محتوى يحترم عقلك

ما هو ال ip address وطريقة معرفته وأنواعه

ما هو ال ip address؟ وما هي أنواعه؟ حيث يعتبر الأي بي من أهم العوامل التي تساعد في اتصال الأجهزة بالشبكة، ويوجد لكل جهاز أي بي مختلف عن الجهاز الآخر حتى يتمكن الجهاز من الاتصال بالشبكة بكل سهولة، لهذا من خلال موقع زيادة سوف نجيب اليوم على سؤال ما هو ال ip address؟ بالإضافة التطرق إلى أنواعه لمعرفة أفضلها.

ما هو ال ip address

ما هو ال ip address

يعتبر عنوان الأي بي من أهم العناصر عند توصيل أي جهاز بشبكة الإنترنت، حيث يعتبر من ضمن الوسائل أو العوامل التي تساعد اتصال الجهاز بالإنترنت.

ذلك إن الأي بي يعتبر هو العنصر الأساسي في البنية التحتية الخاصة بالشبكات؛ وذلك بسبب قيامه بتوصيل جميع أجزاء الشبكة ببعضها البعض.

IP هو اختصار لجملة “Internet Protocol address” وتعني باللغة العربية “عنوان بروتوكول الإنترنت” وهو عبارة عن عنوان رقمي يحصل عليه أي جهاز يعتبر جزء من شبكة TCP / IP سواء كان جهاز كمبيوتر أو لاب توب أو هاتف محمول وغيره من الأجهزة.

يتغير عنوان الأي بي الخاص بالجهاز المتصل بالإنترنت كلما تم الاتصال بالشبكة، بمعنى آخر عند اتصال الجهاز الخاص بالمستخدم بالشبكة، فإنه يحصل على عنوان أي بي خاص به، وعند فقدان الاتصال ثم الاتصال بالشبكة مرة أخرى يحصل على عنوان أي بي مختلف عن الذي حصل عليه في السابق.

لكن يوجد العديد من الأجهزة التي تحصل على عنوان أي بي خاص بها ولا يتغير، حيث تمتلكه للأبد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رمز qr للواي فاي ما هي أهميته وطريقة إنشائه بالتفصيل

أنواع الأي بي

بعد أن تعرفنا على ما هو ال ip address؟ نذكر أنه توجد بعض الأنواع المختلفة من عناوين الأي بي، حيث يوجد عناوين ديناميكية وعناوين عامة وخاصة، وسوف نتعرف على كل نوع من تلك أنواع الأي بي من خلال الفقرات التالية:

عناوين الأي بي الديناميكية الثابتة

هي أحد أنواع الأي بي، ومن اسمها سوف نعرف إنها من عنوان أي بي ثابتة ولا تتغير، ويتم تعيين تلك العناوين عن طريق خادم معين وهو (DHCP)، وهو أيضًا عنوان أي بي ديناميكي.

في حالة عدم تمكين الخادم من ذلك أو عدم توافر الجهاز الذي يريد الحصول على الأي بي لا يدعم الخادم، ويتم الحصول على عنوان الأي بي الخاص بالجهاز يدويًا وهذا يسمى عنوان أي بي ثابت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هو البريد الإلكتروني وكيفية كتابته وخطوات إنشاءه على الجيميل والياهو

عناوين الأي بي الخاصة

يستخدم هذا النوع من عناوين الأي بي عند اتصال أكثر من جهاز في شبكة إنترنت واحدة مثل: اتصال العديد من الأجهزة الشبكة الموجودة في المنزل؛ لأنه من خلال تلك العناوين يتم توفير اتصال جميع الأجهزة المتصلة بالشبكة الواحدة بالموجه.

كما يمكن تعيين عنوان الأي بي الخاص يدويًا أو تلقائيًا عن طريق الجهاز الخاص بالتوجيه.

عناوين الأي بي العامة

يتم استخدام هذا النوع من عناوين الأي بي عند الاتصال بشبكة الإنترنت العامة، ويحصل كل جهاز من الأجهزة المتصلة بتلك الشبكة على عنوان الأي بي العام الخاص بها من خلال موفر الإنترنت.

حيث يعتبر هذا الموقر هو العنوان الرئيسي الذي يتم استخدامه في الشبكة الموجودة سواء في المنزل أو العمل أو أي مكان آخر، حيث يتم من خلاله التواصل مع الأجهزة الأخرى المتصلة بشبكة الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

ترتب على ذلك تواصل المستخدم مع العالم الخارجي بشكل كبير وذلك من خلال تصفح مواقع الويب والتي تحتوي على مواقع للتواصل مثل: مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع الموجودة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طريقة تغيير رقم الجوال في البريد السعودي إلكترونيا

كيفية التعرف على عنوان الأي بي الخاص بالمستخدم

يستطيع المستخدم التعرف على عنوان الأي بي التابع لجهاز الكمبيوتر الخاص به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يقوم المستخدم في البداية فتح جهاز الكمبيوتر الخاص به، بعد ذلك يختار من الشاشة الترحيبية قائمة “start” الموجودة في أسفل يسار الصفحة.
  2. يتم اختيار من القائمة “all programs” ومنها يتم اختيار ملف “windows system”، ثم بعد ذلك يتم اختيار “Run”.
  3. إدخال الأمر “cmd” ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “ok”.
  4. سيتم الانتقال إلى صفحة خاصة بتنفيذ الأوامر السريعة وهي (cmd)، ثم يتم كتابة الأمر “ipconfig” ثم الضغط على زر “Enter” من لوحة المفاتيح.
  5. ستظهر بعد ذلك العديد من المعلومات المتعلقة بالجهاز والتي تحتوي على الأي بي الخاص بجهاز الكمبيوتر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحديد سرعة النت من الراوتر tp-link وخطوات تحويله إلى repeater

بذلك نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ما هو ال ip address؟ وذلك سطور الموضوع السابقة، حيث يعتبر الأي بي هو العنصر الأساسي الذي تقوم عليه الشبكات، وذكرنا أنه يوجد أنواع مختلفة من عناوين الأي بي وهم: عناوين ديناميكية ثابتة، عناوين عامة، عناوين خاصة، ونتمنى أن نكون قد حققنا الاستفادة المطلوبة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.