ما هي صلاة الضحى وعدد ركعاتها وما هو فضلها

ما هي صلاة الضحى نجيب عليه اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أن الصلاة هي ثاني أركان الإسلام، وأول شيء سوف يُحاسب عليه المسلم يوم القيامة، فلو صلحت كانت جميع أعماله صالحة، ولو فسدت تفسد أعماله، وتؤدى الصلاة في 5 صلوات على مدار اليوم، كما توجد الصلاة المسنونة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، وهي صلاة الضحى، وللتعرف بشكل أوضح على المزيد حول سؤال ما هي صلاة الضحى، تابعونا في السطور القادمة.

ما هي صلاة الضحى

صلاة الضحى يُطلق عليها أيضاً اسم صلاة الأوابين، ووقتها يكون منذ ارتفاع الشمس قبل الزوال، أي بعد خروج ميعاد النهي حتى ما قبل الظهر بنحو 10 دقائق، وأفضل وقت لأداء صلاة الضحى هو نهاية وقتها، أو عند اشتداد الحر، وذلك كما جاء في قول النبي الكريم “صلاةُ الأوَّابينَ حينَ ترمَضُ الفِصالُ”.

عدد ركعات صلاة الضحى

عدد ركعات صلاة الضحى هي 2 من الركعات، ومن رغب في زيادتها لأربعة من الركعات أو أكثر من ذلك كان له ما أراد، ولأهمية صلاة الضحى قد أوصى النبي الكريم أبو هريرة بأدائها، وكذلك أبو الدرداء، وذلك في الحديث الشريف الذي جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله “يُصْبِحُ على كلِّ سُلَامَى من أحدِكم صدقةٌ فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ وكلُّ تحميده صدقةٌ وكلُّ تهليله صدقةٌ وأَمْرٌ  بالمعروفِ صدقةٌ ونَهْيٌ عن المنكَ صدقةٌ، ويُجْزِئُ من ذلك كلِّه ركعتانِ تَرْكَعُهُما من الضُّحَى”.

تستطيعون التعرف على المزيد من التفاصيل عن صلاة الضحى من خلال ما وفرناه من معلومات عبر: متى ينتهي وقت صلاة الضحى؟ وفضلها ووقتها وعدد ركعاتها

كيفية أداء صلاة الضحى

ففي هذا الحديث دليل واضح على عظمة وأهمية صلاة الضحى، ويمكن صلاة 4 من الركعات باثنين من التسليم، أو 6 من الركعات بثلاثة من التسليم، أو 8 من الركعات بأربعة من التسليم، وذلك لاستزادة الخير والبركة من الصلاة، ويكون توقيت الضحى منذ البداية حتى النهاية هو الوقت الخاص بصلاة الضحى، ويعود عدد الركعات للمصلي فله أن يُصلي أي عدد من الركعات.

فقد جاء عن السيدة عائشة  رضي الله عنها عن الرسول الكريم ما معناه أنه كان يصلي 4 من الركعات بوقت صلاة الضحى، أو يزيد عن ذلك، ويتم تأدية صلاة الضحى كالصلاة العادية بدون اختلاف في الكيفية، حيث يقوم المصلي بقراءة سورة الفاتحة، والذي يتيسر له من السور القرآنية في الركعات الخاصة بصلاة الضحى، فصلاة الضحى ليست لها أحكام مخصوصة.

ويمكن أيضًا معرفة ما هي فوائد صلاة الضحى من خلال: فوائد صلاة الضحى للجسم وفضل صلاة الضحى

فضل صلاة الضحى

لصلاة الضحى فضل كبير وثابت، وليس أدل على فضلها من النبي الكريم اعتاد على أدائها، فهي من السنن الثابتة عنه بدون مجال للشك، لذلك يجب أن يحرص جميع المسلمين على أدائها للحصول على الأجر والثواب الذي ورد في شأنه العديد من الأحاديث الشريفة، وفضل صلاة الضحى على من يؤديها كالتالي:

  • وصية الرسول الكريم للمسلمين بأدائها، وذلك كما ورد في الحديث الشريف الذي جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، ما معناه وصية الرسول له بأن يصوم 3 من الأيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وأداء صلاة الوتر قبل النوم، ويُعد ذلك دليل واضح على أهمية صلاة الضحى وأنها كانت مستحبة عند النبي الكريم.
  • صلاة الضحى تحل محل أداء الصدقات، فهي تُعتبر صدقة عن جميع مفاصل الانسان، أو ما يعادل 360 صدقة، وذلك ثابت في الحديث الشريف الذي حدثت به السيدة عائشة عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فيما معناه أن الرسول الكريم كان يُصلي أربعة من الركعات في صلاة الضحى ويزيدها حتى ما شاء الله له.
  • وصف النبي الكريم لصلاة الضحى أنها صلاة الأوابين وذلك كما جاء عن أبي هريرة عن قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ما معناه أن الذي يحافظ على صلاة الضحى هم الأوابين.
  • هي كفالة من الله تعالى لمن يصليها في أربع ركعات، فقد جعل له الله تعالى ما يكفيه من مؤنة نهاره وذلك في حديث النبي الكريم الذي رواه أبو ذر رضي الله عنه فيما معناه، أن الذي يركع لله سبحانه وتعالى 4 ركعات بأول النهار كفاه الله وأغناه عن السؤال حتى نهاية يومه.
  • لصلاة الضحى فضل عظيم حيث تُعد من الغنائم الكبيرة التي يمكن أن يحصل عليها المسلم، وذلك لقول النبي الكريم فيما معناه، أن أكثر غنيمة للعبد عندما يتوضأ ثم يذهب للمسجد لأداء صلاة الضحى، فهو الأقرب للحصول على الغنائم الكبيرة والفوائد والحسنات عند الله سبحانه وتعالى.
  • تعادل أجر العمرة، والدليل على ذلك أيضاً من الحديث الشريف الوارد عن أبي أمامة رضي الله عنه قول الرسول الكريم فيما معناه، أن الذي يخرج من منزله وهو متطهر لأداء الصلاة المكتوبة فله نفس أجر الحاج، وأما من خرج لأداء صلاة الضحى فله أجر يعادل أجر المعتمر.

وللمزيد من المعلومات عن السنن من الصلوات يمكن من خلال: ما هي سنن الصلاة؟ ووقتها وعددها وما هي سنن الصلاة المؤكدة؟

الفرق بين صلاة الضحى وصلاة الفجر وصلاة الصبح

قد يعني أكثر من لفظ في اللغة معنى واحد وهو المعروف بالترادف في اللغة، ومن ذلك البح والفجر، فهما نفس المعنى ولكن بلفظين مختلفين، والمقصود بهما هو صلاة الفجر في الأساس، وهو من الصلوات الخمس المفروضة على المسلمين، ويكون وقتها منذ طلوع الفجر، ووقت انتهائها هو شروق الشمس.

وفيما يخص صلاة الضحى فكما ذكرنا هي صلاة مسنونة، ومن المستحب القيام بها بعد أن تشرق الشمس، ووقت انتهائها قبل أن يؤذن لصلاة الظهر، وهي من السنن المؤكدة عن الرسول الكريم وكان ينصح أصحابه بأدائها.

والحد الأدنى لصلاة الضحى 2 من الركعات حتى 12 ركعة على الأكثر، ويوجد بعض الجدل والخلاف بين لفقهاء حول ذلك، وقد أكد مركز الفتوى على أهميتها وفضلها كما ورد في العديد من الأحاديث الثابتة عن الرسول الكريم.

وصف صلاة الضحى

هناك اختلاف بين العلماء حول العلاقة بين صلاة الأوابين وصلاة الضحى، ويوجد في ذلك اثنين من الآراء وهما:

  • يقول الرأي الأول أن صلاة الضحى من السنن المؤكدة وتسمى بصلاة الأوابين وذلك بالاستناد للحديث الشريف “صلاة الأوابين حين تُرْمِضُ الفِصَال”، والمقصود به أن وقتها يكون في وقت اشتداد حر الشمس قبيل الظهر، عند تأذي صغار الإبل من الحرارة الشديدة للرمال.
  • يقول الرأي الثاني أن المقصود بصلاة الأوابين أنها تكون ما بين صلاتي المغرب والعشاء، ويقولون بأن عددها 20 ركعة، وذلك بالاستناد للحديث الذي رواه الترمذي عن الرسول الكريم فيما معناه أن من يصلي 6 من الركعات ما بين المغرب والعشاء تُكتب له 12 سنة من العبادة عند الله سبحانه وتعالى.
  • ويقول الماوردي أن الرسول كان يؤديها ويُطلق عليها اسم صلاة الأوابين، كما جاء في سنن ابن ماجة قول النبي الكريم ما معناه أن الذب يصلي 20 ركعة ما بين صلاتي المغرب والعشاء يكتب له الله سبحانه وتعالى بيتاً في الجنة.

لهذا نجد اختلاف بين العلماء في شأن صلاة الأوابين، هل المقصود بها أداء صلاة الضحى عندما يشتد الحر، أو الصلاة التي تقع ما بين صلاتي المغرب والعشاء وتبلغ 20 ركعة، ولكن تم الاتفاق بين العلماء على أن صلاة الضحى هي سنة مؤكدة، وليست بالفريضة، وأوصى النبي الكريم بأدائها كما أكد ذلك أبي هريرة في الحديث الوارد عن النبي الكريم والذي شرحناه قبل ذلك.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي صلاة الضحى وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.