محتوى يحترم عقلك

ما هو المرض الذي أُطْلِقَ عليه الموت الأسود

ما هو المرض الذي أُطْلِقَ عليه الموت الأسود سؤال نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه انتشرت في العالم الكثير من الأوبئة التي أودت بحياة الكثير وقد ظهر في العصور الوسطى مرض لعين وشديد الخطورة ومن شدة  خطره سمي بالموت الأسود ألا وهو مرض الطاعون وانتشرت في هذه الآونة وباء أيضاً لا تختلف خطورته عن الطاعون وهو وباء الكورونا حفظنا الله جميعاً وسوف نتكلم  في هذا المقال عن الطاعون وسببه وعلاجه وأعراضه وأنواعه .

 ما هو المرض الذي أُطْلِقَ عليه الموت الأسود

الطاعون هو مرض بكتيري معدي ينتقل  عن طريق البراغيث وهي في المقام الأول من حيث الانتقال للمرض ويعيش الكائن الحي المسبب للطاعون والمسمى(بريسينيا  بيستيس ) وهو موجود في القوارض الصغيرة المنتشرة بشكل كبير في المناطق المزدحمة بالسكان والتي لا توجد فيها خدمات مثل الصرف الصحي والماء  وخاصة في المناطق الريفية وفي إفريقيا وآسيا والولايات المتحدة .

  • يصيب الطاعون والمعروف بالموت الأسود في العصور الوسطى أقل من 5000 فرد سنويا في جميع أنحاء العالم وانتشر ذلك المرض في جميع الأنحاء ويصبح الطاعون مرضا خطيراً وقد يؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم معالجته  بالمضادات الحيوية في الحال.
  • يواجه الأطباء البيطريون ومساعدوهم خطر كبير من ملامسة القطط والكلاب المنزلية التي قد تكون مصابة بالطاعون كما أن الأشخاص الذين يعملون في المناطق المفتوحة التي تنتشر فيها الحيوانات المصابة بالطاعون هم أكثر عرضة للإصابة بالطاعون.
  • خطر الإصابة بمرض الطاعون منخفض للغاية في الفترات الحالية حيث يصاب بضعة الاف من الأشخاص بالطاعون كل عام على مستوى العالم وبالرغم من ذلك فإن خطر الإصابة بالطاعون قد يزيد في مناطق معينة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن إجابات الأسئلة من خلال: أول من رمى سهم في سبيل الله.. نشأته ومواقف من حياته

أنواع الطاعون وأعراضه

الطاعون الدبلي: وهو من أكثر الأنواع شيوعاً ويسمى بتورم العقد اللمفية التي تتطور عادة في الأسبوع الأول بعد الإصابة وتوجد في الرقبة أو الإبط أو الأربية وتكون في حجم بيضة الدجاج وتكون ملمسها صلب ويسبب ألم كبير ومن أعراض الطاعون الدبلي الآتي وجود صداع مستمر ‘ حمى وقشعريرة تظهر بصورة مفاجئة وتعب وتوعك وآلام شديدة في العضلات .

الطاعون الرئوي :وهو يكون في منطقة الرئتين ويؤثر عليهما وهو أقل أنواع الطاعون انتشاراً ولكنه من أخطر الأنواع لأنه يصيب مناطق أكثر دقة وهي الجهاز التنفسي وتتمثل خطورته أيضاً  في أن الطاعون الرئوي ينتقل من شخص لآخر عبر الرذاذ المتطاير من السعال وتبدأ الأعراض في الظهور بعد قائق من العدوى والتعب والتي تتمثل الأعراض في السعال الشديد والمخاط مصحوب بالدم ، حمى شديدة، صداع ، ألم في الصدر ، الغثيان والقيء، ضعف شديد في الجسم مع احتمالية حدوث أنيميا ، صعوبة في التنفس وتزيد مضاعفات الطاعون الرئوي بشكل سريع مما تسبب في تلف الرئتين   وفشل في الجهاز التنفسي وذلك في خلال يومين من بداية العدوى لذلك يعد الطاعون الرئوي من أخطر الأنواع ويحتاج المريض في تلك الحالات إلى العلاج بالمضادات الحيوية خلال يوم من ظهور العدوى حتى لا تزيد عند المريض وتصبح خطيرة وتصل إلى الوفاة.

طاعون إنتان الدم

ويحدث هذا الطاعون عندما تتكاثر بكتريا الطاعون في مجرى الدم وتتضمن أعراض طاعون إنتان الدم في الحمى والقشعريرة وضعف شديد في الجسم وألم في البطن وإسهال وقيء كما تتضمن الأعراض على نزيف من الفم أو الأنف أو المستقيم أو تحت الجلد أو اسوداد وموت الأنسجة وموتها .

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الأمراض من خلال: أعراض مرض الطاعون وانواعه وطرق علاجه

أسباب مرض الطاعون

تنتقل بكتريا الطاعون من الحيوانات إلى البشر من خلال لدغات   البراغيث وغيرها من الحيوانات المصابة مثل الفئران ، الجرذان، السناجب ، الأرانب وكلاب المراعي ، السناجب البرية ، فئران الحقول  وتنقل العدوى للإنسان عندما يلمس جرح في جلدك دم حيوان مصاب كما يمكن أن تصاب الكلاب والقطط بمرض الطاعون عن طريق لدغات البراغيث أو أكل القوارض المصابة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الطاعون الرئوي من خلال: علاج مرض الطاعون الرئوي والدبلي وأهم الفروق بينهما

مضاعفات مرض الطاعون

  • عدم الاهتمام بأعراض مرض الطاعون وعدم استشارة الطبيب لمعرفة الحالة المرضية قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة ولكن الأشخاص الذين  يستشيرون الطبيب ويتناولون المضادات الحيوية قد ينجون من ذلك الوباء الخطير وخاصة الطاعون الدبلي.
  • التهاب السحايا وقد فرضت وزارة الصحة تطعيمات لهذا الوباء وحتى يمنع من حدوث الالتهاب السحائي وهو المعروف بالتهاب في الأغشية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي .
  • الغرغرينا وهي عدم تدفق الدم ووصوله لمكان الإصابة حيث أنها تعوق الجلطات الدموية التي تصيب الأوعية الدموية الصغيرة من تدفق الدم في أصابع اليدين والقدمين ومعنى عدم وصول الدم إلى انسجة الجسم أي موت الأنسجة وقد يحتاج إلى قطع لمكان الأنسجة الميتة حتى لا تسبب في تسرب الغرغرينا لجميع أجزاء الجسم.

 كيفية الوقاية من مرض الطاعون

  • نظراً لعدم وجود لقاح لمرض الطاعون حتى الآن وتعمل العلماء جاهدة لتصنيع هذا اللقاح فلذلك يجب اتباع كل قواعد الوقاية من مرض الطاعون ومن اجراءات الوقاية النظافة الشخصية من الميكروبات والجراثيم بصفة مستمرة.
  • الحفاظ على بقاء الحيوانات الأليفة نظيفة باستمرار وخالية من البراغيث وذلك بسؤال الطبيب البيطري الذي يتم التعامل معه لمعرفة منتجات تحمي الحيوانات من البراغيث.
  • لابد من ارتداء القفازات عند التعامل مع الحيوانات المحتملة إصابتها بنوع من الأمراض وتعمل القفازات كحائل بين جلدك والبكتريا الضارة الملوثة.
  • استخدام طارد للحشرات باستمرار لعدم وجود فرصة لتك الحشرات أن تجد البيت بيئة ملائمة للعيش فيها وبالتالي انتقال الأوبئة والامراض.
  • التأكد من نظافة المنزل وعدم تراكم الشجيرات والحجارة وخشب الوقود والخردة لأن كل هذه الأشياء ملاذ آمن ومخبأ للحشرات والقوارض والفئران التي تعمل على انتقال العدوى أما إذا تأكدت من وجود تفشي للقوارض في المنزل فاتخذ الخطوات السليمة للسيطرة عليها.

قصة مرض الطاعون

  • بدأ الطاعون في بلدة من بلاد الشام تسمى عمواس وهي على مقربة من بيت المقدس لذلك سمي بطاعون عمواس وانتشر المرض في بلاد الشام وكان في وقتها عمر بن الخطاب يتخذ تدابيره لدخول الشام في ذلك الوقت فنصحه الرحمن بن عوف وقال له (إذا سمعتم بهذا الوباء ببلد فلا تقدموا عليه وإذا وقع وأنتم فيه فلا تخرجوا فرارا صمنه).
  • عاد عمر بن الخطاب إلى المدينة ولم يذهب وحاول إخراج عبيدة بن الجراح من الشام حتى لا يصاب بهذا الوباء الملعون ولكن فهم أبا عبيدة أدرك مراده واعتذر عن الحضور حتى يبقى مع جنده وأخذ يبكي لأن هناك مؤشر يشير إلى  أن الطاعون قد انتشر بصورة مرعبة وبالرغم أن المسلمين كانوا يدفنون قتلاهم وبقي الكثير من القتلى من البيزنطيين حيث بقيت جثثهم
  • عند انحسار الوباء خرج عمر بن الخطاب من المدينة المنورة متجه نحو بلاد الشام عن طريق آيلة  وذلك من خلال الاجراءات المختلفة  التي اتخذها .
  • ويعرف الفقهاء المسلمين الطاعون بأنها قروح تخرج في الجسد فتكون في المرافق والأيدي والأصابع مع ورم شديد وسمي بالطاعون لتشبهه في الهلاك وإلا فكل طاعون وباء وليس كل وباء طاعون. كما يحدث خفقان في القلب مع القيء لذلك أنصح كل فرد بالاهتمام بكل طرق النظافة والاهتمام بالنفس .

وبهذا نكون قد وفرنا لكم  ما هو المرض الذي أُطْلِقَ عليه الموت الأسود وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.