ما هي اكبر جزيرة كويتية وما هي مميزات موقعها الجغرافي

ما هي اكبر جزيرة كويتية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من المعروف عن المياه الإقليمية لدولة الكويت بأنها تحتوي على العديد من الجزر المتفرقة بها ومن هذه الجزر التي تكون تابعة لمحافظة العاصمة ومن هذه الجزر جزيرة أم المرادم وهناك أيضًا جزيرة فيلكا وأيضًا جزيرة كبر وجزيرة قاروة وجزيرة عوهة وجزيرة أم النمل وجزيرة شويخ وجزيرة مسكان وهناك أيضًا العديد من الجزر المعروف تبعيتها لمحافظة الجهراء مثل جزيرة وربة ومثل جزيرة بوبيان وسوف نتناول في هذا المقال جزيرة بوبيان ومعلومات عنها.

ما هي اكبر جزيرة كويتية

تعتبر جزيرة بوبيان هي احدي الجزر العديدة الموجودة في المياه الإقليمية لدولة الكويت وهي تخضع لسيطرة دولة الكويت وهي جزء من الدولة الكويتية وهي موجودة في اقصي الشمال لغرب الخليج العربي وهي بالقرب من الشمال الشرقي لدولة الكويت ويحد جزيرة بوبيان من الجهة الغربية خور الصبية أما ما يحدها من الناحية الشرقية نجد هناك خور عبد الله ويحده من المنطقة الشمالية خور بوبيان وأيضًا جزيرة وربة وتعتبر هذه الجزيرة هي الجزيرة رقم اثنين من حيث الجزر التي تتميز بالمساحة الكبيرة الموجودة في الخليج العربي وهي تأتي بعد جزيرة قشم وتمتلك هذه الجزيرة جسر يعمل على ربطها بطريقة مباشرة مع البر الرئيسي لدولة الكويت.

الموقع الجغرافي لجزيرة بوبيان

جزيرة بوبيان هي جزيرة موجودة في أقصى الشمال لغرب الخليج العربي وهي بالقرب من الشمال الشرقي لدولة الكويت ويحد جزيرة بوبيان من الجهة الغربية خور الصبية أما ما يحدها من الناحية الشرقية نجد هناك خور عبد الله ويحده من المنطقة الشمالية خور بوبيان وأيضًا جزيرة وربه.

تبلغ مساحة جزيرة بوبيان قرابة 5 % من المساحة الجمالية التي تتمتع بها دولة الكويت أي حوالي 890 كلم تقريبا 115 مم ومن المعروف أيضًا أن طول جزيرة بوبيان يبلغ حوالي 42 كلم ومن المعروف أيضًا عن عرضها أنه يبلغ حوالي 25 كلم.

الموقع الفلكي لجزيرة بوبيان

من المعروف عن جزيرة بوبيان أنها جزيرة تقع على دائرة عرض هي 29.5 درجة شمالا أي أنها تقع في النطاق المسمى بالشبة المداري وهذه يجعل الجزيرة موجودة في المنطقة التي تتعرض للهبوط في التيار الهوائي العلوي في أكثر من فصل في فصل الشتاء وفي فصل الربيع وفي فصل الخريف ومن المعروف أنها عادة ما يتم عبور بعض المنخفضات الحركية التي تكون خاصة في فصل الشتاء وفي فصل الربيع.

كما أنه يوجد بسبب هذا الموقع الفلكي فائض كبير في الإشعاع الشمسي والتي تبرز في فصل الصيف حيث تظهر لنا الأشعة الوقعة على هذه المنطقة بالشكل العمودي.

لدينا المزيد من التفاصيل عن الجزر من خلال: جزيرة بحرينية من 7 حروف.. هل تعلم؟

المناخ في جزيرة بوبيان:

من المعروف عن هزة المنطقة منطقة جزيرة بوبيان انها تسودها الرياح الشمالية الشرقية والتي تأتي لها من قارة أسيا ومن المعروف عن هذه الرياح أنها رياح تكون شديدة الحرارة وخاصة في فصل الصيف وتكون أيضًا شديدة البرودة في فصل الشتاء وذلك بسبب موقعها فهي موجودة بالقرب من الساحل الغربي وهذا يؤدي إلى جعل الرياح تكون رطبة في فصل الشتاء ونلاحظ أيضًا ارتفاع الرطوبة في فصل الصيف في الهواء ومن المعروف أيضًا عن هذه المنطقة أنها تتأثر كثيرة بمنخفض الهند الموسمي.

ومن المعروف أيضًا عن هذه المنطقة أنها تهبط عليها ما يقارب من 115 مم من الأمطار في العام الواحد وتعتبر هذه النسبة من الأمطار هي نسبة قليلة للغاية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: شبه الجزيرة العربية قبل الاسلام تاريخيًا وجغرافيًا

الحيوانات التي تعيش في جزيرة بوبيان:

هناك العديد من الأنواع من الحيوانات الموجودة في جزيرة بوبيان والمختلفة أيضًا حيث تحتوي هذه الجزيرة على الدلافين ذي الحدبة والتي تتواجد في هذه المنطقة بالكثير من الأعداد وتتمتع أيضًا جزيرة بوبيان بالعديد من الثعابين المائية البحرية وتحتوي أيضًا هذه المنطقة على العديد من الطيور.

تتمتع جزيرة بوبيان في هذه المنطقة بهجرة بعض الأنواع من الطيور الساحلية التي تهاجر في فصل الشتاء أما جزيرة بوبيان في فصل الصيف تقوم الطيور فيها ببناء العديد من الأعشاش والتي تعمل هذه الطيور التي تهاجر صيفا على بنائها في المناطق التي تكون مرتفعة.

وللتعرف على المزيد من التفاصيل عن الجزر يمكن من خلال: اين تقع جزيرة ايبيزا؟ ومناخها وسكانها وأهم المعلومات المتنوعة حول جزيرة ايبيزا

الميناء في جزيرة بوبيان:

أن ميناء جزيرة بوبيان أو كما يتم تسميته في داخل دولة الكويت باسم ميناء مبارك الكبير حتي الإن لا يظل هذا الميناء في مرحلة الأنشاء في شرق الجزيرة وهو يمر بأربعة مراحل حتي يتم إنجازه وقد استطاعت الكويت أن تنتهي من أنشاء المرحلة الأولي والانتهاء منها في العام 2015 ميلاديا.

ونجد أن هناك أربعة أرصفة ومعها مخطط هيكلي يضمن 60 رصيف وبهذه الأرقام وهذه الإمكانيات يعتبر ميناء مبارك الكبير أو ميناء جزيرة بوبيان هو من اكبر الموانئ التي توجد في منطقة الخليج العربي وهناك العديد من الروابط التي تربط الميناء فهو مرتبط مع البر مع مدينة الحرير من خلال ثلاث جسور يمكننا إيجادها في هذه المنطقة ويمتلك الميناء أيضًا طريق لربطة مع البر وهو الطريق السريع ولأن يتم الاتفاق والتشاور على إمكانية القيام ببناء سكة حديدية في المستقبل القريب وهناك بعض الأفكار التي تم القيام بطرحها من اجل أن يتم استغلال هذه السكة الحديدية للقيام بربط الميناء بالعديد من الدول المجاورة لدولة الكويت مثل دولة العراق ودولة ايران ودولة تركيا في المستقبل.

التطلعات المستقبلية لميناء جزيرة بوبيان:

تعمل الدولة الكويتية وتدرس القيام بتطوير جزيرة بوبيان من اجل جعلها من أفضل الأماكن التي تتمتع بنشاط اقتصادي وتجاري قوي وأيضًا تقوية النشاط السياحي الموجود بها وذلك عن طريق توفير جميع الوسائل التي تحتاجها هذه الجزيرة والعمل على بناء العديد من المشاريع المختلفة والمتنوعة التي تفيد الجزيرة ومن اجل تحقيق الدولة الكويتية جميع أهدافها بخصوص هذه الجزيرة ومن المتداول في الوقت الحالي أنه يتم البحث من القيام بأنشاء مطار جوي في جزيرة بوبيان.

وتسعي أيضًا الدولة الكويتية على القيام بعمل ميناء بحري وقد تم وضع الخطط التي سوف يتم أنشاء الميناء البحري من خلالها في جزيرة بوبيان وتم الاتفاق أيضًا على وضع الميزانية والتكلفة التي سوف يستهلكها بناء هذا المشروع الضخم وتبلغ هذه الميزانية ما يقدر ب 119 مليون دينار كويتي وسوف يتم القيام بالانتهاء من أنشاء هذا الميناء البحري في جزيرة بوبيان على ثلاث مراحل بالنسبة للمرحلة الأولي  فهي تعمل على الانتهاء من بناء تسعة مراس في الميناء أما بالنسبة للمرحلة الثانية في تضم القيام بالانتهاء من أنشاء سبعة مراس أما بالنسبة إلى المرحلة الثالثة في تهدف إلى القيام بأنشاء ثمانية مراس ويتم التخطيط لهذا المشروع من اجل أن يحتوي على حوالي 60 مرسي.

وتعمل الدولة أيضًا على القيام بأنشاء مدينة تكون خاصة بالصناعات الخفيفة والقيام أيضًا بالعمل على أنشاء العديد من المؤسسات الحكومية في جزيرة بوبيان وأيضًا القيام بأنشاء بحيرة صناعية على ارض الجزيرة ويكون بالقرب من هذه البحيرة منطقة سكنية كبيرة وأيضًا تهدف إلى القيام بأنشاء العديد من الطرق العامة التي تعمل على القيام بخدمة جميع المشاريع التي تم الانتهاء منها على جزيرة بوبيان وما يتم القيام ببنائها الإن وما سوف يتم الانتهاء منها في المستقبل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ما هي اكبر جزيرة كويتية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.