ما هو العيد الاضحى وما سبب تسميته عيد الأضحى

ما هو العيد الاضحى العيد هو لفظ مأخوذ من العود وهو الرجوع والعودة لتكرره، والأضحية هي ما ينحر في عيد الأضحى، أو هو ما يذبح  تقربا لله تعالى في أيام الأضحى بشروط مخصوصة، وجاءت مشروعية الأضحى في القرآن الكريم في قوله تعالى (ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام).

ما هو العيد الاضحى

  • عيد الأضحى يعرف بالعيد الكبير، وهو الذي يحتفل به جميع المسلمون في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وشرعه الله سبحانه وتعالى لعباده ليفرحوا به على ما وفقهم به من عبادة لما سبقهم به من أيام العشر الأول، كصيام يوم عرفة، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغيرها الكثير من العبادات.
  • كما جاءت أيضا في السنة النبوية الشريفة التي تحث على الأضحية وتبين فضلها وتحذر من تركها كما فعل النبي (صلى الله عليه وسلم) ضحى النبي عليه الصلاة والسلام بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده، وسمى وكبر، ووضع رجله على صفاحهما.

سبب تسميته عيد الأضحى

  • عيد الأضحى سمي بهذا الاسم لان هذا اليوم هو الذي يقوم فيه المسلمون المتبعون لسنة رسول الله( صلى الله عليه وسلم) بذبح أضاحيهم.
  • يسمى عيد الأضحى أيضا بيوم النحر، لأن الهدى والأضاحي تنحر فيه.
  • يسمى عيد الأضحى أيضا بيوم الفداء، وذلك لأنه يوم التضحية والفداء عن إسماعيل عليه السلام، الله سبحانه وتعالى أراد أن يمتحن نبيه إبراهيم عليه السلام ويعلى شأنه، فابتلاه برؤيا فيها ذبح لابنه إسماعيل عليه السلام طاعة لله تعالى، فما كان منه إلا أنه أبلغ ابنه بذلك، قال تعالى على لسانه (قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى)، وكان موقف سيدنا إسماعيل يوافق موقف سيدنا إبراهيم الذي كان مليئا بالتضحية والفداء، فقال: يا أبت أفعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين وعندما حان تنفيذ أمر الله تعالى، وشهد الله تعالى الموقف وصدق عليه، قال الله تعالى (فلما أسلما وتله للجبين* وناديناه أن يا إبراهيم* قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين)، ففدى الله سبحانه وتعالى سيدنا إسماعيل عليه السلام بكبش عظيم، حيث قال تعالى (وفديناه بذبح عظيم).
  • والشاة المضحى بها في يوم الأضحية تسمى، بالضحية، ولأضحاه، والأضحية.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على معلومات عن عيد الاضحى والشروط الواجب توافرها في الأضحية وكيفية تقسيمها: معلومات عن عيد الاضحى والشروط الواجب توافرها في الأضحية وكيفية تقسيمها

عدد أيام عيد الأضحى

  • النبي ( صلى الله عليه وسلم) حدد للمسلمين عيدين هما، عيد الفطر، وعيد الأضحى، وحدد (صلى الله عليه وسلم) أيام عيد الأضحى أربعة أيام، اليوم الأول منها يسمى بيوم النحر، والثلاثة أيام الباقية تسمى بأيام التشريق، حيث جاء ذكر أيام الأضحى في الحديث الشريف، حيث قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يوم الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق، عيدنا أهل الإسلام ففي هذا الحديث دلالة على أن أيام التشريق هي من أيام العيد.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على عدد ايام عيد الاضحى وشروطها وحكم حج بيت الله الحرام على المسلمين: عدد ايام عيد الاضحى وشروطها وحكم حج بيت الله الحرام على المسلمين

حكمة مشروعية عيد الأضحى

  • الدين الإسلامي شرع عيدي الفطر وعيد الأضحى تعويضا عن الأعياد الزمانية والمكانية التي كانت موجودة في الجاهلية.
  • شرعت الأعياد شكراً لله تعالى على أداء ركنين من أركان الإسلام، هما صيام رمضان الذي يأتي بعد تمامه فرحة عيد الفطر، وحج بيت الله الحرام الذي يأتي بعده فلرحة عيد الأضحى، فيعم الفرح والسرور على جميع المسلمين، وتتبادل الزيارات، يتمتعون بالمباحات والطيبات شاكرين الله تعالى على نعمه، وعلى إتمامهم لشعائره العظيمة.
  • روى أبو داوود عن أنس بن مالك رضى الله عنه أنه قال: ( قدم رسول الله “صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذا اليومان قالوا كنا نلعب فيهما في الجاهلية فقال رسول الله “صلى الله عليه وسلم إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الأضحى ويوم الفطر).
  • عيد الأضحى يذكر المسلمين باليوم الذي أعلن فيه إكمال الدين، وإتمام النعمة، وارتضاء الدين الإسلامي لهم، وجاء هذا اليوم بعد أن أنزل الله تعالى فيه على نبيه محمد ” صلى الله عليه وسلم” قوله تعالى: اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم دينكم ورضيت لكم الإسلام دينا.
  • سعة المسلم على نفسه، وعلى أهل بيته، وضيوفه، وجيرانه، والتصدق منها للفقراء، وفيها نوع من أنواع الفرح الذي أمر به الإسلام في يوم العيد، والتحدث بنعمة الله تعالى لقوله تعالى: وأما بنعمة ربك فحدث.

يمكنك الآن التعرف على تعبير عن عيد الاضحى واستشهاد من القرآن والأحاديث عن عيد الاضحى: تعبير عن عيد الاضحى واستشهاد من القرآن والأحاديث عن عيد الاضحى

صلاة عيد الأضحى وخطبته

  • الله سبحانه وتعلى شرع لعبادة في يوم العيد صلاة خاصة به وتسمى صلاة العيد، ووردت مشروعية صلاة العيد في القرآن الكريم في قوله تعالى” فصل لربك وانحر”.
  • اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد، قال الحنفية: صلاة العيد واجبة، لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يواظب عليها في جماعة ولا يتركها، فلو كانت من السنن لاستثناها كما استثنى بعض الصلوات من الجماعة كصلاة التراويح.
  • قال الشافعية والمالكية: أن صلاة العيد من السنن المؤكدة عن الرسول (صلى الله عليه وسلم)، والدليل: أنه جاء رجل إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يسأله إن كان عليه غير الصلوات الخمس، فأجابه النبي (صلى الله عليه وسلم) ” لا، إلا أن تطوع”.
  • قال الحنابلة: أن صلاة العيد فرض من فروض الكفاية، حيث لو أداها البعض سقطت عن الباقين، واستدلوا بقوله تعالى” فصل لربك وانحر”، وبمواظبة النبي( صلى الله عليه وسلم )عليها، وبعد الانتهاء من الصلاة يشرع للإمام أن يخطب في الناس ويوصيهم ويعظهم، ويوصيهم، إذ جاء عن ابن عباس أنه شهد العيد مع النبي(صلى الله عليه وسلم) كما شهده مع عمر، وعثمان، وأبي بكر رضى الله عنهم وأرضاهم فكانوا يخطبون بالناس بعد صلاة العيد.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على صور عن عيد الاضحى جديدة وجميلة: صور عن عيد الاضحى جديدة وجميلة

سنن عيد الأضحى

  • يسن للمسلمين الإكثار من التكبير في أيام عيد الأضحى، والتكبير يبدأ منذ صلاة فجر يوم عرفة، ويمتد التكبير إلى عصر اليوم الرابع من العيد، ولم يرد نص عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في التكبير، وإنما يكون بأي صفة، وللتكبير في عيد الأضحى نوعان، التكبير المطلق: وهو التكبير الذي لا يتقيد بوقت معين، حيث أنه يجوز التكبير في أي وقت طوال اليوم وفي أي مكان، وهذا التكبير يبدأ من بداية شهر ذي الحجة إلى نهاية أيام العيد.

آداب عيد الأضحى

في عيد الأضحى يستحب الالتزام بالعديد من الآداب وهي:

  • يستحب الاغتسال لصلاة العيد، كما يستحب التطيب قبل الخروج لصلاة العيد.
  • تقديم صلاة عيد الأضحى بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح، لكى يكون لدينا وقت أكبر للأضحية.
  • تأخير الأكل يوم العيد إلى ما بعد صلاة العيد.
  • الذهاب إلى المسجد لصلاة العيد من طريق، والرجوع من طريق آخر، كما فعل النبي(صلى الله عليه وسلم) ذلك.
  • يستحب خروج النساء والأطفال إلى صلاة العيد، فقد ورد عن ابن عباس رضى الله عنه أنه خرج مع النبي(صلى الله عليه وسلم) في يوم العيد، فقام فخطب في النساء.
  • أن تؤدى صلاة العيد قبل الخطبة، كما أنه يستحب للإمام بعد صلاة العيد أن يخير الناس بين البقاء لسماع خطبة العيد أو الانصراف.
  • وصلاة العيد لا يوجد لها سنة قبلية، ولا يوجد سنة بعد صلاة العيد، ويستحب الأكل والشرب في يوم العيد، فقد جاء عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: ( يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب).

لقد قمنا في هذا المقال بالتعرف على ما هو العيد الاضحى، وسبب تسميته عيد الأضحى، وعدد أيام عيد الأضحى، وحكمة مشروعية عيد الأضحى، وتحدثنا عن صلاة عيد الأضحى وخطبته، وسنن عيد الأضحى، وآداب عيد الأضحى.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.