ورياضة.
  • المسجد العمري الكبير وهو من المساجد العريقة في بيروت يرجع تاريخه إلى الفتح الإسلامي لبيروت في أوائل القرن الأول الهجري وسمي بهذا الاسم تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب شهد هذا المسجد العديد من المشاهد التاريخية أبرزها تعرضه للهدم في إبان الحب الأهلية في لبنان وتم ترميمه وإعادة فتحه للمصلين مرة أخرى وهو رمز للطراز المعماري الفريد.
  • خليج زيتونة وهو يقع على الساحل الشمالي لمدينة بيروت ومن أجمل المحطات السياحية التي يتوقف عندها كل سائح لجمال التسوق ، واللعب ، والاستجمام ، والنزهة ، والرحلات البحرية، وسحر الطبيعة في هذا المكان كما يمكن استئجار يخت من نادي اليخوت واستكشاف المكان والأماكن المجاورة كما يمكن القيام بالرحلات البحرية وما تتضمنه من غطس وسباحة وصيد ومشاهدة الشعب المرجانية في رحلة هي الأمتع والأجمل من نوعها.
  • مول أسواق بيروت وفي هذا المول للتسوق متعة خيالية حيث يقدم المول للزوار والسائحين أفضل ما تتمناه من شراء وتسوق وتنزه ويوجد فيه أفخم الماركات العالمية وأشهر ملابس الأزياء ذات التوكيلات العالمية مع العديد من المرافق الترفيهية ، ومحلات ملابس الأطفال، والإكسسوارات، ومحلات المجوهرات، ومستحضرات التجميل بالإضافة إلى المطاعم ،والسينما، والكافيهات، والمعارض المختلفة ومن أبرز تلك المجمعات مول أسواق بيروت وهو من أجمل المولات العالمية ويتكون هذا المول من ثلاث طوابق يحتوي على أكثر من 300 محل تجاري.
  • كورنيش بيروت وهو من أجمل أماكن للتنزه سواء بالسيارة أو مشياً على الأقدام كما يمتد الكورنيش من منطقة خليج زيتونة ماراً بمارينا وعين المريسة حتى المنارة والروشة وهي تعتبر مساحة واسعة لتمكن الزائرين واللبنانين من التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة كما يوجد بالكورنيش مقاعد للجلوس والراحة وهناك بعض الأماكن ذات أسعار عالية الإرتفاع وأماكن بالمجان يسمح  فيها الدخول للجميع.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي عاصمة لبنان وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.