ما هو القبر الذي سار بصاحبه حل اللغز

ما هو القبر الذي سار بصاحبه هذا اللغز يعتبر من  الألغاز والأسئلة المتكررة  الغامضة في الألعاب الذهنية والفكرية، وأيضا يأتي في أسئلة المسابقات و تتدرج فيما بينها في السهولة والصعوبة، كما أن هناك الكثير من ألعاب الألغاز التي يلعبها العديد من الأشخاص مثل فطحل العرب والكلمات المتقاطعة كلمة السر ولعبة وصلة، كل هذه الألعاب فيها أسئلة غامضة، بحاجة إلى ذكاء للحصول على حل صحيح، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف على حل اللغز ما هو القبر الذي سار بصاحبه.

اعرف اكثر: ماذا يطلق على صوت النائم حل لغز من لعبة وصلة رقم 52 مجموعة رقم6

حل لغز ما هو القبر الذي سار بصاحبه

  • من المأخوذ عند المسلمين أن الإنسان عندما يموت ودنو أجله فإنه من الضروري دفنه في قبر يتفق مع أصول الشريعة الإسلامية، كما أن المتعارف عليه في الشرع الإسلامي أن القبر عبارة عن بؤرة في الأرض لا تستطيع أن تتحرك أو تقوم بتغيير مكانها، ولكن هنا سؤال يبحث عنه الكثيرون وهو ما هو القبر الذي سار بصاحبه.
  • والإجابة الصحيحة تكون هي: الحوت الذي التقم سيدنا يونس عليه السلام وظل في داخل بطنه حتى قام بإخراجه بأمر من الله على الشاطئ.
  • لقد كرّم ديننا الإسلامي الإنسان في الحياة وفي الموت، حيث أمر الله سبحانه وتعالى بإكرام الميت عن طريق غسله ثم ستره بكفن أبيض نقي طاهر ثم القيام بالصلاة عليه وأخيراً يتم دفنه، على عكس أي ديانة أخرى التي تهين الإنسان بعد مماته، ففي بعض الديانات يقوموا بحرق المتوفي وتحويل جثته إلى رماد.
  • ويقصد هنا بهذه الأحجية هو النبي يونس عليه السلام الذي قال الله تعالى في أمره:{ وإنَّ يونس لمن المرسلين* إذ أبقَ إلى الفُلك المشحون فساهم فكان من المدحضين* فالتقمهُ الحوت وهو مليم *فلولا أنهُ كان من المسبِّحين للبثَ في بطن إلى يوم يُبعثون}، والقبر هو الذي كان يلبث فيه النبي يونس إلى يوم البعث فكان قبره هو الحوت الذي سار به في قالب البحر.

اعرف اكثر: الاسم الذي يطلق على مولدة النساء حل اللغز رقم 93 من لعبه وصلة

قصة النبي يونس والحوت

  • النبي يونس والحوت لمّا خرج يونس عليه السلام بشكل غاضب بسبب قومه الذين قاموا برفض دعوته للإسلام، ذهب حتى ركب سفينة في البحر، فغرقت بجميع ركابها حتى كادوا يغرقون كلهم، وكان من المفترض أن يقوموا بإلقاء راكب من الركّاب لينجو الباقية الآخرين، وما كان من حل قد أقاموا به وهو الاقتراع بين ركّاب السفينة.
  • فمن تأتي عليه القرعة يلقي نفسه في البحر، فلما قاموا بالقرعة وقعت على النبي يونس عليه السلام، ولقد كانوا يعرفون النبي جيداً فرفضوا أن يلقوا به في البحر، فقاموا بإعادة القرعة مرات كثيرة، فخرج اسمه أيضاً، عندها لم يجدوا مفراً من إلقائه في البحر، وبعث الله حوت فالتقمه، وأخذ يطوف به في البحار جميعها، وأوحى الله إليه ألا يُهلك يونس عليه السلام، فلا يأكل جسده ولا ينهش عظامه، وأحاطت به ظلمات ثلاث، ظلمة البحر، وظلمة الحوت، وظلمة الليل، وبقي في بطن الحوت فترة الله أعلم بها.
  • وقد أنصت النبي يونس عليه السلام تسبيح الحصى ودوابّ البحر وهو في بطن الحوت، فعرف ما استحقّ عليه اللوم، فأقبل على الله وأثنى عليه، فذكره، وسبّحه، وتضرّع إلى الله أن يفرج عليه هذا الكرب، وألهمه الله الكلمات التي تبدّد الظلمات، وتُزيل الكربات، فنادى ربّه مسبّحاً ونادماً على ما كان منه، قال تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ).
  • فلفظه الحوت بأمرٍ من الله إلى شاطئ البحر، وهو سقيم الجسد من شدة ما أصابه، كما انبت الله عليه شجرة من يقطينٍ يتظلل بها ويأكل منها، وذكر العلماء في حكمة إنبات اليقطين عليه أنّها شجرةٌ فيها خير كثير نافع ومقوّية للجسد، ويؤكل ثماره بكل أنواعه، وأيضا بقشره أي كاملا، ولمّا شفي يونس عليه السلام أمره الله بالرجوع إلى قومه الذين غادرهم، فوجد منهم مؤمنين بالله منتظرين عودته ليتّبعوا دعوته، فلبث معهم يُعلّمهم وينصحهم.

اعرف اكثر: مجموعة من الجزر المتقاربة حل اللغز من لعبة الكلمات المتقاطعة

ومن هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن ما هو القبر الذي سار بصاحبه، فوضعنا لكم الحل الصحيح لهذا اللغز الغامض الذي بحثه عنه الكثيرين، كما تحدثنا عن قصة سيدنا يونس عليه السلام والحوت، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.