محتوى يحترم عقلك

ما هي عاصمة اليمن؟

ما هي عاصمة اليمن؟ عاصمة اليمن هي مدينة صنعاء وتعد دولة اليمن من الدول العربية، وتقع على شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، وهي أيضا تطل على البحر الأحمر وخليج عدن، لذلك علينا أن نتعرف بالتفصيل ما هي عاصمة اليمن، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

كما يمكنكم الإستفادة من خلال الاطلاع على المزيد من المعلومات حول ما هي عاصمة الصومال وما هو موقعها على الخريطة عن طريق الضغط على هذا الرابط: ما هي عاصمة الصومال وما هو موقعها على الخريطة

معلومات عن دولة اليمن

  • دولة اليمن تبلغ مساحتها حوالي 527968 كيلو متر مربع، ويسكن على هذه المساحة حسب تعداد عام 2016 ميلادي حوالي 27392779 نسمة، فهي في الترتيب 48 من حيث عدد السكان على مستوى العالم، يتحدث سكان اليمن اللغة العربية.
  • يعود أصول معظم السكان إلى أصول عربية فهناك بعض العرب من قارة أفريقيا أو من جنوب آسيا، والديانة الرسمية هي الإسلام حيث يعتنق الإسلام نسبة تصل إلى 99.1% من سكان البلد، يوجد أيضا الديانة اليهودية والمسيحية والبهائية.

اقرأ أيضاً للمزيد من المعلومات حول ما هي عاصمة دبي وما أهم مميزاتها وما لغة إمارة دبي عن طريق الضغط على هذا الرابط: ما هي عاصمة دبي وما أهم مميزاتها وما لغة إمارة دبي

ما هي عاصمة اليمن؟

  • عاصمة اليمن هي مدينة صنعاء وهي أكبر مدن اليمن، كما أنها من أقدم المدن وبها تجمع سكاني كبير، تتميز مدينة صنعاء بأنها ذات طابع معماري راقي وخلاب، فهي عاصمة دولة اليمن العربية تم اعتماد أنها العاصمة ذلك عام 1990 ميلادي.
  • صنعاء تتكون بداخلها حوالي 10 مديريات وهم: الثورة والتحرير، الوحدة والسبعين وصنعاء القديمة، وأيضا معين وأزال وبني الحارث، والصافية وشعوب، تبلغ مساحة العاصمة حوالي 126 كيلو متر مربع، بينما تبلغ مساحة المحافظة حوالي 223 كيلو متر مربع، وتبلغ الكثافة السكانية بها حوالي 15300 شخص/ كم.

كما يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول ما هي عاصمة فلسطين ومعلومات عن دولة فلسطين عن طريق الضغط على هذا الرابط: ما هي عاصمة فلسطين ومعلومات عن دولة فلسطين

جغرافية العاصمة صنعاء

تقع مدينة صنعاء في الجزء الغربي لدولة اليمن، فهي تبعد عن البحر الأحمر مسافة تصل إلى 160 كم شرقا، فهي ترتفع عن مستوى البحر حوالي 2200 متر، كما تقع مدينة صنعاء على هضبة ويحيطها سلسة جبلية هي نقم وعيبان، أما بالنسبة لموقعها بين المحافظات الباقية فهي:

  • توجد محافظة عمران في الشمال، ومحافظة الجوف ومحافظة مأرب في الشرق، ومحافظة ذمار من الجنوب، ومحافظة الحديدة في الغرب، أما بالنسبة للإحداثيات الفلكية فهي تتواجد بين خطي طول ′21 °15 شمالا، وخطي عرض ′12 °44 شرقا.
  • أما بالنسبة للتضاريس حيث تشتهر مدينة صنعاء بأنها تضاريسها متنوعة بشكل كبير، المدينة تحتوي على جبال مرتفعة ويوجد أيضا بها أعلى قمة جبلية، وهي قمة جبل نبي الله سيدنا شعيب عليه السلام يبلغ ارتفاع هذا الجبل حوالي 3760 متر.
  • ويوجد في شرقها سلسلة جبال خولان بجانب جبال مناطق ونهم وأرحب وبني حشيش، كما يوجد سلسلة جبال ريمة، كما يوجد أشكال أخرى من التضاريس المتواجدة في صنعاء وهي الأودية الزراعية الخصبة
  • أما بالنسبة لمناخ مدينة صنعاء يعتبر مناخها معتدل صيفا بارد شتاء، ويوجد بنسبة قليلة أمطار خلال العام، ففي الصيف تجد درجة الحرارة تتراوح بين 20 إلى 32 درجة مئوية، ترتفع درجة الحرارة بالتحديد في أشهر مايو ويونيو ويوليو.
  • أما في فصل الشتاء تصل درجة الحرارة إلى ما بين -1 إلى -18 درجة مئوية، وأبرد شهور العام هم أشهر نوفمبر وديسمبر ويناير، شهر ديسمبر تكون درجة الحرارة متوسطة بعض الشيء.

كما يمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول ما هي عاصمة السعودية وبعض المعلومات عنها عن طريق الضغط على هذا الرابط: ما هي عاصمة السعودية وبعض المعلومات عنها

ما هو تاريخ مدينة صنعاء؟

  • تعتبر مدينة صنعاء من أقدم المدن على مستوى العالم، لا يوجد تاريخ محدد يوضح مرحلة البدء في العيش داخل هذه المدينة، لكن القصة المعروفة حول هذه المدينة حيث يعود تأسيسها إلى سام وهو أحد أبناء سيدنا نوح عليه السلام، كما كانت مدينة صنعاء مركز عالمي عربي للمسيحية واليهودية قبل الإسلام.
  • تم فتحها على يد سيدنا على بن أبي طالب وذلك عام 632 ميلادي، وفي العهد الإسلامي تم حدوث عدد كبير من الصراعات بين الإمامة الزيدية وأخرى منافسة لهم، حيث ظل حكم الزيدية للمدينة من القرن التاسع حتى سنة 1962 ميلادي.
  • لكن في بداية القرن السادس عشر قد تحولت المدينة وتزينت بالمساجد الجميلة والمدارس التابعة للدين الإسلامي، كان ذلك في عهد عبد الوهاب بن طاهر، لكن في منتصف القرن السادس عشر وقعت المدينة تحت السلطان العثماني.
  • لكن لم يتم حكم المدينة بالكامل فكان يحكمها الأئمة وذلك من القرن السابع عشر حتى عام 1872 ميلادي، لكن بعد ذلك استطاع العثمانيين أن يسيطروا على المدينة بأكملها، وذلك بعد صراع كبير بينهم وبين الائمة استمر حتى عام 1911 ميلادي.
  • ومنذ ذلك التاريخ أصبحت صنعاء تحت الولاية العثمانية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى، فقد تم سقوط الدولة العثمانية بعد هزيمتها وأصبحت هنا صنعاء هي عاصمة دولة اليمن، وكان في ذلك الوقت الحكم للإمام أحمد فقد حكم بين عامين 1948 إلى 1962 ميلادي.
  • ثم بعد ذلك انتقلت العاصمة دولة اليمن إلى مدينة تعز لكن عادت العاصمة بعد ذلك لمدينة صنعاء، وذلك بعد ثورة في عام 1962 ميلادي وتم إعلان جمهورية اليمن العربية، وبسبب هذه الثورة تم خلع الإمامة الزيدية وتم تغير سياسة المدينة ثقافيا وسياسيا، رسميا في عام 1990 ميلادي أصبحت مدينة صنعاء عاصمة اليمن.

اقرأ أيضاً للمزيد من المعلومات حول عواصم الدول العربية بالكامل وأهم المعلومات عنها عن طريق الضغط على هذا الرابط: عواصم الدول العربية بالكامل وأهم المعلومات عنها

ما هي المعالم التاريخية لصنعاء؟

مدينة صنعاء يوجد بها عدد كبير من الأماكن السياحية والمعالم العظيمة التاريخية، فمن أبرز هذه المعالم التاريخية هي:

  • مدينة صنعاء القديمة: هذه المدينة تعد الأقدم على مستوى العالم يسكن الناس بها منذ القرن الخامس قبل الميلاد، يوجد بها حوالي 7 أبواب لكن لم يتبقى من هذه الأبواب سوى باب واحد، كما أن هذه المدينة قد تحولت إلى مركز إسلامي مهم وذلك في القرن السابع والقرن الثامن, كما تحتوي هذه المدينة على عدد كبير من المساجد, ويرجع تاريخ كل هذه المباني إلى القرن الحادي عشر.
  • دار الحجر: هو قصر كبير من الحجر يتكون من حوالي 7 طوابق متناسقة، كما يوجد على بوابة القصر شجرة الطلوقة يصل عمر هذه الشجرة حوالي 700 عام، وأيضا لها ممر كبير وواسع مرصوف بحجارة كبيرة الحجم، فهو يطل أيضا على حوض مائي مصنوع من الأحجار الحبش الأسود.
  • جامع البكيرية: هذا الجامع يعد من أجمل مساجد المدينة، كما تتكون القبة من جزأين أساسيين الأول الحرم والصرح وهو مكشوف، أما الثاني وهو بيت الصلاة لكنه مغطى، يوجد هذا المسجد في ميدان قصر السلاح.
  • سور صنعاء وأبوابها: يرجع بناء أسوار المدينة إلى حوالي 7 قرون، حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 40 قدم فهو مصنوع من الطين، وهو مازال محتفظ بشكله الجديد حتى الآن، وتعد بوابة المدينة هي بوابة اليمن.
  • الجامع الكبير: يعد هو من أقدم المساجد التاريخية فقد بني في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك في عام السادس من الهجرة، المسجد على شكل مستطيل وله 12 باب وله حجم كبير جدا، كما أن جدرانه الخارجية مصنوعة من الحبش الأسود.
  • سوق الملح: هذا السوق من أشهر الأسواق القديمة التي توجد في مدينة صنعاء، ويتم البيع بداخلها كل أنواع البهارات والتوابل، ويرجع تسمية هذا السوق بهذا الاسم إلى كلمة جميل ومليح وقد تحول في اللهجة اليمنية إلى ملح.

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول ما هي عاصمة المغرب؟ وتاريخ الرباط وتوحيد مدينة الرباط وسلا عن طريق الضغط على هذا الرابط: ما هي عاصمة المغرب؟ وتاريخ الرباط وتوحيد مدينة الرباط وسلا

وأخيرا لقد تحدثنا عن ما هي عاصمة اليمن، وتحدثنا أيضا على كافة المعالم التاريخية بمدينة صنعاء والموقع الجغرافي الخاص بها، كما تحدثنا عن طبيعة المناخ هناك وكل المعلومات الخاصة بهذه المدينة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.