من ماذا يخاف الضبع؟ وما هي أنواعه وصفاته؟

من ماذا يخاف الضبع وما مدى خطورتهم على الإنسان؟ تُعد تلك الأسئلة هامة ومطروحة بشكل كبير، ولكن هناك أقوال متضاربة حولها؛ حيث يقول البعض أن الضبع لا يخاف من شيء وهذا خاطئ تمامًا، ويقول البعض الآخر بأن للضباع بعض المخاوف.

سوف نتطرق لكل هذه الأمور ونوضح معلومات كثيرة عن الضباع قد لا تعرفها من خلال الموضوع التالي المقدم لكم من موقع زيادة.

من ماذا يخاف الضبع

من ماذا يخاف الضبع

ألم تتسأل يومًا من ماذا يخاف الضبع؟، هل هنالك فعلًا ما يخشاه الضباع؟ هذا هو موضوعنا اليوم وسوف نجيب عن كل ذلك وأكثر، فقد أثبتت الدراسات التي قام بها الباحثون خطأ كبير شائع يقول إن الضباع لا تخاف من شيء.

الحقيقية هي أنها تخاف من مواجهة الأسود والنمور إذا كانت في حالة فردية، لكن إذا كانت في جماعات فإنها تقوم بالهجوم والفتك بمنافسها مهما كانت قوته.

تُعد الضباع من الحيوانات المشهورة بأكلها لجثث الحيوانات الميتة، وذلك ما جعل الجميع يفكر أن الضباع من الحيوانات الجبانة، لكن الحقيقة كما بينا لكم تكمن في أنه يخشى فقط المواجهة الفردية مع الأسود والنمور ولا يخشى شيء آخر إلا الكلاب.

عندما يقوم الكلب بالعواء يهرب الضبع أو يتظاهر بالموت ومن ثم يهاجم، ودعونا نتعرف على الضباع أكثر ونتعرف على غذائه وبعض المعلومات التي قد لا نعرفها عنه، لذلك تابع معنا ما يلي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أنواع الحيوانات المفترسة من الأسماك والطيور والثدييات بأنواعها المختلفة

حيوان الضبع

بعدما عرضنا لكم إجابة سؤال من ماذا يخاف الضبع، سنعرض لكم الآن المزيد من المعلومات التي تخص الضباع وحياتهم.

من أقوى الحيوانات ومن الحيوانات الثدية، وينتمي لعائلة الضبعيات، ويُعد من الأنواع الثلاثة المعروفة بأكلها للحوم الخشنة والمكسوة بالفرو، ويتواجد في قارة آسيا وافريقيا، ويقوم في الغالب بأكل المخلفات، ويتميز جسده بأن له يدين طويلتين وعنق قوي وكتف يساعده في تمزيق الفرائس وحملها.

له قدم قوية لا يحدث لها إرهاق أو تعب، كما يمكنه السير لمسافات طويلة جدًا، وله نظر قوي يجعله قادرًا على رؤية الفرائس مهما بلغت المسافة، ويتميز بأن له حاسة سمع وشم قوية حتى مسافات طويلة، وهو من الحيوانات الصائدة بامتياز.

صفات الضبع

يتميز الضبع بأن له العديد من الصفات التي تجعله مختلفًا عن سائر الحيوانات الأخرى، وتلك الصفات هي:

  • يُعد من الحيوانات التي تقطن قارة أفريقيا والبراري المتواجدة بقارة آسيا وتركيا والهند.
  • ينتمي الضبع لشعبة الحبليات التابعة للافقاريات، فهو من الثدييات ومن رتبة اللواحم الأرضية، وينتمي إلى العائلة الضبعية.
  • نظرًا إلى أنه من العشيرة الضبعية، فهو يقوم بولادة أطفاله واطعامهم عن طريق الرضاعة.
  • يطلق على صوت الضبع العواء، وهو صوت مزعج ويتواجد بكثرة في الأماكن الزراعية المكشوف القريبة من المناطق الصخرية.
  • حيوان ليلي يخرج خلال الليل فقط، ويكون منفردًا أو مع مجموعة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم اكل لحم الضبع وما هي اللحوم التي حرم الإسلام أكلها؟

صفات الضبع الجسدية

عرضنا لكم فيما سبق إجابة سؤال من ماذا يخاف الضبع وصفات الضباع وبعض المعلومات عنه، والآن سوف نقدم لكم الصفات الجسدية للضباع بالتفصيل في السطور التالية.

من الصفات الجسدية التي يتمتع بها الضبع وتميزه هي أنه لديه جسد قوى وممتلئ، ويكون شكله مائلًا بسبب أن الأقدام الامامية لديه أعلى من الأقدام الخلفية، ويمتلك رأس كبير وعنق شديد وقوي وظهره محدب، وله عيون منحرفة وبريق مخيف بعينه، كما أن أذنه مستعرضة ويغطيها بعض الشعر الخفيف، ويمتلك أنياب قوية وأضراس أمامية شديدة الفتك بالفرائس الخاصة به.

يمتلك الضبع كيس كبير في منطقة الشرج بها غدد تقوم بإفراز مادة بيضاء كريمية، ويقوم بوضعها على عيدان الأعشاب، ولها رائحة شديدة للغاية وقوية تشبه الاحتراق، ويمكن للإنسان تمييز هذه الرائحة من مسافات طويلة.

طعام الضبع

يوجد تباين واختلاف في نوعية الطعام الذي يأكله الضبع خاصةً إذا أختلف نوعه، فلكل نوع منه أكلات مفضلة، فمنهم على سبيل المثال الضبع المنقط يفضل أن يقوم بأكل طعامه من المخلفات رغم أنه يمكنه اصطياد أي كائن أخر.

كما يتميز الضبع المنقط بأنه يتناول جثث الحيوانات الميتة والعظام بمختلف الأحجام، ولديه القدرة على تناول الأواني المصنوعة من الألومنيوم، ولديه جهاز هضمي قوي يقوم بتحليل الطعام، ولكن رغم ذلك لا يمكنه هضم الشعر والحوافر والقرون بشكل كامل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم اكل لحم الضبع وما هي اللحوم التي حرم الإسلام أكلها؟

أنواع الضباع

يوجد العديد من أنواع الضباع مثل الضبع المرقط، والضبع البني، والضبع المخطط، والضبع عسبار، ونوضح لكم أنواع تلك الضباع بالتفصيل في السطور التالية.

الضبع المرقط

يُعد هذا النوع من أكثر أنواع الضباع انتشارًا حول العالم، وطوله يبلغ 1.2: 1.8 متر، وطوله من مخلية إلى كتفه يبلغ 77: 81 سم، ووزنه يقرب من 40: 86 كجم، وتتميز إناث هذا النوع بأنها أكثر وزنًا من الذكور بنسبة قد تصل إلى 10%، ومن الممكن أن يسير قطيع كامل ورائها بسبب قوتها وتقوم بعملية التزاوج وليس الذكر.

الضبع البني

هو ثاني أكثر أنواع الضباع المنتشرة حول العالم، ويتراوح طوله من 130: 160 سم ووزنه يكون 34: 72.6 كجم، وأكثر ما يميزه عن غيره بأن له شعر طويل جدًا ولونه مائلًا إلى البني الداكن أو الأسود، وينمو الشعر على الرقبة بطول يبلغ 30.5 سم، وينمو قليل من الشعر على الساقين والوجه والأذنين، ولديه ذيل قصير وأقدامه الأمامية أقصر من الخلفية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:معلومات عن الحيوانات البرية مميزة وشيقة جدا

الضبع المخطط        

هو النوع الثالث الأكثر انتشارًا بالعالم، ويتراوح طوله من 100: 115 سم، وطوله من مخلبه إلى كتفه يتراوح من 66: 75 سم، ويتراوح طول ذيله 30: 40 سم.

الضبع عسبار

يُعد رابع أنواع الضباع الأكثر انتشارًا حول العالم، ويسمى باسم آخر هو ذئب الأرض ولونه أصفر برتقالي وبالوسط خطوط سوداء، ويمتاز بأن له فرو كثيف وخشن عند الذيل، وله أعرافًا سوداء مرعبة وخطمه صغير ومدبب، وعضلات فكه ضعيفة، وله أذن طويلة وأسنانه الأمامية أصغر من باقي أنواع الضباع، وتعيش في شرق وجنوب افريقيا فقط، وتأكل النمل الأبيض والديدان والثمار والحشرات الأخرى فقط بسبب ضعف فكها.

سلوكيات الضباع

تتميز الضباع بالعديد من السلوكيات مثل كونها اجتماعية بشكل كبير، وتعيش بمجموعات تلقب بالقبائل، والقبيلة الواحدة يبلغ عددها ما يقرب من 80 ضبع، وتتميز أيضًا بالسيطرة حيث إن إناث الضبع المرقط أكبر في الحجم وعنيفة أكثر من الذكور، ولها مكانة أعلى من الذكور على خلاف باقي الأنواع.

عند التزاوج تقوم الأنثى بالتزاوج خارج القبيلة، كما يحتاجوا إلى عدة أيام للتقرب من بعضهم.

تلد أنثى الضبع عدد يتراوح من بين 2: 4 صغار، وذلك بعد فترة حمل مدتها ثلاث أشهر، ويسمي صغارها بالأشبال، ويتشارك إناث الضباع في رعاية الصغار، ومن الممكن أن يقوم أعضاء قبيلة أخرى بإحضار الطعام للصغار، وتكون أعين الصغار مغلقة لمدة من 5: 9 أيام، ويعتمد على حليب الأم لمدة ست أشهر.

رغم ذلك تكون أنثى الضبع قادرة على مغادرة الوكر بعد أسبوعين فقط، وتتميز الضباع بأن عمرها يتراوح من 10: 21 سنة.

الضبع حيوان ليلى في الصيف ولكن في الشتاء يحدث العكس، ويمكن تحديد عمر وحالة الضباع المرقطة من صوت ضحكته.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل يجوز اكل الضبع؟ وما هو الدليل الشرعي لهذا الحكم ورأي أئمة الفقهاء فيه

مدى خطورتها على الإنسان

الضباع خطيرة جدًا على الإنسان، حيث اكتشف مجموعة من علماء الحفريات بعض من شعر الإنسان بأحد بقايا الضباع المتحجرة، ويعتقد أنها كانت السبب في منع توغل الإنسان وعبوره من آسيا إلى أمريكا الشمالية قديمًا قبل أن تنقرض من هناك.

يواجه الضباع الآن خطر الانقراض، فهي في نقصان بسبب الصيد الجائر وهناك نقص غذائها، ولكن رغم قوتها على الافتراس وذكائها الكبير يمكن أن يقوم بعض الناس بترويضها وتدريبها، لكن يلزم أشخاص ذو خبرة بهذا الشيء.

إجمال بعد تفصيل

هذا وقد عرضنا لكم في هذا الموضوع ما يلي:

  • أجبنا عن سؤال من ماذا يخاف الضبع بأنه يخاف من الأسود والنمور والكلاب فقط وبحالات معينة، جيت يمكنه مهاجمتهم.
  • الضبع من الحيوانات شديدة الحيلة والذكاء، وهو حيوان شرس جدًا وقوي للغاية.
  • للضباع أربعة أنواع حول العالم، ويواجه خطر الانقراض بسبب الصيد الجائر ونقص الطعام.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.