ما هو تخصص تقنية المعلومات IT

ما هو تخصص تقنية المعلومات IT والمواد التي يقوم الطالب بدراستها  يعتبر تخصص تقنية المعلومات أو الذي يطلق عليه Information Technology أحد المجالات الهندسية الرائعة والذي يتشعب منه الكثير من التخصصات الأخرى التي قامت العديد من الجامعات والمعاهد بتدريسها.

وتمنح طلابها الدرجات العلمية المختلفة من بكالوريوس أو ماجستير أو دكتوراه، ويرمز إلى هذا التخصص اختصارا IT، وفي هذا المقال سنقوم بتقديم ما هو تخصص تقنية المعلومات IT بالتفصيل.

اقرأ أيضا: مواد تخصص تقنية المعلومات

ما هو تخصص تقنية المعلومات IT

ما هو تخصص تقنية المعلومات IT

  • هو ذلك التخصص الذي يهتم بدراسة وتطوير وتطبيق كافة أنظمة المعلومات التقنية التي تتوقف على أجهزة الحاسب الآلي واللاب توب والهواتف الذكية.
  • وهذا التخصص مطلوب بقوة في سوق العمل في الآونة الأخيرة خاصة مع التطور الهائل في عالم التكنولوجيا.
  • ويولي هذا المجال أيضا اهتماما لمعرفة اللغات التي يتم استعمالها في أجهزة الكمبيوتر، وتحديث الإنترنت، وتطوير الويب وإدارة الخوادم.

مواد تخصص تقنية المعلومات IT

فيما يتعلق بالمواد الموجودة في مجال تقنية المعلومات، فإنها تتشعب إلي مجموعة من المواد، لكي يتمكن الطالب من الحصول على جميع المعلومات المتوفرة في هذا المجال، وتمنحه المؤهلات المناسبة لإيجاد فرص جيدة في سوق العمل.

وتتمثل هذه المواد فيما سوف نذكره عبر سطور ما هو تخصص تقنية المعلومات IT كما يلي:

هندسة البرمجيات

تعتبر دراسة لبرمجيات واحدة من أفضل مواد التخصص في مجال تقنية المعلومات، حيث يتم دراسة هذه المواد بغرض التعرف على كيفية إعداد وتصميم مشاريع البرمجة المختلفة والعمل عليها من الصفر، والاطلاع على اللغات التي يتم استعمالها في بناء مشروع البرمجة، وتحديد الفترة المطلوبة لإنشاء المشروع.

معالجة البيانات

  • تطورت معالجة البيانات بشكل كبير في مجال تقنية المعلومات، حيث أن عملية معالجة البيانات لم تعد بالأمر العادي لإدخال الأرقام في جهاز الحاسب الآلي، فيكون بمقدور المحترفين تصميم وعمل برامج خاصة بهم.
  • أو تقديم المعاونة للحكومات والشركات المختلفة في استرداد البيانات وتخزينها، أو إعطاء دورس للأخرين حول طريقة دمج التكنولوجيا الجديدة بأسلوب صحيح في كافة أعمالهم.
  • هذه المواد ستمنح الطلاب معلومات عن كل ما يحتاجون الاطلاع عليه فيما يخص تحليل البيانات وأجهزة الكمبيوتر والبرامج، تحتوي بعضها على علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ومعالجة الكلمات والاتصالات التجارية وتحليل أنظمة الكمبيوتر.
  • سوف تزود دراسة هذه المواد الطلاب بالمهارات الضرورية لجمع وتحليل وإعداد التقارير فيما يخص أنواع مختلفة من البيانات الضرورية لمزاولة الأعمال التجارية.

اقرأ أيضا: تخصص نظم المعلومات الإدارية

هندسة الكمبيوتر

هذه المواد معدة خصيصا لدراسة كل ما يتعلق بالهاردوير، ومن الأمثلة على ذلك اللوحة الأم والمعالج، والتعرف على طريقة تحسينها وبناء معالجات.

وفي الغالب فإن خريج هذا القسم في الدول الصناعية ما يكون مطلوب من معظم الشركات العالمية أمثال Dell، Toshiba، hp، لذا وجب ذكرها عبر رحلتنا مع ما هو تخصص تقنية المعلومات IT.

الاتصالات

  • إن هذا التخصص يعتبر أحد أكثر التخصصات شيوعا على مستوي العالم في العديد من الجامعات والتي تتواجد في جميع المجالات التي لها علاقة بتقنية المعلومات والهندسة وعلوم الحاسب.
  • ومن خلال هذا التخصص يتم دراسة هندسة الشبكات، بالإضافة إلى تعلم طريقة الاتصال بين المرسل والمستقبل.
  • يشتمل هذا القسم على مجموعة من المواد التي يقوم الطلاب بدراستها، والتي من أمثلتها، Data Communications، Digital Multimedia Processing، Digital Signal Processing، Communication Fundamentals.

الشبكات الإلكترونية

يتم دراسة أسس الاتصال بين كل من المرسل والمستقبل من خلال هذا القسم، وبناء الشبكة التي عن طريقها يتم نقل البيانات إلى مستويات غاية في الدقة وإرسالها بصورة سلسلة من المرسل إلي المستقبل.

يشتمل هذا القسم على مجموعة من المواد التي يقوم الطلاب بدراستها، والتي من أمثلتها:  , Network Computer , Networks security ,Operating Systems Networks Management  .

تحليل أنظمة الكمبيوتر

عند البحث عن ما هو تخصص تقنية المعلومات IT وجدنا أنه مع تعلم طريقة بناء وتصميم أنظمة الكمبيوتر وعلوم الحاسب، سيتمكن الطلاب من معرفة تحليل أنواع التكنولوجيا التي ستؤدي إلى تحسين جودة الأعمال، وطريقة تكوين الأجهزة والبرامج.

ولكي يتم تعلم هذه المهارات على الطلاب أن يقوموا بدراسة مواد مثل هندسة الكمبيوتر وتحليل الأنظمة والرياضات التطبيقية وعلوم الكمبيوتر وإدارة قواعد البيانات.

بعد أن ينتهي الطلاب من دراسة المواد بشكل جيد والحصول على التخرج، سيكون الطلاب قد اكتسبوا المهارات والمؤهلات المناسبة لعمل تحسينات في أنظمة الكمبيوتر وتطوير الأداء، والوصول إلي المخاطر الأمنية وصدها، وعمل برامج خاصة لأي نوع من الشركات والمؤسسات.

اقرأ أيضا: مستقبل تخصص تقنية المعلومات

تخصصات تقنية المعلومات

تخصصات تقنية المعلومات

لقد أصبح تخصص تقنية المعلومات IT أحد أهم المجالات التي يزداد عليها الطلب في الآونة الأخيرة في جميع الأسواق العالمية، إلا أن هناك عدة تخصصات به تتفاوت الركود والطلب، لذلك لابد من القيام بدراسة السوق بصورة جيدة قبل تحديد التخصص.

ومن أفضل تخصصات التي لها باع كبير في المستقبل في مجال تنقنية المعلومات ما يلي:

تخصص أمن الشبكات

في ظل التطور الهائل والمستمر للتكنولوجيا، يزداد الإقبال والطلب على خريجي تخصص أمن الشبكات.

وقد أد التقدم التكنولوجي أيضا كثرة ظهور المخاطر والجرائم الإلكترونية، ذلك الأمر الذي جعل من هذا التخصص مطلوب على مستوي العالم أجمع لزيادة الأمان والسيطرة علي الجرائم التي تحدث كل دقيقة.

البرمجة

إن موظفي البرمجة لهم أهمية كبيرة جدا، خصوصا في ظل الثورة التكنولوجية في الوقت الحالي وتحديث علم الحاسوب الذي له تأثير واضح في إتمام العمليات الخاصة بالبرمجة ولا يتم استكمالها بدونه.

وتمثل هذه العمليات هندسة البرمجيات، تطوير البرمجيات، وطريقة ترجمتها وإعدادها وتطبيقها بأسلوب سلس على أرض الواقع.

هندسة البرمجيات

إن هذا التخصص أحد أفضل التخصصات التي ينتظرها المستقبل بشدة في مجال تقنية المعلومات، حيث يقع على مسؤوليته إنشاء الأنظمة وبرمجياتها وتطويرها.

وهذا التخصص يتطلب التطور المستمر ومواكبة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا السريع، والتمتع بالموهبة والمهارة في تيسير وشرح الأمور الأكثر تعقيدا.

الطباعة ثلاثية الأبعاد

يعد هذا التخصص أحد تخصصات تقنية المعلومات التي شهدت انتشار واسع خلال العوام القليلة الأخيرة.

حيث أدي التقدم التكنولوجي والتطور المعلوماتي إلى تواجده على الساحة، فهو يعتبر أحد التخصصات الهامة والمميزة بالنسبة لكل من المصممين ورواد الفضاء والمهندسين وأصحاب الأعمال الحرفية.

تخصص علم البيانات

لقد بات كافة الطلاب والدارسين في مجال تقنية المعلومات يقبلون بشدة وكثرة على تخصص علم البيانات، وذلك بسبب دخوله في المجالات الأكثر رواجا في الآونة الأخيرة.

حيث أن القيام بفحص وتدقيق البيانات المتاحة بهدف استخلاص النتائج وإنشاء حملات تسويقية عليها أحد أهم المهام الشائعة حاليا، ويتوقع لها تنتشرا أكثر وأكثر خلال الأعوام القادمة.

الذكاء الاصطناعي

إن هذا التخصص أحد أميز التخصصات الموجودة في مجال تقنية المعلومات، والمستقبل ينتظره أيضا بقوة، فهو تخصص حديث ومطلوب بشدة في أسواق العمل.

فهو يعمل على بناء وإعداد أنظمة مبرمجة تكون لديها القدرة على استيعاب البيئة المحيطة وتأخذ المواقف التي تساهم بصورة سريعة في إنجاح المهام الموكلة إليها.

علوم الحاسوب

بالرغم من أن هذا التخصص موجود ومتاح بصورة جيدة في أسواق العمل، إلا أنه دائما ما يكون في حاجة إلي التحديث والتطوير، ومن لن يواكب العصر في سرعته سوف يختفي ويذهب في مهب الريح.

ويتم التوجه إلى أشياء أخري أكثر تطورا، لذلك لا يزال هذا التخصص أحد التخصصات التي ينتظرها باع كبير في مجال تقنية المعلومات في الفترات القادمة.

هندسة الفضاء

  • إن هذا التخصص واحد من أكثر تخصصات مجال تقنية المعلومات طلبا على المستوي العالمي في بعض الدول وليس كلها، فتوجد دول بها تشبع منه.
  • ويكثر عليه الطلب والإقبال في كل من أمريكا وكندا وأغلب السوق الأوروبية أمثال إيطاليا وسويسرا وألمانيا وبولندا، والحال ذاته في الأسواق الآسيوية أمثال الصين والهند.
  • ولكن هذا التخصص يتسم بالركود في كل من السوق الخليجي والسوق المصري، ولا يزال في حاجة إلي تطور في كل من شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

اقرأ أيضا: تخصصات معهد الإدارة العامة

وظائف لتخصصات تقنية المعلومات

وظائف لتخصصات تقنية المعلومات

هناك زيادة في الطب والإقبال على وظائف مجال تقنية المعلومات بشكل سريع للغاية، وذلك عائد إلي أن كافة أنواع الأعمال تكون بحاجة إلى موظفين لديهم تخصص في هذا المجال، فما أكثر الوظائف الملائمة لخريجي تخصصات مجال تقنية المعلومات، ومن أهمها ما يلي:

  • مهندس شبكات.
  • مطور برامج.
  • مبرمج.
  • مطور الوسائط المتعددة.
  • مدير شبكات.
  • مهندس نظم.
  • مهندس الأجهزة.
  • مدير نظم.
  • محلل برمجيات.
  • فني خدمات الحاسوب.
  • محلل أعمال.
  • اختصاصي الأمن السيبراني.
  • مسئول قواعد البيانات.
  • محلل بيانات.

اقرأ أيضا: مهن وتخصصات الحاسب

في نهاية مقالنا عن ما هو تخصص تقنية المعلومات IT، نكون قد قمنا بسرد الكثير من التفاصيل التي تدور حول تخصصات تقنية المعلومات والمواد المتاحة في كل تخصص، وتطرقنا أيضا للحديث عن الوظائف الملائمة لتخصصات مجال تقنية المعلومات، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.