محتوى يحترم عقلك

ما هي الحشرة التي أمر النبي بقتلها ولماذا؟

ما هي الحشرة التي أمر النبي بقتلها ولماذا؟ فقد جاء لنا النبي صلى الله عليه وسلم بدين التسامح والرحمة، ولم يأمرنا بشيء إلا وفيه كل أوجه المنفعة والخير، والرحمة، ويبعد عنا كل شر وأذى وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نعرض لما أمرنا بقتل هذه الحشرة.

ما هي الحشرة التي أمر النبي بقتلها ولماذا؟

ما هي الحشرة التي أمر النبي بقتلها ولماذا؟لقد ورد في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه أمرنا بقتل بعض الحيوانات، والحشرات وأوضح لنا السبب في ذلك، وقد اختلف بعض العلماء في وجوب قتل بعضها وهذا ما سوف نوضحه كما يلي:

  • الحشرة التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتلها هي، الوزغ أو ما يطلق عليه البرص.
  • أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بقتل البرص أو الوزغ وذلك لأنه كان ينفخ في النيران التي كانت تحرق سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام، وأيضًا بسبب الأذى التي تسببه للإنسان ومحتويات منزله.
  • الوزغ أو البرص هو نوع من الحيوانات الزاحفة، وهو نوع سام ومؤذي.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق وطريقة العلاج

ما الدليل على قتل حشرة الوزغ من السنة؟

ما هي الحشرة التي أمر النبي بقتلها ولماذا؟

يوجد العديد من الأدلة والأحاديث التي روت عن النبي صلى الله عليه وسلم وسوف نذكر منها على سبيل المثال:

  • عن أبي سعد بن أبي وقاص، رضي الله عنه حيث قال:(أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزع، وسماه فويسقا)، وسمي فويسقا لأنه يجوز قتله في الحل والحرمة.
  • وفي سنن النسائي عن سعيد ابن المسيب أن امرأة دخلت على السيدة عائشة رضي الله عنها وبيدها عكاز فقالت: ما هذا؟ فقالت السيدة عائشة رضي الله عنها: لهذه الوزغ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم حدثنا أنه لم يكن شيء إلا يطفئ على سيدنا إبراهيم عليه السلام النار إلا هذه الدابة فأمرنا بقتلها.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: هل وجود الصراصير حسد ومدى علاقتها بالسحر

ما فضل قتل حشرة الوزغ؟

ما هي الحشرة التي أمر النبي بقتلها ولماذا؟

لم يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بشيء إلا وفيه رحمة وفضل لنا حيث أن الإسلام جاء مطهرًا بما فيه جامع المنافع للناس وسوف نعرض فضل قتل الوزع فيما يلي:

  • ثبت في كتاب الصحاح أن لمن يقتل الوزع أجر عظيم فقد روى عن أبس هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم:(من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مائة حسنة وفي الثانية دون ذلك وفي الثالثة دون ذلك) وهذا لفضل عظيم.

هل يوجد أدعية لطرد البرص أو الوزغ من المنزل؟

  • لا يوجد دعاء محدد لطرد نوع معين من الحشرات ولكن الدعاء الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: عن خولة بنت حكيم السلمية قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:(من نزل منزلًا ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك) روي في كتاب الإمام مسلم.

اقرأ أيضًا من هنا: هل وجود العناكب في المنزل يدل على السحر وما أسباب كثرتها؟

بعد هذا المقال أصبحنا نعلم ما هي الحشرة التي أمر النبي بقتلها ولماذا؟ وما السبب وراء قتلها وما هو الدعاء في حالة رؤية الوزغ أو البرص.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.