ما الفرق بين المسافة والإزاحة

ما الفرق بين المسافة والإزاحة؟ والاختلاف بينهم وغيرها من التفاصيل يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة ، حيث أن علم الفيزياء هو واحد من العلوم التي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، والتي تعطي تفسير منطقي للكثير من الظواهر التي تحدث حولنا، كما أن هناك العديد من المصطلحات التي يتم استخدامها في علم الفيزياء والتي تكون متقاربة في المعنى بشكل كبير، لذا سوف نوضح خلال الموضوع التالي ما الفرق بين المسافة والإزاحة.

ننصحكم بزيارة مقال: ما هو علم الفيزياء؟ وأثر التجارب الفيزيائية وقوانيه وأهميته

ما الفرق بين المسافة والإزاحة؟

ما الفرق بين المسافة والإزاحة
ما الفرق بين المسافة والإزاحة

المسافة والإزاحة هي مصطلحات فيزيائية أساسية تدرس خلال الصف الثالث الإعدادي والأول الثانوي بشكل موسع، الجدير بالذكر أن في الحياة العادية هناك العديد من الأفراد الذين يجهلون الفرق بين المسافة والإزاحة.

يعرف كل من المسافة والإزاحة أنهم كميات فيزيائية أساسية غير مشتقة، وهما عبارة عن القيمة التي قطعها الجسم من البداية للنهاية.

رغم هذا التشابه الموجود بين كل من المسافة والإزاحة إلى أن هناك بعض الاختلافات الجوهرية التي تجعل منهم كميتين مختلفتين، ويتضح ذلك من تعريف كل منهم.

1_ تعريف المسافة

  • تعرف المسافة في الفيزياء أنها طول المسار الفعلي الذي سلكه الجسم من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، وهي كمية فيزيائية قياسية أي أنها لا تحتاج عند تعريفها أو التحدث عنها إلى اتجاه الجسم المتحرك بل معرفة القيمة العددية فقط.
  • المتر هو وحدة القياس الدولية المتعارف عليها عند حساب المسافة، وعند وصف المسافة التي قطعها الجسم من الضروري استخدام وحدة القياس كتمييز.
  • لا يؤثر الزمن على مقدار المسافة فهي لا تقل مع الوقت، يرمز للمسافة كاختصار بحرف (ف) في اللغة العربية، وحرف الـ (D) في اللغة الإنجليزية.

قانون المسافة

  • يمكن حساب المسافة بشكل مباشر في حال التعرف على المسافات التي قطعها الجسم، فعلى سبيل المثال، إذا تحرك جسم من النقطة هـ إلى النقطة ج، ومن النقطة ج وصولا إلى النقطة ن، ثم غير مسارة ليصل إلى النقطة أ.
  • فيمكن حساب المسافة المقطوعة من خلال (هـ ج+ ج ن+ ن أ) حيث أن حساب المسافة يعتمد على القيمة العددية وليس الاتجاه الذي يسلكه الجسم.
  • أما في حال الرغبة في حساب المسافة بمعلومية السرعة والزمن، فالمسافة هنا=(السرعة× الزمن)، ويجب عدم الإغفال عن استخدام وحدة القياس بعد القيمة العددية.

إليكم من هنا: قانون الحجم في الفيزياء وقياساتهم والفرق بينهم والحجم والكتلة والكثافة

2_ تعريف الإزاحة

  • تعرف الإزاحة أنها المسافة المقطوعة من نقطة البداية إلى نقطة النهاية في اتجاه واحد، أو هي أقصر مسافة قطعها الجسم من البداية إلى النهاية، كلا التعريفين يعطوا نفس المعنى ويشيرون إلى ضرورة تحديد الاتجاه.
  • حيث أن الاختلاف الأبرز والأكثر وضوحا بين المسافة والإزاحة، أن الإزاحة تحتاج عند الحديث عنها تحديد اتجاه الجسم المتحرك كونها من الكميات الفيزيائية المتجهة.
  • يستخدم المتر ومضاعفاته كوحدة قياس للإزاحة إلى جانب تحديد الاتجاه، كما أن الإزاحة وعلى عكس الزمن يمكن أن تتأثر بزمن الرحلة حيث أنها تقل إذا قل الزمن المستغرق في الرحلة.
  • تستخدم بعض الاختصارات للتعبير عن الإزاحة، فيستخدم حرف (ز) في اللغة العربية للدلالة على الإزاحة، وحرف (S) في اللغة الإنجليزية.

قانون الإزاحة

  • خلال التعرف على الفرق بين المسافة والإزاحة من الضروري الإشارة إلى أن الإزاحة تحتاج إلى نقطة مرجعية على خلاف المسافة، وذلك حتى يمكن قياسها ومعرفة الاتجاه.
  • في حالات حساب الإزاحة بمعلومية السرعة والزمن يمكن حسابها من خلال القانون التالي: الإزاحة= السرعة المتجهة× الزمن.
  • أم في حالة حسابها بطريقة مباشرة فأن الإزاحة تعبر عن أقصر خط مستقيم واصل من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، وعلى سبيل المثال إذا تحرك جسم من النقطة أ إلى النقطة ب، ثم غير مسارة ليصل إلى النقطة ج.
  • الإزاحة في هذه الحالة هي المسافة الواصلة بين النقطة أ والنقطة ج أي أقصر خط مستقيم من نقطة البداية أ ونقطة النهاية ج، مع ضرورة تحديد الاتجاه من البداية إلى النهاية.

اقرأ من هنا: شرح تحويل الوحدات في الفيزياء بالتفاصيل وما هو النظام العالمي للوحدات

الاختلاف بين المسافة والإزاحة

ما الفرق بين المسافة والإزاحة
ما الفرق بين المسافة والإزاحة

خلال التعرف على إجابة سؤال ما الفرق بين المسافة والإزاحة، من الضروري الإشارة إلى الاختلافات الفيزيائية الموجودة بين كل من المسافة والإزاحة، والتي تتمثل في:

  • تعرف المسافة بأنها المسار الفعلي الذي سلكة الجسم من البداية إلى النهاية على عكس الإزاحة التي تعبر على أقصر مسار مستقيم بين نقطة البداية ونقطة النهاية.
  • خلال حساب المسافة تتوفر كافة المعلومات التي تخص المسار الذي سلكة الجسم خلال الرحلة، وهذا لا يحدث في حالة الإزاحة.
  • تتأثر الإزاحة بالزمن حيث تقل كلما قل الزمن على عكس المسافة التي لا يؤثر عليها تغير قيمة الزمن بالزيادة أو النقصان.
  • تحتمل الإزاحة العديد من الإشارات فيمكن أن تكون سالبة، موجبة أو حتى مساوية للصفر، أما المسافة فتاتي دائما موجبة.
  • الإزاحة عبارة عن كمية فيزيائية متجهة تحتاج في تعريفها على كل من المقدار والاتجاه، أما بالنسبة للمسافة فهي كمية فيزيائية قياسية أي أنها تحتاج في تعريفها إلى المقدار فقط.
  • خلال حساب المسافة يتم استخدام السرعة القياسية في القانون، أما في حالة الإزاحة تستخدم السرعة المتجهة.
  • تعبر الإزاحة عن مسار واحد محدد ويلزم معرفة اتجاهه، أما بالنسبة للمسافة فأنها يمكن أن تحتوي على أكثر من مسار واتجاه.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: بحث كامل عن الحركة الدورانية في الفيزياء

المسافة والإزاحة مفاهيم مختلفة رغم التشابه الموجود بينهم، لذا لا يمكن استخدام الإزاحة للتعبير على المسافة أو العكس، وهذا ما تعرفنا عليه خلال المقال السابق، الذي يجيب عن التساؤل المطروح حول ما الفرق بين المسافة والإزاحة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.