ما هو أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى؟

ما هو أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى؟ سؤال يتبادر في أذهاننا جميعًا عن معرفة أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى، حيث خلق الله الأرض وما عليها في سبعة أيام، وخصص كل يوم من هذه الأيام السبع لخلق شيء معين وسوف نتناول ذلك تفصيلاً في هذا المقال عبر موقع زيادة.

ما هو أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى؟

ما هو أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى؟

خلق الله الأرض وما عليها في سبعة أيام وخصص كل يوم من هذه الأيام لخلق شيء ما، ولكن نريد أن نعرف ما هو أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى ألا وهو يوم الأحد أو أيام الآحاد كما نبين في التالي:

  • يعد يوم الأحد هو أول الأيام التي خلقها الله سبحانه وتعالى، ودليل ذلك من قول المصطفى عليه الصلاة والسلام ” سئل عن الأحد، فأجاب :” الأحد يوم الغرس والبناء! سئل : لماذا يا رسول الله؟ قال صلى الله عليه وسلم “لهذا اليوم بدأ الله في خلق العالم وازدهاره”، فكان بداية خلق الله للسماوات والأرض الذي استغرق سبعة أيام.
  • يوم الاثنين، وهو يوم أن خلق الله شجرة.
  • يوم الثلاثاء، سُئل عنه الرسول فقال” هو يوم دموي” أي خلق الله في يوم الثلاثاء هذا أشياء غير محبوبة لديه.
  • يوم الأربعاء، خلق المولى جل وعلا النور في هذا اليوم، كما يعد هذا اليوم يوم التدمير النهائي والأبدي لما تم فيه من تدمير المولى للسامريين وقوم صالح، وأعظم تدمير تخوفي يوم الأربعاء هو غرق فرعون ومن معه.
  • يوم الخميس تم فيه خلق السماء حيث نشر الله فيه النجوم على الأرض، وخُلقَ الجحيم أيضًا.
  • يوم الجمعة، كان آخر خلق في هذا اليوم وهو خلق سيدنا آدم بعد عصر يوم الجمعة، وقد سُئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن يوم الجمعة فقال” الجمعة هو الصلاة والزواج، قيل لماذا يا رسول الله فقال” لأن الأنبياء كانوا يتزوجون في هذا اليوم”، وهو يوم الصلاة لأن به صلاة الجمعة.
  • يوم السبت هو اليوم السابع وهو يوم أن خلق الله الأرض، فعن مسلم بن عبدالله عن سعيد بن جبير عن أنس بن مالك قال سئل النبي( صلى الله عليه وسلم) عن يوم السبت وهو اليوم السابع فقال” السبت يوم مكر وخداع”.

ومن هنا سنتعرف على: من هم أصحاب الحجر

أول ما خلق الله سبحانه وتعالى

تعددت الأقاويل حول أول شيء خلقه الله سبحانه وتعالى، فذكر أن أول خلقه سبحانه وتعالى هو القلم وهناك قول آخر يقول أن أول ما خلق الله هو العرش، وهناك أقاويل بأنه العرش، وسنعرض اختلاف الأقوال هذا في السطور التالية:

  • هناك أقوال بأن القلم هو أول شيء خلقه الله جل وعلا، وبعده يأتي خلق السحاب على قول ابن جرير واستند في ذلك إلى الحديث الذي روى عن الإمام أحمد وأبو داود الترمذي عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن أول ما خلق الله القلم ثم قال له اكتب فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة” لفظ أحمد. 
  • على قول الحافظ أبو العلاء الهمداني وغيره أن العرش مخلوق قبل ذلك، وعن عبدالله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله يقول : كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، قال وعرضه على الماء. 
  • نظرًا لذلك فإن تلك المقادير كتبت بالقلم، ومعنى ذلك تقديم خلق العرش على القلم الذي كتبت به المقادير. 
  • هناك من قال أن الله عرشه كان على الماء ولم يخلق شيئًا قبل الماء ويقال أن أول شيء خلق الله هو القلم وبعده الكرسي، وبعد الكرسي خلق العرش ثم الهواء والظلمة، وأتى بعد ذلك خلق الماء ووضع الله عرشه العظيم على الماء والله أعلم. 

ويمكن التعرف على: ما هو الدعاء الذي كان الرسول يقول في ليلة القدر؟

حقيقة خلق السماوات والأرض في أيام ستة

 خلق الله السماء والأرض تم في ستة أيام كما جاء في القرآن الكريم في مواضع عدة ، كما في قوله تعالى” وهو الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام”. 

  • فقد خلق الله الأرض في يومين وجعل لها رواسي وجعلها مباركة وقدر قوتها في يومين آخرين وهنا يكون إجمالي الأيام أربعة أيام. 
  • خلقت السماوات في يومين أيضًا، كما ورد في قوله تعالى ” فقضاهن سبع سماوات في يومين وأوحى في كل سماءٍ أمره” وهنا يكون مجموع أيام خلق السماوات والأرض ستة أيام.

حكمة خلقه سبحانه وتعالى للسماء والأرض في ستة أيام

نعرف جميعنا أن الله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، فكان بإمكانه خلق السماء والأرض في أقل من اللحظة، فكثيرًا ما تردد سؤال ما هو أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى؟ على ألسنتنا، وكذلك نسأل ما هي الحكمة من خلق الأرض والسماوات في ستة أيام؟، ونجيب على هذا السؤال في السطور التالية:

  • كان خلق الله للسماء والأرض في أيام ستة لنتعلم الصبر والتأني وليس العجلة في أي أمر مهما كانت سهولته هذا ما أراد أن يعلمه لنا المولى عز وجل، وهو عدم الاستعجال والتأني كما قال في القرآن الكريم ” خلق الإنسان من عجل سأريكم آياتي فلا تستعجلون”. 
  • من أجل توضيح عظمة خلق الله، فالخلق الذي يأتي بالتدريج يكون أروع بالنسبة لتدبر الإنسان له من ذلك الذي يأتي خلقه مرة واحدة، فهو الله رب العباد يعرف كيف يفكر عباده. 
  • ليعلم عباده أن يمهلهم، فهو يبين آياته لهم من خلال خلقه سبحانه للسماء والأرض بشكل متدرج، فيريد أن يقول لهم إني أمهلكم، فيصبر على المذنب حتى يتوب، وعلى العاصي حتى يرجع، والمخطئ أن يصلح خطأه، وهكذا فهو سبحانه رحيم غفور. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع: ما هو وقت ليلة القدر الصحيح؟

خلق الله لسيدنا آدم عليه السلام

خلق المولى عز وجل سيدنا آدم يوم الجمعة، وخلق من ضلعه الأعوج حواء لتؤنسه ويعمروا الأرض سويًا، وخلق من بعد سيدنا آدم البشر ليعمروا الأرض ويعبدوا الله تعالى. 

  • عندما خلق الله سيدنا آدم ليعمر الأرض عصى إبليس ربه، وقال فضلته عني وهو خُلق من الطين وأنا خُلقت من النار، فطرده الله من رحمته وجعله من المغضوب عليهم إلى يوم الدين. 
  • حلف إبليس بعزة ربه أن يغوي آدم وذريته من بعده، في قوله تعالى” فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين”، وبالفعل حدث ذلك فأول من وسوس في أذنه هو سيدنا آدم. 
  • أدخل المولى جل وعلا سيدنا آدم الجنة هو وحواء، ونهاهم ربهم عن الأكل من شجرة معينة وسمح لهما بكل ما في الجنة ما عدا تلك الشجرة، ولكن إبليس وسوس إلى حواء وأغوت حواء آدم وأكلا منها فظهرت عرواتهما. 
  • فيقول تعالى ” وقلنا اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدًا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين فوسوس لهما الشيطان فأخرجهما مما كانا فيه”.
  • كانت بداية إعمار الأرض من هنا بعدما سيدنا آدم من الجنة بسبب إبليس لعنة الله عليه، ولكن ربه عفا عنا وأنزله إلى الأرض ليعمرها هو وذريته من بعده.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: ما هو وقت السحر بالتحديد

في نهاية حديثا عن ما هو أول يوم خلقه الله سبحانه وتعالى؟ وتبين أنه يوم الأحد، فخلق الله تعالى عظيم لعظمة خالقه جل وعلا، نرجو أن نكون قد افدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.