ما هي عملة جامايكا وتاريخها المشرف عبر العصور

ما هي عملة جامايكا ؟ سؤال يطرحه الجميع، والإجابة أنها الدولار الجامايكي، وتقع دولة جامايكا في جزر أنتيل الكبرى، والتي تقع في الكاريبي، ويعتمد الاقتصاد في جامايكا على القطاع السياحي الموجود بها، حيث تم تصنيف اقتصادها على أنه اقتصاد متوسط، ويتميز الاقتصاد في جامايكا بالقطاع السياحي الذي يجلب له جميع العملات الأجنبية، وبالأخص الدولار الأمريكي، وسوف نتعرف أكثر على عملة جامايكا كل ذلك نقدمه لكم من خلال موقع زيادة.

ما هي دولة جامايكا

دولة جامايكا تعتبر جزيرة ضمن جزر الأنتيل الكبرى، وتكون مساحتها 11.100 كيلو متر مربع، وتطل على بحر الكاريبي، وحدودها في الجنوب مع كوبا، وحدودها من الغرب مع هايتي، وقد أطلق البعض على هذه الجزيرة اسم أرض الخشب والماء، وأطلق عليها الآخرين أرض الينابيع، وكانت في السابق جزيرة إسبانية، ثم تحولت إلى جزيرة بريطانية تسمى جامايكا، وعدد السكان في جامايكا قرابة 2.8 مليون مواطن، وعاصمتها كينغستون.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: كم دولة في قارة أمريكا الشمالية وما هو الأصل في تسميتها

ما هي عملة جامايكا

 

ما هي عملة جامايكا

الكل يسأل عن ما هي عملة جامايكا؟ وسوف نحاول الإجابة على هذا السؤال خلال الآتي:

  • عملة جامايكا هي ما يسمى بالدولار الجامايكي، وهو ما أطلق عليه الكثير اختصار J M D ، وهذه العملة تقسم بفئة السنت، حيث أن الدولار الجامايكي يساوي 100 سنت، وتم إطلاق اختصار على السنت أيضًا وهو S J A.
  • العملة الورقية من الدولار الجامايكي بقيمة 50 و100 و1000 و500 و5000 دولار جامايكي، يأتي الدولار الجامايكي على شكل مستطيل.

يوجد في الجانب الأمامي منه بعض الرموز والأرقام، مزخرفة بخط كبير، وذلك لتقوم الحكومة بمساعدة الأشخاص المرضى بضعف البصر على قراءة عملات الدولار الجامايكي بكل سهولة.

وتتضمن العملة صور بتمجيد شخصيات جامايكا الشهيرة قد لعبوا دورًا مهمًّا في تاريخ ميلاد دولة جامايكا، وهم بالأخص رؤساء وزراء سابقين، بالإضافة إلى بعض الأشخاص العسكريين التاريخيين، أما في الجانب الخلفي، تظهر العملة صور الكثير من الأماكن المشهورة في دولة جامايكا.

تاريخ عملة دولة جامايكا

أوضحنا سابقًا ما هي عملة جامايكا؟ وهي الدولار الجامايكي، وفي التالي سوف نوضح ما هو تاريخ عملة دولة جامايكا؟ حيث استخدمت دولة جامايكا الكثير من العملات المعدنية، واستخدمت العملات الورقية، ولكن هذه العملات كانت ليست ذو أهمية بالنسبة لسكان دولة جامايكا، فكانوا يتبعون طريقة المقايضة في الأسواق في التجارة عمومًا، وظل هذا الأمر ساري حتى وصول الاستعمار الإسباني لجزيرة جامايكا.

في القرن 16 بدأ السكان في استخدام العملات، حيث كانت تستخدم في غرض التجارة، وكانت العملات المستخدمة في هذا الوقت هي العملات الاستعمارية الإسبانية، أما عند بداية القرن السادس عشر، بدأ سكان دولة جامايكا في الاعتماد على الكثير من العملات، وكان هذا مع وصول الاستعمار البريطاني.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أسهل دولة يمكن الهجرة إليها لم تخطر على بالك من قبل

عملة جامايكا القديمة

ما هي عملة جامايكا

في أول الأمر، كنا نريد معرفة ما هي عملة جامايكا؟ وسنتعرف على عملات دولة جامايكا القديمة، عند وصول الاستعمار البريطاني لدولة جامايكا، حيث استخدم سكان جامايكا العملة البريطانية بشكل أساسي.

بعد ذلك قام الجامايكيون بوضع الطابع الخاص بهم على هذه العملة، وفي هذا الوقت انفرد البريطانيون في استخدام عملتهم الخاصة في مجال التجارة، وذلك على مستوى جزر الهند الغربية كلها.

في بداية الأمر، استخدمت دولة جامايكا الجنيه الجامايكي، وذلك في الفترة من 1840 م إلى 1969 م، وذلك على اختلاف اسم العملة فكان يتغير اسمها بين كل آن وآخر، ولكن هذا الجنيه الجامايكي كان يعادل نفس قيمة عملة الاستعمار البريطاني، الجنيه الإسترليني، والعملات الأخرى الخاصة بالبلاد من عملات ورقية وعملات معدنية، حيث كانت تصنع العملات المعدنية من النحاس.

تاريخ عملة دولة جامايكا

بعدما تعرفنا على تاريخ عملة دولة جامايكا، وما هي عملة دولة جامايكا ؟ وكانت الإجابة هي الدولار الجامايكي، هنا نسأل ما هو تاريخ الدولار الجامايكي ؟ سوف نجيب على هذا السؤال فيما يلي:

  • في خلال فترة الاستعمار البريطاني لدولة جامايكا، شهدت دولة جامايكا فترة لتحرير العبيد، وهذا قد أدى إلى زيادة الطلب على العملات.
  • وبعد استقرار البلاد في عام 1960 م، ظهرت فكرة لوجود عملة جديدة، أما في عام 1969 م قد صوت مجلس النواب لدولة جامايكا، وقد أجمعوا على دخول الدولار الجامايكي، ليحل محل الجنيه الذي كان موجودًا في هذا الوقت.

وعندما ظهر الدولار الجامايكي في أول الأمر، كان شكله يتشابه بشكل كبير مع عملة الجنيه الجامايكي الذي تم استخدامه سابقًا، وذلك مع بعض الاستثناءات، مثل: تغيير صور الملكة في الدولار الجامايكي، مع تبديلها بصور شخصيات أخرى وطنية.

أما بالنسبة للألوان والحجم الخاص بهذه العملة والتفاصيل الأخرى الخاصة بها فلا تتغير أبدًا، بل ظلت كما هي.

وكان الناس قد اعتادوا عليها، واعتادوا على شكلها وحجمها، وعلى التفاصيل الصغيرة التي لم تتغير فيها.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي عملة الصين وبعض المعلومات عنها

الدولار الجامايكي والدولار الأمريكي

 

في خلال السنين الأخيرة، كان الدولار الجامايكي يتراجع بشكل مستمر، وذلك مقارنة مع الدولار الأمريكي، فقد كان في أول ربع 2021، قد كانت قيمة واحد دولار جامايكي تتساوى 0.0069 دولار أمريكي، وذلك بالمقارنة مع الدولار الأمريكي في عام 2015 م قد كان الدولار الجامايكي يساوي 0.0068 دولار أمريكي.

ومع انتشار مرض كورونا الخطير، الذي كان له أثر كبير على المساعدة في استمرار التراجع بين الدولار الجامايكي بالنسبة للدولار الأمريكي.

أما في شهر مارس يوم 10 لعام 2021 م، سجل الدولار الجامايكي انخفاض 10 دولار مقابل الدولار الأمريكي، وقد شهدت البلاد في هذا اليوم تسجيل أول حالة مصابة بفيروس كورونا، ونحن مستمرين لمعرفة ما هي عملة جامايكا؟ وما هو التاريخ الخاص بها ؟ والمقارنة بين الدولار الأمريكي والدولار الجامايكي.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي عملة إيطاليا؟ وما فئات هذه العملة؟

اقتصاد دولة جامايكا

ما هي عملة جامايكا

سنتعرف سريعًا على اقتصاد دولة جامايكا، بعدما تعرفنا على ما هي عملة جامايكا؟ يعتمد الاقتصاد بجامايكا بشكل كبير على 70 في المائة من الناتج المحلي، وتتمتع دولة جامايكا بموارد طبيعة وفيرة، وقد يكون البوكسيت في المقدمة، أما المناخ فهو مناسب جدًا للزراعة، ويتناسب مناخها مع السياحة أيضًا، ويتم صناعة البوكسيت والألومنيا.

وقد تحول الاعتماد الاقتصادي في دولة جامايكا إلى السكر والموز، وبعد ذلك قد برزت جامايكا في تصدير المعادن، وذلك بزيادة الاستثمار الأجنبي.

ولكن بعد ذلك قد ضعف القطاع المالي وانخفضت مستويات الاستثمار، وذلك قد أدى إلى أن الثقة في الإنتاج الجامايكي قد قلت كثيرًا.

وبعد ذلك حفزت مناطق التجارة الاستثمار على صناعة الملابس الجاهزة، وقد شجعته على الصناعة الخفيفة أيضًا ودخول البيانات من كل الشركات الأجنبية، وبالرغم من ذلك قد عانت الخمس أعوام السابقة من انخفاض معدل الصادر من الملابس، واستمر غلق المصانع.

وقد ارتفع معدل البطالة بشكل ملحوظ، حيث قامت الحكومة في دولة جامايكا على تشجيع النشاط الاقتصادي، وذلك عن طريق الجمع بين إعادة هيكلة القطاع المالي والخصخصة، مع انخفاض أسعار الفائدة، وتطوير السياحة، بالإضافة إلى النشاط الإنتاجي ذو الصلة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.