ما هو الرقم المدني وتجديد البطاقة المدنية للوافدين إلى دولة الكويت

ما هو الرقم المدني

ما هو الرقم المدني وكيف يمكن للمواطن الاستعلام عن البطاقة المدنية وماذا تعني الأرقام التي توجد داخل بطاقة الرقم القومي، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

ما هو الرقم المدني

الرقم المدني هو عبارة عن بطاقة تحقيق الشخصية التي يتم إصدارها من السجل المدني بهدف التعرف على المواطنين.

إقرأ أيضًا: استعلام عن مخالفات المرور الكويت بالرقم المدني

الاستعلام عن البطاقة المدنية في الكويت

تعتبر البطاقة المدنية من إحدى الأوراق والمستندات المهمة والرسمية داخل أي دولة، حيث تعد البطاقة المدنية هي رمز التحقق بالنسبة للمقيم أو المواطن، فالبطاقة المدنية تحتوي على بعض المعلومات الشخصية التي توضح شخصية حاملها.

ما هو رقم البطاقة المدنية

يعرف رقم البطاقة المدنية باسم(الرقم المدني) وهو الرقم الخاص بكل مواطن داخل السجلات المدنية فهو مثل بصمة الأصبع بمعنى أنه لا يمكن أن يوجد أكثر من مواطن يحملون نفس الرقم المدني، ولكن لكل مواطن الرقم المدني الخاص به ويكون مكتوبًا في البطاقة المدنية الخاصة به.

رقم المرجع في البطاقة المدنية للكويت

يتساءل الكثير من الوافدين والمواطنين عن رقم المرجع حيث تطلبه الكثير من الجهات من أجل الحصول على خدمات معينة مثل تجديد رخصة القيادة في الكويت للوافدين والمواطنين، فرقم المرجع هو الرقم الذي يوجد في ورقة الإقامة التي تم لصقها على جواز السفر، فهو رقم يتكون من تسع أرقام.

المعلومات المدنية في الكويت

تعتبر هيئة المعلومات المدنية هي الهيئة المسؤولة عن تجديد وإصدار البطاقة المدنية للمواطنين، وقد أتاحت هيئة المعلومات المدنية فرصة للمواطنين في تجديد البطاقة المدنية من خلال الانترنت عن طريق الموقع الرسمي الخاص بها من أجل التسهيل على المقيمين والمواطنين في جميع أنحاء الكويت.

تجديد البطاقة للوافدين للكويت

  • الدخول أولًا على الموقع الرسمي الخاص بالهيئة العامة للمعلومات المدنية.
  • ثم اختر تجديد لغير الكويتي من قائمة الخدمات التي توجد داخل الصفحة.
  • ادخل الرقم المدني والرقم المتسلسل الذي يوجد في خلف البطاقة المدنية.
  • بعد ذلك اضغط على زر استمرار.
  • ثم ادخل رقم هاتفك واضغط على كلمة استمرار واضغط لإرسال الرمز.
  • ستصلك رسالة بعد ذلك على الهاتف المحمول الخاص بك تحتوي على كود، قم بإدخاله واضغط متابعة.
  • ضع البريد الإلكتروني وتأكد من صحة رقم الهاتف الخاص بك.
  • بعد ذلك قم برفع صورة شخصية حديثة، حيث يجب أن لا تتعدى مساحتها 10 ميغا تقريبًا.
  • ثم أضغط على زر استمرار.
  • وأخيرًا تأكد من صحة البيانات الخاصة بك وتابع الخطوات لاستكمال الطلب وطباعته.

إقرأ أيضًا: الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني في الكويت

أكواد المحافظات المصرية

الكود المحافظة الكود المحافظة
01 القاهرة 22 بني سويف
02 الإسكندرية 23 الفيوم
03 بورسعيد 24 المنيا
04 السويس 25 أسيوط
11 دمياط 26 سوهاج
12 الدقهلية 27 قنا
13 الشرقية 28 أسوان
14 القليوبية 29 الأقصر
15 كفر الشيخ 31 البحر الأحمر
16 الغربية 32 الوادي الجديد
17 المنوفية 33 مطروح
18 البحيرة 34 شمال سيناء
19 الإسماعيلية 35 جنوب سيناء
21 الجيزة 88 خارج الجمهورية

البيانات التي توجد داخل البطاقة المدنية المصرية

  • الاسم.
  • تاريخ الميلاد.
  • النوع: ” أنثى/ ذكر”.
  • الديانة: “مسلم / مسيحي / يهودي” أو علامة “-” لغير أصحاب الديانات “السماوية” الثلاث.
  • الحالة الاجتماعية: وتكون ” أرمل / متزوج / أعزب / مطلّق”.
  • عنوان محلّ الإقامة.
  • مكتب الإصدار.
  • المهنة (وفقًا لشهادة قيد للأشخاص الذي يطبق لهم قوانين تخصهم سواء كان ذلك قانون النقابة أو قانون تنظيم الجامعات أو قانون العمل لغير القطاع الحكومي أو قانون الخدمة المدنية للقطاع الحكومي وغير ذلك.
  • اسم الزوج (للنساء).
  • الرّقم القومي.
  • صورة شخصية.
  • تاريخ إصدار البطاقة.
  • تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة.
  • رقم البطاقة (الرقم المطبوع).

إقرأ أيضًا: تغيير المهنة في الاحوال المدنية ومواعيد عمل الأحوال المدنية

قانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية

الفصل الأول: الأحكام العامة

مادة 1

تتولى مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تنفيذ أحكام هذا القانون، ولوزير الداخلية إصدار القرارات اللازمة بإنشاء مراكز معلومات للأحوال المدنية ، ومحطات للإصدار الآلي لبطاقات إثبات الشخصية ووثائق الأحوال المدنية وأقسام ووحدات سجل مدنى في الجهات التي يعينها.

مادة 2

تنشئ مصلحة الأحوال المدنية قاعدة قومية لبيانات المواطنين تشتمل على سجل خاص لكل مواطن يميزه رقم قومي منذ ميلاده وطوال حياته ولا يتكرر حتى بعد وفاته ، وتلتزم جميع الجهات بالتعامل مع المواطن من خلال هذا الرقم .

مادة 3

في تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالعبارات الآتية المعاني المبينة قرين كل منها:

( أ ) وقائع الأحوال المدنية: وقائع الميلاد والوفاة، والزواج، والطلاق.

( ب ) الجهات الصحية: مكاتب الصحة أو الجهات والأشخاص الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير الصحة.

(جـ ) السجلات : السجلات الورقية أو الالية المخزونة على الحاسب الآلي وملحقاته سواء إلكترونيا أو مغناطيسيا أو بأية وسيلة أخرى .

مادة 4

تختص مكاتب الصحة بتلقي أخطارات التبليغ عن وقائع الميلاد والوفاة التي تحدث داخل جمهورية مصر العربية للمواطنين والأجانب المقيمين ، كما تختص بإصدار شهادة للتحصين ضد الأمراض تسمح بمتابعة المولود صحيا في حالة الميلاد وإصدار تصريح بالدفن فى حالة الوفاة .

ولوزير الصحة أن يحدد الجهة والشخص الذى يتلقى تبليغات الميلاد والوفاة بالجهات التي ليست بها مكاتب صحة ، على أن تقوم تلك الجهات بإرسال التبليغات لمكاتب الصحة التي تتبعها خلال سبعة أيام من تاريخ تلقى التبليغ وتقوم مكاتب الصحة بقيد التبليغات وإرسالها لأقسام السجل المدني المقابلة .

مادة 5

تختص أقلام الكتاب بمحاكم الأحوال الشخصية بقيد واقعتي الزواج والطلاق إذا كان طرفا العلاقة من المواطنين متحدى الديانة والملة. وتختص مكاتب التوثيق بالشهر العقاري بقيد واقعتي الزواج والطلاق إذا كان أحد طرفي العلاقة أجنبيا أو كان الطرفان مصريين واختلفا في الديانة أو المدة .

مادة 6

تختص مصلحة الأحوال المدنية وفروعها بتسجيل وقائع الأحوال المدنية المشار إليها في المادتين السابقتين في سجلات الوقائع المقابلة ، كما تختص بإصدار شهادات الميلاد والوفاة وبطاقات تحقيق الشخصية وقيد الأسرة وصور من جميع قيود الأحوال المدنية المسجلة لديها على النحو المبين بهذا القانون ولائحته التنفيذية .

مادة 7

على الجهات الصحية وأقلام الكتاب بمحاكم الأحوال الشخص ومكاتب التوثيق بالشهر العقاري إرسال اخطارات أسبوعية عن وقائع الأحوال المدنية التي أبلغت بها أو قامت بقيدها إلى أقسام السجل المدني المقابلة تتضمن البيانات الخاصة بكل واقعة مؤيدة بالمستندات التي تؤكد صحة الواقعة وبياناتها ذلك خلال ثلاثة أيام من انتهاء الأسبوع الذى سلم فيه التبليغ أو الوثيقة .

ويجب على أقسام السجل المدني القيام بتسجيل الوقائع التي وردت عنها اخطارات في سجلات الوقائع المقابلة خلال ثلاثة أيام من تاريخ ورود الاخطارات .

مادة 8

لأى شخص أن يستخرج من مصلحة الأحوال المدنية وفروعها صورة رسمية من قيود الوقائع المتعلقة به أو بأصوله أو بفروعه أو بأزواجه . و للجهات القضائية طلب صورة رسمية من أي قيد من هذه القيود . ويجوز لمدير مصلحة الأحوال المدنية أو من ينيبه إعطاء الصور المشار إليها في الفقرة السابقة لكل ذي شأن من غير من تقدم ذكرهم.

وتحدد اللائحة التنفيذية إجراءات طلب استخراج صور القيود ورسوم استخراجها بما لا يجاوز خمسة جنيهات، وتصدر كل من شهادة الميلاد وشهادة الوفاة لأول مرة بالمجان.

مادة 9

كل تسجيل لواقعة أحوال مدنية حدثت في دولة أجنبية لأحد مواطني جمهورية مصر العربية يعتبر صحيحا إذا تم وفقا لأحكام قوانين تلك الدولة بشرط الا يتعارض مع قوانين جمهورية مصر العربية .

مادة 10

تمسك قنصليات جمهورية مصر العربية سجلات لقيد التبليغات عن وقائع الأحوال المدنية وطلبات الحصول على البطاقات وصور قيود الوقائع من قسم سجل مدنى المواطنين بالخارج . وتنظم اللائحة التنفيذية الإجراءات التي تتبع في هذه الأحوال .

وفي نهاية هذا المقال نكون قمنا بالإجابة عن سؤال ما هو الرقم المدني وقانون الأحوال المدنية داخل الدستور المصري والبيانات التي توجد داخل البطاقة المدنية.

قد يعجبك أيضًا
2 تعليق
  1. سلمان علي الولي يقول

    ابغا رقم المدني سلمان علي محمد احمد الولي مين اليمن

  2. سلمان علي الولي يقول

    ابغا رقم المدني سلمان علي محمد احمد الولي مين اليمن

التعليقات مغلقة.