ما الفرق بين الدين والتدين

ما الفرق بين الدين والتدين نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لابد لنا قبل الحديث عن الدين والتدين أن نفرق بينهما، ثم نعرف كيف استطاع العرب المسلمين أن يصلوا بثقافتهم البسيطة القادمة من الصحراء إلي سيادة االعالم، وهذا التفريق بين الدين والتدين هوالذي مكن  العرب إمن  الارتقاء في أقل من ثمانين عاما بحياتهم  حياة من عاشوا في ظلالهم وجعل اللغة العربية هي اللغة الأقوي بين لغات العالم، فكان المسلم هو الشخص الذي يشار له بالبنان، فهو مثل للارتقاء والانتقاء والتقدم والرقي .

ما الفرق بين الدين والتدين

الدين : الدين هو المنهج الذي يتبعه الناس وهو مجموعة من الأفكار والمفاهيم والمعتقدات التى ترتبط ببعضها البعض ويؤمن بها الفرد .

وهي تفسر علاقات متعددة في حياة الإنسان وهذه العلاقات هي :

  • علاقة الإنسان بربه وهي علاقة عبادة قال تعالى : ” وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون” علاقة واضحة بين خالق ومخلوق لا اختلاف فيها.
  • علاقة الإنسان بنفسه والتى تظهر في تصالح الإنسان مع نفسه ليعيش حياة راقية فيها سمو من أجل الوصول لرضا الله.

ج- علاقة الإنسان بأهله ومجتمعه وتظهر في مدى توافق الإنسان في سلوكه مع تقاليد وعادات المجتمع الذي يعيش فيه  والتزامه بأداب هذا المجتمع وتعاليمه وإلا أصبح الإنسان شاذا عن المجتمع .

ويمكن تعريف الدين علي أنه مجموعة التكاليف التى كلف بها الإنسان من قبل ربه  دينه وعليه القيام بها، ومن يخالف تلك التعاليم فقط نقص دينه  ولم يتكتمل .

وتتساوى في تعريف الدين كل الأديان السماوية والأرضية ، فالسماوية مثل اليهودية والمسيحية والإسلام، والأرضية مثل البوذية والهندوسية وعبادة البقر والشيوعية .وعبادة اشمس والقمر والنجوم .. غلي غير ذلك من معتقدات  هي عند أصحابها ديانات ولا يحق لنا أن نتدخل فيما يفعلون لقوله تعالى :”لكم دينكم ولي دين ” فهم أحرار وما يعبدون وكيف يعبدون  من دون الله وما يتبعون من مناهج لا شأن لنا بها  إلا إذا أضطررنا لذلك ولكن بالقول اللين

التدين :التدين هو التطبيق الذي يقوم به الفرد أو يسلكه الفرد عند تطبيقه لما جاء في دينه من أوامر ونواه مثال ذلك ؛ يقول اللهتعالى في كتابه الكريم : “إن الصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي ” عند تفسير العلماء لمفهوم هذه الآية نجد أن الصلاة رياضة روحية حيث تبعد الإنسان عن أي سلوكيات خطأ .

ومن التعريفين السابقين نستطيع أن نقول أن الدين من الله وهو الأصل الثابت أما التدين فهو من البشر وهو متنوع ومتعدد يتأثر بعدة عوامل :

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: أهمية التدين في حياة الفرد و المجتمع وأثره

ونرشح لك أيضًا: لا إله الا الله في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والحائض والنفساء للنابلسي وابن سيرين

عوامل يتأثر بها التدين :

هناك عدة عوامل يتأثربها التدين من أهم هذه العوامل :

  • البيئة :فالبيئة التى ينشأ فيها الفرد تؤثر بشكل كبير في طريقة تدينه أو سلوكه في اتباع تعاليم الدين، ولذلك  يقال :(إن الإنسان ابن بيئته ) فكيف مثلا يتعلم الطفل الصلاة وأنها عادة واجبه وفرض وركن من أركان الدين  علي المسلم اتباعها إذا لم يجد أباه وأمه يقومان بالصلوات الخمس ويواظبان عليها  .
  • وكثير من الباحثين في هذا الأمر أكدوا أنه كلما مالت المجتمعات للحضارات الأدنى كلما كان اختلافها نحو مفهوم التدين قليل فهي تتفق حول سلوكيات واحدة، أما كلما زاد تقدم المجتمعات كلما اختلف المفهوم نحو التدين لابتعاد الناس بعضهم عن بعض وهنا يأتي تأثير الثقافة والحضارة علي التدين .
  • استعداد الفرد علي الفرد أن يكون دائما علي استعداد تام لأن يكون أكثر تدينا بأن يقترب أكثر من تعاليم الإسلام ويبتعد عن الزواجر ويتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوته في ذلك، فعندما سئلت السيدة عائشة زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أخلاق رسول الله صلي الله عليه وسلم قالت ” كان خلقه القرآن ” أو كما كان يقال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كان قرآنا يمشي علي الأرض ” فكل سلوك كان يقوم به رسول الله صلى الله عليه وسلم يمثل قدوة حسنة وتعليم قويم يحمل في طياته تعاليم القرآن .

وللتعرف على المزيد: تفسير قراءة القرآن في المنام بصوت جميل للعزباء والمتزوجة والحامل

اختلاف التدين من بلد لآخر :

بالطبع يختلف التدين من بلد لآخر؛ وذلك  لأن التدين سلوك،  فهو متغير من بلد لآخر فعلى سبيل المثال لا الحصر :

إذا قابلت رجلا من مصر فهو يقول : السلام عليكوا، وإذ قابلت رجلا آخر من أي بلد عربي فهو يقول حياك الله ، ( تدين)

الأصل في الدين صادرة من سنة رسول الله عندما قال لأصحابه : “ألا أدلكم علي شيء إذا فعلتموه تحاببتم، قالوا بلي يا رسول الله قال، أفشوا السلام بينكم .  ( دين )

خطأ يقع فيه معظم الناس في العصر الحديث

ذلك الخطأ هو الربط بين سلوك الإنسان ودينه وعدم الفصل بينهم وقد أو ضح الدكتور نور الدين قراط الرفقالجوهري بين الدين والتدين حيث قال :

الدين حق مائة بالمئة ولا خلاف عليه لأنه مرتبط بالله سبحانه وتعالى، أما التدين فهو سلوك قد يكونمطابقا للدين أو يخالفه أو ينحرف عن تعاليم الدين، لذلك علي المسلمين وغير المسلمين من البشر أن يفهموا أن ما يقوم به بعض المسلمين من مخالفات باسم الدين لا علاقة لها بالدين.

وأكد أنه من الخطأ الجسيم الربط بين هؤلاء وبين الإسلام كدين فمن فعل خطأ يرتبط به هو وليس بدينه فهو من أخطأ في التطبيق.

التدين بين الانتقاء والارتقاء

إذا استطاع الإنسان أن يفرق بين الدين والتدين ويعف أن السلوك الخطأ يحسب عليه وليس علي دينه يعرف جيداأن عليه أن يسلوك السلوك الصحيح حتى يرتقي بنفسه ويكون مثالا حسنا علي ما جاء في دينه من تعاليم  ونذكر هنا كيف استطاع أوائل المسلمين عندما فهموا التدين فهما صحيحا  أن يخرجوا  من الصحراء القاحلة إلي أمم ناهضة مثل مصر والشام والعراق، ويغيروا من مقاييس التفوق في هذا الوقت وينقلوا الحضارة من تلك الأمم إلي أنفسهمفيرتقوا بها إلي مستوى أعلي ممن سبقهم وهذا حدث لأنهم فهموا معنى التدين علي أنه السولك الحسن الذي عليهم اتباعه في كل ميادين الحياة  وهذا هو معنى الارتقاء فالتدين ارتقى بالعرب إلي صنع حضارة تعد من أعظم الحضارات نشهادة العالم .

وهناك دليل آخر علي أهمية التدين و فهمه الفهم الصحيح على أنه سلوك مرتبط بالفرد، هل سأل أحد منا نفسه كيف انتشر الإسلام في جنوب شرق آسيا ؟

وللإجابة عن هذا السؤال نقول إن العرب التجار استطاعوا عن طريق السلوك الحسن أن ينشروا تعاليم الإسلام فكانوا مثاليا حيا للمسلم الحق مما دفع عدد كبيرا من أهل هذه البلاد إلي التقرب منهم والتعلق بهم لدرجة أنه ترك دينه ودين آبائه واعتنق الدين الإسلامي وهذا ما نعنيه بالانتقاء، فهؤلاء الناس انتقوا لأنفسهم الدين الذي وجدوه حق

تناول المقال   ما الفرق بين الدين والتدين فالدين هو الحياة وقد تناولت البرامج الفترة الأخيرة مجالا واسعا عن سرد أحاديث كثيرة للاستفادة وللمزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.