ما هو الاسم الموصول

ما هو الاسم الموصول، إن هنالك العديد من القواعد النحوية التي يمكن ألا تتذكرها بسبب عددها، ويمكن أن تواجه مشكلة عند شرح درس الأسماء الموصولة لأولادك بسبب تلك القواعد الكثيرة التي تختلط عليك في ذهنك، لذلك فإنَّ اليوم مقالتنا تعبر عن إحدى القواعد النحوية الهامة، وهي قاعدة الأسماء الموصولة، وتلك القاعدة من القواعد النحوية الهامة، لذلك عليك بالبقاء في تلك المقالة، لتعرف كل ما هو هام عن الأسماء الموصولة. 

ما هو الإسم الموصول 

  • إن الإسم الموصول عبارة عن إسم مبنى ليس معرباً، ويستخدم هذا الإسم في ربط الكلام، خصوصا ربط الإسم بالفعل، مثل”أحترم المرء الذي فيه خصلة من الحياء”، والإسم الموصول ليس اسما واحدا، وإنما هم عدة اسماء كالآتي:التي، الذي، اللذان، اللتان، الذين، اللواتي، اللاتي، الألي، اللائي، وتستخدم الألي للجمع المطلق أيا كان عاقل أو غير عاقل، مذكر كان أو أنثى. 
  • الجمل ما بعد الإسم الموصول تسمى جملة صلة الموصول، وتلك الجملة لا يكون لها محل من الإعراب، وهنالك ما الموصولة تلك النوعية من الأسماء الموصولة تعامل مثل الإسم الموصول في الإعراب، وتستخدم ما لغير العاقل. 
  • وأيضا من الأسماء الموصولة من العاقل، أي للعاقل وأيضا غير العاقل. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع الضمائر في اللغة الإنجليزية وأهميتها وأنواعها : الضمائر في اللغة الإنجليزية وأهميتها وأنواعها

المباحث الخمسة للأسماء الموصولة 

المبحث الأول الإسم الموصول:

إن الإسم الموصول يدل على معينا أو شبهها، وتذكر بعده بشكل مباشر، ويطلق عليه صلة الموصول. 

حيث أنه يمكن أن نقول إن الإسم الموصول يوضح الصلة التي تأت بعده مثل جاء الذي وتم الوقف لم يتم المعنى وإنما لو قلت جاء الذي نحبه فقد تم المعنى، لذلك فإنَّ تلك الصلة تعين مدلول الإسم والمراد منه. 

المبحث الثاني للإسم الموصول:

أنواع صلة الموصول 

لابد من أن يكون لكل موصول صلة تذكر تأتى بعده بشكل مباشر، وتسمي تلك بصلة الموصول، ويمكن أن تكن تلك الصلة كالاتي:

  1. جملة اسمية:مثل قول الله تعالى “قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ” الإسم الموصول في هذه الآية يكون (الذي)، ولقد تكرر هذا الإسم مرتين، الصلة الأولى جملة اسمية وهي (هو أدنى)، والثانية بجملة اسمية أيضا وهي ( هو خير) . 
  2. جملة فعلية :يمكن أن تكون جملة فعلية مثل قوله تعالى” الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ” الإسم الموصول هنا أيضا هو( الذي) وصلته في هذه هي أنزل على عبده الكتاب). 
  3. قد تكون تلك الجملة شبه جملة وتنقسم هنا إلى الآتي:
  • شبه الجملة ظرف مثل “أكرم الذي عندك” .
  • شبه الجملة الجار والمجرور مثل “أحسن إلى الأطفال الذين في دار الأيتام”.

تحسن الإشارة إلى التالي :

  1. جملة صلة الموصول، سواء جملة فعلية أو جملة اسمية، ظرف، جار ومجرور، فلابد ذكر أنها جملة لا محل لها من الإعراب، وهذا تمر متفق عليه من علماء النحو. 
  2. جملة صلة الموصول، سواء فعلية او اسمية، لابد أن تحتوي على ضمير، وهذا الضمير يعود على الإسم الموصول ولابد أن يتطابق مع النوع تذكير كان أو تأنيث، وأيضا لابد أن يتوافق في العدد من حيث الأفراد أو الإجماع أو التثنية، وهذا يسمى بالضمير العائد، وبخلاف هذا إذا كانت جملة صلة الموصول ظرف، جار ومجرور، فإن تلك النوعية من الصلة لا تحتاج إلى ضمير عائد على الإسم الموصول. 

ومن هنا يمكنكم التعرف على كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية متميز وشيق : كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية متميز وشيق

المبحث الثالث للإسم الموصول : رتبة الإسم

الموصول من حيث قوة التعريف :

إن الإسم الموصول يأتي في الرتبة الرابعة من بين المعارف الستة، تبعا لقوة التعريف، أقوى المعارف الستة من الدلالة، الضمير، العلم، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة. 

المبحث الرابع للإسم الموصول

ألفاظ الأسماء الموصولة :

إن الأسماء الموصولة لديها بعض الألفاظ المعينة مثل :

  • الذي : يوضع هذا الإسم الموصول للمفرد المذكر، مثل قوله تعالى ” قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ”. 
  • التى:هذا الإسم الموصول للمفردة المونثة، مثل قوله تعالى “قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ”. 
  • اللذان، اللذين :تقع تلك الأسماء الموصولة للمثني المذكر، مثل قوله تعالى” وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ”، وقوله تعالي “وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ”. 
  • اللتان، اللتين: هذان الأسمان الموصولان للمثنى المؤنث، مثل “رأيت الطالبتين اللتين نجحتا”. 
  • الذين :هذا الإسم الموصول لجمع المذكر، مثل قوله تعالى” أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى “. 
  • اللائي، اللاتي: هذان الأسمان الموصولان لجمع المؤنث، مثل قوله تعالى “وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ”، وقوله تعالي” وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ”. 

وتلك الألفاظ التي تم ذكرها سلفا كلها من المعارف، وتلك التي تلي أسماء الإشارة في قوة التعريف. 

وندعوكم أيضا لقراءة موضوع  كيف تعرف شخص يحبك من اسمه وتحليل الشخصية لأصحاب الحروف الوسطى في الإنجليزية : كيف تعرف شخص يحبك من اسمه وتحليل الشخصية لأصحاب الحروف الوسطى في الإنجليزية

المبحث الخامس للأسماء الموصولة: إعرابها 

لقد تم قوله في إعراب أسماء الإشارة، وأيضا ما تم ذكره سلفا من معارف الأسماء الموصولة الستة، يقال هنا أيضا عند ذكر إعراب الأسماء الموصولة، أيضا الأسماء الموصولة يتم إعرابها حسب الموقع في الجملة سواء بالرفع أو بالنصب أو بالجر، وهي مثل أسماء الإشارة كالآتي :

  1. مبنية: تعرب في وقتها إعراب محلي، فتصبح مبنية على حركة آخر حروفها، إما في محل نصب، أو في محل رفع أو في محل جر، وهذا يطول جميع الأسماء الموصولة التي تم ذكرها، ماعدا المثنى في الأسماء الموصولة. 

كمثال لك الآتي :

  • (من) قد يكون هذا الإسم الموصول مبنيا على السكون المطلق، وقد يكون في محل: نصب كما في قوله تعالى “قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ”. 
  • في محل رفع كما في قوله تعالى “قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى”. 
  • في محل جر، كما في قوله تعالى “فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا”. 
  • أما أن تكون تلك الأسماء معربة كما في حالة المثنى منها، ولكن لا تعرب في غير المثنى، مثل (اللذان، اللتان) حيث ترفع بالألف، وتنصب وتجر بالياء الأمثلة الآتية :
  • ترفع الأسماء الموصولة (اللذان) بالألف مثل قوله تعالى” وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ”. 
  • ترفع الأسماء الموصولة (اللتان) مثل قول عبد الله بن عباس لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه “يا أمير المؤمنين، مَن المرأتان اللتان تظاهَرَتَا على رسول الله صلى الله عليه وسلم؟”. 
  • تنصب الأسماء الموصولة (اللذين)، مثل قوله تعالى” وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ”.
  • تنصب الأسماء الموصولة (اللتين)، مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم” ((اقرؤوا هاتين الآيتين اللتين من آخر سورة البقرة؛ فإن ربي أعطانيهن من تحت العرش”.
  • تجر الأسماء الموصولة (اللذين) مثل قول عبد الله بن عمر” ما أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ترك استلام الركنينِ الذين يليانِ الحجر إلا أن البيت لم يُتمم على قواعد إبراهيم”.
  • تجر الأسماء الموصولة (اللتين) مثل قول رسول الله لأم سلمة صلى الله عليه وسلم” يا بنت أبي أمية، سألتِ عن الركعتين بعد العصر، وإنه أتاني ناسٌ مِن عبد القيس، فشغلوني عن الركعتين اللتين بعد الظهر، فهما هاتان”.

ولا يفوتكم قراءة موضوع دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا وأهم معاهد تدريس اللغة هناك : دراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا وأهم معاهد تدريس اللغة هناك

بذلك قد أعطينا معلومات عديدة عن الأسماء الموصولة، و معناها، وإعرابها، وكانت مقالتنا من خير المقالات عن الأسماء الموصولة التي تريد أن تعرف عنها المزيد من المعلومات النحوية وغيرها، ولقد ضربنا إليكم الكثير من الأسئلة نتمني أن نكون قد وفقنا بهذا الأمر. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.