ما هو رقم بطاقة الائتمان وما هي أنواعها ومزاياها للمستخدمين

ما هو رقم بطاقة الائتمان نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه سؤال لطالما يتردد رغبة في التوصل إلى إجابة وافية، ويتزايد التساؤل من قبل الأشخاص الراغبون في الحصول على بطاقة ائتمانية، للاستفادة منها في كلًا من الشراء والبيع، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على كافة المعلومات الخاصة برقم الائتمان.

ما هو رقم بطاقة الائتمان

  • البطاقة التأمينية عبارة عن بطاقة صغيرة الحجم بلاستيكية، يتم استخدامها في الشراء وكذلك الدفع بواسطتها بدلًا من الدفع النقدي.
  •  ويتم تحديد قيمة الحد الأقصى من النقود المعبأة بالبطاقة من خلال الشركة المُصنعة للبطاقات الائتمانية.
  • ولكل بطاقة تأمينية رقم خاص بها، الجدير بالذكر أن البطاقات الائتمانية المختلفة تتكون من ستة عشر رقمًا ويوجد ذلك الرقم على الوجه الأمامي للبطاقة.
  • وتلك الأرقام الستة عشر مُقسمة إلى أربع أقسام، كل قسم يتضمن أربعة أرقام، وذلك استنادًا إلى نظام خاص، وله دور رئيسي في ترقيم البطاقة الائتمانية، وذلك على النحو التالي:-
  • يُعرف القسم الأول من الأرقام باسم IIN، وتلك الأرقام مسؤولة عن تحديد هوية البنك الصادر من خلاله البطاقة، كما أنه يُطلق على الرقم الأول من ذلك القسم  “MII”، ويُشير إلى النظام الخاص بمصدر الطاقة.
  • يُشير القسم الثاني من الأرقام إلى حساب صاحب البطاقة.
  • الرقم الأخير من البطاقة دور في التحقق من صحة بطاقة الائتمان.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: طريقة إلغاء البطاقة الائتمانية لبنك الأهلي وبنك مصر والراجحي

البطاقة الائتمانية ومكوناتها

تشتمل البطاقة الائتمانية على عدة مشتملات تعريفية لها دور في  التفريق ما بين نوع وآخر، والجدير بالذكر أن للبطاقة وجهان أمامي وخلفي يختص كل منهما على مشتملات كالتالي:-

الوجه الأمامي للبطاقة الائتمانية

يحتوي الوجه الأمامي على كلًا من ( شعار البنك الصادر منه البطاقة، يتوفر على البطاقات الذكية شريحة يُطلق عليها ( EMV)، الشعار الخاص بالشبكة المسؤولة عن تشغيل البطاقة الائتمانية، رقم بطاقة الائتمان، اسم صاحب البطاقة، تاريخ انتهاء سريان البطاقة الائتمانية، الهولوجرام، رقاقة التماس).

الوجه الخلفي للبطاقة الائتمانية

يحتوي الوجه الخلفي للبطاقة الائتمانية على كلًا من ( رمز أمان البطاقة، الشريط الممغنط، شريط التوقيع).

كما يمكن أيضًا التعرف على المزيد من خلال: طريقة دفع بطاقة الائتمان ومميزاتها وكيفية اختيار البنك المناسب

معرفة صلاحية البطاقة التأمينية

يوجد بالبطاقة الائتمانية ما يُطلق عليه رقم بطاقة الائتمان، وهو موجود أسفل البطاقة، مكون من أربعة أرقام، لتلك الأرقام دلالة حيث تُشير إلى تاريخ انتهاء سريان البطاقة الائتمانية، وذلك على اختلاف أنواع البطاقة الشهرية منها والسنوية.

البطاقات الائتمانية وأبرز أنواعها

يتوافر أنواع عدة من البطاقات الائتمانية، والتي تهدف إلى تيسير المعاملات المالية على العملاء، ومن أنواع البطاقات الائتمانية ما يلي:-

بطاقة الخصم الفوري

  • يُطلق عليها Debit card، ترتبط تلك البطاقة بالحساب البنكي الشخصي للعميل، حيث أنه عند استخدام تلك البطاقة يتم بشكل مباشر خصم المبلغ من الحساب، ويكون الحد الأقصى للإنفاق المبلغ المتوفر في الحساب، ولا يوجد هناك إمكانية لصرف ما يزيد عن ذلك المبلغ.
  •  تُستخدم تلك البطاقات في العمليات الشرائية من المتاجر المختلفة، هذا بالإضافة إلى إمكانية السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي، كذلك يُمكن إيداع مبالغ مالية بالحساب ويتم ذلك دون فرض أي من الرسوم الإضافية.
  •  ولابد من الإشارة إلى أن بعض البنوك لا تسمح باستخدام مثل تلك البطاقات للشراء أو إجراء المعاملات المالية عبر الإنترنت، ويرجع ذلك إلى أنها تُشكل خطورة على حساب العميل.

ولا يفوتك التعرف على معلومات أكثر من خلال: أسباب رفض البطاقة الائتمانية وما هي أنواعها المستخدمة

بطاقات prepaid

  • تُصنف تلك البطاقة بكونها أفضل أنواع البطاقات الائتمانية وأيسرها عند الاستخراج، ويرجع ذلك إلى كونها لا تحتاج إلى حساب بنكي، حيث يمكن التوجه مباشرةً إلى فروع البنوك المختلفة، ويتم استخراجها بواسطة بطاقة الرقم القومي.
  • يتم شحن تلك البطاقة من خلال البنك أو ماكينات الصراف الآلي.
  • تستخدم تلك البطاقة في الأغراض الشرائية من كافة المتاجر، مع إمكانية الشراء من خلال الإنترنت، وكذلك يُمكن استخدامها في نقاط البيع POS.
  • كما تُتيح البطاقة إمكانية ربطها بالباي بال.
  • ولابد من الإشارة إلى أن غالبية البطاقات المسماة بطاقات الإنترنت تكون من نوعية بطاقات prepaid

بطاقة Credit card

  • يحتاج لاستخراج مثل تلك البطاقات وجود ضامن يتمثل في تحويل الراتب الشهري للعميل، أو القيام بعمل وديعة بنكية أو شراء شهادة استثمار.
  • تمتاز تلك الوديعة بامتلاكها صلاحية كبيرة حيث يُمكن استخدامها في أشياء عدة مثل نقاط POS، أو إجراء عمليات شرائية من المتاجر أو من خلال الدفع عبر الإنترنت.
  • كما تُتيح البطاقة إمكانية ربطها بحساب باى بال بهدف سحب الرصيد أو الدفع.

بطاقات  Virtual card

  • تختلف تلك البطاقات عن البطاقات الائتمانية الأخرى، يتم الحصول على بياناتها بشكل افتراضي، إضافةً إلى عدم تواجد مادي كغيرها من البطاقات، وعادةً ما تُصدر بجمهورية مصر العربية من خلال شركات الاتصالات مثل اتصالات وفودافون.
  • ويتم استخدام تلك البطاقة عن طريق الاشتراك في الخدمة، ومن ثم القيام بشحن المحفظة الإلكترونية، كما أنه يتم إصدار بطاقة من خلال كود محدد يتم إرساله من خلال الهاتف المحمول.
  • ومن ثم سوف تصل للعميل رسالة تتضمن الرقم الائتماني الافتراضي، هذا بالإضافة إلى تاريخ انتهاء سريانها، كما تتضمن الرسالة أيضًا رقم CVV، ويتم استخدامه في العمليات الشرائية من خلال الإنترنت.

البطاقات الائتمانية وأهم مميزاتها.

تمتاز البطاقات الائتمانية بمميزات عدة وهي :-

امتيازات وخصومات

تعمل كافة البنوك التي تُصدر البطاقات الائتمانية على منح عملائها العديد من المزايا والخصومات، إضافةً إلى توفير العروض الحصرية، وذلك عن طريق التعاون مع أشهر المتاجر، إضافةً إلى شركات الطيران.

القدرة على حفظ كافة المعاملات المالية

تُتيح البطاقات الائتمانية إمكانية مراجعة السجل الخاص بالمعاملات المالية للعميل، ويُعد ذلك الخيار غير متوفر عند السحب النقدي.

تُعد أكثر سهولة وعملية

فالبطاقة رُغم حجمها الصغير إلا أنها كفيلة لإتمام كافة المعاملات المالية والشرائية بكل سهولة.

المحافظة على الأموال بأمان

عملت تلك البطاقات الائتمانية على توفير الأمان للعملاء، والحد من التعرض للسرقة، وكذلك تعرض البطاقة للتلف أو الفقد، حتى وإن تم سرقة البطاقة فلن يتسنى السارق الاستفادة منها نظرًا لحمايتها بواسطة رقمًا سريًا، وإذا تعرضت البطاقة إلى التلف يُمكن بكل سهولة الحصول على أخري من خلال البنك الصادر من خلاله البطاقة.

سهولة السحب

يمكن للعميل السحب بكل سهولة من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة.

عيوب البطاقات الائتمانية

رُغم ما تتمتع به البطاقات الائتمانية من مزايا إلا أنها تحتوى على بعض العيوب وهي:-

  • عند استخدام البطاقات الائتمانية للشراء من المتاجر، يجعل العميل مُقيد بما هو متاح من المنتجات بالمتاجر، ويجعل صاحب البطاقة لا يستطيع التحكم في جودة السلع والتعرف على مواصفاتها
  • يُعد الزاميًا على صاحب البطاقة سداد القيمة المستحقة، حتى وإن فُقدت البطاقة أو حدث لها تلف.
  • قد ينشأ بعض النزاعات ما بين صاحب البطاقة والبنك الصادر من خلاله البطاقة وذلك عن عدم التمكن من سداد القيمة المالية المستحقة.
  • حدوث زيادة بنسبة الفوائد المفروضة على القروض.

الفرق ما بين البطاقة الائتمانية و بطاقة الخصم

  • هناك فرق ما بين البطاقة الائتمانية وبطاقة الخصم فالأولى عبارة عن بطاقة إلكترونية بلاستيكية، يتم صدورها من أحد شركات التمويل كالمؤسسات المالية أو البنوك، وتُستخدم في عمليات السحب النقدي أو الشراء ولكن بطريقة الاقتراض أو الدين، ولتلك البطاقات سقف ائتماني لا يمكن تجاوزه.
  • أما بطاقات الخصم عبارة عن بطاقة بلاستيكية إلكترونية، يتم صدورها من البنك التابع له العميل، وتكون مرتبطة إما بحساب جاري أو توفير، ويتم استخدامها في عمليات السحب النقدي أو السداد والشراء، ويتم خصم القيمة من الرصيد المتاح.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هو رقم بطاقة الائتمان وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.